PC 85/INF/3
ابريل/نيسان 2001


الدورة الخامسة والثمانون

روما، 7-11/5/2001

موقع التقييم على الشبكة - تقديم

مقدمة

1 - تتمثل إحدى الوظائف الأساسية للتقييم فى المساهمة فى تعزيز قاعدة المعارف عن أعمال المنظمة من خلال التعلم من تجارب البرامج والمشروعات. وتتصل هذه الوظيفة اتصالا مباشرا بالاستراتيجيات المشتركة بين وحدات المنظمة الواردة فى الإطار الاستراتيجى للمنظمة أى ضمان الخبرة الرفيعة من خلال التشجيع على التعلم المؤسسى. وكانت إدارة التقييم التابعة لمكتب الميزانية والتقييم مدركة لأهمية استرجاع المعلومات من عمليات التقييم. وشملت جهودها فى هذا المجال مساهمة فى الجهود المؤسسية لإعداد خطوط توجيهية وتدريب الموظفين وخاصة على تصميم المشروعات والاحتفاظ بذاكرة مؤسسية وتحديثها بشأن التقييم (قاعدة بيانات تقييم المشروعات الميدانية منذ منتصف الثمانينات)، وإصدار تجميع لعمليات تقييم المشروعات بصورة دورية.
الغرض من الموقع
2 - الهدف من بدء موقع التقييم فى المنظمة هو توسيع نطاق عملية استرجاع المعلومات من التقييم وتعزيزها من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات المتقدمة. والغرض من موقع التقييم هو:

أهم المحتويات
3 - فيما يتعلق بنشر معلومات التقييم، تتمثل السياسة الأساسية فى تقاسم هذه المعلومات، إلى أقصى درجة ممكنة، داخل المنظمة فحسب بل ومع المهتمين الخارجيين المعنيين، بما يتفق مع قواعد المنظمة وإجراءاتها بشأن سرية معلوماتها ووثائقها. ومن الواضح، أن تقارير التقييم المنفردة ذاتها قد عوملت، وستظل تعامل على أنها وثائق سرية ومحدودة التوزيع. ويسرى ذلك على تقارير التقييم الخاصة بمشروعات التعاون الفنى المختلفة غير أنه سيكون من المفيد نشر بعض أشكال المعلومات المستمدة من تقارير تقييم المشروعات مثل ملخصاتها، على موقع التقييم بموافقة مسبقة من الحكومات والجهات المتبرعة المعنية. وعلى ذلك، فإنه يعتزم السعى فى المستقبل إلى الحصول على موافقة الأطراف المعنية بشأن إمكانية نشر هذه المعلومات فى شكل ملخصات لعمليات تقييم المشروعات. وفى نفس الوقت، أدرجت فى الموقع بعض المعلومات التاريخية التى تستند إلى عمليات تقييم المشروعات الأخيرة مثل ملخصات هذه العمليات، لتكون فى صورة بيانات عملية تجريبية.
4 - ويتضمن الموقع الآن ما يلى مع إيلاء أكبر الاهتمام لعنصر تقييم المشروعات الميدانية: الجوانب الرئيسية
5 - وقد صُمم الموقع ليكون مصدرا مرجعيا، وأداة للبحث بشأن معلومات التقييم فى المنظمة. وتشمل جوانبه العملية ما يلى:

الخطوات المقبلة
6 - سيجرى توسيع نطاق محتويات الموقع وتحسينها باستمرار من خلال عمليات تحديث مستمرة بما فى ذلك إمكانية إضافة تلك العمليات من التقييم والاستعراضات المتعمقة التى تحظى باهتمام واسع النطاق التى تجريها المنظمة وإن لم يكن من خلال إدارة التقييم بالضرورة. وسيجرى، على وجه الخصوص متابعة تنفيذ إجراءين لتعزيز فائدة هذا الموقع. أولهما سيتعين ربطه بنظم معلومات داخلية أخرى ذات صلة مثل نظام معلومات إدارة البرامج الميدانية، والأطر المعيارية لتقييم المشروعات، التى يجرى وضعها، وثانيا ستعزز إدارة التقييم من عملها فى تجميع عمليات التقييم المنفردة لتحديد ونشر تلك القضايا والدروس ذات الصلة والأهمية فى مجالات اهتمام المنظمة ذات الأولوية.