FAO.org

الصفحة الأولى > الموقع الإلكتروني لدليل الزراعة الذكية مناخياً > معلومات عن الدليل
الموقع الإلكتروني لدليل الزراعة الذكية مناخياً
معلومات عن الدليل

يضمّ دليل الزراعة الذكية مناخياً مجموعة واسعة من المعارف والخبرات عن مفهوم الزراعة الذكية مناخياً لكي يسترشد بها على نحو أفضل واضعو السياسات ومديرو البرامج والخبراء القطاعيون والأكاديميون وخبراء الإرشاد، فضلاً عن الممارسين لجعل القطاع الزراعي (المحاصيل والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك والحراجة) أكثر استدامة وإنتاجية بموازاة الاستجابة لتحديات تغير المناخ والأمن الغذائي.

كانت الطبعة الأولى قد صدرت في عام 2013 عن منظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) بعد سنوات قليلة على إطلاق مفهوم الزراعة الذكية مناخيًا خلال مؤتمر لاهاي عن الأمن الغذائي والزراعة وتغير المناخ.

وهذا الإصدار المنقح بالكامل على المنصة الرقمية لدليل الزراعة الذكية مناخيًا يُبرز الأفكار العلمية الجديدة بالإضافة إلى الخبرة القيّمة في مجال تطبيق الزراعة الذكية مناخياً منذ صدور الطبعة الأولى. وقد أضيفت خمس وحدات جديدة هي: التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من وطأته ونظم الإنتاج المتكاملة ودعم المنتجين الريفيين من خلال المعارف المتصلة بالزراعة الذكية مناخيا والتطبيق التدريجي لنهج الزراعة الذكية مناخيا على المستوى القطري. وإضافة إلى ذلك، تمّت مراجعة الوحدات الثماني عشرة الموجودة وأعيد تنظيمها وتحديثها ضمن الأقسام الرئيسية الثلاثة من الدليل: المفهوم والإنتاج والمراجع والأطر التمكينية. وكما كانت الحال لدى إعداد الطبعة الأولى في عام 2013، اشتملت عملية التحديث الأخيرة على مساهمات من مجمل الوحدات الفنية في المنظمة ومن العديد من الشركاء والخبراء الخارجيين.

وسيصبح دليل الزراعة الذكية مناخيًا على هذه المنصة الرقمية وثيقة "حيّة" يمكن تحديث أي قسم أو وحدة فيه عند الحاجة لإبراز تطور الأفكار العلمية والتجارب العملية في مجال الزراعة الذكية مناخيًا. يمكن إرسال أي اقتراحات لإضافة مراجع معينة بالكتابة إلى [عنوان البريد الإلكتروني].