أضواء على

الدستور الغذائي

إصدار حديث منقح

 

منظمة الصحة العالمية
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة
روما , 2005


الملف المحمول PDF 3833 KB

الدستور الغذائي عبارة عن مجموعة من المواصفات الغذائية الدولية التي أقرتها هيئة الدستور الغذائي. ويغطي هذا الدستور جميع الأغذية الرئيسية، مصنّعة كانت أو شبه مصنّعة أو طازجة. وعلاوة على ذلك، يشمل الدستور الغذائي المواد التي تستخدم في تصنيع المنتجات الغذائية لتحقيق الأهداف الرئيسية المتوخاة، أي حماية صحة المستهلكين وتيسير الممارسات النزيهة في تجارة الأغذية. وتتعلق نصوص الدستور بنوعية الأغذية من ناحية النظافة العامة والناحية التغذوية، بما في ذلك المعايير الميكروبيولوجية، والمواد المضافة إلى الأغذية، ومخلفات العقاقير البيطرية، ومبيدات الآفات، والملوثات، ووضع البيانات على العبوات وعرضها، وطرق أخذ العينات، وتحليل المخاطر. كما تشكل المواصفات المختلفة ومدونات الممارسات الاستشارية والخطوط التوجيهية، وغير ذلك من التدابير الموصى بها، جزءا مهما من مدونة الأغذية العامة. ويمكن القول، دون مبالغة، ان الدستور الغذائي هو أهم مرجعية دولية في المسائل المتعلقة بجودة الأغذية. وعلاوة على ذلك، فان وضع هذا الدستور أسفر عن إجراء بحوث علمية ذات صلة بالأغذية، وعن تعميق وعي المجتمع العالمي بالقضايا الحيوية موضع الاهتمام، ألا وهي جودة الأغذية وسلامتها والصحة العامة.


بيان المحتويات

تقديم

إنجازات الدستور الغذائي

منشأ الدستور الغذائي

ما هو الدستور الغذائي؟

نظام الدستور الغذائي: هيئة الدستور الغذائي وطريقة عملها

الدستور الغذائي والعلم

الدستور الغذائي والمستهلكون

الدستور الغذائي والتجارة الدولية في الأغذية

أبعد من الدستور الغذائي: منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والشراكات الأوسع

الدستور الغذائي والمستقبل


© منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية 2005

الأوصــاف المستخدمـة في هذا المطبوع وطريقة عرض موضوعاتــه لا تعبر عن أي رأى خاص لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة فيما يتعلق بالوضع القانوني لأي بلد أو إقليم أو مدينة أو منطقة، أو فيما يتعلق بسلطاتها أو بتعيين حدودها وتخومها.
ISBN 92-5-605332-2


حقوق الطبع محفوظة. ويجوز إعادة استنساخ ونشر المواد الواردة في هذا المطبوع للأغراض التعليمية أو غير ذلك من الأغراض غير التجارية دون أي ترخيص مكتوب من جانب صاحب حقوق الطبع بشرط التنويه بصورة كاملة بالمصدر. ويحظر إعادة استنساخ هذا المطبوع لأغراض إعادة البيع أو غير ذلك من الأغراض التجارية دون ترخيص مكتوب من صاحب حقوق الطبع. وتقدم طلبات الحصول على هذا الترخيص مع بيان الغرض منه وحدود استعماله إلى:

The Chief,
Publishing Management Service
Information Division، FAO, Viale delle Terme di Caracalla, 00100 Rome, Italy or
by e-mail to copyright@fao.org
© FAO 2005