أهداف التنمية المستدامة

اعتمد قادة العالم، خلال مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة الذي انعقد في سبتمبر/أيلول 2015، خطة التنمية المستدامة لعام 2030 التي تتضمن 17 هدفاً من أهداف التنمية المستدامة. وستوجّه هذه الأهداف سياسات التنمية
وما يتصل بذلك من تمويل وإجراءات خلال السنوات المؤدية إلى عام 2030. وهذه الأهداف أهداف عالمية تنطبق
على جميع البلدان ومترابطة في ما بينها، فإحراز تقدم في أحدها يؤثر في الأهداف الأخرى.

ويدعو هدف التنمية المستدامة 2، المتمثل في "القضاء على الجوع وتوفير الأمن الغذائي والتغذية المحسّنة وتعزيز الزراعة المستدامة"، إلى اتخاذ إجراءات جماعية وشاملة ومتعددة التخصصات لمعالجة الأسباب الجذرية المعقدة الكامنة وراء الجوع وسوء التغذية. وتأخذ الحكومات، بدعم من جميع أصحاب المصلحة، بزمام قيادة تنفيذ خطة التنمية المستدامة
لعام 2030، وسيخضع التقدّم المحرز للاستعراض من خلال عملية شاملة على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية، وصولاً إلى الاجتماعات السنوية للمنتدى السياسي الرفيع المستوى (المنتدى السياسي).

وإن اللجنة، باعتبارها المنتدى الأشمل لجميع أصحاب المصلحة المعنيين بالأمن الغذائي والتغذية للعمل معاً
من أجل زيادة التنسيق والتقارب في مجال السياسات ضمانا للأمن الغذائي والتغذية للجميع، يمكن أن تؤدي دوراً مهماً في هذا المجال، وقد التزمت بوضع أهداف التنمية المستدامة في صلب عملها حتى عام 2030.

وتساهم اللجنة في عملية المتابعة والاستعراض على الصعيد العالمي من خلال إفساح المجال خلال جلساتها العامة للاستعراضات العالمية المواضيعية للتقدّم المحرز وكذلك للحكومات والجهات صاحبة المصلحة للتعلم من بعضها البعض بالاستناد إلى التقارير الوطنية الطوعية المقدمة إلى المنتدى السياسي في نيويورك. وإن المنتجات المتكاملة للجنة في مجال السياسات المتعلقة بالقضايا الشاملة لعدة قطاعات تصمّم بطريقة تعزز عملية تنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي تأخذ بزمامها البلدان.

كما تساهم اللجنة سنويا في عملية المتابعة والاستعراض على الصعيد العالمي التي يجريها المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة .

معلومات أساسية