FAO.org

الصفحة الأولى > هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية > الانشطة > تسيير معلومات الجراد
هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية

تسيير معلومات الجراد

تشمل كل وحدة وطنية لمكافحة الجراد للدول الاعضاء في هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية، خلية ادارة معلومات الجراد. حيث يتم تعيين مسؤول واحد على الاقل عن ادارة معلومات حول الجراد.

يتمثل دور المسئول عن ادارة هذه المعلومات الذي قد يطلق عليه تسمية : موظف معلومات الجراد، في:

- تحليل كل البيانات المرسلة في الميدان.

- تقديم حالة الجراد، التنبؤات و الاستشارات التقنية حول الموارد اللازمة لادارتها  للمسؤول عن وحدة المعلومات.

يتمثل النهج المنطقي لتحليل و ادارة المعلومات على المستوى الوطني من اجل تخطيط و اتخاذ القرار الفعال، في الخطوات التالية:

الخطوة الاولى: ينبغي ان تكون معلومات الجراد، البيانات البيئية، الارصاد الجوية الناتجة عن عمليات التنقيب و المكافحة التي اجريت  في البلاد، مرفق الارصاد الجوية الوطنية و الدول و المنظمات الاخرى بما في ذلك منظمة الامم المتحدة للاغذية و الزراعة، مركزة في المقر الرئيسي لوحدة مكافحة الجراد الوطنية، المقر الذي يتواجد فيه مسؤول معلومات الجراد. يتم جمع المعلومات من اجل تخطيط عمليات التنقيب و المكافحة. يسجل كل عنصر من المعلومات التي وردت ليستدل بسهولة عند الحاجة.

الخطوة الثانية:    تصحح و ترسم البيانات على خريطة، اما يدويا او باستعمال برمجيات ادارة المعلومات. ينبغي تحليل كل تقرير لفهم اهمية نتائج عمليات التنقيب و المكافحة  و اتخاذ اجراءات فورية.

الخطوة الثالثة: تستخدم التحاليل لتقييم الوضع الحالي والتنبؤ بالتطورات المستقبلية.

الخطوة الرابعة: يجب التناقش مع رئيس وحدة مكافحة الجراد يوميا/اسبوعيا (حسب الوضع) حول تقييم الاوضاع و التوقعات المقدمة  على شكل خرائط و جداول، و ذلك من اجل  تخطيط عمليات المراقبة و المكافحة.

الخطوة الخامسة: تقدم نتائج المراقبة و عمليات المكافحة مع تفسير موجز الى قسم اخبار الجراد الصحراوي في المقر الرئيسي لمنظمة  الامم المتحدة للاغذية و الزراعة في روما، خمسة ايام على الاقل بعد نهاية عملية التنقيب.

الخطوة السادسة: تحفظ كل البيانات الاولية، الملخصات و التقارير بشكل مناسب، من اجل تسهيل عملية البحث و دراسة الحالات  الخاصة  .

عملية جمع، استعمال وتحليل بيانات الجرادالتي يتم جمعها من طرف فرق المسح