FAO.org

الصفحة الأولى > Themes_collector > المسؤولية البيئية في المنظمة
المسؤولية البيئية في المنظمة

اعتنقت شركات ومنظمات عدة حول العالم، انطلاقاً من دورها في المواطنية العالمية، فكرة أنها تضطلع بمسؤولية الحد من بصمة الكربون التي تحدثها وتحسين أدائها البيئي. ولقد أدّى هذا الإقرار إلى تنفيذ سياسات داخلية من القمة إلى القاعدة لتجسيد الأقوال أفعالاً ملموسة إلى جانب تشجيع الحركات القاعدية الداخلية. ويمكن اعتبار كل من الأمم المتحدة ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) كجهتين رائدتين في هذا الاتجاه المؤسسي. وعلى الرغم من تحقيق إنجازات ملحوظة خلال السنوات العديدة الماضية في المنظمة، ما زالت هناك فرص للقيام بتحسينات. ويؤدي كل فرد منا دوراً مهماً في سبيل تحقيق المسؤولية البيئية.

عمل منظمة الأغذية والزراعة المتعلّق بالمسؤولية البيئية

تلتزم الفاو بالحد من الانبعاثات وزيادة الكفاءة ودمج الاستدامة في عملياتها اليومية في مجالات إدارة المرافق والسفر والمشتريات. وتُبذل هذه الجهود بالتعاون مع وكالات أخرى من الأمم المتحدة تماشياً مع إرشادات الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الرؤساء التنفيذيين للمنظومة وحركة الأمم المتحدة للحياد المناخي. وبعد تنفيذ العديد من المبادرات على غرار برامج إعادة التدوير ومشاريع الاقتصاد في استهلاك الطاقة على المستوى العالمي، نسعى جاهدين إلى مواصلة التحسينات في المنظمة.

مجالات التركيز

  • الكفاءة في استخدام الطاقة والوفورات ذات الصلة
  • إدارة المخلفات
  • السفر والتنقل
  • عمليات الشراء المستدامة
  • عقد أحداث تتسم بالاستدامة

عندما تفكّرون بهذه الفئات تلاحظون أنها جميعها مرتبطة بإدارة الموارد. وتشكّل الطاقة مورداً نستخدمه للقيام بأعمالنا. وتمثّل المخلّفات منتجات ثانوية للموارد التي لم تستخدم بكفاءة أو لم تعد ضرورية. كما يترتّب عن السفر طاقة ومواد تصنع منها وسائل النقل. ويحدث استخدام كل هذه الموارد أثراً على البيئة. كما تدفع المنظمة علاوة على ذلك قيمة هذه الموارد. ويمكن لكل شخص منا أن يساعد على الحد من الآثار البيئية والتكاليف المالية من خلال استخدامها بأنجع الطرق وأكثرها كفاءة.

Share This page