حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم 2013

حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم 2013




الأمن الغذائي بأبعاده المتعددة

 

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة
روما، 2013

    التقرير بالكام - 4.3Mb  

قائمة المحتويات


تقديم
شكر وتقدير

   [1.1Mb]
   

نقص التغذية حول العالم في عام 2013

   التقدّم مستمر...
... لكنه غير كافٍ بشكل عام لتحقيق الأهداف الخاصة بالحد من الجوع
ما زال من الممكن تحقيق غاية الهدف الإنمائي للألفية ولكن يجب بذل المزيد من الجهود
استمرار وجود فروق كبيرة في معدلات الجوع بين الأقاليم
ما السبب وراء تباين اتجاهات الجوع بين الأقاليم؟
ما كان وقع تقلّبات الأسعار خلال السنوات الأخيرة؟
الرسائل الرئيسية

   [594kb]
   

قياس الأبعاد المختلفة للأمن الغذائي

الأمن الغذائي وأبعاده الأربعة
تسليط الضوء على الروابط بين مجموعة المؤشرات
الرسائل الرئيسية

   [521kb]
   

أبعاد الأمن الغذائي على المستوى الوطني

بنغلاديش: الالتزام على المدى الطويل بالأمن الغذائي يولّد تقدماً ملحوظاً
غانا: النمو الاقتصادي الواسع النطاق والمثير للإعجاب يحفّز تحقيق الإنجازات في مجال الأمن الغذائي
نيبال: الاستقرار السياسي ضروري لجعل التقدّم مستداماً وموزّعاً بدرجة أكبر من التساوي
نيكاراغوا: الاستقرار الاقتصادي والسياسي والسياسات السليمة الخاصة بأصحاب الحيازات الصغيرة والأشخاص الأكثر ضعفاً تؤتي ثمارها
طاجيكستان: التغييرات الهيكلية في الزراعة ضرورية لبناء القدرة على الصمود في وجه
الصدمات الخارجية والبرامج ضرورية لتوفير النظم الغذائية الكافية للفئات الضعيفة
أوغندا: تباطؤ نمو الإنتاجية الزراعية يؤدي إلى انتكاسات
الرسائل الرئيسية

   [686kb]
   

الملحق الفني

الملحق 1: انتشار نقص التغذية والتقدم نحو بلوغ هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية وغايات الأهداف الإنمائية للألفية في الأقاليم النامية

   [180kb]

الملحق 2: مؤشر انتشار نقص التغذية

   [184kb]

الملحق 3: قائمة ببعض المصطلحات المستخدمة في هذا التقرير

   [66kb]
   

الحواشي

  pdf [1.4Mb]

خلاصة

يعرض تقرير حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم لعام 2013 آخر التقديرات عن سوء التغذية والتقدم المحرز باتجاه تحقيق الغايتين الخاصتين بالجوع في الأهداف الإنمائية للألفية ومؤتمر القمة العالمي للأغذية. وتفيد آخر عمليات التقييم عن إحراز مزيد من التقدم باتجاه تحقيق الغاية الخاصة بالجوع في الأهداف الإنمائية للألفية بحلول سنة 2015 وهي غاية لا تزال في متناول الأقاليم النامية ككلّ رغم وجود اختلافات واضحة بين الإقليم والآخر وهو ما يتطلّب بذل مزيد من الجهود الجبّارة فوراً.

ولا يقتصر تقرير عام 2013 على قياس الحرمان من الأغذية فحسب؛ إنما يعرض مجموعة أوسع من المؤشرات التي تحيط بانعدام الأمن الغذائي بمختلف أبعاده، فضلاً عن العوامل المحدِّدة له ونتائجه. وتسمح مجموعة المؤشرات هذه، الخاصة بكل بلد من البلدان، بتكوين صورة مفصلة أكثر لحالة الأمن الغذائي فيها لكي يسترشد بها صانعو السياسات عند تصميم تدابير موجّهة وفعالة خاصة بالسياسات وتنفيذها بما يساهم في القضاء على الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية.

وينظر التقرير أيضاً، استناداً إلى مجموعة المؤشرات، في التجارب المنوعة لستة بلدان بمزيد من التفصيل، ويشير إلى وجود مزيج من التقدم والعقبات. وتظهر هذه التجارب القطرية مجتمعة أهمية الحماية الاجتماعية والتدخلات لتعزيز التغذية والسياسات الرامية إلى زيادة الإنتاجية الزراعية والتنمية الريفية ومصادر متنوعة للدخل والتزاماً طويل الأجل بمراعاة الأمن الغذائي والتغذية في السياسات والبرامج العامة.

الأوصاف المستخدمة في هذه المواد الإعلامية وطريقة عرضها لا تعبر عن أي رأي خاص لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أو للصندوق الدولي للتنمية الزراعية أو لبرنامج الأغذية العالمي في ما يتعلق بالوضع القانوني أو التنموي لأي بلد أو إقليم أو مدينة أو منطقة، أو في ما يتعلق بسلطاتها أو بتعيين حدودها وتخومها. ولا تعبر الإشارة إلى شركات محددة أو منتجات بعض المصنعين، سواء كانت مرخصة أم لا، عن دعم أو توصية من جانب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أو الصندوق الدولي للتنمية الزراعية أو برنامج الأغذية العالمي أو تفضيلها على مثيلاتها مما لم يرد ذكره.

الأوصاف المستخدمة في الخرائط وطريقة عرض موضوعاتها لا تعبر عن أي رأى خاص لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أو للصندوق الدولي للتنمية الزراعية أو لبرنامج الأغذية العالمي في ما يتعلق بالوضع القانوني أو الدستوري لأي بلد أو إقليم أو مجال بحري، أو في ما يتعلق بتعيين حدود كل منها.

ISBN 978-92-5-607916-9
E-ISBN 978-92-5-607917-6 (PDF)

تشجع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة استخدام هذه المواد الإعلامية واستنساخها ونشرها. وما لم يذكر خلاف ذلك، يمكن نسخ هذه المواد وطبعها وتحميلها بغرض الدراسات الخاصة والأبحاث والأهداف التعليمية، أو الاستخدام في منتجات أو خدمات غير تجارية، على أن يشار إلى أن المنظمة هي المصدر، واحترام حقوق النشر، وعدم افتراض موافقة المنظمة على آراء المستخدمين وعلى المنتجات أو الخدمات بأي شكل من الأشكال.

ينبغي توجيه جميع طلبات الحصول على حقوق الترجمة والتصرف وإعادة البيع بالإضافة إلى حقوق الاستخدامات التجارية الأخرى إلى العنوان التالي: www.fao.org/contact-us/licence-request أو إلى: .copyright@fao.org

تتاح المنتجات الإعلامية للمنظمة على موقعها التالي: www.fao.org/publications ، ويمكن شراؤها بإرسال الطلبات إلى:publications-sales@fao.org.

© FAO