CCP/01/2- CCP/BA/TF 99/17





لجنة مشكلات السلع

الدورة الثالثة والستون

تقرير الدورة الأولى للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالموز والفاكهة الاستوائية (غولد كووست، استراليا)،
4-8/5/1999

بيان المحتويات

أولا مقدمة
ثانيا الصلاحيات ولائحة الإجراءات
ثالثا موعد ومكان انعقاد الدورة الثانية
المرفق ألف تقرير الدورة الأولى للجماعة الفرعية المعنية بالموز
 
  أولا
ثانيا
ثالثا
مقدمة
القضايا الاقتصادية والتجارية
العمل الحكومي الدولي في مجال الموز
المرفق باء - تقرير الدورة الثانية للجماعة الفرعية المعنية بالفاكهة الاستوائية
 
  أولا
ثانيا
ثالثا
رابعا
مقدمة
القضايا الاقتصادية والتجارية
العمل الحكومي الدولي في مجال الفاكهة الاستوائية
العمل في المنظمات الأخرى
 
المرفق جيم - قائمة الوثائق

أولا - مقدمة

1 - عقدت الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالموز وبالفاكهة الاستوائية، دورتها الأولى في غولد كووست، باستراليا، خلال الفترة 4-8/5/1999. وشاركت في الدورة الأعضاء التالية: استراليا، بنغلاديش، بلجيكا، الكاميرون، كوستاريكا، كوت ديفوار، اكوادور، المجموعة الأوروبية، فيجي، فنلندا، فرنسا، المانيا، اليونان، غواتيمالا، غينيا، هندوراس، إندونيسيا، أيرلندا، ماليزيا، هولندا، باناما، الفلبين، اسبانيا، تايلند والمملكة المتحدة. إضافة إلى ذلك، شاركت المنظمات التالية بصفة مراقبين: مركز التجارة الدولي (المشترك بين أونكتاد ومنظمة التجارة العالمية)، البنك الدولي، مجموعة دول أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادي، والمجلس الدولي لفيزوليوجيا الحشرات وأيكولوجيتها، الصندوق المشترك للسلع الأساسية، اتحاد منظمات مستوردي ومسوقي الفاكهة والخضر الطازجة في أوروبا، اتحاد تجارة الموز في المجموعة الأوروبية، الاتحاد الأوروبي لتجارة الجملة لاستيراد وتصدير الفاكهة والخضر، والشبكة الدولية لتحسين الموز والموز الأفريقى. ووزعت قائمة المشاركين في الوثيقة CCP: BA/TF99/Inf.3.

2 - ورحب بأعضاء الجماعة، نيابة عن حكومة استراليا، Mr. M. Macnamara مساعد الوزير، قسم الصناعات الزراعية بوزارة الزراعة ومصايد الأسماك والغابات، الذي أشار إلى أهمية قطاع البستنة في استراليا، وعلى وجه الخصوص إلى أهمية صناعات الموز والفاكهة الاستوائية.

3 - وأدلت Ms. Paola Fortucci، رئيسة إدارة المواد الخام والمنتجات الاستوائية والبستانية، بقسم السلع والتجارة، ببيان المدير العام Mr Jacques Diouf نيابة عنه، حيث أعربت عن الشكر لحكومة استراليا ولمجلس مزارعي الموز في استراليا لاستضافتهم الدورة.

4 - وانتخبت الجماعة Mr. M. Macnamara (استراليا) رئيسا، و Mr. Victor Herrera (كوستاريكا) نائبا أول للرئيس، و Mr. Thomas Ndive Mokake (الكاميرون) نائبا ثانيا.

5 - ووافقت الجماعة على جدول الأعمال المؤقت: الوثيقة CCP: BA/TF 99/1، مشيرة إلى أن البندين الثاني والثالث ستعالجهما، على نحو محدد، الجماعتان الفرعيتان المعنيتان بالموز والفاكهة الاستوائية، على التوالي.

6 - وأعرب المندوبون عن تقديرهم لحكومة استراليا ولمجلس مزارعي الموز في استراليا، على التسهيلات الممتازة وعلى ما أبدوه من كرم الضيافة، مما كان له أثره في ضمان نجاح الدورة.

ثانيا - الصلاحيات ولائحة الإجراءات

7 - أقرت الدورة لائحة إجراءاتها حسبما وردت في الوثيقة CCP:BA/TF 99/2 ، وبينت أن صلاحياتها، المرفقة مع الوثيقة، يلزم إدخال تصويبات عليها لتتضمن التعديلات التي أجرتها لجنة مشكلات السلع، وهي الجهاز الرئيسي. وطلبت أن تقدم للدورة القادمة للجماعة بيان الصلاحيات بعد التصويب ولائحة الإجراءات.

8 - ووافقت الجماعة على تقريرى الجماعتين الفرعيتين المعنيتين بالموز والفاكهة الاستوائية الواردين في المرفقين ألف وباء.

ثالثا - موعد ومكان انعقاد الدورة الثانية

9 - أبلغت الجماعة باهتمام كل من حكومتي باناما وكوستاريكا باستضافة الدورة الثانية. وأعربت الجماعة عن شكرها لما أبدى من اهتمام. ووافقت على أن تعقد دورتها الثانية خلال العامين القادمين، على أن يقرر المدير العام للمنظمة، بالتشاور مع رئيس الجماعة الحكومية الدولية، موعد ومكان انعقادها بالتحديد.







 

المرفق ألف

الجماعة الفرعية المعنية بالموز

الدورة الأولي

التقرير

أولا - مقدمـــة

1 - افتتحت الدورة الأولى للجماعة الفرعية المعنية بالموز (غولد كووست، استراليا) في 4/5/1999، واختتمت في 7/5/1999.

2 - وانتخبت الجماعة الفرعية Mr. M. Macnamara (استراليا) رئيسا، وMr. F.A.Delgado (اسبانيا) نائبا أول للرئيس، وMrs. Cynthia Mayer (اكوادور) نائبة ثانية.

3 - ووافقت الجماعة الفرعية على البند 2 من جدول الأعمال المؤقت: الوثيقة:CCP:BA/TF/99/1.

ثانيا - القضايا الاقتصادية والتجارية

ألف - أوضاع السوق الراهنة والتوقعات قصيرة الأجل

4 - بحثت الجماعة هذا البند مستعينة بوثيقتى الأمانة CCP:BA/TF 99/3 و CCP:BA/TF 99/3 (Rev.). وأثناء استعراض البيانات، طلب بعض المندوبين في الجماعة الفرعية أن تسعى الأمانة إلى تقديم معلومات عن اتجاهات الاستهلاك العام في البلدان المستوردة الرئيسية، بما فيها الدول الأعضاء فى المجموعة الأوروبية، بدلا عن استخدام البيانات المستندة إلى الواردات وحدها، مع مراعاة الانتاج وإعادة التصدير. ولاحظت أن هناك صعوبات عديدة تعيق الحصول على هذه البيانات، وأوصت بتعاون الدول الأعضاء تعاونا كاملا مع الأمانة في تكوين هذه المعلومات التي يمكن أن تستمد من مصادر مختلفة.

باء - التطورات في الأسواق الناشئة في الآونة الأخيرة

5 - وفقا للأولوية التي تسندها الجماعة الفرعية إلى مسألة تحديد الفرص في الأسواق الجديدة بغية زيادة التجارة الدولية في الموز، استعرضت الجماعة الفرعية التطورات في الاتحاد الروسي مستعينة بالوثيقة CCP:BA/TF 99/4. وطلبت الجماعة الفرعية أن تواصل الأمانة أعمال الرصد والتحليل فيما يتعلق بالأسواق الناشئة، بما فيها الاتحاد الروسي والصين وأسواق الشرق الأدنى.

جيم - التوقعات متوسطة الأجل للامدادات والطلب حتى عام 2005

6 - أعربت الجماعة الفرعية عن تقديرها لما أنجزته الأمانة من عمل بشأن الاسقاطات متوسطة الأجل للإمدادات والطلب حتى عام 2005. وأيدت استمرار أعمال التحليل هذه التي تسهم في تفهم طبيعة قوى السوق. وحرصا على قدر أكبر من شفافية التوقعات ومدى الوثوق بها، أعرب بعض المندوبين عن اهتمام خاص بمواصفات النموذج الرياضي والمعلومات القاعدية التي استخدمتها الأمانة في التوصل إلى التوقعات حتى عام 2005. ووافقت الأمانة على تقديم التفاصيل الخاصة بالنموذج، بناء على الطلب.

7 - وطلبت الجماعة الفرعية أن تستكمل الأمانة توقعاتها بأن تضمنها أى تغييرات في سياسات الاستيراد تلت تلك التي روعيت في الإسقاطات المعروضة على الجماعة الفرعية. كذلك طلب بعض المندوبين القيام بمزيد من العمل في حصر وتوصيف مختلف السياسات واللوائح في كافة أرجاء العالم، التي ترمي إلى حماية منتجي الموز من تأثيرات التغيرات في أسعار السوق العالمية، وكذلك تلك السياسات التي تقيد امكانيات الوصول إلى الأسواق. وأشارت الأمانة إلى ما يكتنف هذه المهمة من صعوبات، وطلبت من أعضاء الجماعة الفرعية التعاون التام لإنجاز هذه الدراسة.

دال - تأثيرات التغيرات في أسعار تصدير الموز على الدخل وفرص العمالة والأمن الغذائى

8 - اعترفت الجماعة الفرعية بأهمية صادرات الموز في الأمن الغذائي، سواء من زاوية العائدات وفرص العمالة، أو من حيث الاعتبارات التغذوية. وأوصت بأن تجري الأمانة، ضمن حدود الموارد المتاحة، مزيدا من التحليل لهذا الموضوع، وإذا أمكن من خلال المسوحات الأسرية في البلدان المنتجة والمصدرة للموز. وأكدت أهمية عنصر الاستدامة في تحقيق الأمن الغذائي طويل الأجل، بما في ذلك جوانبها البيئية، وطلب من الأمانة إجراء دراسة متعمقة لهذه العلاقة. واقترحت الجماعة أنه ينبغي، عند إجراء مزيد من الدراسات عن صادرات الموز والأمن الغذائي، إجراء دراسات حالة قطرية في الأقاليم المختلفة، وخاصة أفريقيا، وكذلك في البلدان التى لا تتمتع بمزايا جمركية وإمكانيات الوصول إلى الأسواق، بالمقارنة مع الموردين الآخرين في الأسواق الرئيسية.

9 - وفي ضوء الأهمية الكبرى لإنتاج الموز الأفريقي وتجارته بالنسبة لأوضاع الأمن الغذائي في الكثير من البلدان النامية، وافقت الجماعة الفرعية على أن يشمل العمل المذكور في الفقرة السابقة الموز الأفريقي، حسبما اقترح في الدورة الأخيرة للجنة مشكلات السلع.

10 - وأخذت الجماعة الفرعية علما بما تبديه بعض بلدان أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي من اهتمام بإجراء مسح تشخيصي لاستدامة زراعة الموز من ناحيتي البيئة وفرص العمالة في بلدانهم، بغرض صياغة سياسات وتدابير برامجية ملائمة. وطلبت الجماعة الفرعية من الأمانة أن تدعم هذه الجهود، وأن تقدم المساعدة فيما يتصل بإيجاد الموارد لهذا الغرض.

هاء - أسواق الموز العضوي و"التجارة العادلة"

11 - استعانت الجماعة الفرعية في بحثها لهذا البند بالوثيقة CCP:BA/TF 99/7. وفيما يتعلق بموز "التجارة العادلة"، كان هناك بعض القلق إزاء الحاجة إلى تنسيق المعايير المطبقة، وبشأن تطابق مفهوم "التجارة العادلة" مع قواعد منظمة التجارة العالمية. ورؤى أن روابط الإنتاج المتكافئ، والنقل والاستهلاك، مكونات هامة لنظام "التجارة العادلة".

12 - وأحاط ممثل تحالف الغابات المطيرة، وهى منظمة غير حكومية، الجماعة الفرعية علما بما يقوم به التحالف من عمل مع المزارعين في أمريكا اللاتينية، والمبادئ العامة التي توجه عمله. كذلك استمعت الجماعة الفرعية لممثل معهد الموارد الطبيعية الذي أشار إلى ضرورة أن تدرس الجماعة الفرعية، إلى جانب بحثها لمسألة التجارة العادلة، منهج "التجارة الأخلاقية" الذي برز حديثا.

13 - ووافقت الجماعة الفرعية على ضرورة مزيد من تنقيح مفهوم "التجارة العادلة"، وتنسيق النهج التى تتبناها منظمات "التجارة العادلة" في أوروبا، وتلك التى تتبعها المنظمات العاملة في هذا المجال. وأوصت بأن يعقد اجتماع مخصص لهذا الغرض، للخبراء المعنيين "بالتجارة العادلة" تحت رعاية المنظمة، ضمن حدود الموارد المتاحة و/أو الاستعانة بأموال من خارج الميزانية، على أن يكون من المفهوم أن واحدا من أهداف هذا الاجتماع المخصص، هو تحديد المفهوم على نحو لا يتعارض مع قواعد ومبادئ منظمة التجارة العالمية تحاشيا لأن يصبح حاجزا من الحواجز غير الجمركية. وأبلغت المجموعة الأوروبية الجماعة الفرعية بأنها تعد دراسة عن التجارة العادلة ستكون متاحة في القريب العاجل.

14 - أعربت الجماعة الفرعية عن تقديرها للعمل المتعلق بالموز العضوي، وطلبت أن تواصل الأمانة جهودها لرصد وتحليل تطورات السوق في هذا المضمار. ووجه الانتباه إلى الحاجة إلى بناء القدرات في مجال شهادات الاعتماد للزراعة العضوية في البلدان النامية، لضمان أن تتمكن جميع البلدان المنتجة من الالتزام بمعايير متماثلة. وأبلغت الشبكة الدولية لتحسين الموز والموز الأفريقي الجماعة الفرعية بما تعتزمه من تنظيم حلقة دراسية عملية عن إنتاج وتسويق الموز العضوي، في نوفمبر/تشرين الثاني 1999، تضم معا ممثلين عن جميع أصحاب الشأن لأجل دراسة إمكانيات التوسع في هذا النوع من الإنتاج.

ثالثا - العمل الحكومي الدولي في مجال الموز

ألف - استعراض تطورات السياسات

15 - استعرضت الجماعة الفرعية التغييرات الرئيسية في السياسات التي تؤثر على سوق الموز، والتي استجدت منذ انعقاد دورتها الأخيرة وحتى يناير/كانون الثاني 1999، عندما اكتمل إعداد الوثيقة CCP:BA/TF 99/8. ووافقت الجماعة الفرعية، عند تدارسها لهذه الوثيقة، على إعادة صياغة الجملة الأخيرة من الفقرة الرابعة لتقرأ كالآتى: "وهدفت التغييرات التي أدخلت على هذه اللوائح، وفقا لما أعلنته المجموعة الأوروبية، إلى ضمان التزامات المجموعة الأوروبية تجاه كلا مجموعة بلدان أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادي بموجب اتفاقية لومي، وتجاه منظمة التجارة العالمية".

16 - وقدم بعض المندوبين معلومات مستكملة وعامة عن سياسات الموز في بلدانهم المختلفة. وأبلغ مندوب المجموعة الأوروبية الجماعة الفرعية، بأن المجموعة تدرس حاليا تقارير محكمي ولجان منظمة التجارة العالمية فيما يتعلق بنظام استيراد الموز في المجموعة الأوروبية. وطلبت الجماعة الفرعية أن تواصل الأمانة رصدها لتطورات السياسات، وأن تحيط الأعضاء علما أولا بأول بها، وإذا أمكن من خلال "مذكرات معلومات الموز" التي تصدر تحت رعايتها فيما بين الدورات.

باء - تقرير عن أنشطة الصندوق المشترك
للسلع الأساسية، المتعلقة بالموز

17 - تلقت الجماعة الفرعية، بصفتها جهازا دوليا للسلع مختص بالموز، تقريرا نهائيا عن مشروع تحسين الموز الممول من الصندوق، وذلك في الوثيقة CCP:BA/TF 99/9 (1). وقدمت شروح أخرى من جانب ممثل البنك الدولي، ومن جانب كل من Dr. Natalie Moore من وزارة الصناعات الأولية في كوينزلاند وDr. James Dale من جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا، عن مشروعات محددة في إطار حافظة مشروع تحسين الموز.

18 - ووافقت الجماعة الفرعية على أن مشروع تحسين الموز اختتم بعد إنجاز مساهمات هامة في تحسين الموز. وفي حين أنه لم يتسن تحقيق كامل الأهداف الأولية للمشروع، فإن المشروع أسفر عن نتائج استراتيجية وفورية عززت كثيرا من إمكانيات إنتاج أصناف خالية من الأمراض. واعترف بضرورة الوعي باهتمامات المستهلكين بشأن الأغذية المعدلة وراثيا.

19 - وشددت الجماعة الفرعية على ضرورة أن تعمل المنظمة على ضمان نشر نتائج مشروع تحسين الموز على أوسع نطاق، بقدر الإمكان، على أعضاء الجماعة الحكومية الدولية، وأكدت من جديد أن حقوق الملكية الفكرية التى تولدت من خلال المشروع متاحة بغير قيد للبلدان الأعضاء في المنظمة. وطلبت الجماعة الفرعية من البنك الدولي أن يجمع ببليوغرافيا لنتائج البحوث التي نشرت نتيجة ما أنجزه المشروع، بغرض نشرها من خلال الجماعة الفرعية والصندوق المشترك للسلع الأساسية والقنوات الأخرى المتاحة.

20 - وأيدت الجماعة الفرعية كلا المشروعين المقترح عرضهما على الصندوق المشترك، حسبما وردا في الوثيقة CCP:BA/TF 99/9. وهما المقترحان اللذان تقدمت بهما كل من الشبكة الدولية لتحسين الموز والموز الأفريقي بشأن "التقييم المرتكز على مشاركة المزارعين وتعميم المادة الوراثية لصنف موسا المحسن"، وغينيا بشأن "مشروع إحياء الموز".

21 - ولاحظت الجماعة الفرعية أن المشروع الخاص" بالتقييم المرتكز على مشاركة المزارعين وتعميم المادة الوراثية لصنف موسا المحسن" سيجري تنفيذه في كل من نيكاراغوا، هندوراس، هايتي، أوغندا، إكوادور وإثيوبيا. وستقوم الإدارات الفنية في المنظمة باستعراض المشروع وتقديم المشورة بشأن الشبكة الدولية، كما ستعمل المنظمة في تعاون وثيق مع البلدان المعنية.

22 - ولوحظ أن "مشروع إحياء الموز في غينيا" مشروع بيان عملي هام مفتوح للتكرار في بلدان أخرى في أفريقيا، ويتيح فرصة للعمل مع صغار المزارعين والقطاع الخاص.

23 - وقدم ممثل الصندوق المشترك للسلع الأساسية تقريرا عن المنهج الذي تتبعه منظمته فيما يتصل باتفاقات القروض، حيث تنبني على الآتـــي: (أ) إقراض بشروط ميســرة للمنتجين على النطـــاق الصغير وأقل البلــدان نمــوا؛ (ب) قروض متوسطة بأسعار ميسرة للغاية للبلدان النامية الأخرى؛ (جـ) قروض عادية تنطوي على تمويل محدد للبلدان النامية ذات القدرات المعقولة على تسديد القروض. كما ذكر أن الصندوق يتجه إلى التركيز بقدر أكبر على القروض في مقابل المنح، أو توليفة من الاثنين، استنادا إلى معاملة تفضيلية.

24 - وفي إشارة إلى طلبات بعينها، قدمت في شتى الاجتماعات الإقليمية للصندوق والمرتبطة بالسلع، لأجل الحصول على المساعدة لمشروعات التنويع، طلب ممثل الصندوق من الجماعة الفرعية أن تراعي هذه الطلبات عند رعايتها للمشروعات. وأثناء مناقشة مسألة التنويع، رأى بعض المندوبين أن ضرورة التنويع نابعة عن تحرير الأسواق، وارتفاع تكاليف الإنتاج والإنتاج الأقل قدرة على التنافس. ووافقت الجماعة الفرعية على أن هذه المقترحات وغيرها يمكن بحثها من جانب الآلية التابعة للجماعة الفرعية خلال الفترة ما بين الدورات، مع مراعاة استراتيجية الجماعة الفرعية بشأن قطاع الموز.







 

المرفق باء

الجماعة الفرعية المعنية بالفاكهة الاستوائية

الدورة الثانية

التقرير

أولا - مقدمة

1 - افتتحت الدورة الثانية للجماعة الفرعية المعنية بالفاكهة الاستوائية (غولد كوست، استراليا) فى 5/5/1999، واختتمت يوم 8/5/1999.

2 - وانتخبت الجماعة الفرعية Mr. H.R. Streichert (المانيا) رئيسا، و Mr. A.A. Vangah (كوت ديفوار) نائبا أول للرئيس، و Mr. F. Hentze (غواتيمالا) نائبا ثانيا.

3 - ووافقت الجماعة الفرعية على البند 3 من جدول الأعمال المؤقت، الوثيقة CCP: BA/TF 99/1.

ثانيا - القضايا الاقتصادية والتجارية

ألف - أوضاع السوق الراهنة

4 - ناقشت الجماعة الفرعية هذا البند مستعينة بتقييم لأوضاع السوق الراهنة قدمته الأمانة، وبخلاصة احصائية وافية، ضمنتا فى الوثيقة CCP:BA/YF 99/CRS.1. كذلك قدم العديد من المندوبين، من بينهم المجموعة الأوروبية، اكوادور، ماليزيا وتايلند، مزيدا من المعلومات والايضاحات عن الانتاج والتجارة والاستهلاك فى بلدانهم، حرصا على استكمال البيانات المتاحة للجماعة الفرعية. واعترفت الجماعة بالحاجة الى توسع الطلب فى الأسواق الدولية. واقترح ضرورة تنظيم الانتاج على نحو أفضل، وتحسين تكنولوجيات ما بعد الحصاد والتجهيز. إضافة الى ذلك هناك حاجة الى مزيد من الترويج لمتطلبات الاتفاق بشأن تدابير الصحة والصحة النباتية فى الأسواق المستهدفة وفهمها بصورة أفضل. وفيما يتعلق بالقضايا الاحصائية، طلب أن تقدم بيانات الاستهلاك حسب البلدان والمنتجات لكى يتيسر تحليل العوامل التى تؤثر على نمو السوق. كما أن المعلومات عن الاستهلاك المحلى فى البلدان المنتجة يمكن أن يفضى الى التوصل الى فهم أفضل لاسهام الفاكهة الاستوائية فى الأمن الغذائى وتخفيف وطأة الفقر. بيد أن الجماعة الفرعية أقرت بأنه لابد، لأجل الحصول على هذه المعلومات من تحسين درجة الاستجابة للاستبيان السنوى الصادر عنها. ومن ثم، فقد أوصت بضرورة أن تبذل الدول الأعضاء مزيدا من الجهد للاستجابة للاستبيان المذكور، وبضرورة أن تجرى الأمانة أيضا اتصالات بالاتحادات التجارية سعيا الى توسيع قاعدة البيانات الخاصة بالفاكهة الاستوائية. وطلب بعض المندوبين تقديم بيانات وافية عن أنواع الفاكهة الاستوائية بخلاف الأناناس والمانجو والأفوكادو والبابايا.

باء - آفاق السوق للفاكهة الاستوائية فى الصين

5 - بحثت الجماعة الفرعية هذا البند مستعينة بالوثيقة CCP:AB/TF 99/11. ورأت الجماعة الفرعية أن دراسة الأسواق الناشئة حديثا، مثل الصين، أساسية لاستقصاء امكانيات زيادة التجارة الدولية فى الفاكهة الاستوائية، وأوصت بأن توسع الدراسات القادمة التى تجريها الأمانة، لتشمل أسواق مختارة فى أوروبا الشرقية، والاتحاد السوفييتى سابقا، وبلدان اسكندنافية، والهند. كذلك اقترح ضرورة إجراء تحليل لانعكاسات انضمام الصين الى منظمة التجارة العالمية، على التجارة الدولية فى الفاكهة الاستوائية.

جيم - تطورات السياسات التجارية

6 - استعرضــت الجماعـــة الفرعيـــة تطورات السياســات مســـتعينة بالوثيقتيـــــن CCP:BA/TF 99/12 وCCP:BA/TF 99/13. ووافقت على أن تطبيق تدابير الصحة والصحة النباتية هى مجال السياسات الرئيسى الهام بالنسبة للتجارة الدولية فى الفاكهة الاستوائية الطازجة، وأن واحد من المعوقات المحتملة الرئيسية أمام تجارة الفاكهة الاستوائية الطازجة، هو الافتقار الى بديل ملائم لأسلوب المعاجلة ببروميد المثيل. وقدم خبيران من الوفد الاسترالى عرضا لمعايير الحجر النباتى فى استراليا، وأوضاع البحوث المتعلقة بها والبدائل لبروميد المثيل، وتطورات معالجة التلوث فى البلاد.

7 - وطلب مندوب المجموعة الأوروبية توضيحات بشأن الجملة قبل الأخيرة من الفقرة 9 من الوثيقة CCP:BA/TF99/12، وخاصة فيما يتصل بصناعات الفاكهة الاستوائية فى كل من استراليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة. وأبلغ بأن لفظ "استوائية" سيحذف من الجملة المعنية. كذلك طلب تعديل الجملة الأخيرة من الفقرة 9 لتقرأ على النحو التالى: "يبدو أن الشروط تبدو أقل تشددا فى كل من كندا واليابان، ويبدو أن من الميسور نسبيا الوصول الى المجموعة الأوروبية، وإن تكن هناك مجالات فى المجموعة الأوروبية يكتسب فيها انتاج الفاكهة الاستوائية أهمية اقتصادية، وحيث تطبق قيود بعينها لدواعى مكافحة الآفات". وعرضت ابلاغات جديدة من كل من استراليا والمجموعة الأوروبية ونيوزيلندا، فى الوثيقة CCP:BA/TF 99/CRS.11.

8 - وفيما يتعلق بالمعالجات البديلة لمعالجة صادرات الفاكهة الطازجة ببروميد المثيل، لاحظت الجماعة الفرعية القلق المتصاعد الذى أبداه المندوبون من العديد من البلدان، ووافقت على اجراء تحليل شامل ويتسم بمردودية التكاليف للمعالجات البديلة للفاكهة الاستوائية، والتى تعد فعالة وسليمة من الناحية البيئية.
9 - وأوصت الجماعة الفرعية بإعداد مذكرة عن نطاق مثل هذه الدراسة خصيصا للفاكهة الاستوائية. وشكلت جماعة عمل غير رسمية لتساعد الأمانة فى هذه المهمة. وضمت جماعة العمل غير الرسمية ممثلين عن المؤسسات التالية:

10 - وعينت جماعة العمل غير الرسمية استراليا منسقا للجماعة، ومسؤولا عن اعداد مسودة المذكرة. وستوزع المذكرة بالبريد الالكترونى للمؤسسات المتعاونة لابداء تعليقاتها، ومن ثم تقوم الأمانة بعدها بإجراء الدراسة بالتعاون مع المؤسسات القطرية المعنية.

ثالثا - العمل الحكومى الدولى فى مجال الفاكهة الاستوائية

ألف - شبكة الفاكهة الاستوائية

11 - أبلغت الجماعة الفرعية بأن جماعة العمل غير الرسمية المعنية بالشبكة الدولية للفاكهة الاستوائية عقدت دورتها الثانية خلال الفترة 4-5/5/1999. وخلال هذه الدورة، فإن جماعة العمل غير الرسمية التى تضم 16 بلدا برئاسة Mr. G. Bosma (هولندا)، قررت ما يلى:

· استضافة ماليزيا للمقر الرئيسى للشبكة الدولية للفاكهة الاستوائية، وتعيين أول مدير لها؛
· إقرار "دستور مؤقت" استنادا الى المشروع الذى أعدته تايلند والاقتراحات المكتوبة التى تقدمت بها كل من ماليزيا وفيجى، لتمكين الشبكة الدولية من ممارسة أعمالها على الفور؛
· إعداد ماليزيا لمشروع منقح لهذا "الدستور المؤقت" وفقا للخطوط التوجيهية والتعليقات الاضافية التى قد ترد من البلدان الأعضاء فى الشبكة الدولية؛
· عرض المشروع المنقح للدستور النهائى على الدورة الأولى للجمعية العامة للشبكة الدولية لاعتماده، وهى الدورة التى ينبغى أن تعقد خلال عامين؛
· قبول العرض الذى تقدمت به ماليزيا لتمويل أعمال أمانة الشبكة الدولية خلال فترة الثلاث سنوات الأولى.

12 - عرض تقرير جماعة العمل غير الرسمية للعلم، فى الوثيقة CCP: BA/TF 99/CRS. 17.

باء - أنشطة الصندوق المشترك للسلع الأساسية المتعلقة بالفاكهة الاستوائية

13 - ناقشت الجماعة الفرعية هذا البند مستعينة بالوثيقة CCP: BA/TF 99/14. وفى ضوء أهمية السلع المهجورة التالية، وهى الكاشو، الزهور، الزيوت العطرية، الأعشاب الطبية والتوابل، بالنسبة للأمن الغذائي، وفرص العمالة وعائدات الصادرات، فقد وافقت الجماعة الفرعية على تبنيها. وعند موافقة الجماعة الفرعية على القيام بمهمة الجهاز السلعى الدولى لهذه السلع بغرض تيسير إنجاز أعمال تنميتها وفقا لاجراءات الصندوق المشترك للسلع الأساسية، فإنها شددت على أنه لابد للمتقدمين بمقترحات مشروعات من أن يقدموا مقترحات تتضمن معلومات وافية عن قضايا وظروف السوق العالمية ذات الصلة، كى يتسنى للجماعة الفرعية الوفاء بدورها فى تقييم وتأييد المقترحات. واستذكرت الجماعة الفرعية أن آلية ما بين الدورات التابعة لها متاحة لبحث وتقديم المقترحات للصندوق المشترك خلال الفترة ما بين الدورات. وفيما يتعلق بالمقترحات المرتبطة بالسلع "المهجورة"، لاحظت الجماعة الفرعية النداء الذى وجهته بعض الوفود بضرورة اتخاذ اجراءات سريعة، بالنظر الى أن هذه المقترحات قد ظلت طويلا تنتظر دراستها على الصعيد الدولى. ومن ثم، فإن الجماعة الفرعية وافقت على إمكانية تقديم هذه المقترحات من خلال آلية ما بعد الدورات الحالية. بيد أن هذه المقترحات سترسل أيضا، باللغات التى أعدت بها فى الأصل، إلى أعضاء الجماعة الفرعية للعلم.

14 - وقدم مقترحا مشروعين للجماعة الفرعية للاستعراض، هما "مبادرة ذبابة الفاكهة الأفريقية" (مرفق الوثيقة CCP:BA/TF 99/14) و "التداول التجارى والتوسع الكبير لانتاج وتجهيز وتسويق الفاكهة (والخضر) الاستوائية المجففة، من البلدان الأفريقية" (الوثيقة CCP: BA/TF 99/CRS. 10). ووافقت الجماعة الفرعية على أن ترعى مشروع "مبادرة ذبابة الفاكهة الأفريقية"، وأوصت بأن يركز المقترح بقدر أكبر على اختيار التكنولوجيات المتاحة وتكييفها وتأكيد صلاحيتها، وهى عنصر متميز منفصل بذاته عن جانب البحوث من برنامج ذبابة الفاكهة لدى المجلس الدولى لفيزيولوجيا الحشرات وايكولوجيتها. وينبغى تضمينها امكانيات استنباط المانجو ذات الجودة العالية لأغراض التصدير، وذلك على أساس تجريبى.

15 - ولاحظت الجماعة الفرعية ما يشترطه الصندوق المشترك للسلع الأساسية بضرورة أن يركز المشروع على البلدان الأعضاء فى الصندوق. وفى حالة اشراك مؤسسات تابعة لبلدان أخرى فى المشروع، ينبغى ايجاد تمويل مشترك للأنشطة المقابلة لمشاركتهم.

16 - وبالنسبة للمشروع الآخر، فإن الجماعة الفرعية وافقت على أن الأهداف المتمثلة فى "القيمة المضافة"، وتحسين تكنولوجيا ما بعد الحصاد وتقليل الهدر، هى أمور مستحسنة بالنسبة للفاكهة الاستوائية. بيد أنها لاحظت التعليقات التى أبداها الصندوق المشترك، واقترحت أنه فى حالة عرض مقترح لدراستها من جانب الجماعة الفرعية، ينبغى حينها إعادة صياغته من جانب الجهة الراعية له بالتعاون مع الصندوق المشترك، مع مراعاة معايير التمويل لدى المنظمة.

رابعا - العمل فىالمنظمات الأخرى

17 - أبلغت الجماعة الفرعية بالموقعين اللذين أنشأهما مركز التجارة الدولى المشترك بين الأونكتاد ومنظمة التجارة العالمية، على شركة انترنيت (www.fresh-marketplace.com and www.marketag.com )، مما يوفر أداة تفاعلية لابرام المعاملات ما بين مصدرى وموردى الفاكهة والخضر فى جميع أرجاء العالم. وبين ممثل مركز التجارة الدولى أن بوسع البلدان النامية والبلدان التى تمر بمرحلة تحول الوصول الى موقع الشبكة بدون قيد. واقترح مركز التجارة الدولى أن تقوم وكالات ترويج الصادرات فى هذه البلدان بدور نشط فى انشاء خدمات ادراج وتحديث المعلومات لأجل المصدرين الذين لا يملكون امكانيات الوصول الى الشبكة. وأعرب المركز عن استعداده لدراسة المقترحات الرامية الى تحقيق مزيد من التطوير فى هذه المجالات.

18 - وأعربت الجماعة الفرعية عن تقديرها للتقدير الذى قدمه مركز التجارة الدولية، وكذلك للمطبوع الذى وفره مؤتمر الأمم المتحدة بشأن التجارة والتنمية، بعنوان "الوصول الى معلومات السوق الدولية - قطاع البستنة".

19 - وأبلغ ممثل الاتحاد الأوروبى لتجارة الجملة واستيراد وتصدير الفاكهة والخضر الجماعة الفرعية بتطورات سياسات التجارة الدولية فى الآونة الأخيرة، والتى تؤثر على الفاكهة والخضر الطازجة فى أوروبا، بما فيها تلك التى ترتبط بمستويات الرسوم الجمركية الحالية، ومخلفات المبيدات، والكائنات المعدلة وراثيا والاصحاح. وشدد على أن التطورات المتعلقة بسلامة الفاكهة ستكون ذات أهمية خاصة بالنسبة للفاكهة الاستوائية المستوردة من بلدان ثالثة.







 

المرفق جيم

قائمة الوثائق

CCP: BA/TF 99/1 Provisional Agenda
CCP: BA/TF 99/2 Rules of Procedure of the Intergovernmental Group on Bananas and on Tropical Fruits
CCP: BA/TF 99/3 Banana statistics
CCP: BA/TF 99/4 Russian banana market in 1994-1998
CCP: BA/TF 99/5 Projections for supply and demand of bananas to 2005
CCP: BA/TF 99/6 The impact of banana supply and demand changes on income, employment and food security
CCP: BA/TF 99/7 The market for "organic" and "fair-trade" bananas
CCP: BA/TF 99/8 Review of policy developments affecting banana trade
CCP: BA/TF 99/9 Report on Common Fund activities related to bananas
CCP: BA/TF 99/10 Extract from the Report of the Sixty-second Session of the Committee on Commodity Problems (Rome, 12-15 January 1999)
CCP: BA/TF 99/11 Market for tropical fruits in China
CCP: BA/TF 99/12 Regulatory framework for international trade in tropical fruit
CCP: BA/TF 99/13 Alternative phytosanitary treatments to methyl bromide for tropical fruit exports
CCP: BA/TF 99/14 Common Fund activities relating to tropical fruits
CCP: BA/TF 99/15 A statement of priorities of the Sub-Group on Tropical Fruits
CCP: BA/TF 99/16 Strategy for improvement and development of bananas for the Common Fund for Commodities

وثائق للعلم

CCP: BA/TF 99/Inf.1 Information note on arrangements
CCP: BA/TF 99/Inf.2 Statement of competence and voting rights submitted by the European Community (EC) and its Member States
CCP: BA/TF 99/Inf.3 List of delegates and observers

سلسلة الوثائق خلال الدورة

CCP: BA/TF 99/CRS.1 Tropical fruits statistics
CCP: BA/TF 99/CRS.2 CFC/FAO/World Bank Banana Improvement Project (BIP) - Final Report of the Technical Advisory Committee (TAC)
CCP: BA/TF 99/CRS.3 Draft constitution of the Tropical Fruit Network (TFNET)
CCP: BA/TF 99/CRS.4 Russian banana market in 1994-1998 (Tables)
CCP: BA/TF 99/CRS.5 The certification of organic banana production and export
CCP: BA/TF 99/CRS.6 Criteria set by the Fair Trade Labeling Organizations International for fair- trade bananas
CCP: BA/TF 99/CRS.7 Tropical and sub-tropical fruit market in China
CCP: BA/TF 99/CRS.8 Farmer-participatory evaluation and dissemination of improved Musa germplasm
CCP: BA/TF 99/CRS.9 Policy developments in Australia
CCP: BA/TF 99/CRS.10 Project profiles for submission by the Sub-Group on Tropical Fruits to the Common Fund for Commodities
CCP: BA/TF 99/CRS.11 Import regulations of selected markets for tropical fruits
CCP: BA/TF 99/CRS.12 Guinea: Banana rehabilitation project
CCP: BA/TF 99/CRS.13 Banana - The industry, research and development activities in Malaysia
CCP: BA/TF 99/CRS.14 Presentation of EUCOFEL
CCP: BA/TF 99/CRS.15 Australian quarantine standards and stand on alternatives to methyl bromide
CCP: BA/TF 99/CRS.16 Development of disinfestation treatment
CCP: BA/TF 99/CRS.17 Report of the Second Session of the Informal Working Group on the Establishment of International Tropical Fruit Network
CCP: BA/TF 99/CRS.18 Presentation by CFC
CCP: BA/TF 99/CRS.19 Recent developments of the fruit industry in Malaysia