معلومات عن اللجنة
 

CFS Round Table

©FAO/Giuseppe Bizzarri

رصد الأمن الغذائي

اجتماع مائدة مستديرة لاستعراض الأساليب المستخدمة في تقدير عدد الجياع، على النحو الذي اتفقت عليه لجنة الأمن الغذائي العالمي أثناء دورتها السادسة والثلاثين المعقودة في أكتوبر /تشرين الأول 2010

منظمة الأغذية والزراعة، روما، 12-13 سبتمبر /أيلول 2011

سبل المضي قدماً

    بالإضافة إلى تحسين توقيت تقديرات الجوع ودقتها، ثمة حاجة إلى استيعاب حقيقة أن سوء التغذية ليس مجرد عجز غذائي من حيث السعرات الحرارية. فهناك اعتراف متزايد بأن الجوع هو ظاهرة معقدة تقتضي اتباع نهج متعدد الأوجه لقياسها وتتطلب مجموعة كاملة من المؤشرات للإحاطة بأعراض سوء التغذية وتبعاتها المتعددة.

    ويتعين القيام بالمزيد من العمل كذلك لتحديد الأسباب الجذرية لسوء التغذية بشكل دقيق، ولا سيما دور الدخل ونموه وتوزيعه والتذبذب الواسع (حالياً) في أسعار الأغذية (تقلب أسعار الأغذية). ومن المهم في هذا السياق تحسين فهم التباين الظاهر في تطور الجوع والفقر على المدى البعيد، ومن المهم كذلك التوفيق بين الآراء المتباينة تبايناً شديداً بشأن آثار تقلب أسعار التغذية على الفقر من جهة، وآثاره الأكثر اعتدالاً على تفشي الجوع من جهة أخرى.

    وتشمل الأهداف الأخرى الحاجة إلى التعجيل بتوفير مؤشرات الأمن الغذائي وتحسين فهم أسبابه الجذرية ونتائجه. ويهدف اجتماع المائدة المستديرة هذا إلى أن يكون خطوة في هذا الاتجاه. وسيضم الاجتماع خبراء في قضايا الجوع والفقر من البلدان الأعضاء لمناقشة أحدث الأساليب المستخدمة في تحليل انعدام الأمن الغذائي وقياسه كمياً والسعي إلى التوصل لاتفاق بشأن التوجهات المستقبلية في مجالي البحث وتحليل السياسات.