(CCP/01/3 (CCP:GR 99/6-RI 99/6





لجنة مشكلات السلع

الدورة الثالثة والستون

تقرير الاجتماع المشترك للدورة الثامنة والعشرين للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالحبوب والدورة التاسعة والثلاثين للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالأرز

روما، 22-24 سبتمبر/أيلول 1999

بيان المحتويات

أولا مقدمة
 
ثانيا أهم قضايا السياسات والقضايا الاقتصادية ذات العلاقة باقتصاديات الحبوب والأرز فى العالم.
  ألف استعراض تطورات السوق والتوقعات قصيرة الأجل بالنسبة للقمح والحبوب الخشنة والأرز
  باء اسقاطات انتاج الحبوب حتى عام 2005
  جيم تطورات التكنولوجيا الحيوية وانعكاساتها المحتملة على التجارة بالحبوب
 
ثالثا الإجراءات ذات الصلة بالحبوب والأرز
  ألف استعراض الخطوط التوجيهية للإجراءات القطرية والدولية بشأن الأرز
  باء التطورات الخاصة بالصندوق المشترك للسلع الأساسية
 
رابعا مسائل أخرى
  ألف نشاطات المنظمات الدولية الأخرى التي تهم الجماعتين
  باء نتائج الدورة الثانية والستين للجنة مشكلات السلع
  جيم موعد انعقاد الدورة المقبلة للجماعتين ومكان انعقادهما
 
الملحق قائمة الوثائق

أولا - المقدمة

1 - انعقد الاجتماع المشترك للدورة الثامنة والعشرين للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالحبوب والدورة التاسعة والثلاثين للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالأرز من 22 الى 24 سبتمبر/أيلول 1999 بمقر منظمة الأغذية والزراعة فى روما. وحضر هذا الاجتماع مندوبون عن البلدان الأعضاء السبعة والستين التالية: أنغولا، الأرجنتين، بنغلاديش، بلجيكا، بوليفيا، بلغاريا، بوروندى، الكاميرون، كندا، الصين، كولومبيا، كوستاريكا، كرواتيا، قبرص، الجمهورية التشيكية، الجمهورية الدومينيكية، اكوادور، مصر، السلفادور، اريتريا، المجموعة الأوروبية (منظمة عضو) فنلندا، فرنسا، المانيا، اليونان، هايتى، هندوراس، المجر، الهند، اندونيسيا، جمهورية ايران الاسلامية، العراق، ايرلندا، ايطاليا، اليابان، كازاخستان، كينيا، جمهورية كوريا، الكويت، لاتفيا، مدغشقر، ماليزيا، المكسيك، المغرب، ميانمار، هولندا، نيجيريا، باكستان، باناما، الفلبين، بولندا، البرتغال، رومانيا، المملكة العربية السعودية، السنغال، سلوفانيا، اسبانيا، سرى لانكا، السويد، تايلند، تونس، تركيا، الولايات المتحدة الأمريكية، أوروغواى، فنزويلا، فيتنام وزمبابوى. كما حضر هذه الدورة ممثلون عن المنظمات الدولية التالية: الصندوق المشترك للسلع الأساسية، المجلس الدولى للحبوب، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. كما حضر هذه الدورة أيضا ممثلون عن المنظمات غير الحكومية التالية: لجنة تجارة الحبوب والأعلاف التابعة للمجموعة الاقتصادية الأوروبية، والاتحاد العالمى لنقابات العمال - لقد تم توزيع قائمة المشاركين فى الوثيقة CCP:GR/99 Inf.3-RI/99 Inf.3.

2 - رحب السيد H. de Hean، المدير العام المساعد لمصلحة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، بالمندوبين، نيابة عن المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة.

3 - تم انتخاب السيد H. Hedley (من كندا) رئيسا للاجتماع، وانتخب السيد M. S. Noori Naeini (جمهورية ايران الاسلامية) والسيد P. Solorzano (فنزويلا) نائبا أول ونائبا ثانيا للرئيس على التوالي.

4 - اعتمدت الجماعتان جدول الأعمال الوارد فى الوثيقة CCP:GR 99/1-RI 99/1، ويحتوى الملحق على قائمة الوثائق.

5 - ونظمت ندوة غير رسمية عن المستجدات في مجال التكنولوجيا الحيوية للحبوب وآثارها الضمنية على التجارة الدولية بالحبوب بالتزامن مع هذه الندوة. وعبر المندوبون عن تقديرهم لمبادرة الأمانة بعقد هذه الندوة.

ثانيا - أهم قضايا السياسات والقضايا الاقتصادية ذات العلاقة باقتصاديات الحبوب والأرز فى العالم.

استعراض تطورات السوق والتوقعات قصيرة الأجل بالنسبة للقمح والحبوب الخشنة والأرز

6 - استعرضت الجماعتان حالة الحبوب فى العالم من حيث الانتاج والاستخدام والتجارة والمخزونات والأسعار فى الفترة 1998/1999 وتدارست التوقعات للفترة 1999/2000 استنادا الى الوثائق CCP:GR 99/2-RI 99/2, CCP:GR 99/CRS 2-RI 99/CRS 2 و CCP:GR 99/CRS 3-RI 99/CRS 3 . وأبلغ العديد من المندوبين الاجتماع بأحدث التطورات التى شهدتها سوق الحبوب فى بلدانهم.

7 - وافقت الجماعتان على تحليلات الأمانة، ولاحظتا أنه كان من المتوقع أن ينخفض انتاج القمح والحبوب الخشنة فى العالم انخفاضا طفيفا خلال 1999، ويرتفع انتاج الأرز الى مستوى لم يسبق له مثيل. كما لاحظت أيضا احتمال توسع تجارة الحبوب فى العالم خلال الفترة 1999/2000، ولاسيما استجابة للطلب المتزايد على القمح والحبوب الخشنة. واتفقت الجماعتان على امكانية أن يفوق استخدام هذه السلع مستوى الانتاج مما يستوجب تخفيضا فى المخزونات. وبانخفاض مخزونات الحبوب، بات من المتوقع أن ترتفع الأسعار الدولية للقمح والحبوب الخشنة ارتفاعا طفيفا فوق مستوياتها المنخفضة حاليا. ومن المحتمل في حالة الأرز، أن تؤدي التوقعات بانخفاض الطلب إلى جانب توافر امدادات ضخمة قابلة للتصدير الى انخفاض فى الأسعار. وتم التأكيد على أنه ليس من المنتظر أن تسجل أسعار القمح الدولية انتعاشا قويا فى الأمد القصير نظرا لوجود مخزونات كبيرة فى البلدان المصدرة الرئيسية. علاوة على ذلك، تمت الاشارة الى أن هبوط أسعار الحبوب فى السنوات الأخيرة أثر تأثيرا سلبيا على عمليات الغرس وتسبب فى استئناف العمل بتدابير الدعم فى عدد من البلدان المنتجة للحبوب.

8 - اعترافا بأهمية الحبوب للأمن الغذائى، استرعى اهتمام الجماعتين الى الأعباء المالية الناجمة عن زيادة الواردات بغية تغطية العجز الداخلى إثر الهبوط المفاجئ للانتاج فى بعض البلدان نتيجة لظروف مناخية غير منظورة مما يعرّض للخطر في الأغلب البرامج الانمائية والاستثمارات القومية الهامة فى البلدان النامية. وللتخفيف من وطأة هذه المشكلة ورد اقتراح بضرورة أن تقوم منظمة الأغذية والزراعة بإجراء المزيد من تحليل الأوضاع ورفع تقرير عن الآليات الموجودة حاليا والوسائل الممكنة لمعالجة هذه القضايا.

باء - اسقاطات انتاج الحبوب حتى عام 2005

9 - استعرضت الجماعتان نتائج اسقاطات الحبـــوب التى قامت بها المنظمــــة حتى عام 2005 استنادا الى الوثيقة CCP: GR 99/2-RI 99/2، واتفقتا عموما على الاتجاهات العريضة الموجزة فى التقرير. وتساءل بعض المندوبين عن الافتراضات والروابط الهيكلية التى يؤكد عليها النموذج. وقدم آخرون معلومات اضافية عن التغييرات الحديثة فى السياسات التى لم تدرج ضمن نموذج الأغذية العالمى.

10 - أخذ المندوبون علما بالآثار الضمنية على السياسات الناجمة عن اسقاطات المنظمة واستنتاجاتها الواردة فى الفقرات بين 37 و40. واعترفت بالدور الهام الذى تلعبه التجارة فى تحقيق الأمن الغذائى ولكنها لاحظت أيضا أهمية تطوير القدرات الكامنة للانتاج المحلي وعلى الأخص تحسين الانتاجية عن طريق نقل التكنولوجيا بغية زيادة الانتاج الغذائى وتعزيز الأمن الغذائى على المدى البعيد. وعلى الرغم من الاعتراف بدور المعونة الغذائية فى التخفيف من حدة حالات الطوارئ الغذائية إلا أنها لم تعتبر المعونة أداة سياسية فعالة لمعالجة قضايا الأمن الغذائى على المدى البعيد. وأكدت المجموعتان على ضرورة أن تقدم المنظمة المساعدة الفنية وفي مجال السياسات للبلدان النامية حتى تحسن من امكانية حصولها على الابتكارات التكنولوجية وتحسن من قدرتها على استخدامها.

جيم - تطورات التكنولوجيا الحيوية وانعكاساتها المحتملة على التجارة بالحبوب

11 - استعرضت المجموعتان التطورات الحالية في التكنولوجيا الحيوية للحبوب وآثارها الضمنية المحتملة على تجارة الحبوب الدولية استنادا إلى الوثيقة CCP: GR99/3-RI99/3. وتم الإعراب عن التقدير عموما لمضمون التقرير المتوازن. ومن بين العديد من القضايا المعقدة التي تمت مناقشتها قضية الانعكاسات المحتملة على السلامة البيولوجية وبوجه خاص فيما يتعلق بصحة الإنسان ووضع بطاقات العبوة على الأغذية والتنوع البيولوجي والبيئة. كما قدم بعض المندوبين معلومات عن العمليات التنظيمية ذات الصلة بالتكنولوجيا الحيوية المستعملة في بلدانهم.

12 - أقرت الجماعتان بالمنافع الإيجابية العديدة لهذه التكنولوجيات الجديدة وخاصة فيما يتعلق بقدرتها على تحسين الغلة والتغلب على المعوقات الناجمة عن رداءة ظروف المناخ والتربة في بعض الأقاليم النامية وقدرتها أيضا على تعزيز القيمة التغذوية للأغذية. ومع ذلك، عبر عدد من المندوبين عن قلقهم تجاه قدرة البلدان النامية على الاستفادة من هذه التكنولوجيا الجديدة بسبب الصعوبات التي تواجهها في الحصول عليها وكذلك بسبب عدم قدرة صغار المزارعين على استيعابها. ومما أثار اهتمام بعض المندوبين، احتمال أن تصبح بعض البلدان النامية معتمدة أكثر فأكثر على الاستيراد من عدد قليل من موردي البذور المعدلة وراثيا.

13 - لاحظت الجماعتان صعوبة الحصول على معلومات موضوعية من مصادر موثوقة، وطلبت إلى المنظمة أن تلعب دورا نشطا أكثر في تجميع المعلومات وتعميمها في هذا الميدان. وبهذا الصدد، طلب إلى الأمانة تكوين مستودع من المعلومات عن تطورات التكنولوجيا الحيوية التي تؤثر على قطاع الحبوب استنادا إلى اسهامات أعضاء الجماعتين. كما أوصت الجماعتان بضرورة أن تواصل الأمانة الاضطلاع بالتحاليل المتعمقة وأن ترفع تقاريرها إلى الدورات المقبلة عن الآثار الضمنية لتطورات التكنولوجيا الحيوية على إنتاج الحبوب والتجارة بها مع الإشارة بالخصوص إلى الانعكاسات الاقتصادية المحتملة، الإيجابي منها والسلبي، خاصة على البلدان النامية. ونظرا للآثار الضمنية الواسعة لهذه التطورات في مجال التكنولوجيا الحيوية، رحبت الجماعتان بالتعاون داخل المنظمة والقضايا التي تواجه القطاع الزراعي. وأكدتا على أن للمنظمة دورا هاما عليها أن تلعبه، بما في ذلك تقديم المشورة إلى الحكومات عن القضايا التنظيمية ومساعدتها على وضع التشريعات القطرية وتنسيق البروتوكولات والمعايير الموحدة لسلامة الأغذية والتغذية واختبارها ونشرها في المناطق التي تغطيها هيئة الدستور الغذائي والاتفاقية الدولية لوقاية النباتات، وبناء القدرات المؤسسية وتكملة النشاطات التي تضطلع بها المنظمات والمؤسسات الأخرى.

ثالثا - الإجراءات ذات الصلة بالحبوب والأرز

ألف - استعراض الخطوط التوجيهية للإجراءات القطرية والدولية بشأن الأرز

14 - استعرض المندوبون التغيرات التي طرأت على سياسات الأرز خلال الفترة 1996-1999 في ضوء الخطوط التوجيهية للإجراءات القطرية والدولية في مجال الأرز، في ضوء الوثيقة CCP:GR 99/4-RI 99/4 والوثيقة المكملة لها. وقد تم إعداد هاتين الوثيقتين اعتمادا على ردود الدول الأعضاء على الاستبيان الذي أرسلته لها الأمانة وعلى مصادر أخرى للمعلومات. وقدم العديد من المندوبين توضيحات ومعلومات مستحدثة عن السياسات التي تنفذها حكوماتهم فيما يتعلق بقطاع الأرز. وأظهر الاستعراض عموما، وجود أمثلة عديدة تدل على التقدم المحرز في تخفيض تدابير الحماية عند الحدود، ودعم الصادرات ومساندة الإنتاج، على الرغم من أن كل ذلك أصبح أسهل نتيجة للأسعار الدولية المرتفعة التي كانت سائدة مؤخرا.

15 - طلب إلى الأمانة أن تميز استعراضاتها في المستقبل بين تدابير الدعم التي لها أثر مباشر على التجارة من تلك التي تستهدف أساسا تحسين حالة الأغذية في البلد. وطلبت الجماعتان تسليط الضوء على الروابط بين سياسات الإنتاج والتجارة وانعكاساتها على البيئة كما ينص على ذلك الخط التوجيهي واو. ولاحظ المندوبون أن مثل هذا التحليل يمكن أن يتم بفضل المعلومات التي يقدمها الأعضاء.

16 - لاحظت الجماعتان أن التدفقات المحدودة لشحنات الأرز بشروط ميسرة أو في إطار المعونة الغذائية لا تعكس بالضرورة تغيرا في سياسات الجهات المانحة بل على العكس يمكن أن تعزى لانخفاض مستوى الاحتياجات في البلدان المستفيدة.

باء - التطورات الخاصة بالصندوق المشترك للسلع الأساسية

17 - تم استعراض هذا البند استنادا إلى الوثيقة CCP:GR 99/5-RI 99/5. أخذت الجماعتان علما بالتقدم الذي أحرزته مختلف المشروعات التي أشرفت عليها، والنتائج الايجابية التي تحققت حتى الآن. ومع ذلك، أشار بعض المندوبين إلى انعدام التوازن بين الأقاليم وبين السلع الأساسية في المشروعات التي تمت الموافقة عليها حتى الآن. وأوصت ببذل مجهودات لتصويب اختلال التوازن هذا.

18 - ناقشت الجماعتان الطلبين اللذين قدمتهما الأمانة للدراسة:

(أ) رعاية الجماعة الحكومية الدولية المعنية بالحبوب لمشروع الكسافا "الاستخدام الصناعي لنشاء الكسافا والمنتجات الثانوية في ملاوي"؛

(ب) إنشاء جماعة فرعية تابعة للجماعة الحكومية الدولية المعنية بالأرز لمعالجة القضايا ذات الصلة بالصندوق المشترك للسلع الأساسية في الفترة الفاصلة بين الدورات وفق الأحكام التالية:

(1) تتكون الجماعة الفرعية لمعالجة القضايا في الفترات الفاصلة بين الدورات والتابعة للجماعة الحكومية الدولية المعنية بالأرز من الرئيس ونائبين للرئيس؛

(2) تعمل الجماعة الفرعية، خلال الفترة الفاصلة بين الدورات، نيابة عن الجماعة بصفتها جهازا دوليا سلعيا بموجب قواعد الصندوق المشترك للسلع في جميع القضايا التي تمت بصلة إلى الصندوق المشترك، باستثناء وظائف الإشراف؛

(3) لا تترتب عن أعمال الجماعة الفرعية تكاليف إضافية تتحملها المنظمة؛

(4) سوف ترفع الجماعة الفرعية تقاريرها للدورات العادية للجماعة الحكومية الدولية.

19 - تمت الموافقة على المقترحين بتوافق الآراء. مع ذلك، شدد العديد من المندوبين على ضرورة أن تبذل، قدر الإمكان، جميع الجهود لضمان أن تبادر الجماعتان لدراسة ملامح المشروع الأصلية قبل عرضها على الصندوق المشترك للسلع وأن يتسم عمل الجماعة الفرعية بالشفافية والإنصاف والمساءلة. وفي حالة إدخال تعديلات جوهرية على مقترحات المشروع الأصلية، يجب إعلام المجموعتين بتلك التعديلات. وزيادة على ذلك، طالبت الجماعتان بإبلاغ الدورات الرسمية بالمعلومات المتعلقة بنتائج المشروع وانعكاساته مباشرة بعد الانتهاء من تنفيذ ذلك المشروع.

رابعا - مسائل أخرى

ألف - نشاطات المنظمات الدولية الأخرى التي تهم الجماعتين

20 - عبرت الجماعتان عن تقديرهما للتقارير التي رفعها ممثلون عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والمجلس الدولي للحبوب والصندوق المشترك للسلع الأساسية عن نشاطاتها ذات الصلة بالحبوب. وأخذت الجماعتان علما بأن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أدرجت قطاع الأرز ضمن آخر اسقاطاتها متوسطة الأجل وكذلك قرارها بعقد اجتماع لجماعة العمل المعنية بالحبوب والأعلاف الحيوانية والسكر بالتزامن مع اجتماع جماعة العمل المعنية باللحوم ومنتجات الألبان في يناير/ كانون الثاني 2000. أحيطت الجماعتان علما باجتماع المائدة المستديرة، برعاية الصندوق المعني بتطوير السلع الأساسية في أفريقيا، والذي انعقد في مصر في نوفمبر/ تشرين الثاني 1999. كما تم إعلام الجماعتين باتفاقية المعونة الغذائية الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ في يوليو/ تموز 1999 وبالتعديلات التي أدخلت فيما يتعلق بتغطية السلع وطبيعة المنح المقبولة. وتمت الإشارة إلى أن دورة يونيو/ حزيران 2000 المقبلة للجماعة الحكومية الدولية وكذلك اجتماع لجنة المعونة الغذائية ومؤتمر مجلس الحبوب الدولي ستعقد جميعها في كندا.

باء - نتائج الدورة الثانية والستين للجنة مشكلات السلع

21 - تدارست الجماعتان الآثار الضمنية لتوصيات الدورة الثانية والستين للجنة مشكلات السلع المتعلقة بصلاحيات الجماعات الحكومية الدولية وإجراءاتها التشغيلية. وعبر المندوبون عن ارتياحهم للترتيبات التي اتخذت لهذه الدورة المشتركة ولاحظت أنه لم يتم اهمال أية قضية جوهرية تهم الجماعتين أثناء المداولات. إضافة إلى ذلك، صادقت الجماعتان على مقترحات تستهدف عقد المزيد من الدورات المشتركة، كلما كان ذلك ممكنا، للجماعات ذات الصلة مثل الجماعة الحكومية الدولية المعنية بالبذور الزيتية والزيوت والدهون. وفي هذا الصدد، حظيت فكرة عقد مؤتمر دولي من أجل مواصلة تحسين فهم القضايا العامة للسلع وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة، بتأييد عام. وصادقت الجماعتان على المبادرات المبتكرة مع المنظمات الأخرى حتى من خلال الاجتماعات المشتركة والدراسات. تمت الإشارة إلى أنه يمكن استخدام الخبرة التي اكتسبتها الجماعات الحكومية الدولية في مجال السلع لدراسة وبحث مناهج بديلة لحل مشاكل محددة أو قضايا سياسات يطرحها الصندوق المشترك للسلع.

22 - لاحظت الجماعتان أن الصندوق كان ينوي إعادة النظر في طريقة عمل الجماعات الحكومية الدولية التابعة له خلال دورته القادمة بما في ذلك دور هذه الجماعات في سياق ظروف التجارة الدولية المتغيرة ومتابعة لمؤتمر القمة العالمي للأغذية. وبهذا الصدد، اقترحت إمكانية دراسة صلاحيات الجماعتين لمعرفة ما إذا كانت تحتاج للتوسع أو المراجعة. ومع ذلك، لم تتمكن الجماعتان من الوصول إلى توافق في الآراء بشأن توسيع السلع التي تغطيها الجماعة الحكومية الدولية المعنية بالحبوب لكي تشمل جماعة فرعية معنية بالكسافا واليام والبطاطس. وركز العديد من المندوبين على الأهمية الحيوية التي تكتسبها هذه السلع بالنسبة للأمن الغذائي لمواطنيهم، لكن بعض المندوبين عبروا عن تحفظاتهم بشأن إدراجها ضمن جماعات تهتم أساسا حسب رأيهم بالتجارة الدولية. وبناء على ذلك، قررت الجماعتان أن تطلب من لجنة مشكلات السلع استعراض هذه المسألة في دورتها القادمة على أساس المعلومات التي سوف توفرها لها الأمانة.

جيم - موعد انعقاد الدورة المقبلة للجماعتين ومكان انعقادهما

23 - إذ تضع الجماعتان نصب أعينهما توصيات لجنة مشكلات السلع، وإذ تأخذ في الاعتبار النتائج الناجحة التي حققها الاجتماع المشترك للدورة الثامنة والعشرين للجماعة الدولية المعنية بالحبوب والدورة التاسعة والثلاثين للجماعة الحكومية الدولية المعنية بالأرز، اقترحتا تمديد دورتيهما المشتركة القادمة لكي تشمل الجماعة الحكومية الدولية المعنية بالبذور الزيتية والدهون. وطلبت الجماعتان من المدير العام تحديد موعد الدورة المشتركة القادمة ومكان انعقادهما بعد التشاور مع الرئيس، مع مراعاة مدى توافر الموارد وخاصة جداول الاجتماعات الأخرى.

الملحق

قائمة الوثائق

الوثائق التحضيرية
CCP:GR 99/1 - RI 99/1Rev.1 Provisional Agenda and Agenda Notes
CCP:GR 99/2 - RI 99/2 Cereal Projections to the year 2005
CCP:GR 99/3 - RI 99/3 Biotechnology Developments and Their Potential Impact on Trade in Cereals
CCP:GR 99/4 - RI 99/4 Follow-up to the Guidelines for National and International Action on Rice, 1996-1999
CCP:GR 99/4 Sup.1 - RI 99/4 Sup. 1 Follow-up to the Guidelines for National and International Action of Rice, 1996-1999
CCP:GR 99/5 - RI 99/5 Developments Regarding the Common Fund for
Commodities
وثائق الدورة
CCP:GR 99/CRS 1 - RI 99/CRS 1 Review of Market Developments and Short-term Outlook for Cereals
CCP:GR 99/CRS 2 - RI 99/CRS 2 World Grains Situation and Outlook - Statistical Tables and Graphs
CCP:GR 99/CRS 3 - RI 99/CRS 3 World Rice Situation and Outlook - Statistical Tables and Graphs
CCP:GR 99/CRS 4 - RI 99/CRS 4 Cereal Projections to 2005 - Graphs
CCP:GR 99/CRS 5 - RI 99/CRS 5 Terms of Reference and Rules of Procedures of the Intergovernmental Group on Grains and the Intergovernmental Group of Rice
CCP:GR 99/CRS 6 - RI 99/CRS 6 Forecast of Export Availability and Expected Import Demand for Rice in 1999
وثائق إعلامية
CCP:GR 99/Inf.1 - RI 99/Inf.1 Proposed Timetable and List of Documents
CCP:GR 99/Inf.2 - RI 99/Inf.2 EC Competence and Voting Rights
CCP:GR 99/Inf.3 - RI 99/Inf.3 List of Delegates and Observers