FAO.org

الصفحة الأولى > البلدان > مقالات إخبارية

موقع الإحصاءات القطرية (CountrySTAT): رصد الاتجاهات واتخاذ سياسات أفضل تبدأ من هنا

19/05/2017 - 

إذا كنت باحثا، أو طالبا، أو صحفي أو صانع سياسة تبحث عن البيانات الخاصة بكل بلد، تقدم منظمة الفاو العديد من الموارد التي توفر ما تحتاجه. أحد هذه الموارد هو موقع الإحصاءات القطرية، وهو قاعدة بيانات على شبكة الإنترنت من إحصاءات الأغذية والزراعة على الصعيد الإقليمي والوطني ودون الوطني. والموقع يتيح للمستخدمين الوصول إلى البيانات في أشكال مختلفة مثل الخرائط والجداول والرسوم البيانية التي يمكن إدراجها مباشرة في التقارير.

قد تجد المؤسسات الوطنية أن تجد صعوبة أحيانا في نشر الإحصاءات الرسمية بشأن الأغذية والزراعة بانتظام. موقع الإحصاءات القطرية يعزز قدرة الإحصاء الوطني لتنسيق البيانات القادمة من مصادر محلية مختلفة من خلال توفير منهجية موحدة والتصنيف الدولي ونظم الترميز. كما يساعد الدول في دمج وتنظيم الإحصاءات الوطنية لجعلها قابلة للمقارنة دوليا.

مع الهدف العام المتمثل في مساعدة البلدان في رصد اتجاهات الأغذية والزراعة في محاولة لتنفيذ سياسات أفضل، فيمكن لموقع الإحصاءات القطرية أن:

• يُقلل من عبء الاستبيانات عن طريق تسهيل جمع البيانات الإلكترونية؛

• مساعدة المؤسسات في إدارة البيانات من خلال تعزيزالقدرات الوطنية بشأن الإحصاء؛

• دعم تحليل البيانات واتخاذ القرارات المبنية على الأدلة.

يستخدم موقع الإحصاءات القطرية تكنولوجيات المصدر المفتوح وتكنولوجيات الحالة التقنية ويُدعَم من الخبراء الفنيين في المنظمة. حيث فرق العمل الوطنية يديرون نظمهم من خلال نظام إدارة المحتوى سهل الاستخدام والذي يقدم واجهة المستخدم قابلة للتخصيص.

لمزيد من المعلومات حول البيانات التي يتضمنها موقع الإحصاءات القطرية أو للاستفسار عن كيفية دعم الموقع لإدارة البيانات الوطنية و / أو الإقليمية الخاصة بك واحتياجاتك لنشرها، يمكنك زيارة موقعنا: http://www.fao.org/in-action/countrystat/en/