PC 85/6
مارس / آذار 2001


الدورة الخامسة والثمانون

روما، 7-11/5/2001

متابعة تجميع حالات تقييم المشروعات الميدانية الأخيرة

لاحظت لجنة البرنامج بقلق، فى دورتها الثالثة والثمانين فى مايو/أيار 2000، لدى استعراض تجميع عمليات تقييم المشروعات الميدانية الأخيرة، أنه على الرغم من اتجاه التحسن العام فى إدارة المشروعات الميدانية، فإن الضعف فى تصميم المشروعات قد أبرز على امتداد عدد من السنين. وأيدت اللجنة أسس العمل التى اقترحتها الأمانة فى الوثيقة PC 83/4 ("تجميع عمليات تقييم المشروعات الميدانية الأخيرة" وخاصة الفقرة 24 التى يوصى فيها ببذل جهود أخرى، فى سياق ترتيبات اللامركزية، بشأن النشاطات التنفيذية بغرض (أ) إعداد خطوط توجيهية مستكملة عن صياغة المشروعات؛ (ب) تدريب موظفى المنظمة وخاصة أولئك الذين يعملون من المكاتب الميدانية؛ (جـ) تعزيز الآليات الحالية لاستعراض وتقدير مقترحات المشروعات سواء فى المكاتب الميدانية أو فى المقر الرئيسى.

وتود الأمانة، فى هذه المذكرة، أن ترد على طلب اللجنة الحصول معلومات عن سير العمل فى تنفيذ التوصيات المشار إليها أعلاه. كما تود، فى سياق ذلك أن تشير إلى أنه قد أولى الاعتبار اللازمة للأهمية التى تسندها اللجنة لعملية تقييم المشروعات باعتبار ذلك وسيلة لتحسين نوعية البرامج الميدانية، فضلا عن التوجيهات التى أصدرتها بشأن اختيار موضوعات تقييم المشروعات فى المستقبل وفقا للأولويات الواردة فى الإطار الاستراتيجى. وسوف يراعى طلب اللجنة زيادة الدقة فى توصيات التقييم لدى تقديم النتائج والتوصيات الناشئة عن عمليات تقييم المشروعات فى المستقبل.

وقد استعرضت الأمانة القضايا الثلاث المرابطة التى نشأت فى البيان الذى اقترحته اللجنة أى تطبيق اللامركزية على النشاطات التنفيذية على المستوى القطرى. وتستذكر اللجنة أنه قدم تقرير عن هذه المسألة إلى الاجتماع المشتـرك للجنتــى البرنامــج والماليــة فــى دورتــه فى سبتمبر/أيلول 2001 (JM 2000 INF/3). فقد أكد التقرير الطابع الجديد غير المسبوق للترتيبات الجديدة، والمنهج المرحلى والتدريجى الذى ستتبع الأمانة فى تنفيذها والذى وافقت عليه اللجنة. كما يقترح قراءة هذه المذكرة بالاقتران مع الوثيقة مستوى برامج المنظمة الميدانية، تقرير عن سير العمل الوثيقــة (PC 85/7) التى توفر قدرا أكبر من التفاصيل عن أوضاع البرامج الميدانية وعملية إعادة التنظيم الجارية

وكما لاحظت اللجنة فى مايو/أيار الماضى، أبرزت نتائج تقييم المشروعات على امتداد عدد من السنوات، استمرار نقاط الضعف فى عملية صياغة المشروعات وتقديرها. وتشارك الأمانة اللجنة مشاركة كاملة قلقها إزاء هذا الوضع، وتجرى الآن دراسة سلسلة من التدابير العلاجية. وتعتقد الأمانة أن من الأهمية الجذرية، من بين هذه التدابير، ضرورة زيادة التركيز على المراحل الأولى لدورة المشروع (التحديد والصناعة والتقدير) فى إطار الهيكل التنظيمى. ومن بين أهداف إعادة تنظيم مصلحة التعاون التقنى التى تجرى حاليا، الوصول إلى تحديد أوضح للمسؤوليات بالنسبة للمراحل المختلفة من دورة المشروع مع العمل، فى نفس الوقت، على تركيز المسؤوليات والمساءلة عن عمليات المشروعات من خلال تحديد مسؤول عن الميزانية لكل مشروع. وسوف تطبق الإجراءات الجديدة بما يتسق مع التوزيع الجديد للمهام والمسؤوليات لضمان الرصد الوثيقة لدورة المشروع ومراقبة جودة المخرجات المختلفة وخاصة وثائق المشروعات والتقارير الفنية والمالية.

وسيتواصل، خلال المرحلة الانتقالية، تحديد المشروعات وصياغتها. واتخذت التدابير لضمان استخدام تقنيات الصياغة المحسنة بانتظار صدور مجموعة خطوط توجيهية تغطى كل من الجوانب المتعلقة بمنهجية الصياغة، والإطار المؤسسى الذى ستتم فيه العملية فى المستقبل. وفيما يلى موجز لهذه التدابير: · صدرت مجموعة جديدة من الخطوط التوجيهية لتنفيذ المشروعات على المستوى القطرى فى يوليو/تموز 2000 لدعم الدورات التدريبية التى نظمتها المكاتب الإقليمية بشأن عملية اللامركزية. وفى حين أن التركيز ينصب على الجوانب التنفيذية فى دورة المشروع، فإن الوثيقة توفر استعراضا عاما للدورة بأكملها ومن ثم تغطى مرحلتى الصياغة والتقدير؛

وفيما يتعلق بآليات صياغة المشروعات وتقديرها (انظر الفقرة 4 أعلاه)، فسوف تجرى عمليات تطوير وتحسين هذه الآليات فى سياق (أ) التغييرات الهيكلية فى إطار مصلحة التعاون التقنى والتى تتضمن إصدار إجراءات وخطوط توجيهية جديدة و (ب) التوزيع الجديد للمسؤوليات عن عمليات المشروعات والدور المتزايد الذى يضطلع به الممثلون القطريون فى إعداد المشروعات والتفاوض مع الجهات المتبرعة. وكخطوة أولى، أعدي تنظيم قسم العمليات الميدانية بغرض تعزيز قدرته على رصد وتحليل الاتجاهات فى البرامج الميدانية ووضع النظم والإجراءات. وتحقق تقدم كبير من خلال إنشاء نظام معلومات إدارة البرامج الميدانية الذى يمثل قاعدة بيانات صممت لدعم دورة المشروع بأسرها ابتداء من مستوى فكرة المشروع/والمشروعات الجاهزة إلى اختتام المشروعات. ويوفر النظام معلومات شاملة على مختلف مستويات التجميع لدعم عمليات رصد البرامج الميدانية وإدارتها.

وأنشئت فى إطار قسم العمليات الميدانية إدارة جديدة تحمل اسم (إدارة رصد وتنسيق البرامج الميدانية) بالمهمة المشار إليها أعلاه. وسوف تتولى هذه الإدارة أيضا ضمان توافر المعلومات المسترجعة من تقييم المشروعات للاستفادة منها فى مراحل صياغة وتقدير دورة المشروعات. وسوف تبذل جهود أخرى لنشر نتائج بعثات التقييم لضمان استخلاص الدروس بغرض تحسين جودة المشروعات.

كما تبذل الجهود لإعادة تحديد المسؤولية عن وضع البرامج الميدانية على المستويين الإقليمى وشبه الإقليمى مع التركيز بدرجة أكبر على دور قسم المساعدة فى مجال السياسات وفروع/وحدات مساعداته فى مجال التنمية وخاصة فيما يتعلق بمراحل التحديد والصياغة والتقدير. وكجزء من الاستعراض الجارى إلى تقوم به مصلحة التعاون التقنى، عقدت ندوة دراسية بمشاركة رؤساء ومنسقى فروع ووحدات المساعدات فى مجال التنمية، فى يناير/كانون الثانى 2001، وسيجرى، فى وقت لاحق من هذا العام، استعراض لدور قسم مركز الاستثمار فى عملية دورة المشروعات.

وبإيجاز، فأن المشكلات التى حددت خلال عملية التقييم والتى أكدتها اللجنة، تحظى بالاهتمام، ويجرى وضع التدابير العلاجية لها. وستكون هذه التدابير، التى تجرى وسط عملية الإصلاح العميقة لإدارة البرامج الميدانية للمنظمة، مؤقتة بالضرورة، وسوف تخضع لمزيد من الاختبار والتعديل.