حافظة الخدمات الرقمية في المنظمة

وضعت منظمة الأغذية والزراعة تطبيقات وقواعد بيانات ومنصات لدعم العمل الجاري في بلدان العالم. وتزيد هذه الخدمات الرقمية من إمكانية الوصول إلى البيانات والمعلومات والخرائط والإحصاءات المفيدة. وتمثل الخدمات الرقمية المتميزة جزءاً صغيراً من حافظة أوسع للخدمات الرقمية لدى المنظمة.

منصة "يداً بيد" الجغرافية المكانية

 تقوم مبادرة "يداً بيد" التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة على الأدلة، تقودها البلدان، ، وتهدف إلى تسريع التحول الزراعي والتنمية الريفية المستدامة للقضاء على الفقر (الهدف 1 من الأهداف التنمية المستدامة) والقضاء على الجوع وجميع أشكال سوء التغذية (الهدف 2 ). وهي بذلك تسهم في تحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة.

الخدمات الزراعية والإدماج الرقمي في أفريقيا (صيدا)

تدمج بيانات الأسعار المحلية من رصد أسعار الأغذية وتحليلها، والمؤشرات الجغرافية المكانية من إنتاجية المياه (باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي)، وتوقعات الطقس من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وتقويم المحاصيل من أفضل الممارسات في عمليات شعبة الإنتاج النباتي ووقاية النباتات بعد الحصاد من شبكة المعلومات المتعلقة بعمليات ما بعد الحصاد التابعة لشعبة التغذية والنُّظُم الغذائية.

إنتاجية المياه (وابور)

بوابة المنظمة لرصد إنتاجية المياه بالوصول المفتوح للبيانات المستمدة عن بعد.

رصد أسعار الأغذية وتحليلها

يتضمّن هذا الموقع أحدث المعلومات والتحليلات حول الأسعار المحلية للأغذية الأساسية في البلدان النامية بشكل رئيسي، ويكمّل تحليل منظمة الأغذية والزراعة في الأسواق الدولية. ويوفر الإنذار المبكر بشأن ارتفاع أسعار الأغذية على الصعيد القطري، الذي قد يؤثر سلبا على الأمن الغذائي. ويمكن الاطّلاع على جميع البيانات المستخدمة في التحليل في أداة رصد أسعار الأغذية وتحليلها.  

 تقويم المحاصيل

تقويم المحاصيل هو أداة توفر معلومات في الوقت المناسب حول البذور لتعزيز إنتاج المحاصيل المحلية. ويتضمّن معلومات عن فترات الزراعة والبذر والحصاد للمحاصيل المكيفة محليا في مناطق زراعية - إيكولوجية محددة. كما يقدم معلومات عن معدلات زرع البذور والمواد الزراعية وعن الممارسات الزراعية الرئيسية.

تطبيق FAMEWS

من خلال تطبيق فامنيوز FAMEWS  ومنصته، يمكن جمع البيانات عن دودة الحشد الخريفية على مستوى المزرعة وتجميعها للمشاركة على المستويات المحلية والوطنية والعالمية لإدارة هذه الآفة وتحديد المجالات ذات الأولوية وتعزيز آليات الإنذار المبكر لجميع أصحاب المصلحة. ويمكن تنزيل تطبيق الهاتف الجوال FAMEWS مباشرة إلى الأندرويد النسخة 5  أو أعلى.

نظام مؤشر الإجهاد الزراعي (ASIS)

ترصد منظومة مؤشر الإجهاد الزراعي المناطق الزراعية التي يرتفع فيها احتمال تعرضها للإجهاد المائي والجفاف على المستوى العالمي والإقليمي والقطري، حيث تستخدم في هذه المنظومة بيانات الاستشعار عن بعد المستمدة من الأقمار الاصطناعية بدقة 1 كم. كما تحاكي المنظومة التحليل الذي يجريه خبراء الاستشعار عن بعد والخبراء الزراعيين وتبسط استخدام البيانات وتفسيرها لصالح شريحة أوسع من المستفيدين. أما تحديث بيانات المنظومة، التي ترجع بتاريخها إلى عام 1984، فيتم مرة كل عشرة أيام. 

 

 

شارك بهذه الصفحة