FAO.org

الصفحة الأولى > لجنة الزراعة > القضايا الناسئة عن الدورة الثالثة والعشرين
لجنة الزراعة

القضايا الناسئة عن الدورة الثالثة والعشرين

أفضت المناقشات والمداولات خلال الدورة الثالثة والعشرين للجنة الزراعة إلى اعتماد (المجلس في دورته الخامسة والأربعين بعد المائة والمؤتمر في دورته الثامنة والثلاثين) منافع عامة عالمية هامة وإلى تطبيقها من ثمّ، بما في ذلك:

  • مدونة السلوك الدولية بشأن إدارة مبيدات الآفات
    تتيح المدوّنة الجديدة إطاراً لإدارة مبيدات الآفات بالنسبة إلى الهيئات العامة والخاصة كافة المعنية بإنتاجها وتنظيمها وإدارتها في مختلف أنحاء العالم وتضع معايير سلوك لإدارة دورة الحياة لكي تستعين بها السلطات الحكومية وصناعة مبيدات الآفات. وهناك اعتراف واسع النطاق بأنّ الاستخدام الملائم والمستدام لمبيدات الآفات في الزراعة يشكّل ركناً أساسياً من أركان صحة الإنسان والبيئة. وأفضى عمل المنظمة في هذا المجال – ضمن شراكة مع منظمة الصحة العالمية ومع برنامج الأمم المتحدة للبيئة – إلى اعتماد مدونة سلوك دولية جديدة بشأن إدارة مبيدات الآفات.
  • الشراكة العالمية من أجل التربة 
    تقوم الشراكة العالمية من أجل التربة على خمسة أهداف أو ركائز للعمل هي: تشجيع الإدارة المستدامة؛ تشجيع الاستثمارات والتعاون التقني؛ تشجيع أعمال البحوث والتطوير الهادفة في مجال التربة؛ النهوض بنوعية وكمية البيانات والمعلومات عن التربة؛ وتوحيد طرق الإدارة المستدامة وقياساتها ومؤشراتها.
  • جدول الأعمال العالمي للثروة الحيوانية المستدامة
    من المتوقع أن يزداد استهلاك الأغذية المستمدة من الثروة الحيوانية بحوالي 70 في المائة مع حلول سنة 2050. ويترافق هذا النمو الهائل في الطلب مع تفاقم القلق إزاء شحّ الموارد الطبيعية وتغيّر المناخ. وانطلاقاً من هذا الواقع، حظي جدول الأعمال العالمي للثروة الحيوانية المستدامة بالدعم باعتباره مبادرة يشارك فيها أصحاب مصلحة متعددين ودُعيت الدول الأعضاء إلى المشاركة فيها.
  • تكثيف الإنتاج المستدام للمحاصيل
    أطلقت منظمة الأغذية والزراعة في سنة 2010 مبادرة جديدة هامة لإنتاج كمّ أكبر من الأغذية بصورة مستدامة أكثر لسدّ احتياجات العدد المتزايد من سكان العالم. وهذه المبادرة بعنوان الحفظ والتوسّع تقوم على مفهوم جديد هام هو تكثيف الإنتاج المستدام للمحاصيل (SCPI).وأكّد المؤتمر مجدداً دعمه للاستراتيجية وأثنى على تكاملها مع التغذية والبذور والنظم الغذائية المناسبة والفاقد من الأغذية والهدر والاستخدام الكفوء للمياه وصون الموارد الوراثية واستخدامها، بعدما جرى تعديل العنوان ليصبح التكثيف المستدام للإنتاج.