COFO/2001/4


لجنة الغابات

البند 7 من جدول الأعمال المؤقت

الدورة الخامسة عشرة
روما، ايطاليا، 12-16/3/2001

الدعم الذي تقدمه المنظمة لتنفيذ مقترحات العمل المقدمة من
الفريق الحكومي المعني بالغابات/المنتدى الحكومي الدولي المعني بالغابات

مذكرة الأمانة

المقدمة

أعدت هذه الوثيقة بينما كانت المناقشات مازالت دائرة بين البلدان فيما يتعلق بوضع ترتيب دولي يتعلق بالغابات. ولذا فإنها لا تتضمن أحدث التطورات وقت انعقاد لجنة الغابات. غير أنها تتضمن، لمساعدة المندوبين، نص القرار الذي اتخذه المجلس الاقتصادي والاجتماعي خلال دورته في 18/10/2000 الذي استندت إليه الاتفاقيات المفصلة التي أمكن التوصل إليها حتى الآن بشأن الترتيب الدولي المتعلق بالغابات. وتشير المذكرة إلى بعض الموضوعات التي قد يود المندوبون دراستها بشأن التوسع في إشراك المنظمة في الترتيب الدولي المعني بالغابات.

أهداف ومهام الترتيب الدولي المعني بالغابات

1 - يتمثل الهدف الرئيسي للترتيب الدولي المعني بالغابات (الفقرة 1 من قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي) في: تعزيز إدارة جميع أنواع الغابات وحفظها وتنميتها المستدامة ودعم الالتزام السياسي على المدى الطويل لبلوغ هذه الغاية، ويتمثل الغرض من هذا الترتيب الدولي في تعزيز تنفيذ الأعمال المتفق عليها دوليا فيما يخص الغابات على الأصعدة الوطنية والإقليمية والعالمية، ووضع إطار عمل عالمي متسق وشفاف وقائم على المشاركة لتنفيذ السياسات وتنسيقها وتطويرها، والقيام بالمهام الرئيسية، استنادا إلى إعلان ريو بشأن البيئة والتنمية، والبيان الرسمي غير الملزم قانونا المتضمن مبادئ من أجل التوافق العالمي في الآراء بشأن إدارة جميع أنواع الغابات وحفظها وتنميتها المستدامة (المبادئ المتعلقة بالغابات)، والفصل 11 من جدول أعمال القرن 21، ونتائج عملية الفريق الحكومي الدولي المعني بالغابات/المنتدى الحكومي الدولي المعني بالغابات، على نحو يتسق والصكوك الدولية الملزمة قانونا والمتصلة بالغابات ويتكامل معها.

2 - وترد المهام التي يتعين أن يُضطلع بها لبلوغ هذا الهدف في الفقرة الثانية من قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي على النحو التالي:

التنظيم

3 - يتألف الترتيب الدولي من جهاز حكومي دولي هو منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات تدعمه الشراكة التعاونية المعنية بالغابات التي عُرض فريق المهمات المعنى بالغابات المشترك بين الوكالات كنموذج ممثل لها. وتصف الفقرة 3 من القرار منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات والشراكة التعاونية المعنية بالقضايا. وتقرر:

4 - وتضمن قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي التوصية التالية بشأن الشـراكة التعاونيـة المعنيـة بالغابات (الفقرة 8): ... بأن تعتمد الشراكة التعاونية المتعلقة بالغابات على فريق غير رسمي رفيع المستوى، مثل فرقة العمل المشتركة بين الوكالات والمعنية بالغابات(1) التي ستتلقى توجيهات من منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات، وييسر ويعزز العمل المنسق والتعاوني، بما في ذلك البرمجة المشتركة وتقديم مقترحات منسقة لمجالس الإدارة المعنية؛ وييسر التنسيق بين الجهات المانحة، وينبغي أن تقدم هذه الشراكة مساهمات منسقة وتقارير مرحلية إلى منتدى الأمم المتحدة، وأن تعمل بطريقة مفتوحة وشفافة ومرنة وتجري استعراضات دورية لمدى فعاليتها.

العضوية وطرق العمل والعلاقات مع الأجهزة الأخرى في منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات

5 - تتناول بعض المستخرجات من الفقرة 4 من قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي ما اتخذ من قرار بشأن علاقات المنتدى بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والعضوية وطرق العمل والعلاقات مع الأجهزة الأخرى:... يقرر إنشاء منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات، بوصفه هيئة فرعية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي تتألف من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والدول الأعضاء في الوكالات المتخصصة بمشاركة كاملة وعلى قدم المساواة، تشمل حقوق التصويت، وأن تكون طرق عمله على النحو التالي:

إنشاء منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات

6 - أدرجت ترتيبات لعقد اجتماع تنظيمي قصير (من المقرر أن يعقد في 12/2/2001 في نيويورك) لانتخاب أعضاء مكتب المنتدى، وتحديد مدة ولايتهم ودراسة جميع المقترحات والآراء بشأن موقع الأمانة، بالاقتران مع مشاورات غير رسمية لمدة أربعة أيام بشأن مشروع برنامج العمل متعدد السنوات (الفقرة 7-أ من قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي).

7 - ووضعت ترتيبات بشأن جدول الأعمال المؤقت للدورة الفنية الأولى للمنتدى (الفقرة 7(ب)):

8 - وتقرر تحت البند 9: أن يكمل منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات نظره في المسائل المشار إليها في الفقرة 3(ج) "2" أعلاه بوصف ذلك أمرا ذا أولوية في سياق برنامج العمل المتعدد السنوات.

الأمانــة

9 - طلب قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي (الفقرة 10) من الأمين العام: إنشاء أمانة صغيرة تضم موظفين على مستوى رفيع من الكفاءة، وتكون مشكلة وفقا للقواعد والإجراءات المعمول بها في الأمم المتحدة، وتعزز بموظفين من أمانات المنظمات والمؤسسات والصكوك الدولية والإقليمية، لدعم العمل الموصوف أعلاه. ينبغي لهذه الأمانة أن تخدم منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات وتدعم الشراكة التعاونية المتعلقة بالغابات وتنسق أيضا أنشطتها مع أمانة لجنة التنمية المستدامة.

10 - كما شجع (الفقرة 12): المدراء التنفيذيين للمؤسسات ذات الصلة التابعة لمنظومة الأمم المتحدة ورؤساء المنظمات والمؤسسات والصكوك الدولية والإقليمية الأخرى ذات الصلة على دعم أمانة منتدى الأمم المتحدة، عن طريق جملة أمور منها ندب الموظفين مثلما حدث خلال عملية الفريق الحكومي الدولي المعني بالغابات/المنتدى الحكومي الدولي المعني بالغابات؛ ودعا (الفقرة 16): الحكومات المانحة والمؤسسات المالية وغيرها من المنظمات المهتمة إلى تقديم تبرعات مالية إلى الصندوق الائتماني الذي سيتم إنشاؤه من أجل القيام بصفة خاصة بتيسير بدء عمل منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات وأمانته في وقت مبكر.

استعراض الترتيب الدولي

11 - رأى قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي: أن يكون الترتيب الدولي المتعلق بالغابات متسما بالدينامية ويتكيف مع الظروف المستجدة، وأن تستعرض فعالية لهذا الترتيب في غضون خمس سنوات، كما يقرر أن يتناول الاستعراض الخمسي لهذا الترتيب إطار العمل المؤسسي لمنتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات، بما في ذلك وضعه داخل منظومة الأمم المتحدة.

المسائل المعروضة على لجنة الغابات للدراسة

12 - كانت البلدان الأعضاء قد وافقت، في دورة سابقة للجنة الغابات، على إشراك المنظمة في الشراكة الدولية المتعلقة بالغابات/المنتدى الدولي المعني بالغابات وفي فريق المهمات الدولي المعني بالغابات. ونظرا للتوافق العريض بين اختصاصات المنظمة وبرامج الغابات ذات الصلة بأهداف الترتيب الدولي (الفقرة 2 من قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي الوارد أعلاه)، قد تود البلدان الأعضاء الموافقة على الدور الذي ستضطلع به المنظمة في الترتيب الدولي المتعلق بالغابات ودعم هذا الدور وخاصة: