COFO/2001/8





لجنة الغابات

البند 8 (د) من جدول الأعمال المؤقت

الدورة الخامسة عشرة
روما، ايطاليا، 12-16/3/2001

مقترحات بشأن تقدير الموارد الحرجية في العالم في المستقبل

مذكرة الأمانــة

خلفيــة


1 - يمثل برنامج تقدير الموارد الحرجية العالمية لعام 2000 عملية قائمة على المشاركة لوضع وتنفيذ أشمل حصر أساسي يتم تنفيذه حتى الآن للموارد الحرجية المتاحة لدى جميع البلدان. وقد جٌمِعَت المعلومات المتاحة عن نطاق الغابات، وتركيبها، واستغلالها في كل بلد، وتم تحليلها. وأعطِيت عناية خاصة لتقدير معدل التغيير في الموارد الحرجية ووضع التقارير عن العوامل المختلفة التي يكون لها دور في إحداث التغييرات. وكانت عملية تقدير الموارد الحرجية العالمية لعام 2000 عملية تتسم بالشفافية من حيث أن جميع المعلومات العامة والتحليلات نُشِرت، كما أن جميع البلدان دُعِيت لأن يكون لها دور في هذه العملية.

2 - ورغم هذا الجهد، تدل النتائج التي أسفر عنها برنامج تقدير الموارد الحرجية في العالم لعام 2000 على أن المعلومات الخاصة بالغابات والحراجة لا تعد كافية لتلبية جميع الاحتياجات على المستوى العالمي. ورغم أن عملية جمع التقارير والبحوث التي تتناول الحراجة قد ازدادت كثيراً خلال السنوات العشر الماضية، فإن قاعدة المعلومات الشاملة عن هذه الموارد لم تتحسن كثيراً خلال هذه الفترة. ويبدو أن الاعتماد قد تزايد على المعلومات والتحليلات الثانوية أو التي لم يتم التحقق من سلامتها، وبالتالي هناك خطر من أن عملية اتخاذ القرارات سوف تقوم على مفاهيم غير دقيقة عن النهوض بالغابات والحراجة.

3 - فعدد قليل من البلدان النامية هو الذي يقوم بإجراء عمليات الحصر المنتظمة وعمليات المسح الميدانية المنهجية اللازمة لتوفير أفضل المعلومات عن الغابات والحراجة. وفي الحقيقة، فإن الغالبية العظمى من جميع البلدان لا تتوافر لديها عمليات حصر قابلة للمقارنة ضمن سلسلة زمنية، ولذلك فمن الصعب تقدير وتوصيف عمليات التغيير التي تطرأ على الغابات. كذلك فإن المناهج التي يقع الاختيار عليها لإجراء عمليات المسح قد لا تكون أحياناً كافية لتقدير المعالم القياسية النوعية المتصلة بالإدارة المستدامة للغابات، الأمر الذي يحد من جدوى وضع السياسات الحرجية.

4 - ويدعو المجتمع الدولي في الوقت الحاضر إلى التوسع في إجراء قياسات تفصيلية وموقوتة ودقيقة للموارد الحرجية، بما في ذلك رصد التغيرات التي تطرأ على الغابات. ويمكن أن تستخدم هذه المعلومات في تناول عدد من القضايا مثل امتصاص الكربون، والتنوع البيولوجي والإدارة المستدامة للغابات. ومن ناحية أخرى، فإن قوائم الحصر والآليات المستخدمة في توفير المعلومات اللازمة لعمليات حصر الموارد الحرجية في العالم ورصدها بطريقة منهجية لا تكفي حتى الآن لتلبية الطلب على المعلومات.

الأهداف المقترحة لبرنامج تقدير الموارد الحرجية في العالم في المستقبل

5 - إن الاحتياجات الخاصة بالمعلومات عن الغابات والحراجة واسعة، وهذا أمر تبرره العمليات والوظائف العديدة والمتنوعة التي تقوم بها الغابات. فعلى المستوى القُطري، تعد المعلومات الجيدة مطلوبة من أجل وضع السياسات، وتنفيذها ورصدها، وخصوصاً ما يتصل منها بالقضايا المعقدة التي تكتنف استخدام الأراضي. فبدون قاعدة معلومات ملائمة عن الغابات، يستحيل تحديد خيارات يمكن الاعتماد عليها في مجال إدارة الغابات، أو تقييم الآثار المترتبة على القرارات السابقة. وعلى المستوى الدولي، تتطلب العديد من العمليات، ولاسيما عمليات التعامل مع دورة الكربون والتنوع البيولوجي، وجود مدخلات جيدة مما يستخدم في وضع النماذج الريادية وإجراء التحليلات ونظم الرصد. وهذه المعلومات قليلة الوجود إلى حد كبير في الوقت الحاضر، كما سبق التنويه.

6 - وفي ضوء ما سبق، قد يكون من المناسب اقتراح التوجهات والأهداف التالية التي ينبغي توخيها في عمليات التقدير العالمية التي تجريها المنظمة:

الأنشطة المقترحة

التطوير المستمر للمعلومات القطرية

7 - تعتمد عمليات التقدير العالمية اعتماداً كبيراً منذ وقت طويل على التعاون المباشر مع البلدان في إعداد الوثائق والتحليلات عن طريق مراسلين قطريين. وهذا الترتيب الممتاز يضمن مشاركة البلدان في عمليات التقدير، وكذلك حصول المنظمة على أحدث المعلومات. ومن المتصور أن يظل هذا المنهج متبعاً في توفير الجانب الأكبر من المعلومات اللازمة لإجراء التقديرات العالمية.


8 - ولضمان الانتشار الواسع للمعلومات الغزيرة التي تفضلها البلدان، وكذلك لضمان الشفافية في إعداد التقارير، يتضمن برنامج تقدير الموارد الحرجية فى العالم لعام 2000 إنشاء نظام للمعلومات على أحدث مستوى علمي. ومن المبادئ التي تسترشد بها المنظمة في هذا الجهد، ضمان وجود صلة واضحة بين النتائج التي تتحدث عنها المنظمة في تقاريرها وبين المعلومات التي تقدمها البلدان. ويمثل هذا النظام جزءاً من نظام المعلومات الحرجية بمصلحة الغابات، ويتضمــــن أيضاً معلومــــات قطريـــة عن موضــوعات خارج برنامــج تقديــــر المــــوارد الحرجيــــة فى العالــم لعام 2000. ويمكن الاطلاع على هذه المعلومات عن طريق شبكة الإنترنت في العنوان التالي:(www.fao.org/forestry/fo/country/nav_world.jsp).

9 - ومن الأدوار الواضحة بالنسبة للتقديرات العالمية في المستقبل مواصلة تحسين، وتحديث وتوسيع قاعدة المعلومات القطرية كلما توافرت معلومات جديدة. ومن المتصور أن هذه العملية سوف تشمل: (أ) تقديم المعلومات القطرية المستحدثة من حين لآخر بعد الاستكمال المستمر لقواعد البيانات؛ (ب) وتقديم تقارير عن جميع البلدان على فترات منتظمة (5-10 سنوات).


10 - لمواجهة النتائج التي أسفرت عنها عملية تقدير الموارد الحرجية فى العالم لعام 2000 - وهي وجود عجز شديد في المعلومات الأساسية عن الإدارة المستدامة للغابات - يجري في الوقت الحاضر وضع إطار عام للمسح العالمي للغابات. وسوف يكون المسح العالمي للغابات جزءاً من برنامج تقدير الموارد الحرجية، كما أنه سيستكمل عملية تجميع وتحليل التقارير والمعلومات القطرية. وعلاوة على ذلك، فإن المسح العالمي للغابات سوف يتعامل مع الحاجة إلى بناء القدرات اللازمة لحصر الموارد الحرجية وتحليل المعلومات عن طريق وضع طريقة منهجية تتفق مع المعايير الدولية وتعزيز تنفيذها، وهي العملية التي يمكن أن تضاف إليها الاحتياجات الخاصة بالمعلومات القطرية. وسوف يكون المسح العالمي للغابات عملية ضخمة، وسوف تعتمد على قدرة المنظمة على تنسيق وتيسير الجهود الخاصة بتجميع المعلومات العالمية. ويولي برنامج المسح العالمي للغابات أهمية كبيرة لدعوة الأطراف المعنية إلى تنفيذ المسح عن طريق تنفيذ مشروعات قطرية مستقلة.

11 - وتتضمن مسودة منهجية المسح العالمي للغابات (أنظر ورقة العمل رقم 28 الخاصة بالمسح العالمي للغابات، ويمكن الاطلاع عليها عن طريق شبكة الإنترنت تحت عنوان http://www.fao.org/forestry/fo/fra/index.jsp) جمع عينات ميدانية على مستوى العالم، وهي طريقة تتفق مع تنفيذ عمليات حصر الموارد الحرجية على المستوى القطري. والمنطق الذي تستند إليه عملية جمع عينات ميدانية على نطاق واسع هو أن البيانات يجب أن تخضع للقياس أو الملاحظة في نطاق إداري مناسب لكي تكون مفيدة في التحليلات التجميعية. وعلاوة على ذلك، فإن كثيراً من المتغيرات المهمة (بما في ذلك المعلومات البيولوجية، والاجتماعية والاقتصادية والمعلومات الخاصة بإدارة الغابات) لا يمكن جمعها إلاّ من الموقع. والمعارف الخاصة بكيفية تصميم عمليات الحصر موجودة بالفعل منذ سنوات طويلة، كما توجد منهجيات (لإجراء القياسات، وتسجيل الملاحظات، وإجراء المقابلات) لتقدير المتغيرات الكثيرة المتعلقة بالغابات والحراجة، وهي المنهجيات المطلوب توافرها لتنفيذ العمليات القطرية والدولية. ويعتزم برنامج المسح العالمي للغابات تنفيذ هذه المنهجيات وكذلك تنفيذ الطرق والمنهجيات المستجدة كلما ظهرت، على المستوى العالمي، والنهوض بعملية بناء القدرات عن طريق التنفيذ بالاشتراك مع البلدان الأخرى.

12 - وينبثق برنامح المسح العالمي للغابات من الدور الواضح والولاية الواضحة المعطاة لمنظمة الأغذية والزراعة في مجال جمع المعلومات، وتحليلها ونشرها، وكذلك من الاستراتيجيات الثلاثة التي وضعتها مصلحة الغابات من أجل: (أ) أن تكون المنظمة منتديا محايداً للحوار بشأن السياسات والمجالات الفنية ومصدراً للمعلومات العالمية؛ (ب) وضع أولويات واضحة بما يتمشى مع الطلب العالمي - وهي الأولويات التي تشمل في الوقت الحاضر نظم المعلومات، وعمليات التقدير العالمية والدراسات الاستطلاعية؛ (ج) وإشراك البلدان الأعضاء، والمنظمات الدولية، والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص في تنفيذ برنامج الغابات. وقد وُضِع تصميم المسح العالمي للغابات بالشكل الذي يمكنه من العمل طبقاً للخطوط التي تتضمنها هذه الاستراتيجيات الثلاثة.

13 - وسوف يتم تنفيذ المسح العالمي للغابات اعتماداً على قيام البلد المعني (أو مجموعة من البلدان) بدور رائد، وعلى المؤسسات الحرجية القطرية. ومن بين مزايا التصميم الذي ينحصر في داخل الحدود القطرية: (أ) تسهيل عملية بناء القدرات في مجال التنفيذ؛ (ب) وتوفير القدرة على الربط بين إطارات المسح القطرية الحالية؛ (ج) والتمكين من صياغة المشروع بقصد التعامل مع العناصر الميدانية على أساس ثنائي، على سبيل المثال. وبالإضافة إلى السمح القطري، فسوف تُنشأ أمانة وفريق للتنفيذ بالمنظمة لتنسيق وتسهيل عملية التنفيذ. كذلك ستقوم المنظمة بإدارة المعلومات المتصلة بالسياق الدولي وتقديم تقارير بالنتائج.

14 - ومن بين الأنشطة الجارية في سبيل تطوير المسح العالمي للغابات وضع منهجية - وخصوصاً لعنصر المسوحات الميدانية - وإجراء مناقشات مع المؤسسات الحرجية القطرية بشأن قضايا التصميم والتنفيذ.

النتائج المتوقعة

15 - ستنفذ المقترحات السابقة في إطار برنامج تقدير الموارد الحرجية الذي تتولاه المنظمة. ومن المتصور أن الصلات بين هذا البرنامج والأنشطة الأخرى في داخل مصلحة الغابات سوف تتعزز كلما اتسع نطاق المعلومات المقرر جمعها، وتحليلها ونشرها ليشمل مجموعة أوسع من الموضوعات الحرجية (يتضمن برنامج تقدير الموارد الحرجية في العالم لعام 2000 أكثر من عشرة موضوعات تغطي الموارد الحرجية، وإدارة الغابات والمنتجات الحرجية). وعلاوة على ذلك، سوف يتسع نطاق التعاون الحالي مع المؤسسات القطرية والدولية، وخصوصاً في تنفيذ المسح العالمي للغابات. ولن يتعين تدبير موارد مالية إضافية كبيرة على مستوى المنظمة. وكما هو الحال بالنسبة لبرنامج المسح العالمي للغابات، سوف تسعى المنظمة إلى إقامة شراكة مع البلدان الأعضاء، والجهات المانحة والمنظمات الأخرى التي ترغب في المشاركة في عملية المسح العالمي للغابات.

16 - قد تود لجنة الغابات استعراض الاقتراح الخاص بمستقبل برنامج تقدير الموارد الحرجية في العالم في ضوء الولاية التي تضطلع بها المنظمة فيما يتعلق بجمع المعلومات ونشرها، ودعم الأنشطة الأخرى التي يشملها البرنامج، مثل الإدارة المستدامة للغابات أو وضع السياسات القطرية للغابات.