لجنة مشكلات السلع

الدورة الثالثة والستون

روما، 6-9/3/2001

التقييم البرامجي لسياسات الأغذية والزراعة (البرنامج 2-2-4)

1- توصلت لجنة البرنامج أثناء دورتها الثالثة والثمانين (8-12/5/2000) لدى مناقشتها البند المتعلق بتقييم البرامج في إطار جدول أعمالها إلى النتائج التالية وهي مستخرجة من تقريرها (CL 119/10):

"... تقييم البرامج

31 - استذكرت اللجنة أنها قد وافقت، خلال دورتها الثانية والثمانين، على مقترحات الأمانة بشأن نظام التقييم المعدل في سياق الإطار الاستراتيجي ونموذج البرمجة الجديد، بما في ذلك التغيرات في تقديم التقارير الخاصة بعمليات التقييم للأجهزة الرياسية.

(أ) التقييم البرامجي لسياسات الأغذية والزراعة (البرنامج 2-2-4)

32 - وافقت اللجنة، بصورة عامة، على النتائج وعمليات التقييم والتوصيات المتعلقة بهذا التقييم. ولاحظت فائدة وأهمية البرنامج في معالجة الأولويات المواضيعية للمنظمة التي تشمل تحليل المنظور العالمي، والتجارة بالسلع الزراعية والأمن الغذائي. ورأت أن البرنامج اضطلع بدور مثمر ومفيد من خلال ما قدمه من أطر تحليلية ومعلومات عن صياغة السياسات، فضلا عما وفره من دعم للمداولات المتعلقة بالسياسات بين الدول الأعضاء في المنظمة وخاصة في لجنة مشكلات السلع، ولجنة الأمن الغذائي العالمي. وأعربت اللجنة، على وجه الخصوص، عن تقديرها لأهمية الأعمال المنظورية العالمية والمساعدات المقدمة للبلدان الأعضاء النامية لتعزيز قدراتها على المشاركة بفعالية في المفاوضات التجارية متعددة الأطراف.

33 - وأبرزت اللجنة، في نفس الوقت، أهمية ضمان الاتساق في البرنامج حتى يمكن تركيز موارده على مجالات مختارة تحظى بالأولوية بقدرات أساسية كافية. كما حثت اللجنة على زيادة الجهود الاستباقية لنشر المواد التحليلية والإعلامية في إطار البرنامج وللتوسع في وضع الخطط المشتركة بين مختلف الوحدات الفنية المعنية لضمان المدخلات اللازمة متعددة التخصصات وخاصة للدراسات المنظورية العالمية. وفيما يتعلق بطرق التقييم، دعت اللجنة إلى إدخال المزيد من التحسينات على عمليات تحليل وتقدير التأثيرات البرامجية، وإن كانت قد أعربت عن تقديرها لما تنطوي عليه هذه العملية من تعقيدات. كما رأت أنه كان يتعين أن تتسم التوصيات بقدر أكبر من التحديد، ومقترنة باقتراحات عملية لمعالجة القضايا التي جرى تحديدها. وأخيرا أكدت اللجنة أهمية الرصد المنتظم لإجراءات متابعة توصيات التقييم.

34 - ونظرا للاهتمام الذى توليه اللجنة لأعمال لجنة مشكلات السلع، ولجنة الأمن الغذائى العالمى، أوصت بعرض تقييم هذا البرنامج على مكتب كل منهما لادراجه فى جدول أعمال دورتيهما القادمتين. ..."

2- وفيما يلي موجز بتقرير تقييم البرامج (الوثيقة (أ) PC 83/4). أما النص الكامل لهذه الوثيقة فهو متاح على موقع المنظمة على شبكة الإنترنت: http://www.fao.org/docrep/meeting/X4676e.htm

" موجز

(1) أجرت إدارة التقييم تقييما للبرنامج 2-2-4 فى الفترة من سبتمر/أيلول 1998 حتى فبراير/شباط 1999، وقد غطى هذا التقييم أداء البرنامج المذكور خلال الفترة 1992-1998. وكان من المقرر أصلا نشره ضمن تقرير تقييم البرامج للفترة 1998-1999، ولكن لم يتسن إدراجه فى ذلك التقرير كى لا يتجاوز حجمه المقرر. وتنفيذا للقرار الذى اتخذته لجنة البرنامج فى الدورة التى عقدتها فى سبتمبر/أيلول 1999، يعرض هذا التقييم على اللجنة كى تستعرضه وفقا للإجراءات المعدلة التى أقرتها بشأن موافاة الأجهزة الرياسية بالتقارير عن تقييم البرامج. وتتضمن هذه المذكرة موجزا (محدثا) لهذا التقييم.

(2) ويتألف البرنامج 2-2-4 من الوظائف التالية: (أ) رصد وتقييم المشكلات والقضايا العالمية الرئيسية المتعلقة بالأغذية والزراعة؛ (ب) توفير نافذة منفتحة على العالم الخارجى تنشر من خلالها أهم الأعمال المتعلقة بالسياسات التى تنفذها المنظمة فى هذه المجالات؛ (ج) تقديم دعم فنى للأجهزة الدستورية ذات الصلة وهى: لجنة مشكلات السلع، ولجنة الأمن الغذائى العالمى، بالإضافة الى المنتديات الدولية الأخرى. وينقسم البرنامج الى ثلاثة برامج فرعية تعالج مجالات مختلفة ولكنها مترابطة (2-2-4-1 - الدراسات المنظورية العالمية؛ 2-2-4-2 تطوير أسواق السلع وتقديم المشورة فى مجال السياسات السلعية والتجارية والعمل الحكومى الدولى؛ 2-2-4-3 تحليل الأمن الغذائى العالمى). ونفذ كل برنامج من هذه البرامج الفرعية من جانب وحدات مستقلة مما جعل الحفاظ على تماسك البرنامج ككيان واحد مهمة مركبة.

(3) وخلص التقييم إلى ما يلى:

(4) وخلال عملية استعراض مشروع تقرير أسبق يتناول تقييم هذا البرنامج مع موظفى البرنامج المعنيين، بادرت إدارة المنظمة على الفور إلى اتخاذ إجراءات بشأن عدة ملاحظات وتوصيات وردت فى ذلك التقرير، ولاسيما بشأن توصية تتعلق بهيكل البرنامج 2-2-4 وأخرى تتعلق باستكمال موظفى وحدة الدراسات المنظورية العالمية (البرنامج الفرعى 2-2-4-1). وفيما يخص هذه القضية الأخيرة، تم شغل وظيفة رئيس الوحدة دون إبطاء عن طريق تعيين موظف قدير من موظفى المنظمة بعد تقاعد الرئيس السابق لتلك الوحدة.

(5) وعولجت قضية هيكل البرنامج من خلال عملية وضع الإطار الاستراتيجى وتخطيط البرامج، وهى عملية كانت تتواصل فى ذلك الحين، ويمكن تبين النتائج المحرزة فى هذا الصدد عند النظر الى البرنامجين 2-2-3 و 2-2-4 الواردين فى برنامج العمل والميزانية للفترة 2000-2001، بعد إعادة هيكلتهما. فعلى وجه الخصوص تم نقل العمل المتعلق بالدراسات المنظورية العالمية الى البرنامج 2-2-3 الذى أصبح يركز بصورة قوية من ثم على معلومات الأغذية والزراعة (الرصد والتقييم والتوقعات) فى حين أن البرنامج 2-2-4 (الذى أصبح عنوانه الآن سياسات الزراعة والأمن الغذائى والتجارة) قد تم توسيع نطاقه بصورة كبيرة بتضمينه جانبا من العمل المتصل بالسياسات والمنفذ ضمن برامج أخرى فى إطار البرنامج الرئيسى 2-2. وعليه، أصبح البرنامج الجديد يركز بصورة أكثر اتساعا وأشد تماسكا على قضايا السياسات الزراعية الرامية الى الحد من الفقر وانعدام الأمن الغذائى، إلى جانب معالجة قضايا السياسات الرئيسية الناشئة عن التجارة الدولية وعملية العولمة. كما ينطوى الهيكل الجديد على إمكانات أفضل تيسر زيادة فعالية التعاون الحكومى الدولى فى مجال السياسات من خلال لجنة الأمن الغذائى العالمى (بما فى ذلك رصد ومتابعة خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية) ولجنة مشكلات السلع.

(6) ومنذ إجراء التقييم، تحققت إنجازات أخرى جديرة بالذكر من بينها على وجه الخصوص ما يلى:

(7) ومع ذلك فإن كثيرا من الاستنتاجات والتوصيات التى تضمنها تقييم البرنامج تظل صالحة اليوم أيضا. وتشمل هذه الاستنتاجات والتوصيات ما يلى:

أ - فيما يتعلق بالبرنامج ككل: هناك حاجة مستمرة الى وضع منهج أكثر تكاملا والى التعاون بين البرامج الفرعية الموجهة صوب تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمنظمة. ومن الأمور الأخرى التى تبعث على القلق الضعف الاتجاهى فى موارد المنظمة من الموظفين الفنيين الرئيسيين، حيث ما برحت الخبرات المتاحة تتقلص فى بعض المجالات.

ب - فيما يتعلق بالبرنامج الفرعى 2-2-4-1: قضايا تتصل بما يلى:

ج - فيما يتعلق بالبرنامج الفرعى 2-2-4-2: قضايا تتصل بما يلى:

دال - فيما يتعلق بالبرنامج الفرعى 2-2-4-3: قضايا تتصل بما يلى: