FAO.org

الصفحة الأولى > هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة > المواضيع > الموارد الوراثية الحرجية

الموارد الوراثية الحرجية

توفِّر الغابات والأراضي الحرجية الأخرى سلعاً وخدمات كثيرةً ضروريةً لمعيشة الناس ورفاههم. والأشجار أيضاً نوع أساسي من النُظم الإيكولوجية الحرجية التي تضم أغلبية التنوع البيولوجي البري على الأرض. والموارد الوراثية الحرجية هي المواد الموروثة المحتفظ بها داخل الأشجار وأنواع النباتات الخشبية الأخرى ذات القيمة الاقتصادية أو البيئية أو العلمية أو الاجتماعية الفعلية أو المحتملة وفي ما بين تلك الأشجار والنباتات. وللموارد الوراثية الحرجية أهميتها الحاسمة في عمليات التكيُّف والتطور في الأشجار وأنواع النباتات الخشبية الأخرى وكذلك في زيادة إنتاجية الغابات الطبيعية والمغروسة على السواء.

وتتعرض الموارد الوراثية الحرجية لعدة تهديدات. ومن التهديدات الرئيسية التي تتعرض لها تلك الموارد تغيُّر استخدام الأراضي، أي تحويل الغابات إلى حقول لزراعة المحاصيل وأراضٍ للرعي. وتشمل التهديدات الأخرى الاستغلال المفرط، والحصاد الانتقائي وارتفاع معدل موت الأشجار بسبب الظواهر المناخية الشديدة أو تفشي الآفات والأمراض. ويمكن أن تسفر هذه التهديدات عن انقراض المجموعات المحلية وتآكل الموارد الوراثية الحرجية. ولذلك من الضروري صون هذه الموارد واستخدامها استخداماً مستداماً لضمان استمرار استفادة أجيال الحاضر والمستقبل من الغابات والأشجار.

ويُشكِّل عمل المنظمة في مجال الموارد الوراثية الحرجية جزءاً لا يتجزأ من برنامجها الخاص بالغابات، ويُساهم في الهدف 2 من الأهداف الاستراتيجية للمنظمة، وهو ”جعل الزراعة والغابات ومصايد الأسماك أكثر إنتاجية واستدامة“.

وتتخذ الهيئة وضعاً جيداً يمكنها من ربط إدارة الموارد الوراثية الحرجية بقضايا السياسات العالمية ذات الصلة ودمجها في الاستراتيجيات المشتركة بين القطاعات. وكجزء من برنامج العمل المتعدد السنوات، وجَّهت الهيئة عملية إعداد تقرير حالة الموارد الوراثية الحرجية في العالم، الذي نُشر في عام 2014. وشكَّل ذلك خطوة رئيسية على طريق التوعية وبناء قاعدة المعلومات والمعارف من أجل العمل لتعزيز صون الموارد الوراثية الحرجية واستخدامها المستدام على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

وانطلاقاً من نتائج تقرير حالة الموارد الوراثية الحرجية في العالم وتوصيات جماعة العمل الفنية الحكومية الدولية المعنية بالموارد الوراثية الحرجية، اتفقت الهيئة على إجراءات عالمية اعتمدها المؤتمر العام للمنظمة في عام 2013 باعتبارها خطة العمل العالمية بشأن صون الموارد الوراثية الحرجية واستخدامها المستدام وتنميتها. وتُحدِّد خطة العمل العالمية أربعة مجالات عمل ذات أولوية، هي (1) تحسين توافر المعلومات بشأن الموارد الوراثية الحرجية والوصول إليها؛ (2) صون الموارد الوراثية الحرجية في الموقع وخارجه؛ (3) الاستخدام المستدام للموارد الوراثية الحرجية وتنميتها وإدارتها؛ (4) السياسات والمؤسسات وبناء القدرات.