FAO.org

الصفحة الأولى > لجنة الزراعة > لجنة الزراعة
لجنة الزراعة

عن لجنة الزراعة

لجنة الزراعة هي واحدة من الأجهزة الرئاسية لمنظمة الأغذية والزراعة وتعطي توجيهات عامة تنظيمية ومتعلقة بالسياسات حول قضايا الزراعة والثروة الحيوانية وسلامة الأغذية والتغذية والتنمية الريفية وإدارة الموارد الطبيعية.                                                                                                                                                                                            أُنشئت اللجنة في سنة 1971 وهي تضمّ أكثر من 100 دولة عضو وتعقد عادة اجتماعات لها كلّ سنتين، كما يجوز لها أن تعقد دورات إضافية إذا دعت الحاجة.

إنّ لجنة الزراعة، بصفتها اللجنة الاستشارية الفنية الرئيسية في مجال الزراعة في منظمة الأغذية الزراعة، مسؤولة عن:

  • استعراض المشاكل الزراعية والتغذوية الرئيسية واقتراح إجراءات منسّقة من قِبل الدول الأعضاء في الفاو؛
  • إسداء المشورة لمجلس المنظمة وللمدير العام حول الأنشطة المتصلة بالزراعة والثروة الحيوانية والأغذية والتغذية وإدارة الموارد الطبيعية مع التأكيد بشكل خاص على جميع الجوانب الاجتماعية والفنية والاقتصادية والمؤسسية والهيكلية المتعلقة بالتنمية الزراعية والريفية بشكل عام؛
  • استعراض مسائل محددة تُحال إلى اللجنة وتتعلق بالزراعة والأغذية والتغذية.

                                                                                                                                                                                           وتُسدي لجنة الزراعة المشورة أيضاً وترفع توصيات إلى مؤتمر المنظمة حول السياسات الزراعية العالمية والمسائل التنظيمية ذات الصلة وإلى مجلس المنظمة حول المسائل المتعلقة بأولويات المنظمة وبرامجها وميزانياتها. وتقع أمانة اللجنة في مكتب المدير العام المساعد في إدارة الزراعة وحماية المستهلك. وتعمل اللجنة باللغات الإسبانية والإنكليزية والروسية والصينية والعربية والفرنسية والعضوية فيها مفتوحة أمام جميع أعضاء المنظمة. كما أنها ترحّب بالطلبات الواردة من المجتمع المدني ومن منظمات أخرى للمشاركة بصفة مراقب.