(CCP/01/5 (CCP:HF 00/8-JU 00/8





لجنة مشكلات السلع

الدورة الثالثة والستون

روما، 6-9/3/2001

تقرير عن الاجتماع المشترك للدورة الحادية والثلاثين للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالألياف الصلبة والدورة الثالثة والثلاثين للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالجوت والتيل والألياف المماثلة
(روما، 12-15/12/2000)

أولا المسائل التنظيمية
ثانيا المسائل الاقتصادية وقضايا السياسات والأعمال الحكومية في مجال الألياف الصلبة والجوت
  ألف: الترتيبات السعرية غير الرسمية للسيزال والأباكا والجوت والتيل
  باء: التعاون الدولي في مجال الجوت في المستقبل
  جيم: الأنشطة المتعلقة بتطوير السلع: مشروعات الألياف الصلبة لدى الصندوق المشترك للسلع الأساسية
  دال: تقارير بشأن أنشطة الدعم
ثالثا برنامج العمل والاختصاصات والإجراءات التشغيلية
  ألف: استعراض اختصاصات وإجراءات عمل الجماعات السلعية الحكومية الدولية من قبل لجنة مشكلات السلع
رابعا مسائل أخرى
  ألف: موعد ومكان انعقاد الدورتين القادمتين للجماعتين الحكوميتين الدوليتين للألياف الصلبة، والجوت والتيل والألياف المماثلة
خامسا قائمة الوثائق

أولا - المسائل التنظيمية

1 - عقد الاجتماع المشترك للدورة الحادية والثلاثين للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالألياف الصلبة، والدورة الثالثة والثلاثين للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالجوت والتيل والألياف المماثلة في مقر المنظمة بروما، في المدة من 12 - 15/12/2000. وحضر الاجتماع مندوبون من الدول الأعضاء التالية: الجزائر، وبنغلاديش، والبرازيل، والصين، وكوستاريكا، واكوادور، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وأيرلندا، وكينيا، وماليزيا، والمكسيك، والمغرب، وهولندا، وباكستان، والفلبين، والمملكة العربية السعودية، وسري لانكا، وتنزانيا، وتايلند، والولايات المتحدة. كما حضر الاجتماع مراقبون عن منظمة اليونيدو، والصندوق المشترك للسلع، والمنظمة الدولية للجوت، واتحاد لندن للسيزال.

2 - افتتح الاجتماع السيد H. de Haen المدير العام المساعد، ورحب بالمندوبين نيابة عن المدير العام للمنظمة.

3 - وانتخب الاجتماع السيد O. Wilson (تنزانيا) رئيسا، والسيد J. Schraven (ألمانيا) نائبا أول للرئيس، والسيد C. Fernandez (الهند) نائبا ثانيا للرئيس.

4 - وافق الاجتماع على جدول الأعمال المؤقت (الوثيقة CCP: HF 00/1-JU 00/1).

5 - قرر الاجتماع أن تقوم الأمانة بإعداد تقرير عن الاجتماع وإرساله إلى المشاركين عقب الاجتماع.

6 - أوقف الاجتماع العمل بالإجراءات الرسمية يوم 12 ديسمبر/ كانون الأول حتى يتسنى له عقد مشاورة بشأن الألياف الطبيعية في المدة من 12 الى 14/ 12/2000. واستأنف الاجتماع هذه الإجراءات يوم 15/12/2000.

ثانيا - المسائل الاقتصادية وقضايا السياسات والأعمال الحكومية الدولية في مجال الألياف الصلبة والجوت

ألف: الترتيبات السعرية غير الرسمية للسيزال والأباكا والجوت والتيل

7 - عندما استأنف الاجتماع إجراءاته الرسمية، وافق على التوصيات بشأن ألياف السيزال وخيوط البالات التي كانت الجماعة الفرعية للبلدان المنتجة للسيزال والقنب قد أصدرتها في دورتها الثانية عشرة التي عقدتها في 12/12/2000. كما وافق الاجتماع على التوصيات بشأن ألياف الجوت والتيل التي صدرت عن المشاورة غير الرسمية بين البلدان المنتجة والمستهلكة للجوت التي عقدت أيضا يوم 12/12/2000. ونظرا لعدم وجود أية توصيات تتعلق بألياف الأباكا، فقد تركت الترتيبات الخاصة بهذا النوع من الألياف دون أي تغيير. وبناء على ذلك، صدرت التوصيات التالية:

باء: التعاون الدولي في مجال الجوت في المستقبل

8 - بناء على الوثيقة CCP: HF 00/2-JU 00/2 والمعلومات الأخيرة التي قدمتها الأمانة والمراقب عن منظمة الجوت الدولية، استطاع الاجتماع أن يحيط علما بالتطورات التي أدت إلى تصفية منظمة الجوت الدولية، وأحيط أيضا بأن المفاوضات الدائرة بشأن آلية جديدة للتعاون الدولي في مجال الجوت قد أحرزت تقدما. وأثنى الاجتماع على العمل الذي قامت به منظمة الجوت في الماضي، معربا عن أمله في مواصلة هذا العمل بمعرفة أي جهاز جديد يتم تشكيله. وأكد الاجتماع على ضرورة قيام كل من الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالجوت والتيل والألياف المماثلة والجهاز الجديد بأدوار منفصلة ولكن يكمل كل منها الآخر، وحث على مواصلة التعاون بين الطرفين، بما في ذلك القيام بأنشطة مشتركة عند الاقتضاء.

جيم: الأنشطة المتعلقة بتطوير السلع: مشروعات الألياف الصلبة لدى الصندوق المشترك للسلع الأساسية

9 - استعرض الاجتماع التقدم الذي أحرز في مشروعات الألياف الصلبة لدى الصندوق المشترك للسلع الأساسية، بناء على الوثيقة CCP: HF 00/3-JU 00/3، بالإضافة إلى المعلومات التي قدمها المندوبون والمراقبون. ولاحظ الاجتماع أن الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالألياف الصلبة، وهي الجهاز السلعي الدولي المعني بالألياف الصلبة بموجب القواعد المعمول بها في الصندوق المشترك للسلع الأساسية، هي المسؤولة عن تقديم اقتراحات إلى الصندوق المشترك بمشروعات لتطوير السلع، وعن مراقبة التقدم في هذه المشروعات بمجرد تنفيذها.

10 - وبالنسبة لمشروع تطوير منتجات وأسواق السيزال والقنب الذي بدأ في أوائل عام 1998، وافق الاجتماع على ما خلصت إليه الدورة الثانية عشرة للجماعة الفرعية للبلدان المنتجة للسيزال والقنب. ولاحظ الاجتماع أن المشروع يحرز تقدما طيبا، معلنا أنه يتطلع إلى الفوائد التي ستعود على الصناعة من نجاح هذا المشروع. ولاحظ الاجتماع أيضا أنه ينبغي للوكالة المنفذة للمشروع أن تدمج الاقتراحين البديلين لدراسة مرض Korogwe Leaf Spot الذي يصيب نبات السيزال. كما لاحظ الاجتماع أن البدء في أنشطة المشروع قد استغرق بعض الوقت، ولذا طلب الاجتماع من الصندوق المشترك للسلع أن يسمح بإضافة سنة أخرى للانتهاء من المشروع. ووافق الاجتماع أيضا على اقتراح بإنشاء مصنع تجريبي لإنتاج الغاز الحيوي بقرض للتمويل، سواء كجزء من المشروع أو كنشاط مواز له. ولاحظ الاجتماع أن الهدف هو توفير قرض لحكومة جمهورية تنزانيا المتحدة لكي تقرضه بدورها إلى مجلس السيزال في تنزانيا، وهو الجهاز الحكومى المسؤول عن تنمية السيزال في تنزانيا، وطلب إلى الصندوق المشترك إبداء المرونة في ترتيبات إقراض المشروع، إذا دعا الأمر وطبقا للوائح الصندوق، من أجل ضمان تقدم جميع عناصر المشروع.

11 - لاحظ الاجتماع أن أنشطة مشروع ألياف الأباكا، تحسين استخراج الألياف والتعرف على الأصناف وفيرة الغلة تسير بصورة مرضية، رغم أن المعلومات المتوافرة للاجتماع كانت محدودة نظرا لأن أيا من الوفود أو المراقبين الموجودين لم يستطع إعطاء معلومات مفصلة عن التنفيذ. ولاحظ الاجتماع بشئ من القلق التأخير المحتمل في أنشطة المشروع الذي قد يترتب على التباطؤ في توريد معدات المختبرات، وحث الوكالة المنفذة للمشروع على توريد هذه المعدات في أقرب فرصة ممكنة.

12 - بدأت أنشطة المشروع الخاص بمواد البناء والتغليف القائمة على ألياف جوز الهند في أوائل عام 2000، حيث انحصرت أنشطة المرحلة الأولى في هولندا والفلبين. واستخدمت عملية بسيطة لإنتاج ألواح من قشور جوز الهند. وقد اتفق الاجتماع على أن التقدم الذي أحرز حتى الآن كان واعدا. كما لاحظ الاجتماع أن العديد من البلدان قد أعربت عن اهتمامها بالانضمام إلى أنشطة المشروع في أعقاب استعراض منتصف المدة، المتوقع إجراؤه في عام 2001. وفي الوقت الذي أقر فيه الاجتماع بوجود صعوبات عملية في إضافة بلدان أخرى إلى هذه المرحلة، وافق على إمكانية قيام البلدان المهتمة بالتفاوض مع الوكالة المنفذة للمشروع ومع الصندوق المشترك، بهدف الانضمام إلى أنشطة المشروع، بشرط أن يتم ذلك دون أي أعباء مالية أو غير مالية على المشروع. وأكد الاجتماع على ضرورة الإعلان عن نتائج المشروع المؤقتة والنهائية على جميع البلدان المنتجة لجوز الهند.

13 - ولاحظ الاجتماع أن أنشطة المشروعين الخاصين بألياف جوز الهند قد انتهت، وهما مشروع تنمية إنتاج وأسواق منتجات ألياف جوز الهند ذات القيمة المضافة العالية، ومشروع تحسين تجفيف وتخفيف وتبييض وصباغة ألياف/ غزل وخيوط جوز الهند. وقد نشر تقرير فني عن المشروع الأول "تنمية انتاج وأسواق منتجات ألياف جوز الهند ذات القيمة المضافة العالية"، كنشرة فنية تحمل رقم 2 من نشرات الصندوق المشترك للسلع، في الوقت الذي حث فيه الاجتماع على سرعة إصدار التقرير عن المشروع الثاني الذى يجب أن ينشر فى أقرت وقت ممكن. وتوجه الاجتماع بالشكر إلى الصندوق المشترك لما قدمه من دعم لهذين المشروعين، وتطلع إلى المزيد من أنشطة المشروعات التي تدعم صناعة ألياف جوز الهند.

14 - أحيط الاجتماع علما بأنه عقدت حلقة دراسية حول الاستخدامات البديلة لألياف السيزال والقنب يوم 13 ديسمبر/ كانون الأول، بدعم من الصندوق المشترك، وأنه من المتوقع أن تنشر وقائع هذه الحلقة في النصف الأول من عام 2001. وتوجه الاجتماع بالشكر إلى الصندوق لدعمه لهذه الحلقة القيمة، وطلب من الأمانة أن تبقي البلدان الأعضاء على علم بالتطورات الجارية فيما يتعلق بمختلف الاستخدامات. كما طلب من الأمانة الاتصال بالسلطات المسؤولة في البلدان المنتجة لألياف جوز الهند، وبالصندوق المشترك للسلع، من أجل اتخاذ الترتيبات لعقد حلقة دراسية مماثلة لمناقشة مشكلات صناعة ألياف جوز الهند.

15 - ناقش الاجتماع اقتراحين بمشروعين جديدين. أولهما، تحسين غزل ألياف جوز الهند من الناحية الفنية البيولوجية واستخدام الميكنة، وهو المشروع الذي وزع على المندوبين ضمن الوثيقة CCP: HF 00/CRS.1- JU 00/CRS.1. وكان مندوب الهند هو الذي تقدم بهذا الاقتراح لينفذ بناء على نتائج المشروع السابق "لتحسين تجفيف وتخفيف وتبييض وصباغة ألياف/ غزل وخيوط جوز الهند". وأشار إلى أنه جرت مناقشات بين وفدي الهند وسري لانكا بهدف إعادة صياغة هذا الاقتراح كمشروع مشترك بين البلدين. وسوف يشمل الاقتراح، بعد إعادة صياغته، أنشطة لتحسين استخلاص الألياف، وتطوير أساليب تحليل الألياف ومعايرتها، إن أمكن. وقد أيد الاجتماع الاقتراح من حيث المبدأ، وطلب من السلطات المختصة في الهند وسري لانكا أن تعملا مع الأمانة ومع الصندوق المشترك للسلع لمواصلة تطوير هذا الاقتراح، حتى يمكن طلب موافقة الصندوق المشترك عليه في أقرب وقت ممكن.

16 - وبنــاء على طلــب الجماعــة الفرعيــة للبلـدان المنتجة للسيزال والقنب، وافق الاجتماع على اقتراح ثان، وهو: مشروع أعمال زراعة السيزال في شمال شرق البرازيل، وهو الاقتـــراح الذي وزع على المندوبين ضمن الوثيقة: CCP: HF 00/CRS.2-JU 00/CRS.2. وحث الاجتماع الأمانة على أن تعمل مع السلطات المختصة في البرازيل ومع الصندوق المشترك للسلع لمواصلة تطوير الاقتراح حتى يمكن طلب موافقة الصندوق المشترك على الاقتراح المقدم بكامله، أو على عناصر معينة فيه، والبدء في تنفيذه دون إبطاء.

دال - تقارير بشأن أنشطة الدعم

17 - تقرير المشاورة غير الرسمية بشأن الألياف، بوزنان، بولندا، 15-16/12/1999

قدم تقرير عن المشاورة في إطار الوثيقة CCP: HF 00/4-JU 00/4. وقد أقر الاجتماع بقيمة الاجتماعات غير الرسمية فيما بين الدورات، وطلب من الأمانة، بالتشاور مع الرئيس، اتخاذ الترتيبات مع دولة مضيفة مناسبة، لعقد مشاورة أخرى في أواخر عام 2001.

18 - تقرير الدورة الثانية عشرة للجماعة الفرعية للبلدان المنتجة للسيزال والقنب

وافق الاجتماع على تقرير الدورة الثانية عشرة للجماعة الفرعية للبلدان المنتجة للسيزال والقنب، التي عقدت في روما يومي 12 و14/12/2000، وهو التقرير الذي قدم في الوثيقة CCP: HF 00/5-JU 00/5. ولاحظ الاجتماع أن قيام الجماعة الفرعية بصياغة توصياتها قد سهل عمل الاجتماع.

19 - المشاورات غير الرسمية بين البلدان المنتجة والمستهلكة للجوت

علم الاجتماع أن مشاورات غير رسمية قد عقدت يوم 12 ديسمبر/ كانون الأول، وأنها كانت مفيدة. وقد عرضت توصيات المناقشات غير الرسمية بشأن العديد من المسائل على الاجتماع ضمن البنود المختلفة لجدول أعماله، وأوصى الاجتماع بترتيب مثل هذه المناقشات غير الرسمية بمناسبة الاجتماعات في المستقبل.

ثالثا - برنامج العمل والاختصاصات والإجراءات التشغيلية

استعراض اختصاصات وإجراءات عمل الجماعات السلعية الحكومية الدولية من قبل لجنة مشكلات السلع

20 - لاحظ الاجتماع - بناء على الوثيقة CCP: HF 00/6-JU 00/6 - أن لجنة مشكلات السلع كانت قد وضعت في دورتها الثانية والستين توصيات تتعلق باختصاصات الجماعات الحكومية الدولية وإجراءات عملها. كما لاحظ أنه من المنتظر أن تواصل لجنة مشكلات السلع النظر في هذه المسألة في دورتها الثالثة والستين عام 2001. ولذا، فقد بحث الاجتماع برنامج عمله والإجراءات التشغيلية الخاصة به، وعلى الأخص تجربته في الاجتماع المشترك الحالي، والمشاورة المرتبطة به حول الألياف الطبيعية.

21 - خلص الاجتماع إلى أن المشاورة الخاصة بالألياف الطبيعية التي تعقد بالتزامن مع الاجتماع المشترك، كانت مفيدة للغاية. فقد اشتملت المشاورة على وجهات نظر متفاوتة عن أوضاع السوق وتوقعاته بالنسبة للقطن، والألياف الصلبة، والجوت والألياف المماثلة. كما اشتملت على تحليلات تفصيلية لقطاعي الجوت والسيزال في الصين، واستعراض مساهمة منتجات الجوت في الأمن الغذائي في الهند. كما اشتملت هذه المشاورة على حلقة دراسية، تحت الرعاية المشتركة لمنظمة الأغذية والزراعة والصندوق المشترك للسلع حول الاستخدامات البديلة للسيزال والقنب. ولكن نظرا لمحدودية المشاركين في المشاورة، فقد أعرب الاجتماع عن شكه في أن الفوائد كانت تستحق التكاليف التي أنفقت عليها. وسعيا وراء إثارة قدر أكبر من الاهتمام بالمبادرات التالية، أوصى الاجتماع بتوزيع أكبر عدد ممكن من الوثائق قبل عقد أي مشاورات أو مؤتمرات خاصة، بحيث يتسنى إطلاع المشاركين المحتملين بصورة أفضل على الموضوعات التي ستناقش، وإتاحة فرصة أفضل لهم للمشاركة في مثل هذه المشاورات والمؤتمرات. واقترح الاجتماع زيادة الاهتمام بأي مشاورة في المستقبل بمطالبتها برفع تقرير إلى الجلسة العامة للجماعات المختصة، وأن يتم اختيار الموضوعات لمثل هذه الاجتماعات الخاصة بناء على مشاورات مبدئية مع هيئة مكتب الجماعات المعنية، وتوزيع المعلومات عن هذه الاجتماعات على أوسع نطاق ممكن.

22 - وبالنسبة لعمل الجماعات الحكومية الدولية المختصة بالألياف الصلبة والجوت، أكد المشاركون على ضرورة إعادة تنشيط هذه الجماعات، وحثوا الأمانة على البحث عن طرق لتوسيع المشاركة في أنشطة هذه الجماعات.وأكد الاجتماع، مع ذلك، على أنه في الوقت الذي قد يساهم فيه الخبراء من القطاعين الخاص وغير الحكومي مساهمة ملموسة في اجتماعات الجماعات الحكومية الدولية، فإنه لابد من المحافظة على التوازن بين هذه الخبرات وبين الطبيعة الحكومية الدولية الرسمية للجماعات السلعية. وطلب الاجتماع نقل وجهات نظره إلى الدورة الثالثة والستين للجنة مشكلات السلع، لمساعداتها في استعراض دور الجماعات السلعية الحكومية الدولية واختصاصاتها.

23 - وأحيط الاجتماع علما بأنه تمت مناقشة دراسة عن تأثير إنتاج الجوت على الأمن الغذائي للأسر في الهند، في إطار المشاورة بشأن الألياف الطبيعية، واستذكر أن هناك دراسة مماثلة عرضت على الاجتماع المشترك للجماعتين عام 1998. وأكد الاجتماع أهمية هذا الموضوع. وطلب، وهو يلاحظ الطبيعة الأولية لهذا العمل حتى الآن، إجراء المزيد من التحليلات التفصيلية عن العلاقة بين إنتاج الألياف وتجهيزها وتجارتها، وبين الأمن الغذائي الأسري، خلال فترة زمنية أطول.

رابعا - مسائل أخرى

موعد ومكان انعقاد الدورتين القادمتين للجماعتين الحكوميتين الدوليتين للألياف الصلبة والجوت والتيل والألياف المماثلة

24 - وافق الاجتماع على أن يعقد الاجتماع المشترك التالي للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالألياف الصلبة والجماعة الحكومية المختصة بالجوت والتيل والألياف المماثلة خلال سنتين تقريبا، على أن يحدد المدير العام، بالتشاور مع الرئيس، موعد انعقاد الاجتماع ومكان انعقاده على وجه التحديد، مع مراعاة أي قرارات ذات صلة تتخذها لجنة مشكلات السلع في دورتها الثالثة والستين. وأعرب الاجتماع عن تقديره لمندوب البرازيل الذي أكد على أن الدعوة التي وجهها أثناء الاجتماع المشترك السابق باستضافة اجتماع فيما بين الدورات أو اجتماع رسمي في المستقبل، مازالت دعوة مفتوحة.

خامسا - قائمة الوثائق

CCP: HF/SP 001 الجدول الزمني المؤقت (الجماعة الفرعية للبلدان المنتجة للسيزال والقنب)
CCP: HF 00/1-JU 00/1 جدول الأعمال والجدول الزمني التفصيلي المؤقت
CCP: HF 00/2-JU 00/2 التعاون الدولي في مجال الجوت والوضع القانوني الخاص لمنظمة الجوت الدولية
CCP: HF 00/3-JU 00/3 مشروعات تطوير السلع التي يمولها الصندوق المشترك للسلع الأساسية
CCP: HF 00/4-JU 00/4 تقرير المشاورة بين الدورات بشأن الألياف - بوزنان (بولندا)، 15و16/11/1999
CCP: HF 00/5-JU 00/5 تقرير عن الدورة الثانية عشرة للجماعة الفرعية للبلدان المنتجة للسيزال والقنب، روما 12-14/12/2000
CCP: HF 00/6-JU 00/6 استعراض لجنة مشكلات السلع لاختصاصات وإجراءات العمل الخاصة بالجماعات السلعية الحكومية الدولية
CCP: HF 00/7-JU 00/7 تعديل اختصاصات الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالألياف الصلبة ولائحتها الداخلية
   
وثائق إعلامية  
CCP: HF/SP 00/Inf.1 قائمة المندوبين والمراقبين (الجماعة الفرعية للبلدان المنتجة للسيزال والقنب)
CCP: HF 00/Inf.1-JU 00/Inf.1 قائمة المندوبين والمراقبين (الاجتماع المشترك)
وثائق CRS  
CCP: HF 00/CRS.1-JU 00/CRS.1 اقتراح بمشروع للصندوق المشترك للسلع الأساسية: تحسين التكنولوجيا الحيوية وميكنة غزل ألياف جوز الهند
CCP: HF 00/CRS.2-JU 00/CRS.2 اقتراح بمشروع للصندوق المشترك للسلع الأساسية: مشروع أعمال زراعة السيزال في شمال شرق البرازيل