معلومات عن اللجنة
 

الإطار الاستراتيجي العالمي للأمن الغذائي والتغذية

المسودّة الموحّدة المتفق عليها في الجلسة العامة لمجموعة العمل المفتوحة العضوية للجنة الأمن الغذائي

 ويسعى الإطار الاستراتيجي العالمي إلى تحسين التنسيق وإرشاد الإجراءات المتناغمة من قبل مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة دعماً للإجراءات المتخذة على المستويات العالمية والإقليمية والقطرية لمنع ظهور أزمات غذائية في المستقبل وللقضاء على الجوع وكفالة الأمن الغذائي والتغذية لجميع البشر. وينطوي الإطار الاستراتيجي العالمي على خطوط توجيهية وتوصيات لمجموعة واسعة من أصحاب المصلحة من أجل اتخاذ إجراءات متسقة على المستويات العالمية والإقليمية والقطرية، مع التأكيد على الدور المركزي لملكية البرامج على المستوى القطري لمواجهة انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية.

ومن المفترض أن يكون المستخدمون الرئيسيون للإطار الاستراتيجي العالمي صانعي القرارات وواضعي السياسات في البلدان المسؤولين عن رسم السياسات والبرامج الكفيلة بتحقيق الأمن الغذائي والتغذية والإعمال المطرد للحق في غذاء كافٍ، وتنفيذ هذه السياسات والبرامج. وسوف يصلح أيضاً الإطار الاستراتيجي العالمي لأن يكون أداة متاحة لواضعي السياسات وصانعي القرارات في البلدان المانحة ووكالات التنمية المسؤولين عن إعداد برامج التعاون الإنمائي.

وقد صُمم الإطار الاستراتيجي العالمي بحيث يكون وثيقة ديناميكية قابلة للتحديث من جانب الجلسة العامة للجنة الأمن الغذائي العالمي استناداً إلى الإجراءات المعتادة في اللجنة ونقاشاتها حول السياسات.