معلومات عن اللجنة
 

الهيكل الجديد للجنة الأمن الغذائي العالمي

يتيح الهيكل الجديد للجنة الأمن الغذائي العالمي لجميع أصحاب الشأن إمكانية تقديم مساهمات في اللجنة على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية. وتتألف اللجنة من مكتب، ومجموعة استشارية، وجلسة عامة، وفريق خبراء رفيع المستوى والأمانة.

المكتب والمجموعة الاستشارية التابعان للجنة الأمن الغذائي العالمي

المكتب هو السلطة التنفيذية للجنة الأمن الغذائي العالمي. ويتألّف من رئيس واثني عشر بلداً عضواً. وتضمّ المجموعة الاستشارية ممثلين عن الفئات الخمس المختلفة التي يتألف منها المشاركون في اللجنة وهي:

  1. وكالات الأمم المتحدة والأجهزة الأخرى التابعة للأمم المتحدة؛
  2. المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، وبخاصة المنظمات التي تمثّل الأسر الزراعية صاحبة الحيازات الصغيرة، وصيادي الأسماك، والرعاة، ومن لا يملكون الأراضي، والفقراء في المناطق الحضرية، والعاملين في القطاعين الزراعي والغذائي، والنساء، والشباب، والمستهلكين والسكان الأصليين؛
  3. المؤسسات الدولية للبحوث الزراعية؛
  4. المؤسسات المالية الدولية والإقليمية مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والمصارف الإقليمية للتنمية ومنظمة التجارة العالمية؛
  5. اتحادات القطاع الخاص والمؤسسات الخيرية.

وتساعد المجموعة الاستشارية المكتب على السعي إلى تحقيق الأهداف التي وضعتها اللجنة ولا سيما إقامة روابط مع مختلف أصحاب الشأن على المستويات الإقليمية والإقليمية الفرعية والمحلية، والحرص على تبادل المعلومات بصورة مستمرّة وبالاتجاهين معاً.

الجلسة العامة

تعقد الجلسة العامة اجتماعاً سنوياً لها وهي الجهاز المركزي لاتخاذ القرارات، والنقاش، والتنسيق، واستخلاص العِبر وتقريب وجهات النظر بين أصحاب الشأن كافة على المستوى العالمي في قضايا الأمن الغذائي.

فريق الخبراء الرفيع المستوى

يتألّف فريق الخبراء الرفيع المستوى من جناحين. أولهما اللجنة التوجيهية التي تضمّ خبراء مشهود لهم دولياً في ميادين متنوّعة متصلة بالأمن الغذائي والتغذية. والثاني هو قائمة بالخبراء يُستعان بها لتشكيل فرق عمل لكلّ مشروع من المشاريع وتتولى هذه الفرق تحليل القضايا المتصلة بالأمن الغذائي والتغذية ورفع تقارير عنها.

ويسعى فريق الخبراء الرفيع المستوى إلى كفالة توافر المشورة بصورة منتظمة استناداً إلى البراهين العلمية وإلى المعارف. ويعمل فريق الخبراء، بتوجيهات من الجلسة العامة للجنة الأمن الغذائي العالمي ومن مكتبها، لتقييم وتحليل الحالة الراهنة للأمن الغذائي والتغذية والأسباب الكامنة وراءهما. كما أنّه يقدّم تحليلات ومشورة علمية مستندة إلى المعرفة بالنسبة إلى القضايا المتصلة بالسياسات، ويحدد الاتجاهات المستجدّة. ويساعد فريق الخبراء أيضاً على وضع سلّم بالأولويات للإجراءات التي ستنفذ مستقبلاً، ويركّز الاهتمام على المجالات الرئيسية التي تحتاج إلى عناية خاصة.

القواعد والإجراءات لعمل فريق الخبراء الرفيع المستوى المعني بالأمن الغذائي والتغذية

الأمانة

للجنة الأمن الغذائي العالمي أمانة دائمة يوجد مقرّها في منظمة الأغذية والزراعة في روما، وتضمّ أعضاء من برنامج الأغذية العالمي ومن الصندوق الدولي للتنمية الزراعية. وتقضي مهمتها بتقديم الدعم للجلسة العامة، والمكتب والمجموعة الاستشارية وفريق الخبراء الرفيع المستوى.