CCP/01/10





لجنة مشكلات السلع

الدورة الثالثة والستون

روما، 6-9/3/2001

الأنشطة المتعلقة بالسلع التي لا تشملها الجماعات الحكومية الدولية

أولا - معلومات أساسية

1 - يقوم قسم السلع والتجارة على نحو منتظم بجمع معظم المعلومات المتعلقة بأسواق السلع والتجارة وتحليلها، في متابعة لدوره بصفته أمانة لمختلف الجماعات السلعية الحكومية الدولية. بيد أن قسم السلع والتجارة يقوم أيضا بأعمال تتعلق بسلع أخرى، حيثما تطرح المستجدات في أسواق السلع ضرورة تحليلها ولاسيما منها السلع التي لا تدخل ضمن اختصاصات منظمات دولية معينة، أو حيثما تستطيع الخبرة الإضافية التي تتمتع بها المنظمة المساهمة على نحو ملموس في إجراء تحليلات مشتركة مع الأجهزة الأخرى. وفي بعض من هذه الحالات، وليس كلها، أجريت دراسات بناء على طلب من البلدان الأعضاء. وأثارت نتائج هذه التحليلات التي جرى تسليمها بطرق مختلفة اهتماما كبيرا، وعلى ذلك، ترغب الأمانة بإحاطة اللجنة علما بهذه الأنشطة التي تساهم في تدعيم التعاون الدولي وشفافية الأسواق بالنسبة للسلع التي لا تشملها الأنشطة الحكومية الدولية الرسمية. وتشمل هذه السلع التي أجريت دراسات مشتركة ونظمت مؤتمرات بشأنها إلى جانب أنشطة أخرى منذ انعقاد الدورة الثانية والستين للجنة الجذور والدرنات والسكر والبن والقطن والتبغ ومنتجات الألبان.

ثانيا - المؤتمرات والمشاورات ذات الصلة بالسلع التي لا تشملها الجماعات الحكومية الدولية

2 - دعت الحاجة إلى توفير فهم أفضل بشأن مستقبل السلع ولاسيما في ضوء تحرير الأسواق وغير ذلك من التغيرات التي طرأت على السياسات منذ إبرام اتفاقيات جولة أوروغواي بتنظيم عدد من الاجتماعات والمؤتمرات. وقد حظيت هذه الأحداث بدعم جهات راعية أو جرى تمويلها على الأقل جزئيا من قبل المشاركين فيها وترتب على عقدها في معظم الحالات تحمل المنظمة لجزء قليل من تكاليفها. وقدمت النتائج التي توصلت إليها هذه المؤتمرات إلى أعضاء المنظمة.

3 - ففي 1999، نظمت حكومة الصين عقد مؤتمر الصين الدولي للقطن، وحصل بناء على طلبه على دعم فني من قسم السلع والتجارة في المنظمة وعلى دعم من البنك الدولي ومن منظمة التجارة العالمية ومن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ومن اللجنة الاستشارية الدولية للقطن ومن وزارة الزراعة الأمريكية. وركز المؤتمر على التحديات التي تواجه أسواق القطن في العالم وصناعة القطن في الصين ولاسيما في ضوء اتفاقات جولة أوروغواي بشأن الزراعة والمنسوجات والأقمشة، وفي ضوء تنفيذ المجموعة الجديدة من السياسات التي تتحكم بتسويق القطن في الصين. وجمع المؤتمر ما يزيد على 100 خبير في مختلف الجوانب ذات الصلة بصناعة منسوجات بما في ذلك الألياف والقطن من صنع الإنسان، من العاملين لدى الحكومة وقطاع الصناعات ومن مختلف البلدان الرئيسية المنتجة والمستهلكة للقطن إلى جانب عدد من الخبراء في المنظمات الدولية. وتغطي وثائق المؤتمر طائفة واسعة من القضايا ذات الأهمية التي يواجهها قطاع صناعة القطن بما في ذلك أحدث المستجدات في الأسواق، وتأثيرات الأزمة المالية الآسيوية والإصلاحات الجديدة التي شملت التسويق في قطاع صناعة القطن في الصين.

4 - ولكي يتسنى تقديم استعراض موسع قائم على قاعدة عريضة من المعلومات بشأن النتائج المحتملة لجولة المفاوضات القادمة لمنظمة التجارة العالمية، ولاسيما الآفاق المتاحة للتوسع في تحرير التجارة، جرى تقديم دعم إلى ندوة دولية عقدت بشأن الآفاق الدولية لصناعة الألبان في إطار الجولة القادمة لمفاوضات منظمة التجارة العالمية في يونيو/حزيران 1999. وقد استضافت اللجنة الوطنية للأرجنتين للاتحاد الدولي لصناعات الألبان والاتحاد الأرجنتيني لصناعات الألبان هذه الندوة، وحظيت بالإضافة إلى دعم المنظمة بدعم كل من الاتحاد الأمريكي لصناعات الألبان والاتحاد الدولي لمنتجي الألبان.

5 - وفي سبتمر/أيلول 1999، أي قبل انعقاد المؤتمر الوزاري لدول أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادي، عقدت مشاورة بشأن سياسات السكر والتجارة في مابابان بسوازيلندا. وحضر المشاورة 79 ممثلا من بلدان المؤتمر الوزاري التي وقعت على بروتوكول السكر ومن بلدان اتفاقية المعاملة التفضيلية الخاصة بالسكر. وقامت المشاورة بتحليل القضايا المعقدة ذات الصلة بالسكر والتجارة، ووضعت استراتيجيات تهدف إلى النهوض بالرفاه الاقتصادي والاجتماعي لهذه البلدان. كما وضعت المشاورة مقترحات بتوصيات ترمي إلى تخفيض الآثار السلبية لتحرير التجارة إلى أدنى حد ممكن على بلدان أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادي وتحسين كفاءة انتاجية قطاعات السكر. وقد أقر الاجتماع الوزاري لدول أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادي جميع هذه التوصيات.

6 - ودرس مؤتمر السكر المشترك بين المنظمة وكوبا الذي عقد بتعاون المنظمة مع منظمة السكر الدولية ومجموعة البلدان المصدرة للسكر في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، في هافانا في ديسمبر/كانون الأول 1999، القضايا التي من المحتمل أن تؤثر على استدامة الاقتصاد العالمي للسكر في القرن الحادي والعشرين. وقد تدارس هذا المؤتمر، الذي حضره عدد من المشاركين من القطاعين العام والخاص، أحدث التطورات في سياسات السكر في عدد مختار من البلدان التي تنتمي إلى جميع الأقاليم في العالم. وقدمت أثناء هذا المؤتمر عروض تناولت الآفاق متوسطة الأجل للمنظمة/منظمة السكر الدولية حتى عام 2005 بشأن تأثيرات تحرير التجارة على أسواق السكر في العالم، وكذلك النتائج التي تترتب من جراء انخفاض الأسعار إلى مستويات قياسية على مناطق الإمدادات. ويجري وضع ترتيبات مؤقتة استعدادا لعقد مؤتمر دولي ثالث للسكر برعاية منظمة الأغذية والزراعة، يركز على ميدان تنويع والنهوض بمستوى معامل السكر والذي سيعقد في موزامبيق خلال شهر أغسطس/آب 2001.

7 - وفي السنوات الأخيرة أثار العديد من البلدان مسألة انخفاض مستويات تزويد مدارس الأطفال باللبن، مع التركيز على المساهمة المهمة التي يقدمها لبن المدارس في توفير تغذية سليمة للتلاميذ، وعلى دوره في أي توسع محتمل لأسواق اللبن. وعقدت مؤتمرات بعنوان لبن المدارس في كل من جنوب أفريقيا والمملكة المتحدة واستراليا وتايلند والنمسا وجمهورية التشيك وكولومبيا خلال الفترة من 1998 إلى 2000، أشرفت على عقدها منظمات غير حكومية بدعم من المنظمة. وجرى تمويل هذه المؤتمرات من خلال جهات راعية أو من رسوم التسجيل. وفي حين ركز المؤتمر الأول الذي عقد في جنوب أفريقيا عام 1998 على القضايا الدولية، ركزت بقية المؤتمرات على القضايا الإقليمية. وقد عملت هذه المؤتمرات على تسهيل تبادل الآراء والخبرات بين صناع السياسات وغيرهم من العاملين في قطاع لبن المدارس. ومن المقرر عقد مؤتمرات مماثلة أخرى في كندا خلال شهر يونيو/حزيران 2001، وفي الصين خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2001، وفي لبنان عام 2002.

8 - وتعتبر الجذور والدرنات حيوية بالنسبة إلى شعوب العديد من الأقاليم النامية، فهما يشكلان الغذاء الرئيسي ومصدرا للدخل لما يزيد على 1.5 مليار نسمة في البلدان النامية، والعديد منها من بين بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض. وأدى اشتداد القلق بشأن الأمن الغذائي، ولاسيما في أعقاب مؤتمر القمة العالمي للأغذية إلى زيادة الاهتمام بهذه المحاصيل، ويتركز الاهتمام في الوقت الحاضر على وضع خطة عمل استراتيجية، تهدف إلى الترويج لاستهلاكها وإدامتها على المدى البعيد. وفي أبريل/نيسان 2000 شارك قسم العمليات الزراعية وقسم السلع والتجارة في المنظمة مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في تنظيم عقد منتدى لوضع استراتيجية إنمائية عالمية للكسافا. وعمل هذا المنتدى على الترويج لاستراتيجية غائبة عالمية للكسافا في أوساط أصحاب الشأن المعنيين بتنمية الكسافا، وإعلامهم بالفرص الحالية والمقبلة وتحفيزهم على الالتزام بتنمية الكسافا في المستقبل.

ثالثا - الدراسات التحليلية للسلع التي لا تشملها الجماعات الحكومية الدولية

9 - وللمنظمة تاريخ طويل في مجال التعاون مع الأجهزة الأخرى في مجالات إعداد الدراسات ذات الصلة بالإنتاج السلعي والتجارة ونشرها. ويشار بوجه خاص إلى العديد من التحليلات التي أنجزت بالتعاون مع مختلف المنظمات السلعية الدولية. وقد جمعت تلك الدراسات ما بين توافر الخبرة متعددة الاختصاصات والموارد التي تتيحها المنظمة إلى جانب المعارف والبيانات المتاحة لدى المنظمات السلعية الدولية المتخصصة. وشملت الدراسات التي أجريت مؤخرا دراسة مشتركة مع منظمة البن الدولية لوضع مجموعة من الإسقاطات ذات الصلة بالبن حتى عام 2010. وبناء على طلب من مجلس البن الدولي، وضع قسم السلع والتجارة لدى المنظمة نموذجا كميا وتوقعات شملت حجم إنتاج وتجارة البن في العالم، إلى جانب إسقاطات نوعية للبلدان الأعضاء في المنظمات السلعية الدولية. وتعاونت المنظمة مع منظمة البن الدولية في وضع إسقاطات مماثلة للسوق حتى عام 2005، وعرضت تلك الإسقاطات على الدورة الثامنة والسبعين لمجلس البن الدولي في يوليو/تموز 1999.

10 - وتأثرت تجارة السكر على نحو شديد بسياسات مختلف البلدان، وعلى ذلك سيعتمد مستقبل هذه السلعة إلى حد كبير على التغيرات التي ستطرأ على السياسات، شأن التي نشأت في إطار اتفاقات جولة أوروغواي. وفي ضوء هذه الاتفاقات، أجرى قسم السلع والتجارة لدى المنظمة دراسة تتناول نتائج تحرير التجارة على الأسواق الدولية للسكر، واستكمل بالتعاون مع منظمة السكر الدولية وضع اسقاطات على المدى المتوسط حتى عام 2005. وبالتعاون مع اللجنة الاستشارية الدولية للقطن، وضعت في 1999 مجموعة من الإسقاطات المتعلقة بأسواق القطن حتى عام 2005، تتضمن تحليلا يتناول تأثير عملية تنفيذ اتفاقية جولة أوروغواي للمنسوجات والملابس على أسواق القطن في العالم.

11 - وأجريت عدة دراسات عن الجذور والدرنات في ضوء أهميتها للأمن الغذائي. ففي بداية عام 2000 اشتركت المنظمة مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في إجراء دراسة عن اقتصاد الكسافا في العالم: أحدث الاتجاهات والتوقعات. كما تعاونت المنظمة مع اللجنة المعنية ببحوث محاصيل الدرنات المشتركة بين المراكز، ومركز التعاون الدولي في مجال البحوث الزراعية من أجل التنمية ومعهد الموارد الطبيعية في إجراء تحليلات أخرى شمل اقتصاد الجذور والدرنات.

12 - ودعما للجهود الرئيسية التي تقدمها منظمة الصحة العالمية لإنشاء اتفاقية إطارية لمراقبة التبغ، يجري في الوقت الحاضر إعداد دراسة عن التبوغ بدعم من الوكالة السويدية للتعاون الدولي من أجل التنمية، ومن خلال التعاون مع منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي ومنظمة العمل الدولية ووزارة الزراعة الأمريكية. وتستهدف هذه الدراسة التي من المنتظر استكمالها عام 2001 تقدير مدى تأثيرات انخفاض حجم الطلب على التبوغ على اقتصاديات عدد مختار من البلدان النامية، وعلى وضع إسقاطات تتعلق بالإنتاج والاستهلاك والتجارة بالتبوغ حتى عام 2010.

13 - وفي يوليو/تموز 2000، استكملت دراسة بعنوان استعراض سياسات موزامبيق للقطاع الفرعي للسكر أجرتها حكومة موزامبيق بتمويل من برنامج المساعدة الفنية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. واستعرضت هذه الدراسة سياسات الحكومة في مجالات إنتاج السكر واستهلاكه والتجارة به، ووضعت توصيات ملائمة ذات صلة بالسياسات تدعو إلى اتباع منهج شامل لإعادة تأهيل هذا القطاع الفرعي وتنميته في ضوء أهداف سياسات الحكومة في تحقيق الأمن الغذائي والتخفيف من وطأة الفقر.

رابعا - المنتدى الالكتروني

14 - وبالإضافة إلى النظم الالكترونية لتبادل المعلومات التي أنشئت فيما يخص بعض السلع التي تغطيها أنشطة الجماعات الحكومية الدولية، بادر قسم السلع والتجارة لدى المنظمة بتشغيل منتدى بواسطة البريد الالكتروني خاص بمنتجات الألبان والبقول(1). وتسمح هذه النظم للمشاركين من مختلف أرجاء العالم بتبادل المعلومات ووجهات النظر بشأن القضايا ذات الصلة بأسواق السلع موضوع البحث على المستويين القطري والدولي. ويذكر أن قائمة توقعات الألبان تحتوي على نحو 800 مشترك بما يجعلها ثاني أكبر منتدى للمناقشات في المنظمة.

15 - وأحدث ابتكار استخدمه قسم السلع والتجارة مرة واحدة، حتى الآن، وقد تكون له تطبيقات واسعة النطاق في المستقبل يتمثل في مؤتمر الانترنت المعني بالآفاق الدولية للألبان خلال الجولة القادمة لمفاوضات منظمة التجارة العالمية الذي عقد من سبتمبر/أيلول إلى ديسمبر/كانون الأول 1999. واستعرض هذا المؤتمر الالكتروني التغيرات المحتملة في السياسات المحلية والتجارية ذات الصلة بصناعات الألبان والتي قد تعالج أثناء الجولة القادمة للمفاوضات التجارية. ويسمح موقع مؤتمر الانترنت بقراءة وثائق المؤتمر وإلى جانب تقديم أسئلة والحصول على إجاباتها وإجراء مناقشات بشأنها.

16 - وفي حين يتسنى بفضل استخدام هذه الوسائل الالكترونية اقتسام المعلومات وتبادل وجهات النظر على نطاق واسع وبتكلفة زهيدة ومباشرة، إلا أنها لا توفر مزايا الاتصال المباشر وجها لوجه، بين الأشخاص من مختلف البلدان. وكذلك، ففي حين تنتشر وسائل الاتصال عن طريق البريد الالكتروني وشبكة الانترنت على نطاق واسع، لكنها في واقع الحال ليست كذلك ولاسيما في البلدان النامية، وعلى ذلك تعتبر هذه الاتصالات تكميلية، بدلا من أن تحل محل المؤتمرات والاجتماعات التقليدية.

خامسا - التحليلات السلعية المعتادة

17 - وبالإضافة إلى عدد من الأنشطة النوعية المتخصصة التي تعالج القضايا أو الاهتمامات الناشئة، فإن السلع المشار إليها في هذه الوثيقة (إلى جانب سلع أخرى، بما في ذلك المطاط والكاكاو) مشمولة بصفة معتادة ضمن إطار وثيقة استعراص أسواق السلع التي تصدر سنويا وتحتوي على تقديرات تتعلق بأوضاع السلع وتوقعاتها، في إطار إسقاطات السلع التي تجرى على نحو دوري، وضمن المعلومات المتزايدة التي تظهر في موقع قسم السلع والتجارة على شبكة الانترنت(2). كما تتضمن نشرة توقعات الأغذية معلومات عن منتجات الألبان والسكر والجذور والدرنات.

سادسا - استخدام الموارد

18 - وفيما يخص معظم الأنشطة المشار إليها في أعلاه، يجري تقاسم التكاليف، أو تتحملها منظمات أخرى كما هو الحال في العديد من الحالات. وتسمح مثل هذه الترتيبات بتحليل القضايا الرئيسية ونشر النتائج بتحميل البرنامج العادي أعباء محدودة إن وجدت.بل ان هذه الأنشطة تدعم، في واقع الحال، برنامج المنظمة، ولاسيما في إطار البرنامج الفرعي 2-2-4-P-4 "التعاون الدولي بشأن قضايا السلع والتجارة"، والبرنامج الفرعي 2-2-4-P-5 "التدابير لتعزيز تطوير السلع والتجارة".

19 - وقد دعت الأجهزة الأخرى بصفة عادية وليس المنظمة إلى عقد هذه المؤتمرات السلعية وهي التي سددت الجزء الأكبر من التكاليف، بما في ذلك تكاليف سفر موظفي المنظمة، من خلال موارد المنظمات الراعية أو من مدفوعات رسوم مشاركة الأعضاء. وفي حين أنفق موظفو المنظمة وقتا كبيرا أثناء المشاركة، لكن التأثيرات التي ترتبت على ميزانية القسم كانت بمستوى الحد الأدنى، ولربما كانت إيجابية أيضا.

20 - وفي حين كان من المقرر أن تغطي هذه الأنشطة تكاليفها، إلا أنها استطاعت، في واقع الحال توليد بعض الفوائض التي استخدمت في دعم عمل قسم التجارة والسلع في المجالات ذات الصلة بالسلع المعنية. وقد تم الوصول مؤخرا إلى وضع ترتيبات خاصة بشركة من القطاع الخاص لدعم أنشطة البرنامج العادي في ميدان لبن المدارس.

سابعا - الخلاصة

21 - أنجز قسم السلع والتجارة طائفة من الأنشطة المرتبطة بالسلع التي لا تغطيها أنشطة الجماعات الحكومية الدولية. وتسمح هذه الأنشطة بصفة اعتيادية للمنظمة بالمشاركة في توظيف التجارة الدولية للسلع لصالح ولاسيما البلدان النامية المعنية بهذه السلع. كما اجتذبت هذه الأنشطة في أغلب الحالات موارد من خارج الميزانية، وبذلك أدت إلى تدعيم البرنامج العادي للمنظمة في المجالات المتصلة بأسواق السلع وتحليل السياسات التجارية وصياغة التوقعات. وقد ترغب اللجنة في ملاحظة الأنشطة التي تستعرضها الوثيقة، وتقديم توصيات تتعلق بالجوانب الفنية للمناهج التي يمكن تطبيقها في هذا المجال مستقبلا.


(1) للاشتراك بأي منتدى بواسطة البريد الالكتروني، يرجى الاتصال بالعنوان التالي: [email protected]، مع ترك مكان الموضوع خاليا، وإرسال رسالة من سطر واحد كما يلي:
To subscribe to the Dairy Outlook List, the message should read: subscribe Dairy-Outlook-L
To subscribe to the School Milk List, the message should read: subscribe School-Milk-L
To subscribe to the Pulses Market Network, the message should read: subscribe Pulses-L
(تعقد المنظمة ما يزيد على 100 مؤتمر من خلال البريد الالكتروني لطائفة واسعة من الموضوعات. ومن الممكن الحصول على معلومات كاملة بشأنها على العنوان التالي: http://www.fao.org/Mailnews/Mailserv.htm.)

(2) عنوان موقع قسم السلع والتجارة على شبكة الانترنت:http://www.fao.org./waicent/faoinfo/economic/ESC/comtrade.htm