دليل الممارسات الزراعية الجيدة

 

دليل الممارسات الزراعية الجيدة

التقريرالكامل بشكل  - 628 Kb



هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة
روما، 2012


ملخص

لقد تم إعداد الطبعة الثانية من دليل الممارسة الزراعية الجيدة في قطاع الألبان من قبل مجموعة مشروع الاتحاد الدولي لمنتجات الألبان ومنظمة الأغذية والزراعة المنبثقة عن اللجنة الدائمة لإدارة المزارع بالاتحاد الدولي لمنتجات الألبان، وتم إعدادها بصورة عملية لتخاطب مزارعي قطاع الألبان المنوطين بإنتاج الحليب من أي فصيلة مدرة للألبان، لدعم إنتاج وتسويق ألبان ومنتجات ألبان آمنة ومضمونة الجودة، ويركز هذا الدليل على العلاقة بين سلامة المستهلك والإدارة البيئية والاجتماعية والاقتصادية على مستوى المزرعة. من الضروري على أنظمة الإنتاج في قطاع الألبان في شتى أنحاء العالم أن تتمكن من الجمع بين الربحية والمسئولية تجاه حماية صحة الإنسان والحيوان ورعاية الحيوان وحماية البيئة، ويهدف هذا الدليل إلى تقديم الإرشادات الوقائية لمزارعي قطاع الألبان عن كيفية تحقيق تلك الأهداف في مزارعهم، وهذه الممارسات مستقاة من الخطوط التوجيهية لأفضل الممارسات وبرامج ضمان الجودة القائمة على مستوى العالم، ولهذا قد تتباين الممارسات الفردية في إمكانية تطبيقها على مناطق إنتاج الألبان المختلفة، ولا يوجد أي إلزام قانوني في تطبيقها، وننصح القراء باختيار وتطبيق الخطوط التوجيهية التي تنطبق على وضعهم الخاص.



قائمة المحتويات

تصدير
شكر وتقدير
مقدمة

 
   

الممارسات الزراعية الجيدة في قطاع الألبان
1. صحة الحيوان
2. النظافة الشخصية في الحلب
3. التغذية (العلف والماء)
4. رعاية الحيوان
5. البيئة
6. الإدارة الاجتماعية والاقتصادية

 
   

صحائف معلومات
1. صحة الحيوان
2. النظافة الشخصية في الحلب
3. التغذية (العلف والماء)
4. رعاية الحيوان
5. البيئة
6. الإدارة الاجتماعية والاقتصادية

  



الأوصاف المستخدمة في هذه المواد الإعلامية وطريقة عرضها لاتعبر عن أي رأي خاص لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في ما يتعلق بالوضع القانوني أو التنموي لأي بلد أو أقليم أو مدينة أو منطقة، أو في مايتعلق بسلطاتها أو بتعيين حدودها وتخومها . ولا تعتبر الإشارة الى شركات محددة أو منتجات بعض المصنعين، سواء كانت مرخصة أم لا ، عن دعم أو توصية من جانب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أو تفضيلها على مثيلاتها مما لم يرد ذكره . تمثل وجهات النظر الواردة في هذه المواد الإعلامية الرؤية الشخصية للمؤلف (المؤلفين)، ولاتعكس بأي حال وجهات نظر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة .

ISBN 978-92-5-606957-3

جميع حقوق الطبع محفوظة . وإن منظمة الأغذية والزراعة تشجع نسخ ونشر المواد الإعلامية الواردة في هذا المطبوع . ويجوز عند الطلب إستخدامه مجاناً لغير الأغراض التجارية . وقد يتوجب دفع رسوم مالية لقاء نسخة بعرض إعادة بيعه أو لأغراض تجارية أخرى، بما في ذلك للأغراض التعليمية . وتقدم طلبات الحصول على إذن بنسخ أو نشر منتجات المنظمة المحمية بموجب حقوق الطبع وغيرها من أستفسارات عن الحقوق والتراخيص بالكتابة على عنوان البريد الألكتروني copyright@fao.org أو إلى :


Chief
Publishing Policy and Support Branch
Office of Knowledge Exchange, Research and Extension - FAO
Viale delle Terme di Caracalla, 00153 Rome, Italy

© FAO 2012