عمليات الصيد. 2. أفضل الممارسات للحد من الصيد العارض للطيور البحرية في المصايد الطبيعية

الخطوط التوجيهية الفنية لتحقيق الصيد الرشيد رقم 5 - ملحق 4

تنمية تربية الأحياء المائية
4. نهج النظام الإيكولوجي في تربية الأحياء المائية






تحميل الوثيقةpdf file Mb 2



منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة
روما، 2013


خلاصة

منظمة الأغذية والزراعة. 2013.
تنمية تربية الأحياء المائية. 4. نهج النظام الإيكولوجي في تربية الأحياء المائية.
الخطوط التوجيهية الفنية لتحقيق الصيد الرشيد الصادرة عن المنظمة رقم 5 - ملحق 4. روما، منظمة الأغذية والزراعة. 2013. 54 صفحة.

الأبعاد الاجتماعية والفيزيائية الحيوية للنظم الإيكولوجية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بحيث أن أي تغيير في بعد واحد من المحتمل جداً أن يولد تغييراً في الآخر. على الرغم من أن التغيير هو نتيجة طبيعية لتفاعلات معقدة، لكن لا بد من رصدها وحتى إدارتها إذا كان معدل واتجاه التغير يهدد بتقويض انتعاش النظام. "إن نهج النظام الإيكولوجي في تربية الأحياء المائية (EAA) هو استراتيجية لإدماج النشاط داخل النظام الإيكولوجي الأوسع بحيث يشجع التنمية المستدامة والعدالة، وانتعاش النظم الاجتماعية-الإيكولوجية المترابطة." كونه استراتيجية، فإن نهج النظام الإيكولوجي في تربية الأحياء المائية (EAA) ليس هو ما يتم إنما هو كيف يتم ذلك. مشاركة أصحاب المصلحة هو في أساس الاستراتيجية. نهج النظام الإيكولوجي في تربية الأحياء المائية (EAA) يتطلب وجود إطار سياسة ملائم تتطور في ضمنه الاستراتيجية من خلال عدة خطوات: (أ) الفحص وتعريف حدود النظام البيئي وتحديد أصحاب المصلحة؛ (ب) تحديد القضايا الرئيسية؛ (ج) تحديد أولويات القضايا؛ (د) تحديد الأهداف التشغيلية؛ (هـ) إعداد خطة للتنفيذ؛ (و) عملية التنفيذ المقابلة، التي تشمل تقوية ورصد وتقييم، و(ز) استعراض السياسة طويل الأجل. تبلغ كل هذه الخطوات من قبل أفضل المعارف المتاحة. سوف يتطلب تنفيذ نهج النظام الإيكولوجي في تربية الأحياء المائية (EAA) تقوية المؤسسات ونظم الإدارة المرتبطة بها بحيث يمكن تنفيذ نهج متكامل لتنمية تربية الأحياء المائية يأخذ بالحسبان بشكل كامل احتياجات وتأثيرات القطاعات الأخرى. المفتاح لذلك سيكون بتنمية المؤسسات القادرة على الاندماج، وخاصة من حيث الأهداف والمعايير المتفق عليها. إن الاعتماد الواسع المقياس لنهج النظام الإيكولوجي في تربية الأحياء المائية (EAA) يتطلب تقارباً أشد صرامة بين السياسة والعلوم والإدارة. ويتطلب أيضاً أن تشمل الحكومات تربية الأحياء المائية لنهج النظام الإيكولوجي في تربية الأحياء المائية (EAA) في سياساتها التنموية واستراتيجياتها وخططها للتنمية.


بيان المحتويات

إعداد هذه الوثيقة
ملخص
الاختصارات والأوائلية
خلفية

1.

مقدمة

 

1.1

نهج النظام الإيكولوجي في تربية الأحياء المائية

 

2.1

الهدف

 

3.1

المبادئ الرئيسية

2.

نهج النظام الإيكولوجي في تربية الأحياء المائية في الممارسة: التحضير والبدء

 

1.2

أين يناسب EAA نهج النظام الإيكولوجي في تربية الأحياء المائية في تنمية عملية تخطيط تربية أحياء مائية نموذجية ومتى يجب بدؤه؟

 

2.2

الفحص

 

3.2

أصحاب المصلحة وتحليل تحديد القضية

 

4.2

تحديد أولويات القضايا

 

5.2

إنشاء/ تحديد الأهداف العامة والأهداف التشغيلية

3.

تنفيذ EAA نهج النظام الإيكولوجي في تربية الأحياء المائية: الخطة

 

1.3

الحد الأدنى من متطلبات دعم تنفيذ EAA نهج النظام الإيكولوجي في تربية الأحياء المائية

 

2.3

إدارة التدابير للتعامل مع القضايا البيئية والاجتماعية

 

3.3

الحوافز

 

4.3

معايير للتطبيق

 

5.3

المؤشرات ورصد الآثار

 

6.3

أدوات لدعم النهج

4.

الرصد والتقييم

5.

التنمية المستقبلية

المراجع
ملحق


الأوصاف المستخدمة في هذه المواد الإعلامية وطريقة عرضها لا تعبر عن أي رأي خاص لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في ما يتعلق بالوضع القانوني أو التنموي لأي بلد أو إقليم أو مدينة أو منطقة، أو في ما يتعلق بسلطاتها أو بتعيين حدودها وتخومها. ولا تعبر الإشارة إلى شركات محددة أو منتجات بعض المصنعين، سواء كانت مرخصة أم لا، عن دعم أو توصية من جانب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أو تفضيلها على مثيلاتها مما لم يرد ذكره.
تمثل وجهات النظر الواردة في هذه المواد الإعلامية الرؤية الشخصية للمؤلف (المؤلفين)، ولا تعكس بأي حال وجهات نظر منظمة الأغذية والزراعة أو سياساتها.

E-ISBN 978-92-5-607626-7

الأوصاف المستخدمة في هذه المواد الإعلامية وطريقة عرضها لا تعبر عن أي رأي خاص لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في ما يتعلق بالوضع القانوني أو التنمويتشجع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة استخدام هذه المواد الإعلامية واستنساخها ونشرها. وما لم يذكر خلاف ذلك، يمكن نسخ هذه المواد وطبعها وتحميلها بغرض الدراسات الخاصة والأبحاث والأهداف التعليمية، أو الاستخدام في منتجات أو خدمات غير تجارية، على أن يشار إلى أن المنظمة هي المصدر، واحترام حقوق النشر، وعدم افتراض موافقة المنظمة على آراء المستخدمين وعلى المنتجات أو الخدمات بأي شكل من الأشكال.
ينبغي توجيه جميع طلبات الحصول على حقوق الترجمة والتصرف وإعادة البيع بالإضافة إلى حقوق الاستخدامات التجارية الأخرى إلى العنوان التالي: www.fao.org/contact-us/licence-request أو إلى: copyright@fao.org.

تتاح المنتجات الإعلامية للمنظمة على موقعها التالي : www.fao.org/publications، ويمكن شراؤها بإرسال الطلبات إلى: publications-sales@fao.org.

© FAO