CFS:2001/Inf.9
مايو / أيار 2001


لجنة الأمن الغذائي العالمي

الدورة السابعة والعشرون

روما، 28/5 - 1/6/2001

تقرير عن مدى التقدم في إنشاء نظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة

أولا - المقدمة

1 - منذ ثمانية شهور، قدم فريق العمل المشترك بين الوكالات بشأن نظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة تقريرا إلى لجنة الأمن الغذائي العالمي (الوثيقة CFS:2000/6) عن العمليات التي قام بها البرنامج العالمي لنظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة خلال فترة العامين الأوليين والنصف الماضية. وهذه الوثيقة هي الثانية من تقارير التقدم السنوي المحرز التي سبق أن طلبتها اللجنة في دورتها الخامسة والعشرين في 1999. وفي هذا المجال، وبالإضافة إلى وصف ما بذل من جهود على امتداد الثمانية عشر شهرا الماضية من التقرير الأخير، ستركز في هذه الوثيقة على ما ظهر من معوقات وصعوبات على المستويين القطري والدولي عند الترويج للأهداف التعاونية لمبادرة نظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة. والهدف من ذلك، هو تقديم مقترحات ملموسة لتدعيم البرنامج بحيث يستطيع أن يقدم أكبر إسهام ممكن من أجل بلوغ هدف عام 2015 وهو تخفيض عدد الأشخاص ناقصي الأغذية.

ثانيا - الإجراءات المتخذة منذ صدور التقرير الأخير

ألف - إنشاء نظم قطرية للمعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرضلنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة

2 - تولت أمانة الفريق العامل المشترك بين الوكالات وكل منظمة من المنظمات الأعضاء في الفريق رعاية عدد كبير من المبادرات القطرية إما لتشخيص الحالة الراهنة لنظم المعلومات القطرية و/ أو تقديم المساعدة في مجال وضع الاستراتيجيات العملية التي تتناول كيفية قيام هذه الأنظمة بطريقة أكثر فعالية بمساعدة مجموعات السكان المعرضة والتي تعاني من انعدام الأمن الغذائي. وقد قامت عدة بلدان بمبادرات ذاتية بالبدء في ترويج مبادئ نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة على المستوين القطري ودون القطري. ونورد فيما يلي التطورات عن التقدم المحرز منذ التقرير الأخير:

التقدم المحرز في الأعمال المعيارية بشأن تدعيم النظم القطرية للمعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة

3 - أصدر أعضاء الفريق العامل المشترك بين الوكالات عددا من الخطوط الإرشادية والكتيبات خلال الأشهر الثمانية الماضية، والتي يمكن أن تكون مفيدة من أجل تنفيذ مبادرات النظم القطرية للمعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة وغيرها من المبادرات. وبالإضافة إلى ذلك، قام الفريق العامل المشترك بين الوكالات ذاته بالبدء في إعداد عدد من الإرشادات العامة استكمالا للخطوط الإرشادية الأصلية المتعلقة بإنشاء النظم القطرية للمعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة التي صدرت في 1998. وتشمل هذه الإرشادات العامة ما يلي:

ويستمر خلال عام 2001 العمل المعياري، وإصدار التقارير والخرائط والقطاعات القطرية الجديدة استنادا إلى التطورات المنهجية الأخيرة. وتشمل المعالم البارزة ما يلي:

التقدم المحرز في أنشطة التوعية بشأن النظم القطرية للمعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة

4 - تقوم أمانة الفريق العامل المشترك بين الوكالات منذ سبتمبر/ أيلول 2000 بتقديم الدعم لعدد من أنشطة بناء التوعية، وذلك من خلال عمليات العرض وإجراء المناقشات بشأن مبادرة النظم القطرية للمعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة في الاجتماعات الإقليمية التي يعقدها أعضاء الفريق العامل المشترك بين الوكالات المتصلة بهذه الأغراض. وتقوم المنظمة كأداة محفزة لمبادرة نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة، بتدعيم أنشطة بناء التوعية على المستوى القطري في كثير من البلدان، وتشمل الملامح البارزة لهذه الأنشطة ما يلي:

5 - قام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي خلال عام 2000 بتقديم دعم مالي لأمانة نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط من أجل نشر وثائق هامة، بما في ذلك طباعة خطوط إرشادية للنظم القطرية للمعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة الخلفية والمبادئ، وإعادة طباعة كتيبات عن نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة، وعملية تحديث كبيرة لصفحة الإنترنت الخاصة بنظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة/ الفريق العامل المشترك بين الوكالات. وتقوم أمانة الفريق العامل المشترك بين الوكالات بتوزيع المطبوعات الربع سنوية وغيرها من المطبوعات المتعلقة بنظام المعلومات من خلال خدمة البريد الإلكتروني. وسيقوم الفريق العامل المشترك بين الوكالات في شهر يونيو/ حزيران باستعراض مشروع أدوات متكاملة لبدء العمل بنظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة.

التقدم المحرز في إنشاء نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة على المستوى القطري

6 - يجرى العمل في عدد من البلدان في الأنشطة التي ترمي إلى تحسين نظم المعلومات القائمة تمشيا مع أهداف نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة. ونورد فيما يلي المعالم البارزة لقليل من هذه الأنشطة:

باء - الأعمال التي نفذت لدعم نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذيةورسم الخرائط ذات الصلة على المستويين العالمي والإقليمي

وضع قاعدة بيانات عالمية للأمن الغذائي

7 - هناك قبول عام، كما أشير فى العام الماضي، بأن قاعدة بيانات عالمية بشأن نظام المعلومات تتضمن مجموعة واسعة من المؤشرات الموجزة على المستوى القطري ووصلات على شبكة الإنترنت بشأن المزيد من البيانات شبه القطرية المفصلة، تعتبر نتيجة منشودة على المستوى المشترك بين الوكالات فى إطار مبادرة نظام المعلومات المشار إليه أعلاه. وقد تولت مجموعة فرعية متخصصة تابعة لجماعة العمل المشتركة بين الوكالات معالجة المفاهيم التي ينطوي عليها مشروع قاعدة البيانات العالمية واسعة النطاق. وقد اتبع فى ذلك مجالان للعمل:

  • (أ) وضع نظام قاعدة بيانات المؤشرات الرئيسية و،
  • (ب) تقديمالدعم لجهد تعاوني محدود مشترك بين الوكالات هو مبادرة قاعدة البيانات الخاصة بالتغذية بأفريقيا.

    8 - وسوف يكون نظام قاعدة بيانات المؤشرات الرئيسية، الذي وضعه المركز العالمي للمعلومات الزراعية لدى المنظمة، وغيره من الشركاء فى مجموعة العمل المشتركة بين الوكالات، هو الأسلوب المستخدم فى وضع قاعدة البيانات العالمية. وسوف يوفر هذا الأسلوب قاعدة بيانات متوافقة دوليا للمؤشرات الرئيسية، وسوف توضع هذه القاعدة على شبكة الإنترنت، إلا أن تصميمها سوف يوزع أيضا على أقراص ممغنطة (فى المناطق التي تكون فيها الاتصالات بالإنترنت ضعيفة أو لا توجد فى هذه الشبكة على الإطلاق)، وسوف تتمكن البلدان أو المنظمات الدولية من وضع النسخ الخاصة بها من نظام قاعدة بيانات المؤشرات الرئيسية، إذا رغبت فى ذلك. وسوف تكون هذه النظم قادرة على تغذية النظام العالمي أو العمل كنقطة فرعية فى الشبكة الرئيسية. وسوف توفر قاعدة البيانات الخاصة بالمؤشرات الرئيسية الدعم متعدد اللغات مما يتيح لكل بلد تعديل النظام بما يحقق الفائدة المرجوة على الصعيد المحلي.

    9 - وقدم مختلف الأعضاء فى مجموعة العمل المشتركة بين الوكالات (منظمة الأغذية والزراعة والبنك الدولي واليونسكو واليونيسيف) الدعم لمبادرة قاعدة البيانات الخاصة بالتغذية فى أفريقيا والتي وضعت بالتوازي مع نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة وذلك بدعم مالي أولى من حكومة إيطاليا والبنك الدولي. وتتألف هذه المبادرة من 26 مؤشرا أو نحو ذلك ليتم رصدها سنويا فى البلدان الواقعة فى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى فقط. ومنذ منتصف عام 1999، وضعت قاعدة البيانات المشتركة بين الوكالات هذه على شبكة الإنترنت على العنوان التالي: www.africanutrition.net وقد مولت منظمة الأغذية والزراعة عملية تحديث قاعدة البيانات لعام 2000. ويتحمل البنك الدولي تكاليف هذه الصيانة المتواضعة فى 2001. وسوف يستعين نظام قاعدة البيانات الخاصة بالمؤشرات الرئيسية بالدروس المستفادة من تجارب مبادرة قاعدة البيانات الخاصة بالتغذية فى أفريقيا، حيث أنها توسع من قاعدة التغطية لكي تشمل شركاء آخرين من الوكالات والمزيد من فئات المؤشرات وتمد تغطيتها إلى جميع البلدان النامية.

    10 - وفى أبريل/نيسان 2001، عقدت حلقة دراسية عملية ليوم واحد فى نيروبى، كينيا، لتقييم دروس منتصف المدة المكتسبة من مبادرة قاعدة البيانات الخاصة بالتغذية فى أفريقيا ولاتخاذ قرار بشأن الكيفية التي يمكن بها ربط هذه التجربة الأكثر تخصصا فى التعاون بشأن قاعدة البيانات المشتركة بين الوكالات لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى فى نظام قاعدة البيانات المؤشرات الرئيسية على المستوى العالمي. وسوف يمد هذا النظام الأخير، وان كان متماثلا مع مبادرة أفريقيا، تغطيته لتشمل جميع البلدان، كما أن نطاق جوانب العرض الخاصة به أكثر شمولا. وقد تقرر أن تستمر مبادرة قاعدة البيانات الخاصة بالتغذية فى أفريقيا فى توفير التحليل المتخصص لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، على أن يحصل على بياناته من النظام العالمي لقاعدة بيانات المؤشرات الرئيسية عندما يدخل هذا النظام مرحلة التشغيل. وسعيا إلى تحقيق تقدم نحو تشغيل النظام العالمي لقاعدة البيانات الخاصة بالمؤشرات الرئيسية، تمت التوصية بالبحث عن تمويل المشروع للمساعدة فى تسوية المشكلات التي تنطوي عليها عملية التعاون المشترك بين الوكالات ووضع معايير لتنسيق سلاسل البيانات والانتهاء من البرمجة اللازمة لموقع نشر قاعدة البيانات العالمية على شبكة الإنترنت.

    مشروع نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة على المستوى الإقليمي فى آسيا

    11 - استمر مشروع نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة فى آسيا فى وضع نظام لإدارة المعلومات وتقاسمها وتحليلها باستخدام شبكة الإنترنت والمعروف باسم نظام بيانات المؤشرات الرئيسية فى آسيا، وذلك بدعم مالي من حكومية اليابان. ويستفيد هذا النظام من البيانات الرقمية التي يظهرها النظام العالمي للإعلام والإنذار المبكر لدى المنظمة، ونظام رسم خرائط المؤشرات الرئيسية، وتكنولوجيا رسم الخرائط (أنظر الفقرة 15 أدناه). ويمكن نظام بيانات المؤشرات الرئيسية فى آسيا المستخدمين من الحصول بسرعة على المعلومات ذات الصلة بنظام المعلومات فى شكل خرائط وصور وأشكال بيانية وجداول وصيغ نصية محتفظ بها فى قاعدة بيانات واحدة. كما يتيح النظام للمستخدمين الاطلاع على المؤشرات الرئيسية لنظام المعلومات والتي تعد أساسية لفهم أوضاع انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية فى آسيا.

    12 - وقد عرض نموذج لنظام بيانات المؤشرات الرئيسية فى آسيا خلال، المؤتمر الإقليمي الخامس والعشرين للمنظمة لآسيا والمحيط الهادي الذي عقد في اليابان في أغسطس/ آب، سبتمبر/ أيلول عام 2000، فضلا عن "مشاورة الخبراء الإقليمية لشبكة الأغذية والتغذية في آسيا والمحيط الهادي بشأن متابعة إنشاء نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض للأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة" التي نظمها المكتب الإقليمي للمنظمة في بانجكوك في نوفمبر/ تشرين الثاني 2000. وقد ساعدت المعلومات المرتدة من المشاركين في المؤتمر والمشاورة المشروع في إجراء المزيد من التنقيحات على النظام. وسوف تسهم قاعدة البيانات الجديدة وتكنولوجيات رسم الخرائط التي وضعها هذا النظام في آسيا في تطوير قواعد بيانات النظام على المستوى القطري ونظام "المؤشرات الرئيسية" العالمي المشار إليه أعلاه.

    13 - وسوف يرسل المشروع بعثات لبدء إنشاء هذا النظام في عدد من البلدان في آسيا هذا العام، وذلك كجزء من الدعم الذي يقدمه لإنشاء نظم المعلومات القطرية المتعلقة بهذا الموضوع. وسوف تقوم البعثات بما يلي: (أ) إجراء عمليات تقييم سريعة لاحتياجات المستخدمين؛(ب) تحديد نظم المعلومات الحالية والمقررة ذات الصلة بنظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي؛ (ج) تحديد المؤشرات والبيانات الرئيسية اللازمة لتقييم انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص التغذية؛ (د) مساعدة البلدان في إعداد خطط عمل لإقامة النظام على المستوى القطري من خلال تقديم التوصيات والاستراتيجيات النوعية لإقامة هذا النظام على المستوى القطري وإضفاء الطابع المؤسسي عليه. كما سيقوم المشروع باختبار وتقييم فائدة التكنولوجيات التي يستخدمها نظام بيانات المؤشرات الرئيسية في آسيا في تحليل التعرض لنقص التغذية على المستويين القطري وشبه القطري في هذه البلدان.

    14 - وفيما يتعلق بانعدام الأمن الغذائي الشديد نتيجة للكوارث الطبيعية، يتعاون المشروع مع مركز بحوث الأمراض الوبائية في حالات الكوارث التابع للجامعة الكاثوليكية في نوفان ببلجيكا. وتهدف الجهود المشتركة لهما إلى وضع إسناد جغرافي لأكثر من 000 12 كارثة طبيعية وتكنولوجية جماعية في العالم ابتداء من عام 1900 حتى الآن وهو الجهد المعروف باسم قاعدة بيانات حالات الطوارئ. كما نجح المشروع حتى الآن في وضع إسناد جغرافي لما مجموعه 992 كارثة قطرية 422 2 كارثة على المستويات المحلية خلال الفترة من 1990 حتى 1999. وسوف تستخدم هذه البيانات المسندة جغرافيا في رسم خرائط لوتيرة الكوارث أو حدوثها بالنسبة لمختلف أنواع الكوارث في آسيا. كما يمكن استخدام هذه البيانات في تقييم التعرض للأخطار الطبيعية التي يمكن أن تؤدي إلى انعدام الأمن الغذائي الحاد أو المؤقت على المستويين القطري وشبه القطري. وسوف يقدم تقرير مرحلي عن هذا العمل إلى مؤتمر الإنذار المبكر عن الكوارث في قطاعي الأغذية والزراعة وتلافيها والاستعداد لها وإدارتها بآسيا والمحيط الهادي المقرر عقده في شيانغ ماي تايلند في يونيو/ حزيران 2001.

    وضع برمجيات أخرى خاصة بنظام المعلومات

    15 - تواصل العمل في وضع نظام لرسم خرائط المؤشرات الرئيسية للاستجابة للبعد المتعلق برسم الخرائط في نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي. وقد صمم نظام رسم خرائط المؤشرات الرئيسية ليكون في صورة عرض للخرائط يستخدم في تقاسم البيانات واسترجاع المعلومات. فإذا كانت حدود أي مستوى من مستويات الوحدات الجغرافية قد رسم بالصيغة الموحدة لنظام المعلومات الجغرافية، ففي وسع نظام رسم خرائط المؤشرات الرئيسية أن يضع البيانات في شكل خرائط وجداول وأشكال بيانية. ويعتبر هذا النظام عنصر تكميليا سهل الاستخدام لنظم المعلومات الجغرافية التجارية الأكثر تعقيدا وتكلفة. وسوف يوزع نظام رسم خرائط المؤشرات الرئيسية دون مقابل على الشركاء على المستويات القطرية والدولية. والغرض الرئيسي من هذا النظام هو التشجيع على زيادة استخدام الخرائط على جميع المستويات في مكافحة انعدام الأمن الغذائي. وسوف تجرى عمليات التدريب على النظام، باستخدام النسخة الصادرة حديثا من البرمجيات باللغتين الفرنسية والإنكليزية خلال الاثنى عشر شهرا القادمة كجزء من مشروع بدء إنشاء نظام المعلومات على المستوى القطري الممول من المجموعة الأوروبية في ما لا يقل عن خمسة إلى ستة بلدان وسوف تجرى بيانات عملية للنظام في حلقات دراسية عملية إقليمية.

    أنشطة تحسين التقديرات الخاصة بعدد ناقصي التغذية

    16 - وثمة مبادرة جديدة في هذا المجال تتمثل في عزم المنظمة عقد مؤتمر دولي علمي لنظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة بشأن قياس وتقدير حالات الحرمان من الأغذية وعدم كفاية التغذية، وذلك بالاعتماد على تمويل رئيسي مستمد من عنصر الأمن الغذائي في برنامج الشراكة بين المنظمة وحكومة هولندا (المذكور في الفقرة 3 أعلاه). وستكون الأهداف الرئيسية لهذا المؤتمر مقارنة ومغايرة المناهج الرئيسية البديلة المستخدمة حاليا في تقدير درجة الحرمان من الأغذية أو نقص التغذية مع المناهج القائمة على:

    وسينعقد المؤتمر عام 2002، ومن المنتظر أن يوفر إرشادات تفصيلية تستفيد منها البلدان في مجال تطبيق هذه المناهج كل على انفراد أو، وهو الأكثر احتمالا، من تطبيق مجموعة منها للحصول على أفضل نتائج التشخيص وتحقيق أكبر فائدة ممكنة من عملية توجيه الموارد إلى أولئك الذين هم بحاجة إليها.

    اختيار مؤشرات أساسية لنظام عالمي للمعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة

    17 - كرر الفريق العامل المشترك بين الوكالات المعني بنظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة، مرارا التأكيد على أن الهدف الرئيسي من إنشاء نظم قطرية للمعلومات ينحصر في تلبية احتياجات المستخدمين من المعلومات داخل البلد، وضرورة أن يترك لكل بلد اختيار المؤشرات التي سيرصدها. ولمساعدة البلدان في اختيار المؤشرات، وضع الفريق العامل المشترك بين الوكالات مجموعة من المؤشرات المعدة للاختيار. وقد نظمت تلك المؤشرات حسب نماذج مواضيعية تستند إلى مختلف العوامل الهيكلية المسببة لانعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية، والواردة ضمن الخطوط التوجيهية لإقامة نظم قطرية للمعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة (الوثيقة CFS:98/5). وسيستخدم هذا الهيكل النموذجي لتنظيم البيانات المتعلقة بمؤشرات مناسبة في بناء نظام قاعدة بيانات المؤشرات الأساسية.

    18 - ومع ذلك، فإن من المعترف به عموما ضرورة وضع مجموعة صغيرة من المؤشرات الأساسية بحيث تكون مشتركة ما بين جميع نظم المعلومات تسهيلا للمقارنة بين البلدان لدى رصد عملية التقدم على المستوى العالمي. وستنظر لجنة الأمن الغذائي العالمي خلال دورتها هذه في الموافقة على قائمة المؤشرات التي تعتبر مناسبة بوجه خاص للرصد السنوي لأوضاع الأمن الغذائي العالمي. (انظر الوثيقة CFS:2001/2). وقد يضيف الفريق العامل المشترك بين الوكالات في يونيو/حزيران عددا قليلا من المؤشرات على قائمة المؤشرات بحيث تكون منسجمة مع مجموعة المؤشرات التي حددها إطار الأمم المتحدة للمساعدات الإنمائية، وقائمة المؤشرات لرصد أهداف التنمية في الألفية الجديدة التي يجرى وضع اللمسات الأخيرة على صياغتها.

    ثالثا - المعوقات التي اعترضت تنفيذ مبادرة نظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والحلول الممكنة لتجاوزها

    19 - على الرغم من تنامي الوعي بأهداف نظم المعلومات ووجود بعض المؤشرات الإيجابية للتقدم في مجال العمل على مسارها (ترد هذه المعلومات في القسم الثاني أعلاه)، فقد اتسم تنفيذ إقامة هذا النظم بالبطء على المستوى القطري، مع استثناءات طفيفة. وهناك عدة أسباب تقف وراء ذلك، ليس من بينها ما يمثل عقبة يصعب التغلب عليها بتوافر الإرادة لمعالجة المشكلات المطروحة, ونوجز هذه المعوقات فيما يلي:

    ألف - الاختلال بين العرض والطلب

    20 - من المنتظر أن يأتي الطلب للحصول على أفضل وأكثر المعلومات تفصيلا والمعلومات المشتركة ما بين القطاعات وذات الصلة برسم خرائط الأمن الغذائي بالدرجة الأولى من البلدان التي هي في سبيلها لوضع جدول أعمالها للسياسات الإنمائية. بيد أن الطلب، ولاسيما في أفقر البلدان، يبدو أكثر حجما لدى الوكالات الشريكة في التنمية، حيث تتاح لصناع القرار موارد أكثر لتخصيصها وتكون حاجتها للمعلومات أكبر من حاجة نظيرتها من المؤسسات القطرية.

    21 - وفيما يتعلق بجانب العرض، يبدو أن هناك تداخلا وازدواجية في الجهود حيث أن كل وكالة إنمائية تتجه نحو الاستثمار في مجالات جمع المعلومات التي تفي باحتياجاتها والعمل على نشرها. بيد أن الحالة، التي غالبا ما تلاحظ في أفقر البلدان، تنعكس في الإفراط في تجميع البيانات وتكوين سلاسل من المعلومات الناقصة أو ضئيلة النوعية وعاجزة عن مساعدة صناع القرار على الاستفادة منها لتحسين مستوى أنشطتهم في مجال التخطيط وقراراتهم بشأن تخصيص الموارد.

    باء - مشكلات الاستدامة المؤسسية

    22 - يمكن التغلب على معظم المشاكل المذكورة سلفا إذا قامت منظومة الأمم المتحدة والوكالات الثنائية والمنظمات غير الحكومية بتفويض موظفيها الميدانيين بالتعاون مع بعضهم البعض ومع وحدات التنسيق القطرية الحكومية، وإعداد التقارير عن التقدم المحرز في هذا الشأن. وفي بعض البلدان يقوم الموظفون الفنيون بأنشطة تعاونية مفيدة للغاية مع الجهات المتبرعة والوكالات الفنية، وأحيانا مع وحدات أو هياكل التنسيق الحكومية. بيد أن هذه الجهود ليس لها صفة الاستدامة طول الوقت لأن الحكومة المضيفة لا تشترك فيها ولا تحصل على تدعيم أو تشجيع الحوافز المؤسسية.

    23 - ان تحدى الاستدامة المؤسسية، سواء كان يتعلق بنظم الإنذار المبكر، ومراقبة الأهداف الدولية، أو نظم كاملة تشتمل على معايير النظم القطرية للمعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة، يعتبر قضية ملحة على وجه الخصوص. وقد أنشئت على امتداد الـ 15 إلى الـ 20 عاما الماضية مجموعة من نظم المعلومات للأمن الغذائي في أكثر البلدان فقرا. وهذه تمثل النماذج المؤسسية السابقة التي كان يقترحها الفريق العامل المشترك من أجل نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة. غير أنه يتبين أن معظم هذه النظم السابقة لا تكون قابلة للاستدامة بمجرد أن ينتهي تمويل المشروع.

    24 - غالبا ما يكون لدى كبار موظفي المشروع (المتخصصين في نظم المعلومات الجغرافية وقواعد البيانات، ومحللي المعلومات وغير ذلك) من المهارات ما يتيح لهم فرصا ممتازة في الطرف الأعلى لسوق العمالة القطرية. والمرتبات المنخفضة التي تصرف أثناء الخدمة حتى عندما تصرف بانتظام، غالبا لا تكون كافية لاستبقاء هؤلاء الموظفين من ذوي المهارات والذين سبق لهم الحصول على مرتبات أعلى أو حوافز كبيرة أثناء حصول المشروع على التمويل. وفي إطار الإصلاح الحكومي والاحتياجات المتنافسة لتمويل البرامج الاجتماعية ذات الأولوية العالية، فقد لا تكون هناك احتمالات ملحة أمام البلدان الفقيرة كي تقوم بتمويل النفقات الخارجية لنظم المعلومات التي أنشئت بتمويل خارجي.

    25 - لا يوجد دائما لدى الجهات المتبرعة والوكالات الفنية توقعات واقعية تتعلق بما يجب عمله للاحتفاظ بنظم معلومات موثوق بها في البلدان الأكثر فقرا. أما التوقع الشائع بأن البلدان النامية، بغض النظر عن نصيب الفرد أو من الإنفاق الحكومي بها، تستطيع تحمل النفقات المتكررة لمجموعة موحدة من خدمات المعلومات المتطورة نسبيا، لا يبدو أنه أمر واقعي بالنسبة للبلدان الأكثر فقرا. وهذه قضية تحتاج إلى بحث دقيق في إطار البرامج التي تقوم بها الجهات المتبرعة لتدعيم الجهود القطرية لتخفيض الفقر ونقص الأغذية.

    جيم - ضرورة وجود التزام بالتعاون بين الوكالات على مستوى الإدارة العليا

    26 - تتمثل الإمكانية الكبيرة لنظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة في أنه برنامج متعدد الوكالات يمكن القيام به بالتعاون مع البلدان، وقد أخذت عمليات الإصلاح داخل منظومة الأمم المتحدة ومنظمة بريتون وودز المزيد من الحوافز لموظفي الوكالات للتعاون في العمل في نظام المعلومات. والنداء المنطقي الذي يوجهه نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة نداء قوي وخاصة في عصر تتناقص فيه المساعدات الإنمائية. بيد أنه في الوقت الذي مضى فيه التعاون بين الوكالات على المستوى الفني بطريقة جيدة، فإن الاشتراك الواضح لكبار المدراء ليس بالأمر الشائع بين كافة شركاء الفريق العامل المشترك بين الوكالات.

    27 - حتى يمكن الانتقال إلى مستوى الجهد التعاوني اللازم لتحقيق هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية لعام 2015، يلزم أن تصدر تعليمات واضحة، وتقدم حوافز محسنة لموظفي الوكالات الميدانيين للتعاون بجدية. ويلزم أيضا تقديم الدعم لجهود تعبئة الموارد، على الرغم من أن الكمية الإضافية من الموارد غالبا ما تكون محدودة، حيث أن الموارد الكبيرة غالبا ما تكون موجودة في القطر ولكنها تستخدم بطرق غير منسقة.

    دال - الحلول الممكنة

    28 - سيعقد مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، أثناء انعقاد مؤتمر المنظمة في نوفمبر/تشرين الثاني 2001، بما يتيح فرصة للدول الأعضاء والوكالات لأن تؤكد من جديد التزامها بمبادرة نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة والنهوض بمستوى الجهود حتى يمكن لصناع القرار أن يستفيدوا من المعلومات المحسنة على كافة المستويات بأسرع ما يمكن.

    29 - وسيكون التركيز الأكبر لفرص تطوير نظام المعلومات في البلدان الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى. والسبب في ذلك هو وجود عدد كبير من البلدان التي تنخفض فيها مستويات الدخول انخفاضا كبيرا، كما توجد هناك الجهات المتبرعة والوكالات الفنية، كما توجد أعداد كبيرة من البرامج ذات الصلة التي ينفذها أعضاء الفريق العامل المشترك بين الوكالات، وهناك أيضا القدرات الحكومية القطرية الضعيفة (لدرجة أن نظم الإحصاءات الزراعية والصحية الروتينية قد توقفت عن العمل في كثير من الحالات). وسوف يكون من الملائم تركيز جهود الفريق العامل المشترك بين الوكالات نحو تطوير مبادرة نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة في هذا الإقليم، وذلك في ضوء التوقعات بارتفاع معدل نقص الأغذية في هذا الجزء من العالم.

    30 - يمكن من خلال إدخال نظم تحليل الأحوال المعيشية، ربط الجهود التي تبذل في مجال نظام المعلومات والتي تلقى الدعم من مبادرة نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة، بالمبادرات ذات الصلة وذلك بغرض إنشاء وحدات قطرية (وبخاصة الوحدات التي تخضع لإشراف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبنك الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لرصد أهداف التنمية الدولية واستراتيجيات تخفيف وطأة الفقر ومبادرة لجنة التنسيق الإدارية/ إطار الأمم المتحدة للمساعدات الإنمائية). وهذا يعني أن الجهود التي كانت تتصف بالاستقلالية في الماضي، يمكن التنسيق بينها على الأقل، إذا لم يتم دمجها وذلك بغرض تطوير قدرة قطرية قابلة للاستدامة.

    31 - تعتزم الأمانة عرض هذه الأمور على الفريق العامل المشترك بين الوكالات الذي سيعقد اجتماعه السنوي الخامس في روما من 26 إلى 28 يونيو/حزيران هذا العام، كما ستقترح عقد اجتماع لكبار المدراء من الوكالات البارزة الأعضاء في الفريق العامل المشترك بين الوكالات في أواخر هذا العام وذلك بغرض مناقشة وحل المشكلات المتصلة بالموظفين والالتزامات المالية تجاه نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة والتدابير العملية لزيادة التعاون على المستويين القطري والدولي. كما ستشجع الأمانة أعضاء الفريق العامل المشترك بين الوكالات على إجراء عملية تقييم مشتركة بين الوكالات لما تحقق على امتداد السنوات الأربعة الماضية وما يمكن عمله لتدعيم البرنامج.