FAO.org

الصفحة الأولى > هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية > الأخبار > Detail
هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية

ورشة اعداد خطة عمل مشروع بحثي جديد

03/04/2018
في إطار تنفيذ خطة عمل هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية لسنة 2018،  وبالتشاور مع الجهات المعنية، نظمت أمانة الهيئة للخبراء من 19 الى 22 مارس 2018 بالجزائر ا العاصمة، الجزائر،  بغرض وضع خطة عمل لأنشطة المشروع البحثي الجديد المعنون بـ "تدعيم  قواعد استراتيجية المكافحة الوقائية وتطوير البحوث التطبيقية حول الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية (غرب و شمال غرب  أفريقيا) ".
 
 حضر هذا الاجتماع باحثون من دول المنطقة، باحث من مركز التعاون الدولي في مجال البحوث الزراعية من أجل التنمية (Cirad) بفرنسا وكذا ممثلون عن أمانة الهيئة  ورئيسة مجموعة  الجراد والآفات و الأمراض العابرة للحدود من مقر منظمة الفاو بروما. 
 
بعد النقاشات التي تلت العروض التمهيدية حول خطة البحث الإقليمية الثانية (2016-2019) ، القضايا الرئيسية المتعلقة بأبحاث الجراد الصحراوي في المنطقة والمذكرة التفاهمية للمشروع،  وافق المشاركون على الأهداف الثلاثة المذكورة أدناه: 
 
• تحسين رصد مجموعات الجراد في المناطق التي يتعذر الوصول إليها من خلال استخدام التكنولوجيات الحديثة في عمليات الاستكشاف؛
• التشجيع على الاستخدام التطبيقي لمبيد ميتاريزيوم أكريديوم ومتابعة البحوث المتعلقة بالمكافحة البيولوجية؛ 
• تطوير نماذج تنبؤيه أكثر حساسية لترشيد مسارات عمليات الاستكشاف والتكييف السريع لطرق المكافحة.
 
تم تقسيم الأهداف الثلاثة المذكورة أعلاه إلى أربعة نتائج منتظرة كفيلة بتحقيق هذه النتائج. كما تم اقتراح تحديد مدة المشروع بأربع سنوات ونصف لتنفيذ الأنشطة المبرمجة (1 يوليو 2018 - 31 ديسمبر 2022).
 
كما أشار المشاركون الى ضرورة ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺍﺕ المدنية بدون طيار في مجال ادارة مشكلة الجراد.
 
وأكدوا أن أحد أهم العقبات الحالية للاستخدام التطبيقي لمبيد ميتاريزيوم أكريديوم هو عدم اقرار استخدامه لغاية الآن في الدول.