FAO.org

الصفحة الأولى > فريق العمل لتنسيق الإحصاءات الخاصة بمصايد الأسماك > الدليل الصادر عن فريق العمل
فريق العمل لتنسيق الإحصاءات الخاصة بمصايد الأسماك

دليل معايير إحصاءات مصايد الأسماك الصادر عن مجموعة العمل المعنية بتنسيق الإحصاءات الخاصة بمصايد الأسماك

معلومات عامة

النظر إلى مصايد الأسماك من منظور عالمي أو إقليمي يقتضي أن تكون البرامج الإحصائية الوطنية لمصايد الأسماك متماسكة ومتسقة ويتطلب مجموعة مشتركة من المعايير الإحصائية الإقليمية والأقاليمية التي تُطبِّق التعريف والتصنيفات والمدونات المعترف بها دولياً. وتم وضع دليل معايير إحصاءات مصايد الأسماك الصادر عن مجموعة العمل المعنية بتنسيق الإحصاءات الخاصة بمصايد الأسماك كأساس لهذا العمل المتكامل.

ويُغطي الدليل المفاهيم والتعاريف والتصنيفات وبروتوكولات تبادل البيانات، لا سيما المدونات المُطبَّقة على إحصاءات مصايد الأسماك عالمياً. ويُطبِّق كثير من هذه المفاهيم والتعاريف في سياق أوسع، ولكن يُنصح المستعمل بالتحقق من صحة هذه التطبيقات. ويشير الدليل إلى المبادئ التي تُطبقها الوكالات الدولية، ولم تُبذل أي محاولة لإدراج تفاصيل عن النُظم الوطنية، التي وُضع كثير منها لأغراض وطنية محدَّدة ويمكن ان تكون مختلفة عن النُظم المستخدمة دولياً.

والمستعملون المقصدون هم الوكالات الأعضاء في مجموعة العمل المعنية بتنسيق الإحصاءات الخاصة بمصايد الأسماك، ومكاتب إحصاءات مصايد الأسماك الوطنية، والإدارات الوطنية وغيرها من الوكالات المعنية بمصايد الأسماك. غير أن الغرض من الدليل هو المساعدة على وضع معايير وطنية كامتداد منطقي للمعايير الدولية. ويرجى من السلطات التي تنظر في إدخال نُظم إحصائية وطنية أو تنقيحها أن تكفل درجة عالية من التوافق بين النظام الذي تقوم بتطويره والمعايير الدولية المبيَّنة هنا.