FAO.org

الصفحة الأولى > البلدان > المعلومات الجيوسياسية

المعلومات الجيوسياسية

كان قد جرى تطوير نظام تبويب المعارف الجيوسياسية لدى المنظمة وكذلك الخدمات المتصلة به من أجل تيسير تبادل واقتسام البيانات فيما بين النظم التي تدير المعلومات المتعلقة بالأقطار و/ أو الأقاليم بطريقة معيارية.

ويكفل نظام تبويب المعارف لشركاء المنظمة القدرة على الإعتماد على مرجع رئيس للمعلومات الجيوسياسية، وذلك لأنه يدير الأسماء بلغات متعددة (الإنكليزية والفرنسية والأسبانية والعربية والصينية والروسية والإيطالية)، ويرسم خرائط نظم الترميز المعيارية (نظام الأمم المتحدة ونظام المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ونظام قاعدة البيانات الإحصائية لدى المنظمة ونظام أجروفوك ... الخ)، كما يقدم علاقات بين المناطق (الحدود البرية والعضوية في المجموعات ... الخ) ويتتبع التغيرات التاريخية.

عرض عام لنظام تبويب المعارف الجيوسياسية

لقد جرى تأهيل نظام تبويب المعارف الجيوسياسية طبعة بيتا 0.9 باستخدام مصادر البيانات المتاحة لدى المنظمة والأمم المتحدة والمصادر المعترف بها دولياً.

يقوم نظام تبويب المعارف الجيوسياسية لدى المنظمة بادارة المعلومات التالية:

أنواع المناطق1:

  • الأقاليم: مستقل، غير مستقل، متنازع عليه، أخرى
  • التجمعات: جغرافية، اقتصادية، منظمات، تجمعات خاصة

البيانات المتصلة بالمناطق:

  • الأسماء (الأسماء الرسمية والمختصرة وأسماء القوائم) باللغات العربية والصينية والإنكليزية والفرنسية والأسبانية والروسية والإيطالية.
  • الرموز الدولية: رمز الأمم المتحدة M49 ورمز المنظمة الدولية للتوحيد القياسي - 3166: ألفا 2 وألفا 3، ورمز برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ورمز طبقات الوحدة الإدارية العالمية ورمز قاعدة البيانات الاحصائية لدى المنظمة ورمز مكنز آجروفوك (AGROVOC) لدى المنظمة وشفرة قائمة مصطلحات المنظمة (FAOTERM)
  • الإحداثيات: خط العرض الأقصى وخط العرض الأدنى، وخط الطول الأقصى وخط الطول الأدنى
  • DBPedia ID
  • أسماء العملات و رموز البلدان
  • صفات الجنسية
  • البيانات الإحصائية الأساسية: المساحة ، المساحة الأرضية ، المساحة الزراعية ، عدد السكان والإنتاج المحلي الإجمالي لكل بلد في قائمة البلدان

العلاقات:

  • العضوية في التجمعات
  • الحدود الدولية
  • التغيرات التاريخية: السّلف، الخلَف، ساري المفعول منذ2، ساري المفعول حتى3

وما زال تبويب المعارف في طبعة بيتا، غير انه يخضع الآن لإدخال مزيد التحسينات عليه. للاستفسارات يرجى الاتصال على العنوان: .


مسرد المصطلحات

نظام تبويب المعارف: هو وصف يعطى لنطاق معين، ويعبّر عنه بواسطة لغة معيارية. حيث يتم تنفيذ تبويب المعارف الجيوسياسية بلغة تبويب المعارف على الويب، لغة 1.0 حسب معيار W3C. وتبويب المعارف مصطلح استعير من الفلسفة، وهو يعني علم وصف أنواع الكائنات الموجودة في العالم وماهية العلاقات فيما بينها. ويمكن أن يتضمن نظام تبويب المعلومات وصفاً للفئات والخواصّ والأمثلة، حيث يطلق على هذه الأشياء جميعاً اسم الموارد.

النطاق: هي المنطقة موضع الاهتمام كما يعبر عنها نظام تبويب المعارف.

الفئة: هي مجموعة من الأشياء التي تتشارك في التعريف ذاته مثل "منطقة". حيث تعرف "منطقة" الفئة بأنها المنطقة التي يوجد فيها أسماء يمكن استخدامها في سياقات ورموز ... الخ مختلفة (ترتبط بالخواص "لها اسم مختصر" و"لها اسم رسمي" و"رمز". ويمكن تنظيم الفئات هرمياً كما في حالة "المنطقة" التي تعدّ الفئة العليا لفئات "تجمّع" و "إقليم". وتسمى فئات "تجمّع" و "إقليم" فئات فرعية "للمنطقة".

المثال: أحد متعلقات فئة محددة مثل "الأرجنتين" مثال على فئة الأقاليم "المستقلة". حيث تكون للأمثلة على الفئة قيم محددة في الخواص المحددة على مستوى الفئة.

الخاصيّة: أية صفات مميّزة للشيء الموصوف. ويمكن أن تكون الخواص على نوعين: الخواص البيانية والخواص الشيئية. حيث تستخدم الخواص البيانية لوصف الخواص"البسيطة" ويعبر عنها بواسطة الأحرف أو الأرقام. أما الخواص الشيئية فتستخدم للصفات المميّزة التي تعدّ قيمتها مثالاً على فئة أخرى. ويمكن تنظيم الخواص هرمياً كما في حالة "رمز" الخاصية، ولها خواص فرعية "رمز مكنز آجروفوك" و "رمز قاعدة البيانات الاحصائية لدى المنظمة" الخ. حيث يعدّ "رمز" الخاصية خاصيةً فرعية "لرمز مكنز آجروفوك" و "رمز قاعدة البيانات الاحصائية لدى المنظمة".


1 عندما تكون منطقة (إقليم أو تجمّع) قد تغير مع مرور الوقت لكنه احتفظ باسمه فان نظام تبويب المعلومات يفرّق بين المنطقتين من خلال إثبات سنة التغيير في ذيل الاسم المهجور للمنطقة مثل (الفاو 2006). حيث تشير السنة الى بدء سريان مفعول تلك المنطقة.

2 إن قيمة الخاصية البيانية "ساري المفعول منذ" تعطي سنة بدء سريان مفعول المنطقة (الإقليم أو التجمّع) الذي ترتبط به. غير أن نظام تبويب المعارف الجيوسياسية يتتبّع التغيرات التاريخية حتى عام 1985 فحسب. ولذلك اذا ورد في معلومات المنطقة "ساري المفعول منذ = 1985" فان ذلك يشير الى أن المنطقة باتت سارية المفعول منذ 1985 أو قبل ذلك.

3 إن قيمة الخاصية البيانية "ساري المفعول حتى"تعطي آخر سنة لسريان مفعول المنطقة (الإقليم أو التجمّع) الذي ترتبط به. واذا كانت المنطقة سارية المفعول حالياً فان القيمة توضع تلقائياً على 9999.