معلومات عن اللجنة
 

يتحقق الأمن الغذائي عندما يتمتع البشر كافة في جميع الأوقات بفرص الحصول، من الناحيتين المادية والاقتصادية، على أغذية كافية وسليمة ومغذية تلبي حاجاتهم التغذوية وتناسب أذواقهم الغذائية كي يعيشوا حياة توفر لهم النشاط والصحة.

يُنتخب مكتب يضم اثني عشر شخصاً من الحكومات الأعضاء ليعمل بوصفه الجناح التنفيذي للجنة. ويضم أعضاء المكتب ممثلَين من كل من إفريقيا، وآسيا، وأوروبا، والشرق الأدنى، وأمريكا اللاتينية، ومنطقة الكاريبي، وممثلاً من كل من منطقة جنوب غرب المحيط الهادئ، وشمال أمريكا. أما الرئيس فهو مستقل وتنتخبه الحكومات الأعضاء.

ما هي لجنة الأمن الغذائي العالمي؟
أُنشئت لجنة الأمن الغذائي العالمي (اللجنة) عام 1974 باعتبارها هيئة حكومية تضطلع بدور منتدى استعراض ومتابعة سياسات الأمن الغذائي. وفي عام 2009 خضعت اللجنة لعملية إصلاح لضمان الاستماع إلى أصوات أصحاب المصلحة الآخرين في النقاش العالمي الدائر حول الأمن الغذائي والتغذية. وتكمن رؤية لجنة الأمن الغذائي الجديدة التي خضعت للإصلاح في أن تكون اللجنة منصة دولية وحكومية شاملة تضم جميع أصحاب المصلحة ليعملوا معاً بشكل يتّسم بالاتساق لضمان الأمن الغذائي والتغذية للجميع. وقد أعيد تشكيل لجنة الأمن الغذائي لمعالجة الأزمات القصيرة الأجل وكذلك لمعالجة القضايا الهيكلية الطويلة الأجل. وترفع اللجنة تقاريرها سنوياً للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

من يستطيع المشاركة في لجنة الأمن الغذائي العالمي؟
اللجنة مؤلفة من الأعضاء، والمشاركين، والمراقبين. وعضوية اللجنة مفتوحة أمام جميع الدول الأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وبرنامج الأغذية العالمي، والدول من غير الأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة والتي هي دول أعضاء في منظمة الأمم المتحدة. وتُشجع الدول الأعضاء على المشاركة في دورات اللجنة على أرفع المستويات. ويمكن للمشاركين أن يكونوا ممثلي وكالات وهيئات الأمم المتحدة، والمجتمع المدني، والمنظمات غير الحكومية، والشبكات التابعة لها، ونظم الأبحاث الزراعية الدولية، والمؤسسات الدولية والإقليمية المالية، وممثلي جمعيات القطاع الخاص، والمؤسسات الخيرية الخاصة. ويمكن للجنة أن تدعو منظمات معنية أخرى عاملة في المجال نفسه للمشاركة كمراقب في دورات كاملة أو في إطار النظر في بعض البنود من جدول الأعمال.

 

أُنشى فريق الخبراء الرفيع المستوى المعني بالأمن الغذائي والتغذية في أكتوبر/تشرين الأول 2009 كجزء لا يتجزأ من إصلاح اللجنة. وتعين لجنة الأمن الغذائي العالمي اللجنة التوجيهية للفريق، وتختار لجنة الأمن الغذائي وتدير فرق المشاريع التي توفر التحاليل والمشورة القائمة على المعارف العلمية. ويتم وضع تقارير فريق الخبراء الرفيع المستوى المعني بالأمن الغذائي والتغذية بشكل مستقل عن اللجنة، وتشكل النتائج التي يخلص إليها والتوصيات التي يصوغها قاعدة للنقاش الذي تجريه لجنة الأمن الغذائي العالمي.

WFP websiteIFAD websiteFAO website

Contact CFS

Email: cfs@fao.org

CFS 41

13-18 أكتوبر 2014

CFS 40