CCP/01/13





لجنة مشكلات السلع

الدورة الثالثة والستون

روما، 6-9/3/2001

تقرير عن المساعدة الفنية المرتبطة بالمفاوضات التجارية متعددة الأطراف بشأن الزراعة

أولا - مقدمــــة

1 - التزمــت المنظمــة في خطــة عمــل مؤتـــمر القمــة العالـمي للأغذيــة بمواصلــة مساعــدة البلـــدان النامية في المسائل التجارية، وعلى الأخص "الاستعداد للمفاوضات التجارية متعـددة الأطــراف، بما في ذلك المفاوضــات المتعلقــة بالزراعــة ومصايـــــد الأسماك والغابـات، عن طــريق جملــة أمــور منها الدراسـات، والتحليلات، والأنشطة التدريبية". وقد حثت اللجنة في دورتها الأخيرة المنظمة على مواصلة برنامج عملهــا في هــذا المضمــار، وبالأخــص بهــدف ضمان إبقــاء البلــدان النامية على علم بالتطورات، وأن تكون شريكــا على قدم المساواة في المفاوضات التجارية الجديدة متعددة الأطراف بشأن الزراعة. وقد أيد مؤتمر المنظمة في دورته الثلاثين توصيات اللجنة في هذا المجال.

2 - وتعطــي هــذه الوثيقـة معلومــات عــن أنشطة المنظمة في هذه المجال. أما المعلومات الكاملة عن الأنشطة المعياريــة والتشغيلية للمنظمة في المسائــل المرتبطة بمنظمة التجارة العالمية، فهي متاحة الآن على موقع المنظمة الخاص بالتجارة (1)على شبكة الإنترنت وهو http://www.fao.org/ur

المضمون العام للمساعدة الفنية التي تقدمها المنظمة

3 - سبق إبلاغ اللجنة في دورتها الماضية، بأن للمنظمة تاريخا طويلا في تقديم المساعدة الفنية المرتبط بالتجارة إلى الدول الأعضاء فيها، وأن ذلك يعود إلى ما قبل مفاوضات جولة أوروغواي بوقت طويل. ووصل هذا النشاط إلى ذروته "ببرنامج التدريب الشامل على متابعة جولة أوروغواي"، وهو البرنامج الذي بدأ في عام 1999 بدعم سخي من العديد من أعضاء المنظمة. وبحلول يناير/ كانون الثاني 2001، كان هناك أكثر من 800 شخص ينتمون إلى 140 بلدا قد تدربوا بمقتضى هذا البرنامج في حلقات دراسية عملية إقليمية، غطت جميع اتفاقيات جولة أوروغواي التي لها علاقة باختصاص المنظمة، مثل: اتفاق الزراعة، واتفاقية تطبيق إجراءات الصحة والصحة النباتية، واتفاقية الحواجز التقنية أما التجارة، واتفاقية جوانب حقوق الملكية الفكرية المرتبطة بالتجارة، وقرار مراكش الوزاري بشأن التدابير المتعلقة بالآثار السلبية المحتملة لبرنامج الإصلاح على أقل البلدان نموا وعلى البلدان النامية المستوردة الصافية للأغذية (أنظر الملحق لمعرفة قائمة الحلقات الدراسية العملية التي عقدت والبلدان التي شاركت فيها).

4 - ركزت المنظمة جهودها في مجال المساعدات الفنية عامي 1999 و2000 على تجميع أهم الأفكار التي ظهرت من الحلقات الدراسية العملية الإقليمية ووجهات النظر، واكتساب البلدان النامية لفهم أفضل للقضايا التي تهمها في جدول أعمال المفاوضات. وقد عقدت مشاورة خبراء في يوليو/ تموز 1999، ركزت على تجارب البلدان النامية في تنفيذ اتفاق الزراعة في جولة أوروغواي، وعلى القضايا التي تهم هذه البلدان في المفاوضات المقبلة لمنظمة التجارة العالمية. ويمكن الحصول على وقائع هذه المشاورة في شكل مطبوع أو من موقع المنظمة على شبكة الإنترنت(2).

5 - وعقدت المنظمة ندوة بعنوان "الزراعة والتجارة والأمن الغذائي" في شهر سبتمبر/ أيلول 1999 في مدينة جنيف بسويسرا، وهي الندوة التي ركزت على العلاقة بين الزراعة والتنمية الاقتصادية والأمن الغذائي. وتضمنت الندوة إعداد عدد من الدراسات الأساسية مثل سلسلة من دراسات حالة على 14 بلدا، ووثقت تجارب البلدان النامية في تنفيذ اتفاق الزراعة. ويمكن الحصول على تقرير هذه الندوة والوثائق الأساسية في صورة مطبوعة، أو من موقع المنظمة على شبكة الإنترنت(3).

6 - وفي يونيو/ حزيران 2000، عقدت المنظمة اجتماعا غير رسمي للمنظمات الدولية، ووكالات البحوث، وعدد مختار من خبراء التجارة الزراعية لمناقشة قضايا ما بعد سياتل، والاحتياجات التحليلية لمساندة المفاوضات، واحتياجات المساعدة الفنية. ويمكن الحصول على تقرير هذا الاجتماع في صورة مطبوعة أو من موقع المنظمة على شبكة الإنترنت(4).

7 - بالنسبة للمسائل المتعلقة باتفاقية تطبيق الإجراءات الصحية والصحة النباتية واتفاقية الحواجز التقنية أمام التجارة، تبرز المساعدة الفنية التي تقدمها المنظمة في الدور الهام الذي تلعبه هيئة الدستور الغذائي، والاتفاقية الدولية لوقاية النباتات في اتفاقيتي منظمة التجارة العالمية بشأن تطبيق التدابير الصحية والصحة النباتية والحواجز التقنية أمام التجارة. فالمعايير والخطوط التوجيهية والتوصيات التي وضعتها هيئة الدستور الغذائي والاتفاقية الدولية لوقاية النباتات ترد في اتفاقية التدابير الصحية والصحة النباتية كعلامات لتنسيق الإجراءات المتعلقة بجودة الأغذية وسلامتها، وكمعايير لوقاية النباتات على التوالي. ولاشك أن الالتزامات بمقتضى هاتين الاتفاقيتين أسفرتا عن زيادة ملموسة في طلب المشورة والمساعدة الفنية من المنظمة(5)

8 - وتساعد المنظمة البلدان النامية بعدد كبير من المسائل المتعلقة باتفاقية الجوانب المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية في التجارة في مجال الزراعة وإدارة الموارد الطبيعية المتجددة، بما في ذلك مجال حقوق الملكية الفكرية على الأصناف النباتية، وكذلك الجوانب الفنية والقانونية في مراقبة جودة البذور وحماية الأصناف النباتية(6). وبإمكان المنظمة، بناء على الطلبات التي تقدم إليها وفي حدود مواردها المتاحة، أن تقدم المشورة إلى البلدان فيما يتعلق بوفائها بالتزاماتها تجاه منظمة التجارة العالمية في توفير حماية فعالة للأصناف النباتية، والمساعدة في صياغة مشروعات قوانين ولوائح ذات صلة.


Notes

(1)نشرت المنظمة أيضا كتيبا عن المساعدة الفنية التي تقدمها المنظمة واتفاقيات جولة مفاوضات أوروغواي. ويناقش هذا الكتيب، الذي صدرت منه ثلاث طبعات حتى الآن، أهمية اتفاقيات منظمة التجارة العالمية بشأن الزراعة والغابات ومصايد الأسماك، ويستعرض المساعدة الفنية المرتبطة بها التي تقدمها المنظمة، ويحدد مجالات معينة تستطيع فيها المنظمة أن تستخدم خبرتها لمواصلة مساعدة البلدان الأعضاء على الاستفادة من فرص التصدير الحالية والمحتملة، وتقليل الآثار السلبية المحتملة لهذه الاتفاقيات.
(2) Report of a Meeting of Experts on Issues of Interest to Developing Countries for the Forthcoming WTO Negotiations on Agriculture, ESC/No.5, FAO, Rome, 1999..
(3) Agriculture, Trade and Food Security, Issues and Options in the WTO Negotiations From the Perspective of Developing Countries, Volume 1: Issues and Options, and Volume II: Country Case Studies, Commodities and Trade Division, FAO, Rome, 2000
(4) The WTO Negotiations on Agriculture: Past-Seattle Major Issues. Analytical Needs and Technical Assistance Requirements, Report on an informal meeting of interested agencies and selected agricultural trade experts organized by FAO, Rome, 12-13 June 2000.
(5) ترد قائمة الأنشطة ذات الصلة للمساعدة الفنية التي تقدمها المنظمة (1999/2000) في وثيقة هيئة الدستور الغذائي ALINORM 99/5-Add.1.
(6) أقر مؤتمر القمة العالمي للأغذية خطة العمل العالمية بشأن الموارد الوراثية النباتية. وقامت المنظمة بتنفيذ سلسلة من أعمال متابعة هذه الخطة، شملت عقد ستة اجتماعات إقليمية للترويج لتنفيذ الخطة. وكان الوضع التشريعي يتسق مع المادة 27 - 3 (ب) من اتفاقية حقوق الملكية الفكرية، أمرا شغل بال الكثير من البلدان النامية التي شاركت في هذه الاجتماعات.


9 - تتعاون المنظمة تعاونا وثيقا مع عدد من المنظمات الدولية الأخرى في توصيل خدمات "البرنامج الشامل" وغيره من أنشطة الدعم الأخرى التي لها علاقة بالتجارة. كما أنها ترتبط مع مبادرة الإطار المتكامل لست وكالات (هي: منظمة التجارة العالمية، والإونكتاد، ومركز التجارة الدولية، والبنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي) لتقديم المساعدة الفنية المرتبطة بالتجارة إلى أقل البلدان نموا. وقد أقامت المنظمة علاقات عمل طيبة مع عدد من المنظمات غير الحكومية التي لها خبرتها بالمسائل المرتبطة بالتجارة. وتقوم المنظمة الآن بتعزيز هذه العلاقات، بإجراء مشاورات وتبادل الدراسات والمعلومات عن تأثير اتفاقيات جولة أوروغواي، أثناء تنفيذها على أرض الواقع.

10 - أثناء تنفيذ برنامج التدريب الشامل، تبين أن أهم المشكلات المتكررة التي تواجه البلدان النامية في المسائل المرتبطة بالتجارة، هي:

دعم المنظمة للدول الأعضاء في جولة المفاوضات الجديدة بشأن الزراعة في منظمة التجارة العالمية

11 - بدأت المفاوضات الجديدة لمنظمة التجارة العالمية من أجل مواصلة عملية إصلاح الزراعة في شهر فبراير/ شباط 2000. وقد وافقت الحكومات الأعضاء في منظمة التجارة العالمية على أن يمضي مجلس هذه المنظمة قدما في المفاوضات بشأن الزراعة والخدمات بناء على ما طلبته منه اتفاقيات جولة أوروغواي المعنية. وبالنسبة للزراعة، فقد اتفق على أن تدور المفاوضات بمعرفة لجنة الزراعة، وأن تتم في دورات خاصة تترافق مع اجتماعات هذه اللجنة.
12 - وقد وافقت أول دورة خاصة للجنة الزراعة، وهي الدورة التي عقدت في جنيف في مارس/ آذار 2000، على برنامج عمل من مرحلتين لعملية المفاوضات. تستغرق المرحلة الأولى سنة تقريبا، وتخصص لتقديم المقترحات الخاصة بالمفاوضات ومناقشة الوثائق الفنية الأساسية في إطار المادة 20. وتنتهي هذه المرحلة بعقد اجتماع ختامي في مارس/ آذار 2001. وتبدأ بعد ذلك المرحلة الثانية التي تخصص للمفاوضات بهدف الوصول إلى اتفاقية جديدة.

13 - ودعما للبلدان الأعضاء في هذه الجولة الجديدة من مفاوضات منظمة التجارة العالمية بشأن الزراعة، بدأت المنظمة في تعزيز برنامجها للمساعدة الفنية بهدف النهوض بقدرة هذه البلدان، وعلى الأخص البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة تحول، من أجل المشاركة الفعالة في المفاوضات متعددة الأطراف، والحصول على أقصى قدر من الفائدة من التجارة العالمية في الأغذية والمنتجات الزراعية، بما فيها منتجات مصايد الأسماك والغابات. ويدخل ضمن المساعدة الفنية المرتبطة بالتجارة التي تقدمها المنظمة، بناء القدرات على التجارة، بما في ذلك الأنشطة الميدانية المعيارية والتشغيلية على السواء، والتي لها تأثير مباشر على القدرات في جانب الطلب. وتشمل أهم عناصر البرنامج الأعمال الفورية الملحة لدعم المفاوضات بشأن الزراعة والأعمال ذات الطبيعة المستمرة التي لها أولويتها كجزء من اختصاص المنظمة. وأهم عناصر هذا الدعم هي: المعلومات وقواعد البيانات، والتحليل، والتدريب، ومشاورات الخبرات، وبناء القدرات في جانب الطلب والتي يكون لها طبيعتها المستمرة، وهي جزء له أولويته في اختصاص المنظمة. وفيما يلي التفاصيل الخاصة بتركيز الأولويات الجارية في البرامج التي يجري تنفيذها الآن.

المعلومات وقواعد البيانات

14 - المنظمة هي أكبر مؤسسة دولية تجمع وتنشر المعلومات والبيانات المتعلقة بالإنتاج الزراعي، واستهلاكه والتجارة فيه، بما في ذلك منتجات الأغذية والمزارع والغابات ومصايد الأسماك. وتشكل هذه الأنشطة جزءا من الأهداف الاستراتيجية الأساسية للمنظمة، وتشكل بالتالي جزءا هاما من برنامج عملها الجاري. وتشكل المفاوضات متعددة الأطراف بشأن الزراعة طلبا إضافيا على المنظمة في هذا المجال، ولكن المنظمة تستجيب لذلك بعدة مبادرات.

15 - فموقع المنظمة على شبكة الإنترنت يمثل واحدا من أهم المصادر الشاملة للمعلومات الزراعية في العالم. فهو يغطي كافة أنشطة المنظمة، بما فيها تلك التي ترتبط ارتباطا مباشرا بمنظمة التجارة العالمية والمفاوضات بشأن الزراعة www.fao.org/ur. وقد أصبح النشر على شبكة الإنترنت وسيلة متزايدة الأهمية لنشر تحليلات المنظمة، حتى أن هناك تفكيرا الآن في استخدامه كوسيلة فعالة لتحسين أنشطة التدريب وبناء القدرات.

16 - وتحتوي قاعدة البيانات الإحصائية المدمجة في المنظمة على ثروة من البيانات عن الزراعة، والتغذية، ومصايد الأسماك، والغابات، ومراقبة جودة الأغذية. وتأتي هذه البيانات - عندما يتسنى ذلك - من البلدان ومن المجموعات الإقليمية والاقتصادية، بما فيها تلك التي لها علاقة بمنظمة التجارة العالمية، مثل أقل البلدان نموا، والبلدان النامية المستوردة الصافية للأغذية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المنظمة شريك في قاعدة بيانات الدخول إلى الأسواق الزراعية، وهي القاعدة التي تشترك المنظمة مع عدد من المنظمات القطرية والدولية في إدارتها. ويمكن دخول الجمهور إلى هذه القاعدة عن طريق عنوانها على شبكة الإنترنت، وهو http://www.amad.net. وهي تحتوي على معلومات عن ظروف الدخول إلى الأسواق (بما في ذلك التعريفات المطبقة والملتزم بها) للمنتجات الزراعية الموجودة في 46 بلدا.

17 - وكجزء من برنامج العمل المستمر من أجل تعزيز خدمات معلومات السوق الوطنية، أصدرت المنظمة مؤخرا برنامج Agrimarket 2، وهو برنامج عن معلومات التسويق لإدخال تحسينات على تسويق المنتجات الزراعية. وتوفر المنظمة معلومات عن تجارة الثروة الحيوانية التي لها صلة بالمكتب الدولي للأوبئة الحيوانية، عن عناصر الخدمات البيطرية الوطنية التي ينبغي تعديلها لتتمشى مع اتفاقيتي منظمة التجارة العالمية بشأن التدابير الصحية والصحة النباتية وبشأن الحواجز التقنية أمام التجارة.

التحليل

18 - تملك المنظمة برنامجا معياريا موسعا لتحليل ما يتعلق بتنفيذ اتفاقيات جولة أوروغواي وجولة المفاوضات الجديدة. ومتابعة للدراسات التي عرضت على اللجنة في دوراتها السابقة، تواصل المنظمة إجراء تقديرات دورية لتأثير اتفاق الزراعة في جولة أوروغواي على دعم الزراعة وحمايتها، وعلى أسواق السلع الزراعية في العالم. كما أجرت المنظمة سلسلة من دراسات الحالة، تناولت تجربة البلدان النامية في تنفيذ اتفاق الزراعة، واهتماماتها في المفاوضات الجديدة. وتم تلخيص هذه الدراسات في الوثيقة CCP 01/11. كما يجري الآن إعداد تقديرات لآحاد السلع، وتتم مراجعتها بمعرفة الجماعات الحكومية الدولية السلعية المختصة.

19 - ومن بين الأمثلة الأخرى على أنشطة المنظمة في البرنامج المعياري المرتبط بالتجارة، وهي الأنشطة التي تضع أساس الأنشطة التشغيلية: تقييم تأثير عملية تنفيذ جولة أوروغواي على التجارة والأمن الغذائي في البلدان النامية، وتحليل قرار مراكش الوزاري الخاص بالصعوبات الغذائية المرتبطة بالإصلاح التي تواجهها أقل البلدان نموا والبلدان النامية المستوردة الصافية للأغذية وكيفية تنفيذ هذا القرار وجعله فعالا، وتحليل القضايا الناشئة، وكذلك تحليل المقترحات القطرية لتأثير هذه القضايا على التجارة، والأمن الغذائي، والتنمية الزراعية.

20 - وسوف يركز التحليل - في قطاع السلع - على تأثير تطور السياسات على أنماط المنافسة المتغيرة وأنماط التجارة العالمية، وكذلك على توقعات الأسواق في الأجل الطويل بالنسبة لآحاد السلع. ويجري العمل الآن في وضع إطار عملي لتقدير تأثيرات اتفاقيتي منظمة التجارة العالمية بشأن التدابير الصحية والصحة النباتية وبشأن الحواجز التقنية أمام التجارة على التجارة في البلدان النامية. وسيكون هناك تركيز متزايد على تحليل تطورات التجارة في أهم المنتجات وفئاتها على الأمن الغذائي، وسوف تقدم المساعدة في حدود الموارد المتاحة إلى مجموعات البلدان أو آحاد البلدان فيما يتعلق باستراتيجياتها للتجارة السلعية، في ضوء تغير بيئة السياسات. وفي قطاع مصايد الأسماك، سيركز تحليل السياسات التجارية على بعض القضايا مثل تأثير اتفاقيات جولة أوروغواي على الصادرات السمكية، والتغييرات التي أدخلتها البلدان النامية والمتقدمة على أنظمة استيراد الأسماك في أهم الأسواق، وتأثير تجارة الأسماك على فرص العمل والأمن الغذائي، وتأثير الدعم الذي يقدم إلى صيد الأسماك على التجارة، وتأثير المزيد من تحرير التجارة على استخدام الموارد بصورة مستدامة. وفي قطاع الغابات، سيركز تحليل السياسات على المجالات التالية: نتائج مواصلة تحرير المنتجات الحرجية، والعلاقة بين التجارة وإدارة الغابات بصورة مستدامة، والعلاقة بين التجارة في المنتجات الحرجية والبيئة، وأهمية التجمعات التجارية الإقليمية بالنسبة للتجارة في المنتجات الحرجية، وقضايا التجارة التي لها أهميتها بالنسبة للبلدان التي تنتقل من اقتصاديات التخطيط المركزي إلى اقتصاديات السوق.

التدريب على تطوير السياسات ودعمها

21 - تركز أنشطة التدريب الجارية في المنظمة على تطويع مضمون برنامج التدريب الشامل الحالي إلى التطورات الجديدة في المفاوضات التجارية متعددة الأطراف، والتوسع في تغطية المسائل لتشمل تلك المتصلة اتصالا مباشرا بمصايد الأسماك والغابات، واستكمال برنامج التدريب الشامل (المقرر انتهاؤه الآن في عام 2002)، وصياغة مناهج بديلة تحقق فعالية التكاليف في نشر الوسائل التعليمية، مثل استخدام أساليب التدريس/ التعلم عن بعد باستخدام شبكة الإنترنت.

22 - هناك دور ينبغي على المنظمة أن تقوم به في النهوض بفهم قضايا السياسات على المستويات القطرية والإقليمية والدولية. وتعتبر مشاورات وندوات الخبراء وسيلة مفيدة لتوضيح المسائل المتعلقة بالمفاوضات وبصياغة سياسات المعونة. ومن بين الأنشطة ذات الصلة في هذا المجال: الحلقات الدراسية العملية القطرية للمساعدة في تحديد الاهتمامات القطرية وإيضاح مواقف التفاوض في مواجهة القضايا المثارة في المفاوضات متعددة الأطراف، والحلقات الدراسية العملية الإقليمية (التي تشبه في هدفها الحلقات القطرية السابق ذكرها بالتعاون مع المنظمات الإقليمية وشبه الإقليمية، مثل الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي، ومنظمة الوحدة الأفريقية، والسوق المشتركة للبلدان الأمريكية، وغيرها). وبالإضافة إلى ذلك، فقد عقدت حلقة دراسية عملية لمدة يوم واحد لإتاحة الفرصة أمام البلدان لاستعراض وتقدير ما تم تنفيذه من الاستراتيجية القطرية لآفاق التنمية الزراعية 2010، وتحديث هذه الاستراتيجية وتعديلها تبعا للظروف القطرية والإقليمية والدولية الحالية، وبالأخص المناخ الجديد للتجارة العالمية. كما أن الحلقات الدراسية العملية وسيلة مفيدة لبناء التعاون الإقليمي في مجال تسويق الأسماك، والاعتراف المتبادل بين برامج إصدار شهادات حرجية، والعلاقة بين التجارة وإدارة الغابات بصورة مستدامة.

إقامة البنيات الأساسية وبناء القدرات المرتبط بالتجارة في جانب العرض

23 - تتزايد مطالبة البلدان النامية "بأشكال متينة" من المساعدات الفنية التي تقود إلى تعزيز قدراتها المادية والمؤسسية المرتبطة بالتجارة. وبإمكان منظمة الأغذية والزراعة - في حدود الموارد المتاحة - أن تساعد هذه الجهود بعدد من الطرق. ومن أمثلة هذا الدعم: وضع أو تعديل التشريعات واللوائح والنظم لتتسق مع اتفاقيات منظمة التجارة العالمية المتعلقة بالتجارة، وتحديث الآليات المحلية لاتفاقيتي التدابير الصحية والصحة النباتية - والحواجز التقنية أمام التجارة - لتعزيز القدرات اللازمة لتلبية معايير وقواعد الأسواق الدولية، ووضع نظم لمعلومات التجارة وتسويق الصادرات، ومساندة صياغة مشروعات استثمارية وتنفيذها للتغلب على الصعوبات في جانب العرض التي تعوق المنافسة (مثل مشروعات تطوير السلع والتجارة، بما في ذلك المشروعات التي تستهدف التنوع الرأسي والأفقي، والنهوض بالإنتاجية، وتطوير الإنتاج/ الأسواق) ومساعدة البلدان النامية عن طريق مركز الاستثمار في المنظمة في إعداد مشروعات للتنمية الزراعية والريفية لتمويلها من مصادر دولية.

24 - ويعتبر البرنامج الخاص للأمن الغذائي أحد الأنشطة الرئيسية في المنظمة التي تستهدف إحداث زيادة سريعة في إنتاج الأغذية وإنتاجيتها في عدد كبير من بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض. ومع اتساع الرقعة التي يغطيها هذا البرنامج، وبدء الزيادة في إنتاج هذه البلدان من الأغذية، لابد من معالجة مسألة تعزيز هذه المكاسب والمحافظة عليها من خلال مناخ جديد للتجارة العالمية.

الاستنتاجات

25 - قد تود اللجنة التعقيب على المساعدة الفنية وغيرها من أنشطة الأمانة المرتبطة بالتجارة، وأن تعطي توجيهاتها بشأن مجالات العمل التي لها أولويتها بالنسبة للمفاوضات الدائرة حول الزراعة.

الملحق

البرنامج الشامل للتدريب
الحلقات الدراسية العملية شبه الإقليمية

مكان انعقاد الحلقات وتاريخها 1999-2000 البلدان المشاركة
أفريقيا  
داكار (السنغال) 4-8 أكتوبر/ تشرين الأول 1999 بينان، بوركينا فاصو، الرأس الأخضر، كوت ديفوار، جيبوتي، غيانا، غينيا بيساو، مالي، موريتانيا، النيجر، السنغال، توغو.
ياوندي (الكاميرون) 4-8 ديسمبر/ كانون الأول 2000 بوروندي، الكاميرون، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، جزر القمر،الكونغو، جمهورية الكونغو الديمقراطية، غينيا الاستوائية، غابون، مدغشقر، رواندا، ساو تومي وبرنسيبي.
لوساكا (زامبيا) 8-12 يناير/ كانون الثاني 2001 أنغولا، بوتسوانا، إريتريا، ليسوتو، ملاوي، موريشيوس، موزامبيق، ناميبيا، جنوب أفريقيا، سوازيلند، جمهورية تنزانيا المتحدة، زامبيا، زمبابوي.
أديس أبابا (إثيوبيا) 15-19 يناير/ كانون الثاني 2001 إثيوبيا، غامبيا، غانا، كينيا، ليبريا، نيجريا، سيشيل، سيراليون، أوغندا، الصومال، السودان.
آسيا والمحيط الهادي  
كاتامندو (نيبال) 27 نوفمبر/ تشرين الثاني - 1 ديسمبر/ كانون الأول 2000 بنغلاديش، بوتان، الصين، الهند، ملديف، ميانمار، نيبال، باكستان، سري لانكا.
لوس بانوس (الفلبين) 4-8 ديسمبر/ كانون الأول 2000 كمبوديا، إندونيسيا، جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، جمهورية لاو الديمقراطية، ماليزيا، منغوليا، الفلبين، جمهورية كوريا، تايلند، فيتنام.
آبيا (ساموا) يونيو/ حزيران - يوليو/ تموز 2001 جزر كوك، فيجي، كيريباتي، جزر مارشال، نيوى، بالاو، بابوا غينيا الجديدة، ساموا، جزر سليمان، تونغا، فانواتو.
أوروبا  
براغ (الجمهورية التشيكية) 4-8 أكتوبر/ تشرين الأول 1999 بلغاريا، قبرص، الجمهورية التشيكية، إستونيا، المجر، لاتفيا، ليتوانيا، مالطة، بولندا، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، تركيا.
براغ (الجمهورية التشيكية) 10-14 يناير/ كانون الثاني 2000 ألبانيا، أرمينيا، أذربيجان، البوسنة والهرسك، كرواتيا، جورجيا،كازاخستان، قيرغيزستان، الاتحاد السوفييتي سابقا، مقدونيا، جمهورية مولدوفا، طاجيكستان، تركمنستان، يوغوسلافيا.
أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي  
تغوشيغالبا (هندوراس) 7-11 يونيو/ حزيران 1999 كوستاريكا، كوبا، السلفادور، غواتيمالا، هندوراس، نيكاراغوا، بنما، الجمهورية الدومينيكية.
سانتا كروز (بوليفيا) 29 مايو/ أيار - 2 يونيو/ حزيران 2000 الأرجنتين، بوليفا، البرازيل، شيلي، كولومبيا، إكوادور، المكسيك، باراغواي، بيرو، أوروغواي، فنزويلا.
كنغستون (جامايكا) 23-27 أكتوبر/ تشرين الأول 2000 أنغويلا، أنتيغوا وبربودا، بهاما، بربادوس، بليز، جزر فيرجين البريطانية، جزر غيامان، دومينيكا، غرينادا، غيانا، هايتي، جامايكا، مونسراط، سانت كيتس ونيفس، سانت لوسيا، سانت فنسنت وجزر غرينادين، سورينام، ترينيداد وتوباغو، جزر توركس وكايكوس
الشرق الأدني  
مسقط (عمان) 16-20 سبتمبر/ أيلول 2000 البحرين، الكويت، عمان، قطر، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة
القاهرة (مصر) 26-30 سبتمبر/ أيلول 1999 أفغانستان، مصر، جمهورية إيران الإسلامية، العراق، الأردن، الجماهيرية العربية الليبية، الجمهورية العربية السورية، اليمن، الجزائر، لبنان، المغرب، تونس