سسدّ الفجوةة

سدّ الفجوة

برنامج منظمة الأغذية والزراعة
لتحقيق المساواة بين الجنسين في الزراعة والتنمية الريفية

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة
روما، 2009

التقرير الكامل - 1.2Mb


ملخص

وقد عاد اليوم شبح الجوع ليهيمن على العديد من البلدان النامية. فارتفع عدد ناقصي التغذية إلى ما يفوق المليار نسمة أي ما يعادل سُدس البشرية جمعاء. ويواجه المجتمع الدولي تحديات كبرى أخرى منها تباطؤ الاقتصاد العالمي وانهيار مستويات التجارة والاستثمارات وازدياد ندرة الموارد الطبيعية وتأثيرات تغيّر المناخ.

ولن يكون باستطاعتنا التغلّب على هذه التحديات ما دامت الأفكار القديمة المتحجّرة بشأن دور كلّ من المرأة والرجل تحرم المرأة من إمكانية المشاركة الكاملة في صنع القرارات وفي التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وتشكل المرأة في الريف السواد الأعظم من فقراء العالم. فمعظم العمل الذي تقوم به كربّة منزل وكمنتجة في القطاع الزراعي هو عمل غير مأجور، فتكاد مساهمتها أن تكون خفيّة. وإمكانات حصول المرأة على ملكية الأراضي والخدمات المالية والتدريب وغيرها من الوسائل لزيادة الإنتاج الزراعي ودخل الأسرة وتحسين التغذية والصحة، أقلّ بكثير من الإمكانات المتاحة للرجل. ويطال الكساد الاقتصادي وارتفاع أسعار المواد الغذائية النساء والأسر التي ترأسها نساء بصورة متفاوتة.

إنّ الاختلافات الاجتماعية والاقتصادية الموجودة بين المرأة والرجل تقوّض الأمن الغذائي وتمنع النمو الاقتصادي والتقدّم في القطاع الزراعي. لذا، فإنّ الإطار الاستراتيجي الجديد لمنظمة الأغذية والزراعة يعتبر تحقيق المساواة بين الجنسين من أجل الحصول على الموارد والسلع والخدمات وصنع القرارات في المناطق الريفية، واحداً من الأهداف الرئيسية للمنظمة في السنوات العشر المقبلة. وسيكون تحقيق المساواة بين الجنسين ضرورياً لتنفيذ القرارات الصادرة عن مؤتمر القمة العالمي حول الأمن الغذائي المنعقد في روما خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2009 .

وتسعى منظمة الأغذية والزراعة، من خلال مراعاة المساواة بين الجنسين في جميع برامجها الخاصة بالزراعة وبالتنمية الريفية، إلى تعزيز تأثير الدعم الذي تقدّمه إلى الدول الأعضاء وإلى تحقيق الغايات المتمثلة في المساواة بين الجنسين والقضاء على الجوع والفقر وتحقيق الأمن الغذائي للجميع.



الأوصاف المستخدمة في هذه المواد الإعلامية وطريقة عرضها لا تعبر عن أي رأي خاص لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أو لبرنامج الأغذية العالمي في ما يتعلق بالوضع القانوني أو التنموي لأي بلد أو إقليم أو مدينة أو منطقة، أو في ما يتعلق بسلطاتها أو بتعيين حدودها وتخومها. ولا تعبر الإشارة إلى شركات محددة أو منتجات بعض المصنعين، سواء كانت مرخصة أم لا، عن دعم أو توصية من جانب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أو برنامج الأغذية العالمي أو تفضيلها على مثيلاتها مما لم يرد ذكره.

الأوصاف المستخدمة في الخرائط وطريقة عرض موضوعاتها لا تعبر عن أي رأى خاص لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أو لبرنامج الأغذية العالمي في ما يتعلق بالوضع القانوني أو الدستوري لأي بلد أو إقليم أو مجال بحري، أو في ما يتعلق بتعيين حدود كل منها.

جميع حقوق الطبع محفوظة. ويجوز استنساخ ونشر المواد الإعلامية للأغراض التعليمية، أو غير ذلك من الأغراض غير التجارية، دون أي ترخيص مكتوب من جانب صاحب حقوق الطبع، بشرط التنويه بصورة كاملة بالمصدر. ويحظر استنساخ هذه المواد الإعلامية لأغراض إعادة البيع، أو غير ذلك من الأغراض التجارية، دون ترخيص مكتوب من صاحب حقوق الطبع. وتقدم طلبات الحصول على هذا الترخيص إلى:

Chief
Electronic Publishing Policy and Support Branch
Communication Division
FAO
Viale delle Terme di Caracalla, 00153 Rome, Italy
أو بواسطة البريد الإلكتروني:
copyright@fao.org

FAO 2009 ©


المحتويات

««يكتسي تمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين أهمية خاصة في تصوّر منظمة الأغذية والزراعة
لعالم خالٍ من الجوع وسوء التغذية. » - جاك ضيوف


الجزء الأول    [397Kb]

    تمهيد
    لماذا الجنسانية؟
    المساواة بين الجنسين
    المحاصيل
    الثروة الحيوانية
    الغابات
    الموارد الطبيعية

الجزء الثاني    [393Kb]

    العمال وسبل العيش
    الأمن الغذائي والتغذية
    حالات الطوارئ
    الاستثمارات


© FAO 2009