FAO.org

الصفحة الأولى > هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية > الأخبار > Detail
هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية

الإطلاق الرسمي لقوة التدخل في المنطقة الغربية (FIRO)

12/04/2018

قررت الدول الأعضاء في هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية في اجتماع الوزراء المكلفين بمكافحة الجراد الذي عقد في الجزائر العاصمة، الجزائر ، أكتوبر 2016، إنشاء قوة تدخل في المنطقة الغربية (FIRO) يتمثل مبدأها في بعث أداة للتعاون الإقليمي من شأنها أن تضمن تعزيز أنشطة الاستكشاف والمكافحة الوقائية في دول خط المواجهة (مالي، موريتانيا، النيجر وتشاد) خلال حالات ظهور الجراد الهامة وبداية الفورات وكذا عمليات الاستكشاف المشتركة. سيكون مبدئياً مقر الـ FIRO في موريتانيا، حيث ستتألف من 12 فرقة استكشاف/مكافحة وفرقة تنسيق، بتعداد 22 مركبة بحلول عام 2022.

وقد دخلت الـ FIRO قيد الخدمة الفعلية بعد استلام الدفعة الأولى من المركبات المتكونة من 11 مركبة في 12 أبريل 2018، وذلك بالمركز الوطني لمكافحة الجراد في نواكشوط، موريتانيا. وقد أقيم حفل الاستلام بحضور الأمين العام لوزارة الزراعة الموريتانية والأمين التنفيذي لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية.

للتذكير، فقد تم توقيع مذكرة تفاهم بين منظمة الأغذية والزراعة، بالنيابة عن هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية وحكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية، حددت بموجبها الطرق العملية لتشغيل الـ FIRO، في 12 فبراير 2018، في نواكشوط، موريتانيا.