معلومات عن اللجنة
 

المبادئ الخاصة بالاستثمارات الزراعية المسؤولة – لجنة الأمن الغذائي العالمي

لمسوَّدة النهائية لغرض المصادقة عليها في الدورة الحادية والأربعين للجنة الأمن الغذائي العالمي

إن المسوَّدة النهائية للمبادئ الخاصة بالاستثمارات المسؤولة في نظم الزراعة والأغذية هي ثمرة المفاوضات التي انعقدت خلال الفترة من 19 إلى 24 مايو/ أيار والفترة من 4 إلى 8 أغسطس/آب 2014.

المفاوضات

من المقرر أن تجري المفاوضات حول مبادئ الاستثمارات الزراعية الرشيدة والنظم الغذائية خلال الأسبوع الممتد من 04-08 أغسطس19

مسودة أولى

حرّرت المسودة الأولى تماشيا مع الاختصاصات، وهي نتيجة المعلومات المسترجعة التي وردت خلال المشاورات الإقليمية والعالمية التي عقدت من سبتمبر/أيلول 2013 إلى مارس/آذار 2014، حول ما يجب إضافته وتغييره وتحسينه، بناء على المسودة (صفر). وستكون المسودة الأولى أساسا للمفاوضات التي ستعقد في الأسبوع الممتد بين 19 و23 مايو/أيار 2014. وسيقام عرض تمهيدي ومناقشة معمقة للمسودة الأولى في 29 أبريل/نيسان 2014.

المشاورات

تقوم حالياً أمانة لجنة الأمن الغذائي العالمي بتنسيق المشاورات التي ستجري بين شهري نوفمبر/تشرين الثاني 2013 وفبراير/شباط 2014، بما فيها المشاورات الإقليمية ومشاورة إلكترونية عالمية.

مناقشات لجنة الأمن الغذائي العالمي عبر الانترنت حول مبادئ الاستثمارات الزراعية المسئولة، 13 يناير – 20 فبراير 2014.

وسيتم تناول المعلومات المسترجعة الواردة من خلال عملية التشاور لإعداد المسودة الأولى، على أن تكون من ثمّ موضع تفاوض من قِبل مجموعة العمل المفتوحة العضوية وتُعرض على لجنة الأمن الغذائي العالمي في دورتها الحادية والأربعين المُزمع عقدها في سنة 2014 لإقرارها في الجلسة العامة.

وثائق المعلومات الأساسية

صيغت المسودة (صفر) بناء على الاختصاصات التي أيدتها الدورة العامة للجنة الأمن الغذائي العالمي في أكتوبر/تشرين الأول 2012، وهي تتضمن كل القضايا الرئيسية التي سبق أن تناولتها المداولات الآنفة لمجموعة العمل المفتوحة العضوية. والهدف من المسودة (صفر) هو أن تكون أساسا للمناقشة والمعلومات المسترجعة، قبل انعقاد سلسلة من المشاورات وأنشطة التوعية الإقليمية.

الدورة الأربعون للجنة الأمن الغذائي العالمي، 2013

تواصلت العملية التشاورية الشاملة التي أُطلقت في سنة 2012 من خلال تأليف مجموعة العمل المفتوحة العضوية أثناء الفترة الفاصلة بين الدورة والأخرى، وذلك عبر عدد من الأنشطة الفنية وأنشطة التوعية بغية التوصل إلى اتفاق حول المسودة صفر والتشاور بشأنها.

الدورة التاسعة والثلاثون للجنة الأمن الغذائي العالمي، 2012

وافقت لجنة الأمن الغذائي العالمي على عملية تشاورية شاملة لوضع مبادئ خاصة بالاستثمارات الزراعية المسؤولية والحرص على أن تكون ملكيتها واسعة النطاق. ومن المتوقع أن تُفضي هذه العملية إلى مجموعة مبادئ تشجّع الاستثمارات في الزراعة وتساهم في تحقيق الأمن الغذائي والتغذية وفي دعم الإعمال المطرد للحق في غذاء كافٍ في سياق الأمن الغذائي الوطني.

الخطوط التوجيهية الطوعية ذات الصلة:

روابط ذات الصلة

بلغتها الأصلية

Contact

Contact the Secretariat: cfs@fao.org