(FAO Fisheries Report No. 629 FIRM/R629 (Ar

تقرير


المشاورة الفنية
بشأن مدى ملاءمة معايير اتفاقية التجارة الدولية
بالأنواع الحيوانية والنباتية البرية المعرضة للخطر
لوضع قوائم الأنواع المائية المستغلة تجاريا

روما،ايطاليا، 28-30/6/2000

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة روما، 2000


إعداد هذا التقرير

هذه هي النسخة النهائية من تقرير المشاورة الفنية بشأن مدى ملاءمة معايير اتفاقية التجارة الدولية بالأنواع الحيوانية والنباتية البرية المعرضة للخطر لوضع قوائم الأنواع المائية المستغلة تجاريا التى عقدت فى روما، إيطاليا، 28-30/6/2000.

التوزيع:

جميع الدول الأعضاء والأعضاء المنتسبة في المنظمة
المشتركون في الدورة
الدول والمنظمات القطرية والدولية الأخرى المعنية
مصلحة مصايد الأسماك فى المنظمة
خبراء مصايد الأسماك الاقليميون التابعون للمنظمة.

عقدت المشاورة فى روما ايطاليا، خلال الفترة من 28 إلى 30/6/2000. FAO Fisheries Report No.629. Rome, FAO1999.

موجز

عقدت المشاورة الفنية بشأن مدى ملاءمة معايير اتفاقية التجارة الدولية بالأنواع الحيوانية والنباتية البرية المعرضة للخطر لوضـع قوائـم الأنواع المائيـة المستغلة تجاريـا التى عقدت في مقر المنظمة بروما، إيطاليا، في الفترة من 28 الى 30 يونيو/حزيران 2000. وقد حضرها ممثلون عن 60 بلدا عضوا في المنظمة وعدد من المراقبين.

وقد استعرضت المشاورة، مشروع التقرير المقدم من أمانة المنظمة بعنوان "النقاط الرئيسية من تقييم صلاحية معايير إدراج الأنواع البحرية المستغلة تجاريا في قوائم اتفاقية التجارة الدولية بالأنواع الحيوانية والنباتية المعرضة للخطر" وأبدت تعليقاتها على التعديلات الممكن إدخالها عليها. وعلاوة على ذلك، وافقت المشاورة على مجموعة من النقاط لبحثها بواسطة لجنة مصايد الأسماك كأساس للتوصيات الممكنة التي تقدم إلى أعضاء المنظمة، وأمانتها وإلى الاتفاقية. وهذه العناصر تتعلق بالتوصيات الخاصة بتنقيح معايير الاتفاقية وخطوطها التوجيهية حسبما تنطبق على الموارد المستغلة، في مصايد الأسماك في البحار، وفي مسطحات المياه العذبة الشاسعة، وكذلك العملية التي تستخدمها الاتفاقية في وضع القوائم الخاصة بتلك الموارد.

ومن بين هذه العناصر أيضا، اقترحت المشاورة أن يجوز للجنة مصايد الأسماك أن توصي أمانة المنظمة بإنشاء آليات فعالة للمساهمة في وضع واستعراض المعايير الخاصة بالاتفاقية وأن تقوم مصلحة مصايد الأسماك فى المنظمة بدور توجيهي في مجال تحسين الحوار والاتصالات فيما بين الدول الأعضاء ومنظمات إدارة المصايد الإقليمية والاتفاقية.

بيان المحتويات

 
افتتاح المشاورة والموافقة على جدول الأعمال وترتيبات المشاورة
 
دراسة مدى ملاءمة معايير اتفاقية التجارة الدولية بالأنواع الحيوانية والنباتية البرية المعرضة للخطر لوضع قوائم الأنواع المائية المستغلة تجاريا
 
مناقشة المعيار بشأن القوائم فى اطار المرفق الثانى
 
مناقشة القضايا الأخرى بما فى ذلك: التدابير التحوطية
 
عناصر توصي بها الدورة الرابعة والعشرون للجنة مصايد الأسماك
 
الموافقة على التقرير

افتتاح المشاورة والموافقة على جدول الأعمال وترتيبات المشاورة

1. عقدت المشاورة الفنية بشأن مدى ملاءمة معايير اتفاقية التجارة الدولية بالأنواع الحيوانية والنباتية البرية المعرضة للخطر لوضع قوائم الأنواع المائية المستغلة تجاريا في روما، إيطاليا خلال الفترة من 28 إلى 30 يونيو/حزيران 2000، وحضر المشاورة ممثلون عن 60 بلدا عضوا في المنظمة وممثل عن إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة فضلا عن مراقبين عن خمس منظمات حكومية دولية وست منظمات دولية غير حكومية.

2. وترد قائمة المندوبين والمراقبين في المرفق باء. كما ترد قائمة بالوثائق التي عرضت على المشاورة في المرفق جيم.توصيات مقدمة الى الدورة الرابعة والعشرين للجنة مصايد الأسماك

3. وقد افتتح الاجتماع السيد I. Nomura المدير العام المساعد (مصلحة مصايد الأسماك)، الذي رحب بالمندوبين والمراقبين في المشاورة.

4. وأوجز السيد Nomura في بيانه الافتتاحي أصل هذه المشاورة والعمل الذي سبق انعقادها. كما أعرب عن شكره لحكومة اليابان لما قدمته من دعم مالي للمشاورة وما يتصل بها من نشاطات. ويرد نص بيانه في المرفق دال.

5. ويرد جدول الأعمال بالصيغة التي ووفق بها عليها في المرفق ألف.

6. وقد انتخب السيد Dato Mohamed Mazlan bin Jusoh (ماليزيا) رئيسا للمشاورة الفنية. كما انتخب السيد H.J. Eggink (هولندا) نائبا للرئيس. ووافقت المشاورة على أن تقوم الأمانة بوضع مشروع التقرير الذي سيوافق عليه في نهاية الاجتماع. ولذا لم يكن من الضروري تعيين مقرر من بين أعضائها.

دراسة مدى ملاءمة معايير اتفاقية التجارة الدولية بالأنواع الحيوانية والنباتية البرية المعرضة للخطر لوضع قوائم الأنواع المائية المستغلة تجاريا

7. بناء على دعوة مــن رئيس المشاورة لتقديم تعليقات عامــة، أعرب نائب الأمين العام لاتفاقية التجارة الدولية بالأنواع الحيوانية والنباتية البرية المعرضة للخطر عن تقديره للفرصة التى أتاحتها هذه المشاورة الفنية للاتفاقية على أن تتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة فى مبادرتها الهامة الرامية الى دراسة معايير الادراج فى قوائم الاتفاقية الدولية. وأشار الى أن معايير برن الأصلية صعبة التطبيق بموضوعية، وأنه قد صدرت بالاجماع، بعد مشاورات دامت عدة سنوات، معايير بيولوجية خلال اجتماع فورت لاودردال (الاجتماع التاسع لمؤتمر المفوضين) عام 1994 (قرار مؤتمر الاتفاقية رقم 9-24). وتمثلت احدى النتائج الرئيسية لهذا الاجتماع فى الاتفاق على ضرورة أن تظل هذه المعايير الجديدة قيد الاستعراض المستمر، وقد صدر بروتوكول مراجعة رسمية عن الدورة الحادية عشرة لمؤتمر المفوضين فى نيروبى. وأعرب عن الأمل فى أن تشارك منظمة الأغذية والزراعة بنشاط فى المراجعة التى ستبدأ فى أول اجتماع لجماعة العمل الخاصة بمعايير الاتفاقية فى أغسطس/آب 2000 فى استراليا.

8. وقدمت الأمانة بعد ذلك الوثيقة FI: SLC/2000/2 التى تشكل أساس المناقشات خلال المشاورة. وقد أثيرت، خلال مداولات مطولة، النقاط التالية للدراسة: