COFO/2001/3





لجنة الغابات

البند 6 من جدول الأعمال المؤقت

الدورة الخامسة عشرة
روما، ايطاليا، 12-16/3/2001

معايير ومؤشرات الإدارة المستدامة لجميع أنواع الغابات،
والآثار المترتبة على ذلك فيما يتصل بإصدار الشهادات والتجارة

مذكرة مقدمة من الأمانــة

 

قائمة المحتويات


ملخــص
الإدارة المستدامة للغابات: هدف مهم
معايير ومؤشرات الإدارة المستدامة للغابات على المستوى القطري
المعايير والمؤشرات على مستوى وحدة إدارة الغابات
مدى التقدم في مجال وضع وتنفيذ المعايير والمؤشرات في الفترة الأخيرة
إصدار الشهادات
إصدار الشهادات والتجارة
العلاقة بين المعايير والمؤشرات وإصدار الشهادات
الدروس المستفادة
دور منظمة الأغذية والزراعة

ملخــص

تعد المعايير والمؤشرات من الأدوات المهمة لتقدير حالة التنمية المستدامة للغابات ورصد اتجاهاتها، وتقديم التقارير بشأنها. وقد أكدت ذلك لجنة الغابات في دورتها الرابعة عشرة، وأيده الاجتماع الوزاري الثاني المعني بالغابات. وقد أصدر الاجتماع الوزاري "إعلان روما الخاص بالغابات" الذي يدعو المنظمة إلى "...تسهيل ودعم العمليات الإقليمية والدولية المتصلة بالغابات، وخصوصاً تعزيز تنفيذ البرامج الحرجية القطرية ومعايير ومؤشرات الإدارة المستدامة للغابات".

وتوضح هذه المذكرة الأنشطة الجاري تنفيذها ومدى تقدم العمليات الدولية والإقليمية والمبادرات الخاصة بوضع وتنفيذ المعايير والمؤشرات، وتُلقي الضوء على التكامل بين معايير ومؤشرات الإدارة المستدامة للغابات والجهود الخاصة بإصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية ، كما تستعرض الآثار المحتملة لإصدار الشهادات على تجارة المنتجات الحرجية. وتحدد هذه المذكرة دور المنظمة والأنشطة المقترح تنفيذها في هذه المجالات.

الإدارة المستدامة للغابات: هدف مهم

1 - كان الهدف المعلن لإدارة الغابات في الماضي هو تحقيق الإنتاج المستدام لمختلف أنواع الأخشاب، وقد اتسع مفهوم الإدارة المستدامة للغابات في الفترة الأخيرة ليشمل الأبعاد الاقتصادية، والبيئية، والاجتماعية والثقافية، بشكل متوازن.

2 - وقد عملت البلدان من أجل الوصول إلى فهم مشترك لمفهوم الإدارة المستدامة للغابات، بما يتفق مع مبادئ الغابات التي أتفِق عليها في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية، عن طريق وضع معايير مشتركة، واتفقت على عدد من المؤشرات التي يمكن على أساسها تقدير مدى استدامة إدارة الغابات ورصدها وتقديم التقارير بشأنها.

3 - وتهدف الإدارة المستدامة للغابات، بمعناها الواسع المنوه عنه فيما سبق، إلى ضمان استمرار توافر الأخشاب والمنتجات غير الخشبية، والخدمات البيئية والاجتماعية والثقافية التي توفرها الغابات والنظم البيئية الحرجية، وهي التي تمثل في مجموعها الإدارة المستدامة للغابات. ويمثل تعريف التنمية المستدامة للغابات، من منظور الحاضر والمستقبل، وتحديد الأولويات المحلية وترجمة المبادئ المتفق عليها إلى عمل لتحقيق مجموعة القيم التي تمثلها الغابات والمحافظة على استدامتها، أحد التحديات الرئيسية.

معايير ومؤشرات الإدارة المستدامة للغابات على المستوى القطري

4 - وللتوصل إلى فهم عام لمفهوم الاستدامة، تعكف المؤسسات الحكومية، والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص المعني بالغابات على وضع المعايير والمؤشرات اللازمة لتعريف الإدارة المستدامة للغابات، وتقديرها، ورصدها، وتقديم التقارير عن سير العمل في هذا الصدد، وكذلك عن الآثار التي تترتب على التدخل أو عدم التدخل في إدارة الغابات على الغابات والنظم البيئية الحرجية.

5 - وتساعد المعايير القطرية على تحديد مفهوم الإدارة المستدامة للغابات، وكذلك تحديد مجموعة القيم الواجب مراعاتها والمبادئ الأساسية التي يمكن على أساسها تقييم مدى الاستدامة في إدارة الغابات. ويتصل كل معيار بعنصر رئيسي من عناصر الاستدامة، التي يوضحها مؤشر واحد أو أكثر. والمؤشرات هي الأدوات التي تستخدم في تقدير حالة الغابات ورصدها، وكذلك تقدير التغيرات التي تطرأ عليها والاتجاهات التي تشهدها بمرور الوقت. وهي تستخدم في قياس ورصد حالة الغابات، واتجاهات الخواص الكمية والنوعية التي تعكس القيم التي تكمن وراء كل معيار. وسوف توضح التغيرات التي تحدث بمرور الوقت ما إذا كانت الدولة تتجه نحو تحقيق الإدارة المستدامة للغابات، على نحو ما جاءت في المعيار الموضوع، أو تبتعد عن ذلك.

6 - والمعايير والمؤشرات هي الأدوات التي تساعد في توجيه السياسات، والتنظيمات، والتشريعات على المستوى القطري، كما أنها ستساعد البلدان في رصد حالة الغابات والاتجاهات العامة التي تشهدها، وتقديم التقارير بشأنها. وسوف يتم توضيح التطورات المرغوبة في شكل اتجاهات إجمالية إيجابية في المؤشرات المحددة. واستناداً إلى المعلومات الخاصة بالاتجاهات القطرية، واستناداً إلى التوقعات المستقبلية التي وضعت على أساس هذه المعلومات، يمكن ترشيد عمليات وضع السياسات واتخاذ القرارات، كما يمكن تعديل الإجراءات التي تتخذها الدولة أو تحسينها.

7 - والهدف النهائي من ذلك هو الترويج لتنفيذ المعاملات الإدارية المُحسّنة في مجال الغابات وتهيئة الظروف المناسبة لتحسين حالتها وزيادة إنتاجها لكي تستطيع الوفاء بالاحتياجات الاقتصادية، والبيئية، والاجتماعية والثقافية طبقاً للسياسات القطرية الموضوعة، والأطر المؤسسية القائمة والإمكانيات المالية المتاحة.

المعايير والمؤشرات على مستوى وحدة إدارة الغابات

8 - تستكمل المعايير والمؤشرات على المستوى القطري بوضع وتنفيذ ومعايير ومؤشرات يتم تحديدها على مستوى وحدة إدارة الغابات. وقد قام عدد من العمليات الدولية الجارية المعنية بالمعايير والمؤشرات في الفترة الأخيرة بوضع معايير ومؤشرات على مستوى وحدة إدارة الغابات بالإضافة إلى المعايير والمؤشرات القطرية.

9 - ومن المرجح أن تكون المعايير على مستوى وحدة إدارة الغابات مطابقة أو قريبة الشبه من المعايير القطرية، وإن كان ذلك مع وجود قدر أكبر من المرونة في تحديد الأوزان وإمكانية تعويض الأولوية المنخفضة المعطاة لمعيار معين، في أي وقت، في إحدى مناطق الغابات، مع اتخاذ إجراءات تكميلية في منطقة أخرى.

10 - ومن ناحية أخرى، فإن المؤشرات الموضوعة على مستوى وحدة إدارة الغابات سوف تعتمد على العوامل البيئية الموضعية، بل وكثيراً ما ستعتمد على مواقع محددة، مثل نوع الغابات وخصائصها الطبوغرافية، بالإضافة إلى الاعتبارات والأولويات الاقتصادية والاجتماعية المحلية. وهكذا، قد تكون المؤشرات على مستوى وحدة إدارة الغابات مختلفة فيما بين مناطق الغابات في الدولة الواحدة، في أي وقت، تبعاً للظروف السائدة، وأولويات وأهداف الإدارة، مع تغطية بقية الاحتياجات بالمؤشرات الإجمالية على المستوى القطري. ولذلك، يجب أن تكون المعايير والمؤشرات على مستوى وحدة إدارة الغابات وعلى المستوى القطري متوافقة فيما بينها حتى يمكن ضمان التكامل على المستوى القُطري.

11 - وسوف يساعد تنفيذ المعايير والمؤشرات على مستوى وحدة إدارة الغابات في تصحيح وتحسين الطرق والممارسات الإدارية على المستوى الميداني بمرور الوقت. كما سوف تساعد عملية الرصد المنتظمة على ضمان تلبية الاتجاهات الإجمالية لأهداف الاستدامة المحددة على المستوى القطري في قطاع الغابات ككل.

مدى التقدم في مجال وضع وتنفيذ المعايير والمؤشرات في الفترة الأخيرة 1

12 - أسفرت الأهمية التي أولتها البلدان لعملية وضع وتنفيذ المعايير والمؤشرات عن تسع مبادرات دولية رئيسية، هي: عموم أوروبا؛ مونتريال؛ تراباتو؛ المنطقة الجافة في أفريقيا؛ الشرق الأدنى؛ عمليات و/أو مبادرات أمريكا الوسطى/ليباتريك والغابات الجافة في آسيا؛ والإجراءات التي اتخذتها المنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية ومنظمة الأخشاب الأفريقية.

13 - ومن ناحية المفهوم، تعد هذه المبادرات والعمليات متماثلة من حيث الأهداف والمنهج العام، رغم اختلافها في التفاصيل. إذ تركز المعايير القطرية فيها جميعاً على سبعة أو ثمانية عناصر من عناصر الإدارة المستدامة للغابات المتفق عليها عالمياً. وهذا التماثل له أثران مهمان، هما: (1) تماثل مفهوم وتعريف الاستدامة في جميع العمليات تقريباً؛ (2) والاعتراف المتبادل فيما بينها، مما يُسهِّل اتباع منهج مشترك في قياس مدى الاستدامة، وتحليلها وتقديرها.

14 - وفي الوقت الحاضر، تشارك نحو 140 دولة في واحدة أو أكثر من العمليات الرئيسية، وإن كانت درجة التنفيذ تختلف بدرجة كبيرة. وفي كثير من الحالات، يؤدي نقص الأفراد المدربين أو ضَعْف القدرات المؤسسية في مجالات جمع المعلومات وتحليلها ومتابعة وضع مفاهيم الإدارة المحسنة وتنفيذها إلى تقييد خطوات التنفيذ.

إصدار الشهادات

15 - يعد إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية أداة من الأدوات القائمة على الأسواق والتي قد تسهم في تحسين إدارة الغابات والنهوض بتنمية قطاع الغابات بصفة عامة. والهدف من ذلك هو ربط التجارة في المنتجات الحرجية بعملية الإدارة المستدامة للموارد الحرجية، عن طريق تزويد المشترين بالمعلومات عن مستويات إدارة الغابات التي تأتي منها الأخشاب. واعتماد المنتجات الحرجية، كأداة، له من جوانب القوة والضَعْف ما يختلف اختلافاً كبيراً تبعاً للظروف المحددة لكل بلد، ومِلكية الغابات، والبيئة الاجتماعية، وأخيراً وليس آخراً بكل تأكيد، الأسواق المستهدفة.

16 - وتوفر المعايير والمؤشرات أداة لقياس، وتقييم، ورصد وتوضيح مدى التقدم في سبيل تحقيق الاستدامة في إدارة الغابات في بلد معين أو في منطقة حرجية معينة، أو على مدى فترة زمنية محددة. وعلى النقيض من المعايير والمؤشرات، يعد إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية أداة لتأكيد تحقيق الحد الأدنى من معايير معينة سبق تحديدها بالنسبة لمنطقة حرجية معينة، في وقت معين، بالاتفاق بين المنتجين والمستهلكين.

17 - ولما كانت المعايير والمؤشرات، على المستوى القطري وعلى مستوى وحدة إدارة الغابات، تمثل أداة محايدة لتقييم ورصد الاتجاهات، فإنها لا يمكن أن تستخدم كبديل عن الحد الأدنى المتفق عليه بالنسبة لمستويات إدارة الغابات وهو الحد الذي تعتمد عليه عملية إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية. ومع ذلك، فمن الممكن الاسترشاد بالمعايير والمؤشرات الموضوعة على مستوى وحدة إدارة الغابات في تحديد المستويات الدنيا للأداء على مستوى وحدة إدارة الغابات، الأمر الذي يربط المعايير والمؤشرات على هذا المستوى، بشكل غير مباشر، بإصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية.

18 - ورغم أنه لا يمكن مقارنة نتائج تطبيق المعايير والمؤشرات فيما بين البلدان، فإن مستويات الأداء المحددة المستخدمة لأغراض إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية يمكن، بحكم تعريفها، أن تكون قابلة للمقارنة. ومن اللازم وجود ارتباط وثيق بين عمليات إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية ومعايير ومؤشرات إدارة الغابات على المستوى القطري وعلى مستوى وحدة إدارة الغابات، لأن عدداً من معايير إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية على المستوى الكلي، مثل الإطار القانوني وإطار السياسات، ينبغي أن يعتمد على البيانات القطرية المستمدة من عمليات تطبيق المعايير والمؤشرات القطرية. وعلى العكس من ذلك، لا تعتمد المعايير والمؤشرات القطرية على اعتماد المنتجات الحرجية. وبمعنى آخر، فرغم أهمية عملية إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية، فإنها لا تعد بالضرورة شرطاً لتحقيق الإدارة المستدامة للغابات.

19 - ويقوم الاهتمام الرئيسي بإصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية على استخدام شهادات الإصدار كأداة لترويج الأسواق، وذلك على خلاف المعايير والمؤشرات الموضوعة على المستوى القُطري، حيث أنها وُضِعت في الأساس لدعم ورصد الجهود المبذولة في سبيل الإدارة المستدامة للغابات. ورغم أن الأداتين لابد أن تسهما، من حيث المبدأ، في الإدارة المستدامة للغابات، فإنهما يمكن أن تسيرا في اتجاهين مختلفين لأن الأهداف النهائية لكل منهما مختلفة. وهذا التشعب لا وجود له في العمليات التي تتم على المستوى القطري، وهي التي وُضِعت خصيصاً لتلبية متطلبات إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية. كذلك فإن الفروق تعد أقل من ذلك في عمليات المعايير والمؤشرات القطرية مثل المعايير والمؤشرات التي وضعتها المنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية، وهي التي شرعت في البداية أيضاً في وضع معايير ومؤشرات على مستوى وحدة إدارة الغابات.

20 - كذلك فإن كثيراً من البلدان التي تقوم بوضع المعايير والمؤشرات، واختبارها وتنفيذها تهدف في النهاية أيضاً إلى إصدار شهادات اعتماد للمنتجات الحرجية. وقد حرصت بعض البلدان على السير في الاتجاهين في آن واحد، أي الاهتمام بقضية مؤشرات الاستدامة وبقضية المعايير المشتركة للحد الأدنى لإصدار شهادات الاعتماد، وركزت في ذلك على أفضل سبل تحقيق الاعتراف المتبادل أو التوافق مع المناهج الأخرى لإصدار شهادات الاعتماد، بما في ذلك المنهج الذي يطبقه مجلس القيادة المعني بالغابات. وتتطلب جميع هذه المناهج مشاركة على نطاق واسع من جانب جميع الجهات صاحبة المصلحة، وإن اختلف مستوى المشاركة والتأثير من جانب المجموعات المختلفة.
21 - وقد استخدمت معظم البلدان المعايير والمؤشرات الدولية كأساس أو كنقطة بداية لنشاطها في مجال إصدار شهادات الاعتماد. وعلى سبيل المثال، اعتمد عدد من البلدان الأعضاء في المنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية على الخطوط التوجيهية التي وضعتها هذه المنظمة للإدارة المستدامة للغابات الاستوائية؛ وطبقت بلدان أخرى عملية عموم أوروبا أو عملية مونتريال، بينما طبقت بلدان أخرى معايير المنظمة الدولية للتوحيد القياسي، ولكنها جميعاً تقريباً قد أخذت في الاعتبار مبادئ ومعايير مجلس رعاية الغابات وبذلت جهوداً من أجل ضمان درجة من التوافق. وهكذا كانت هناك درجة كبيرة من التهجين بين مختلف المعايير والمبادئ.

22 - ورغم أن معظم البلدان النامية قد حققت تقدماً في وضع معايير ومؤشرات الإدارة المستدامة للغابات، كان تقدمها أبطأ في مجال إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية لأن الوضع الراهن لإدارة الغابات في البلدان النامية متخلف كثيراً عما هو في معظم البلدان المتقدمة فيما يتعلق بالمعايير والمؤشرات المحددة - وبالتالي عن معايير إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية. وعلاوة على ذلك، فإن المعارف، والموارد، والمؤسسات، وكذلك إلى حد ما الالتزام من جانب الحكومات، أقل تطوراً كما أنه ليس من المؤكد حتى الآن ما إذا كانت عملية إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية ضرورية أو مرغوبة. وأخيراً، فإن الفوائد المتوخاة من عملية إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية لابد أن تكون مستدامة.

إصدار الشهادات والتجارة

23 - تنطلق العلاقة بين إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية وتجارتها من قضية ما إذا كانت عملية إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية نفسها ضرورية أو مرغوبة لأسباب تتعلق بإدارة الغابات، وبالتالي مواجهة قضية أخرى أكثر تعقيداّ من ذلك. وتختلف الآراء فيما بين البلدان فيما يتعلق بمدى الرغبة في الدخول في عملية إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية، والجهة التي تقوم بهذه العملية، وكيف تتم، وما إذا كانت مسؤوليتها تقع على الحكومة أو على القطاع الخاص. ويرجع الترويج لعملية إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية لأسباب عديدة - تتراوح بين التسويق وإدارة الغابات، ورغم أن عملية إصدار الشهادة الخاصة بالمنتجات الحرجية في حد ذاتها ليس من المرجح أن تضمن الإدارة المستدامة للغابات، فإنها من الممكن أن تؤدي إلى تشجيع الجهود التي تتوخى تطبيق المعاملات المستدامة. ورغم أن ذلك قد ينطوي على عدد من الفوائد وعلى بعض المساوئ، فإن الباعث الرئيسي لمن يقومون بإصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية في الوقت الحاضر يستند إلى أسباب تتعلق بالتسويق أكثر مما تتعلق بإدارة الغابات، مثل كسب ميزة على حساب الموردين الآخرين في بعض الأسواق الحساسة من الناحية الإيكولوجية، و/أو لأسباب تتعلق بالنفاذ إلى الأسواق.

24 - والقضية الملحة هي التركيز على تحسين الإدارة المستدامة للغابات التي تتعرض للخطر في الوقت الحاضر. والاهتمام بإصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية كأداة للتسويق لا يكون له ما يبرره إلاّ إذا كان له دور رئيسي في تحقيق هذا الهدف. أماّ إذا كان إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية لا يستطيع تحقيق هذا الهدف، عندئذ ينبغي ترك إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية ، كأداة، للقطاع الخاص ليستخدمها إذا كانت فيها فائدة أو يغفلها إذا كانت لا تحقق فائدة. إذ يتمثل الهدف، في نهاية المطاف، في إخضاع جميع الغابات لإدارة أفضل، وليس ضمان الاعتراف فقط بالغابات التي تنطبق عليها معايير إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية.

25 - ومع ذلك، فمازال هناك عدد من القضايا التي لم تحسم وجوانب الغموض التي تكتنف إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية، ومنها:

العلاقة بين المعايير والمؤشرات وإصدار الشهادات

26 - إن الغرض من معايير ومؤشرات التنمية المستدامة للغابات هو تحسين الممارسات المتبعة في إدارة الغابات. ويعد إصدار شهادات المنتجات الحرجية من أدوات التأكد من مدى تحقيق الحد الأدنى من معايير معينة سبق تحديدها بالنسبة لمنطقة حرجية معينة، في وقت معين، بالاتفاق بين المنتجين والمستهلكين.

27 - والإدارة المستدامة للغابات ممكنة بدون إصدار الشهادات، ولكن إصدار شهادات المنتجات الحرجية في حد ذاته لا يحقق الإدارة المستدامة للغابات. فلا يمكن إصدار شهادات المنتجات الحرجية دون وجود غابات تخضع لإدارة جيدة ومستدامة، وهناك سبل لتحديد ذلك بطريقة موضوعية. وهذا يعني أن اعتماد المنتجات الحرجية، رغم جدواه، لا يعد من الشروط الضرورية لتحقيق التنمية المستدامة للغابات. ورغم أن اعتماد المنتجات الحرجية لن يكون له تأثير مباشر على تحقيق التنمية المستدامة للغابات، فمن الممكن أن يكون له تأثير غير مباشر لا يستهان به.

28 - ورغم أن المعايير والمؤشرات على المستوى القطري وعلى مستوى وحدة إدارة الغابات تعد مفيدة، فإنها لا تعد جزءاً أساسياً من عملية إصدار الشهادات. وتعد عمليات المعايير والمؤشرات القطرية أمراً أساسياً لعمليات إدارة الغابات على المستوى دون القُطري وعلى مستوى وحدة إدارة الغابات. إذ يمكن أن يعتمد عدد من المؤشرات الكلية المهمة في عملية إصدار شهادات المنتجات الحرجية - مثل المؤشرات المرتبطة بالإطار القانوني وإطار السياسات - على البيانات المستمدة من عمليات تطبيق المعايير والمؤشرات القطرية. وهنا ينبغي أن تستفيد عملية إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية استفادة كاملة من البرامج القطرية بشكل مباشر، أو بشكل غير مباشر، من خلال برامج المعايير والمؤشرات المرتبطة بإدارة الغابات على مستوى وحدة الإدارة.

29 - وكما سبق التأكيد، يتمثل هدف العمليات المرتبطة بالمعايير والمؤشرات في تحقيق تحسن تدريجي في إدارة الغابات بمرور الوقت، بينما ترتكز مبررات تحقيق قفزة كبيرة في مجال إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية أيضاً على هذا الافتراض. ولذلك، ينبغي أن تستفيد جهود شهادات المنتجات الحرجية ، إلى أقصى حد ممكن، من البرامج التي تنفذ على المستوى القطري، سواء بشكل مباشر أو من خلال المعايير والمؤشرات الخاصة بمستوى وحدة إدارة الغابات بدلاً من النظر إليها على أنها نشاط منافس. والقضية المهمة هي كيفية تحقيق درجة أكبر من الاعتراف المتبادل بين النشاطين.

30 - ومن ناحية أخرى، ينبغي أن تبذل السلطات القطرية جهوداً جادة للتأكد من أن الأنشطة المتصلة بتنفيذ المعايير والمؤشرات متوافقة مع الجهود الخاصة بإصدار شهادات المنتجات الحرجية، كلما كان ذلك ممكناً. وهناك حاجة إلى طرح أسئلة مثل: هل تلبي هذه الجهود متطلبات إصدار شهادات المنتجات الحرجية أو تعد كافية لها؟ هل يمكن أن تكون أساساً لجهود إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية، وهل هذا هو واقع الأمر؟ وإذا لم تكن كافية لمتطلبات إصدار شهادات المنتجات الحرجية أو متوافقة معها، هل يمكن تعديلها أو زيادة تطويرها لكي تلبي هذه المتطلبات بشكل مباشر (وهل من المهم تحقيق ذلك)؟

الدروس المستفادة

31 - تمثل معايير ومؤشرات الإدارة المستدامة للغابات التي تمت مناقشتها ووضعها في سياق المبادرات الدولية إطاراً عاماً، يتضمن عناصر ينبغي أن تجري البلدان اختبارات عليها وأن تناقشها على المستوى القطري بغرض تحديد أولويات المؤشرات التي يمكن تطبيقها في ظل الظروف الاقتصادية، والبيئية، والاجتماعية، والمؤسسية والإيكولوجية القائمة في البلدان المعنية.

32 - وهناك اتفاق عام على ما يلي: (1) أن المؤشرات التي تم تحديدها دولياً لا يمكن تطبيقها وتنفيذها جميعاً على الفور، بل ينبغي النظر في إضافتها بالتدريج إلى عمليات التقدير والرصد، كلما كان ذلك ممكناً، خطوة بعـد أخـرى؛ (2) أن وتيرة عمليات التقدير على المستوى القطري ينبغي أن تتحدد في ضوء الإمكانات المؤسسية والاقتصادية لكـل بلد؛ (3) أن البلدان المتقدمة، وكذلك البلدان النامية، تعد في المراحل الأولى من تنفيذ عمليات تقييم المؤشرات على المستوى الميداني، مما يؤكد ضرورة التعاون وتبادل المعلومات فيما بين المبادرات والبلدان؛ (4) وأنه ينبغي الاهتمام بتنسيق عمليات القياس وجمع البيانات المتصلة بمجموعة الالتزامات الدولية لكل بلد، مثل الاتفاقيات الدولية الخاصة بالتنوع البيولوجي، وتغير المناخ، ومكافحة التصحر، وتوفير المعلومات التي تعزز عملية تقدير الموارد الحرجية العالمية التي تقوم المنظمة بتنسيقها.

33 - هناك حاجة إلى مواصلة الجهود الرامية إلى التنسيق بين المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في تقدير الموارد الحرجية وضمان توافقها، وكذلك الإدارة المستدامة للغابات وغير ذلك من الأنشطة المتصلة بالغابات، وهي التي تمثل في مجموعها أساساً للفهم المتبادل والاعتراف المتبادل.

34 - وهناك حاجة إلى مواصلة العمل على توفير مصادر التمويل وزيادتها على المستويين القطري والدولي، وبذل جهود جادة من أجل بناء القدرات القطرية اللازمة لتعزيز الجهود المبذولة لتحسين الإدارة المستدامة للغابات.

35 - هناك أيضاً حاجة متصلة إلى زيادة الوعي، على جميع المستويات، بالقضايا وبدائل العمل، والنتائج التي يمكن أن تترتب على اتخاذ موقف اللامبالاة.

دور منظمة الأغذية والزراعة 2

36 - منظمة الأغذية والزراعة هي الوكالة المكلفة، من بين وكالات الأمم المتحدة، بإدارة المهام المتصلة بالغابات، بما في ذلك متابعة أعمال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية. وبهذه الصفة، تقوم المنظمة بتعزيز المبادرات الدولية الجارية بشأن معايير ومؤشرات التنمية المستدامة على المستوى القطري وتسهيل الترويج لهذه المبادرات. وتتعاون المنظمة في ذلك تعاوناً وثيقاً مع أمانات هذه المبادرات، ومع البلدان المشاركة فيها كل على حدة. وتقوم المنظمة بتنسيق العمل مع الشركاء الدوليين (وخصوصاً برنامج الأمم المتحدة للبيئة، والمنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية، ومركز البحوث الحرجية الدولية في إندونيسيا، والاتحاد الدولي لمنظمات البحوث الحرجية)، وتقوم بتسهيل الأعمال التي تُقدِم عليها البلدان وتساعد في تقوية الروابط بين المبادرات الجارية. وتساعد المنظمة في تسهيل الاتصالات وتبادل المعلومات فيما بين العمليات الجارية والجديدة والمستحدثة، وبينها وبين البرامج الأخرى ذات الصلة، مثل البرامج الحرجية القطرية والبرامج العالمية لتقدير الموارد الحرجية؛ وتعمل في إطار اتفاقية التنوع البيولوجي في مجال مؤشرات التنوع البيولوجي للغابات، كما تتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في النهوض بصفة عامة بعملية وضع المؤشرات.

37 - وفي هذا الصدد، تعاونت المنظمة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة، والمنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية، ومركز البحوث الحرجية الدولية في إندونيسيا، والاتحاد الدولي لمنظمات البحوث الحرجية في تنظيم مشاورة خبراء بشأن معايير ومؤشرات التنمية المستدامة للغابات (15-17 نوفمبر/تشرين الثاني 2000)، وهي التي جاءت بعد مشاورة مماثلة عقدت في 1995. وقد استعرضت المشاورة بصفة عامة الأوضاع القائمة على المستوى الدولي، مع الإشارة إلى المعايير والمؤشرات القطرية، ومدى التقدم في وضع وتنفيذ المعايير والمؤشرات وطرق تعزيز التعاون والتوافق وإيجاد فهم مشترك فيما بين عمليات المعايير والمؤشرات. وكان من بين التوصيات المهمة لمشاورة الخبراء التي عقدت في نوفمبر/تشرين الثاني 2000 تنظيم اجتماع موسع تشارك فيه الأطراف صاحبة المصلحة3.

38 - ورغم الجهود القوية التي تبذلها البلدان والوكالات والمنظمات الدولية، مازالت هناك فجوات في التغطية الإيكولوجية على المستوى الإقليمي والقطري فيما يتعلق بوضع معايير ومؤشرات التنمية المستدامة للغابات. وتضم الأقاليم التي لا تشارك بشكل رسمي في المبادرات الجارية عدداً من البلدان في وسط أفريقيا والكاريبي. وينبغي أن يتضمن برنامج عمل المنظمة إعطاء أولوية عالية لتقديم الدعم اللازم لإشراك هذه الأقاليم وغيرها من الأقاليم والأقاليم الفرعية التي لا تشارك في الوقت الحاضر في المبادرات الدولية ولكن لديها الرغبة في ذلك.

39 - وينبغي أن تواصل المنظمة، بالتعاون مع الشركاء القطريين والدوليين، تشجيع ودعم عمليات وضع وتنفيذ معايير ومؤشرات التنمية المستدامة للغابات. وينبغي النظر في تقديم المساعدة إلى البلدان في تنفيذ معايير ومؤشرات التنمية المستدامة للغابات على مستوى وحدة إدارة الغابات، إذا هي طلبت ذلك.

40 - وفي ضوء ما سبق، من المقترح إعطاء الأولوية إلى القضايا التالية:

41 - وفي مجال إصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية، ستواصل المنظمة اهتمامها بالاتجاهات والفرص العالمية المتصلة بالأسواق وإدارة الغابات. وسوف تواصل المنظمة، باعتبار أنها تمثل منتدا محايداً، تقديم المساعدات في هذا الشأن، وتعتزم عقد مشاورة خبراء، بمقرها في روما، في أوائل عام 2001 بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون التقني، والمنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية، لمناقشة موضوع الاعتراف المتبادل بين عمليات اعتماد شهادات المنتجات الحرجية.



ملاحظات


(1) المرجو الرجوع إلى مذكرة المعلومات التي أعدتها مصلحة الغابات بعنوان "معايير ومؤشرات الإدارة المستدامة للغابات" .

(2) تستعرض مذكرة المعلومات التي أعدتها مصلحة الغابات بعنوان "معايير ومؤشرات الإدارة المستدامة للغابات" بالتفصيل دور المنظمة وأحدث مبادراتها في مجال دعم المبادرات الدولية الجارية.

(3) تستطيع اللجنة الحصول على تقرير مشاورة الخبراء.

(4) لا يعتمد نجاح تنفيذ المعايير والمؤشرات على المستوى القطري على المعارف الفنية فقط بل يعتمد أيضاً على الدعم والالتزام السياسي القوي والدائم من جانب الحكومة والسلطات المعنية بالغابات على المستوى القطري. ومن اللازم مواصلة ودعم الجهود في مجال تنمية الوعي في هذا الصدد على جميع المستويات.