COFI/2001/8





لجنة مصايد الأسماك

الدورة الرابعة والعشرون

روما، ايطاليا، 26/2 - 2/3/2001

اقتراح بشأن تحسين أوضاع واتجاهات إعداد التقارير
عن مصايد الأسماك

منشأ الاقتراح
1 - حددت اللجنة الاستشارية لبحوث مصايد الأسماك فى دورتها الأولى ثمانية مجالات للبحوث تحتاج إلى التصدى لها بطريقة منتظمة، حظيت ثلاثة منها بأولوية فى الاهتمام أثناء فترة ما بين الدورات عند تشكيل أفرقة العمل وأحد هذه الموضوعات ذات الأولوية هو الوضع والاتجاهات بالنسبة لإعداد التقارير عن مصايد الأسماك. وقد أعربت لجنة مصايد الأسماك فى دورتها الثالثة والعشرين عن ارتياحها إزاء النتائــج التى توصلت إليها الدورة الأولى للجنة الاستشارية لبحوث مصايد الأسماك وتدابير المتابعة التى اتخذتها المنظمة، ووافقت على ضرورة إدخال تحسينات على ما تقوم به المنظمة من رصد عالمى لمخزونات الأسماك، (فقرة 74).

2 - وتبعا لذلك عقدت وأدارت المنظمة الدورة الأولى لفريق العمل التابع للجنة الاستشارية لبحوث مصايد الأسماك الذى تناول الوضع والاتجاهات فى مصايد الأسماك. وقد قدم فريق العمل تقريرا تضمن اقتراحا بوضع خطة عمل دولية تتناول أوضاع واتجاهات إعداد التقارير عن مصايد الأسماك لدراستها من جانب لجنة مصايد الأسماك. وقد تم التصديق على هذه التوصية أثناء الدورة الثانية للجنة الاستشارية لبحوث مصايد الأسماك التى أوصت بأن يواصل فريق العمل جهوده ويعد مشروعا لخطة عمل دولية يتم استعراضها أثناء الدورة الثالثة للجنة الاستشارية لبحوث مصايد الأسماك فى ديسمبر/كانون الأول 2000 توطئة لاحتمال عرضها على لجنة مصايد الأسماك فى فبراير/شباط 2000 للنظر فيها واتخاذ قرار بشأنها.
3 - تم أثناء الاجتماع الذى عقدته المنظمة وأجهزة ترتيبات مصايد الأسماك الإقليمية التى لا تتبع المنظمة (روما 11-12 فبراير/شباط 1999)وما اتخذ من ترتيبات، مناقشة دور أجهزة مصايد الأسماك الإقليمية وما تساهم به فى عملية إعداد التقارير عن أوضاع مصايد الأسماك بما فى ذلك تطوير نهُج متعددة الوجوه للمعلومات، وإمكانية المشاركة فى إنشاء آلية عالمية تعاونية لتبادل المعلومات ونشرها. وهذا الاقتراح المتعلق بتحسين أوضاع واتجاهات إعداد التقارير عن مصايد الأسماك هو أيضا بمثابة استجابة للمناقشات والتوصيات فى هذا الاجتماع.
4 - كان مشروع خطة العمل الدولية الطوعية المتعلقة بأوضاع واتجاهات تقارير مصايد الأسماك (المرفق فى الملحق 1) قد اعد بمعرفة أمانة للمنظمة بالتشاور مع اللجنة الاستشارية لبحوث مصايد الأسماك وفريق عملها المعنى بأوضاع واتجاهات مصايد الأسماك.

الأهداف

5 - يتمثل الهدف العاجل لمشروع خطة العمل فى تحسين إعداد التقارير عن أوضاع واتجاهات مصايد الأسماك والموارد السمكية الأمر الذى يؤدى إلى زيادة الفعالية فى صنع القرار والإدارة، والرصد الأفضل للآثار البيئية والايكولوجية لمصايد الأسماك وعليها. وتقدم خطة العمل إطارا واستراتيجية وخطة لتحسين البيانات والمعرفة بمصايد الأسماك والموارد السمكية على المستويات القطرية والإقليمية والعالمية. وهى تنطبق على المصايد الطبيعية فى المياه البحرية والمياه الداخلية على السواء. كما أنها تحدد أدوار ومسؤوليات الدول فى مجال التنفيذ سواء كانت تعمل بصورة فردية أو بصورة جماعية من خلال منظمات أو ترتيبات، كما تحدد الأنشطة والآليات اللازمة لتنشيط تنفيذها. وتعمل خطة العمل على النهوض ببناء القدرات(1) وتقديم المساعدة للبلدان النامية لضمان إتاحة الفرصة لجميع البلدان للعمل بموجب خطة العمل، وبنفس القدر من الأهمية، تعمل خطة العمل على تعزيز التنسيق من أجل القيام بصورة منتظمة بتجميع وتركيب المعلومات عن مصايد الأسماك والموارد السمكية من المصادر القطرية والإقليمية والدولية مما يساعد على إعداد تقارير شاملة وموثوق بها على المستويين الإقليمى والدولى بما فى ذلك لجنة مصايد الأسماك.

6 - أما الأهداف بعيدة الأمد لمشروع خطة العمل فهى المساهمة فى تحسين إدارة وتوجيــه مصايد الأسماك، وهى على هذا النحو إنما تقدم دعما مباشرا لمدونة السلوك بشأن الصيد الرشيــــد وبخاصـــة للبند 7 - إدارة مصايد الأسماك.

7 - يهتم مشروع خطة العمل بجميع مصايد الأسماك سواء كانت فى المياه الداخلية أو البحرية. ولا تدخل الأحياء المائية فى نطاق خطة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات لأن لها متطلبات محددة يستوجب الأمر التصدى لها على حدة لما لهذا القطاع من أهمية متزايدة. وهناك اعتبار آخر وهو أن معايير وإجراءات جمع البيانات وتبادلها بلغت قدرا أكبر من التطور بالنسبة لمصايد الأسماك الطبيعية عنه بالنسبة للأحياء المائية، لذلك فإنه يجدر من الناحية العملية البدء بما هو موجود بالفعل ثم يأتى البناء فوقه.

الاجراء المقترح أن تتخذه اللجنة

8 - يرجى من اللجنة بحث ومناقشة المنهج المقترح بغرض تحسين المعلومات المتاحة على المستوى العالمى بشأن أوضاع واتجاهات مصايد الأسماك، ويرجى منها أن تقرر ما إذا كان إقرار خطة عمل دولية كما هو مقترح سيكون وسيلة فعالة لتحقيق هذه الغاية، وإذا كان الأمر كذلك تتخذ اللجنة قرارا بشأن بدء العمل فى وضع نص خطة العمل الدولية.

(1) يعنى تعبير بناء القدرات فى هذا المقام تدعيم القدرات البشرية والمؤسسية.




 

COFI/2001/8/ANNEX 1
January 2001





لجنة مصايد الأسماك

الدورة الرابعة والعشرون

روما، ايطاليا، 26/2 - 2/3/2001

مشروع خطة العمل الدولية بشأن إعداد التقارير عن أوضاع واتجاهات مصايد الأسماك


(خطة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات)

موجز

خطة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات، هى خطة عمل طوعية يمكن أن توافق عليها الدول وأجهزة مصايد الأسماك الإقليمية وهى تحدد مسؤوليات جمع وتوزيع المعلومات المتصلة بمصايد الأسماك وتنميتها المستدامة. والهدف من خطة العمل هو تحسين أسلوب إعداد التقارير عن أوضاع واتجاهات مصايد الأسماك والموارد السمكية بما يدعم زيادة فعالية صنع القرار والإدارة فى مصايد الأسماك والرصد الأفضل للآثار البيئية على مصايد الأسماك وتأثير مصايد الأسماك على النظم الايكولوجية. ويتناول الجزء الأول أهمية إعداد التقارير عن أوضاع واتجاهات مصايد الأسماك العالمية ومرجعياتها وارتباطاتها بالأدوات القانونية والطوعية الأخرى والبرامج الدولية. وتحدد الأجزاء 2 و3 و4 طبيعة ونطاق الخطة، ويحدد الجزء 45 التدابير اللازمة على المستويات القطرية والإقليمية والدولية على المدى القصير والمتوسط والبعيد. ويصف الجزء 6 الآليات اللازمة لتنشيط وتنفيذ الخطة.

المحتويات

   
الجزء 1 - مقدمة
  أهمية إعداد التقارير عن أوضاع واتجاهات مصايد الأسماك
  الفوائد التى تعود على الشركاء القطريين والإقليميين من جراء تحسين إعداد التقارير عن الأوضاع والاتجاهات
  المراجع الخاصة فى إعداد التقارير فى الوثائق الدولية
  الوثائق الدولية القانونية
  مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد
  لجنة التنمية المستدامة
  الصلات مع البرامج القطرية والإقليمية والدولية
  البرامج القطرية
  أجهزة مصايد الأسماك الإقليمية
  المعاهدات الدولية
  البرامج الدولية
  خطط العمل الدولية
الجزء 2 - الطبيعة والنطاق
  طبيعة الخطة
  نطاق الخطة
  مصايد الأسماك
  الاتساق مع المتطلبات القطرية والدولية
الجزء 3 - المبادئ التوجيهية
الجزء 4 - الأهداف
الجزء 5 - التدابير اللازمة
  الفورية والعاجلة (السنتان الأولى والثانية)
  متوسطة الأجل (السنوات 3 ، 4، 5)
  طويلة الأجل (6 سنوات أو أكثر)
الجزء 6 - آليات التنشيط والتنفيذ
  دعوة عامة لتحسين إعداد التقارير على كافة المستويات
  الأدوار المتعلقة بالتنفيذ
  الدول
  أجهزة المصايد الإقليمية
  منظمة الأغذية والزراعة
  المنظمات غير الحكومية
  الأنشطة المعاونة
  الاستعراضات
  ترتيبات المشاركة
  بناء القدرات
  مشاركة شركاء التنمية




 

الجزء 1 -مقدمة


أهمية إعداد التقارير عن أوضاع واتجاهات مصايد الأسماك

1 - تعتبر استجابة مصايد الأسماك والموارد السمكية للتدابير الرقابية التى تطبق لضمان صيانة وتحقيق عائد مستدام هى مفتاح النجاح فى إدارة مصايد الأسماك. وتعتبر عملية صنع القرار والإدارة فى مصايد الأسماك عملية ديناميكية متعددة الاختصاصات تأخذ فى الاعتبار المؤثرات البيولوجية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية والمؤسسية التى ينجم عنها بعض التغيير فى وضع مصايد الأسماك واتجاهاتها مع مرور الوقت. لذلك فإن نجاح أو فشل إدارة مصايد الأسماك ينعكس على أوضاع واتجاهات مصايد الأسماك إذا ما تم تفسيره بأسلوب متعدد الأبعاد يأخذ فى الاعتبار كافة المتغيرات ذات الصلة. وتقدم عملية إعداد التقارير هذا الدليل إذا اعتمدت على أفضل الدلائل العلمية وطبقت على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

2 - وقد أدى التسليم بإمكانية الشكوك أو الثقة فى البيانات، والتحليلات الإحصائية، والمناهج النظرية، وأساليب إجراء التوقعات فى مصايد الأسماك والتى تستخدم فى تحديد اتجاهات الإدارة فى مصايد الأسماك وصنع القرار بشأن التدابير الرقابية، أدى إلى القبول على نطاق واسع بالمنهج الوقائى وإلى تطور وتنفيذ القيود الوقائية والأهداف والمقومات فى مجال إدارة مصايد الأسماك. لذلك فإن أفضل دليل علمى إنما يشتمل على إمكانية حدوث مخاطر عند تطبيق الإجراءات الوقائية الملائمة.

3 - يوجد الآن طلب كبير على المعلومات من صناع السياسات وأصحاب المصالح والمتخصصين فى شؤون البيئة وعامة الناس. وأصبحت إدارة مصايد الأسماك على المستوى القطرى والإقليمى والدولى مطالبة بالمزيد من الشفافية بما فى ذلك المعلومات المتعلقة، بالمشاركة والأداء الاقتصادى والتوزيع وكيفية المواءمة بين ذلك وبين الاتفاقيات والقوانين الدولية التى تتعرض لها. وفى مواجهة التحديات بتنفيذ النهج الوقائى والقلق بشأن الأصناف المعرضة للخطر أصبحت سلطات مصايد الأسماك أكثر تسليما بأن الشفافية وإتاحة المعلومات الموثوق بها أمرا ضروريا من أجل الاستفادة المستدامة من الموارد السمكية.

4 - هناك أيضا حاجة إلى إعداد التقارير عن أوضاع واتجاهات مصايد الأسماك وذلك بغرض مراقبة تنفيذ خطط العمل الدولية المختلفة المعنية بإدارة طاقة الصيد.

5 - وهناك مطلب ضرورى من شأنه أن يؤكد المدى الذى وصل إليه الرصد وإعداد التقارير وهو إنشاء دليـل لمصايــد الأسماك العالميــة يصف مصايــد الأسماك الرئيسية والمخزونات (أو تركيبات المخزون) ويصنفها طبقا للمدى التى خضعت فيه للرصد. والمشكلة الرئيسية هى أنه لا يوجد فى الوقت الحاضر دليل دولى للمخزونات السمكية الرئيسية ومصيد الأسماك. وإلى جانب توسيع نطاق إعداد التقارير فإن إدخال هذا التحسن يحتاج إلى الاهتمام بقضايا كثيرة منها تلك المتصلة بمبادئ توافر البيانات والثقة فيها، ومقارنة المعلومات وتوحيدها والتكامل مع كافة النظم التى تؤثر على المسلك المناسب والمسؤول لمصايد الأسماك.

الفوائد التى تعود على الشركاء القطريين والإقليميين من جراء تحسين إعداد التقاريرعن الأوضاع والاتجاهات

6 - إن بعض الفوائد التى ستعود على الشركاء القطريين والإقليميين من جراء تحسين وتنسيق إعداد التقارير عن الوضاع والاتجاهات فى مصايد الأسماك هى أن معلوماتهم ستؤدى إلى:

المراجع الخاصة باعداد التقارير فى الوثائق الدولية

7 - تأتى خطة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات تلبية لمطلب إتاحة المعلومات عن مصايد الأسماك التى يحتاجها عدد من الاتفاقيـات والخطوط التوجيهية الدولية والتى تستقى منها مرجعهــا المباشر وسلطتها.

8 - تبرز اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار أهمية مراعاة أفضل القرائن العلمية المتاحة (الجزء الخامس المادة 61-2 المتعلقة بالمناطق الاقتصادية الخالصة والجزء السابع المادة 1-119 (أ) المتعلقة بأعالى البحار). كما تطلب الاتفاقية ضرورة الإسهام بالمعلومات العلمية وتبادلها بشكل منتظم (المادة 5-61).


9 - تشير اتفاقية الأمم المتحدة للأرصدة السمكية لعام 1995 على وجه الخصوص إلى المخزونات المتداخلة المناطق والمخزونات كثيرة الارتحال وتحدد أدوار ومسؤوليات أجهزة مصايد الأسماك الإقليمية ودول العلم فى مجال جمع وتبادل المعلومات اللازمة لمتطلبات تقدير المخزونات وتدعيم أهداف الصيانة والإدارة (المادة 8 التعاون من أجل الصيانة والإدارة والمادة 9 تنظيمات وترتيبات إدارة مصايد الأسماك الإقليمية ودون الإقليمية.). وتحدد المادة 14 بصفة خاصة الالتزامات المتعلقة بجمع وتقديم المعلومات والتعاون فى البحوث العلمية، وتتناول المادة 12 موضوع الشفافية (إمكانية الوصول إلى السجلات والتقارير). وقد حدد الملحق 1 من الاتفاقية، بعنوان المتطلبات القياسية لجمع واقتسام البيانات، مبادئ عامة فى هذا الشأن هى مبادئ جمع البيانات وتصنيفها وتبادلها، والمتطلبات اللازمة للبيانات الأساسية عن مصايد الأسماك، والبيانات والمعلومات عن السفن، والأساس الذى تعتمد عليه عملية إعداد التقارير، والتحقق من البيانات، وتبادل البيانات، بما فى ذلك تحديد الأدوار التى تقوم بها منظمة الأغذية والزراعة.
10 - تنطبق اتفاقية الامتثال الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة عام 1993على أى عمليات صيد فى أعالى البحار وتنص على ضرورة قيام تعاون دولى، وبخاصة، تبادل المعلومات (المادة 7 - التعاون الدولى). وتطالب الأطراف بتبادل المعلومات عن السفن المرخصة من جانبها للصيد فى أعالى البحار، وتلتزم المنظمة بتسهيل هذا التبادل للمعلومات (المادة 6 - تبادل المعلومات.).
11 - على الرغم من أن مدونة سلوك الصيد الرشيد للمنظمة لعام 1995 هى مدونة طوعية إلاّ أنها "تستند إلى قواعد القانون الدولى ذات الصلة". بما فى ذلك مؤتمر الأمم المتحدة لقانون البحار، واتفاقية الامتثال الصادرة عن المنظمة. وتدعو المدونة فى جميع بنودها التقنية (وبخاصة المادة 6 - المبادئ، والمادة 7 - إدارة مصايد الأسماك، والمادة 12 - البحوث السمكية) الدول والمنظمات الإقليمية وجميع الأشخاص المعنيين بجمع وتبادل البيانات عن مصايد الأسماك للعمل على "ضمان الإدارة المستدامة لمصايد الأسماك وإفساح المجال لتحقيق الأهداف الاجتماعية والاقتصادية، وتطوير الدراية الكافية بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية والمؤسسية من خلال جمع البيانات وتحليلها وإجراء البحوث".

12 - لذلك فإن المدونة تضفى الطابع الرسمى على المتطلبات اللازمة لإعداد التقارير عن أوضاع واتجاهات مصايد الأسماك عن طريق:

13 - وتسلم المدونة أيضا بالاحتياجات الخاصة للبلدان النامية (المادة 5) وبخاصة أقل البلدان نموا، والبلدان النامية فى الجزر الصغيرة. وتشتمل هذه المتطلبات الخاصة على تقديم المساعدة المالية والفنية، ونقل التكنولوجيا، والتدريب، والتعاون العلمى، وكل هذا يشكل جزءا من خطة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات.

14 - أكد مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية على أهمية العوامل اللازمة من أجل التنمية المستدامة من خلال الفصل 40 من جدول الأعمال 21(4) الذى تضمن دعوة من أجل التنمية واستخدام المؤشرات المستدامة لدعم صنع القرار. وتطلب لجنة التنمية المستدامة واللجنة المشتركة بين الوكالات بشأن التنمية المستدامة من الدول بأن تقوم الآن بإرسال التقارير عن هذه المؤشرات. أما الأسلوب الناشئ المتمثل فى النظام المرجعى للتنمية المستدامة (والذى وافقت عليه عدة وكالات فى الأمم المتحدة) فيمثل إطارا للضغط على الدول من أجل الاستجابة. وتشارك المنظمة فى هذا النظام وقد أعدت خطوطا إرشادية لتطوير وعرض هذه المؤشرات(5).ويعتبر إعداد التقارير عن أوضاع واتجاهات مصايد الأسماك أحد مدخلات النظام المرجعى للتنمية المستدامة، كما أنه وبنفس الدرجة من الأهمية يساعد على تسجيل ونشر الاتجاهات فى مؤشرات التنمية المستدامة.
الصلات مع البرامج القطرية والإقليمية والدولية
15 - هناك صلات طبيعية بين خطة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات وعدد متنوع من البرامج التى ستحصل على الدعم نتيجة إدخال التحسينات على عملية إعداد التقارير عن أوضاع واتجاهات مصايد الأسماك.

16 - تقع على عاتق معظم سلطات الصيد القطرية مسؤولية جمع البيانات ووضع برامج البحوث عن الأصناف والمخزونات داخل ولاياتها القطرية أو التى تقوم سفنها باستغلالها فى مياه أخرى. وتستفيد الدول من تبادل المعلومات بشأن الموارد المشتركة. وتولى كثير من البلدان النامية فى الجزر الصغيرة اهتماما بهذه الموارد. وتحتاج عملية صيد المخزونات المشتركة بطريقة رشيدة إلى دراية بأوضاع واتجاهات توزيع المخزونات سواء من أجل الصيانة أو الإدارة أو من أجل التوزيع العادل للفوائد. وغالبا ما تقع المصايد الداخلية على الحدود المائية القطرية (الأنهار، البحيرات، ومن هنا تأتى المشاركة فى الموارد) وبالتالى فهى تستفيد بنفس القدر من السُبل المحسنة للوصول إلى المعلومات. ويمكن للدول أن تستفيد أيضا من المشاركة فى المعلومات ومن التجارب المتعلقة بالموارد السمكية التى لا توجد فيها مشاركة.

17 - تتصدى أجهزة مصايد الأسماك الإقليمية لقضايا المخزونات السمكية التى تتعدى الحدود كما أنها تولى اهتماما (بما فى ذلك الرقابة الإدارية أحيانا) بسلوك مصايد الأسماك التى تدخل فى نطاق اختصاصها. وتصبح عملية إدخال التحسينــات على أوضــاع واتجاهــات إعداد التقارير عن المصايــد التى تدخل فى نطاق صلاحياتها أكثر قوة عند ورود معلومات مماثلة من المناطق والأقاليـم المجاورة وعن خلاصة التجارب المشتركة.

18 - تحظى اتفاقية التجارة الدولية بالأنواع الحيوانية والنباتية البرية المعرضة للخطر(6) بتفويض عريض وديناميكى بمنع الاتجار فى أى حيوان أو نبات استنادا إلى معايير متفق عليها (بما فى ذلك تقديرات الوفرة). وعلى ذات النهج، تتيح اتفاقية التنوع البيولوجى(7) إطارا عريضا لصيانة التنوع الحيوى. وهى تشجع تنمية وتنفيذ استراتيجيات الإدارة من أجل الصيانة والاستخدام المستدام للموارد البيولوجية وإحياء النظم الايكولوجية المتدهورة. وتدعو إلى تبادل المعلومات بين الأطراف، كما أنشأت جهازا فرعيا لتقديم التقديرات العلمية والتقنية لأوضاع التنوع البيولوجى.

19 - يختص برنامج الأمم المتحدة للبيئة بإعداد التقارير عن حالة البيئة فى العالم بما فى ذلك تقديم الإرشاد فى عمليات صنع القرار مثل وضع السياسات البيئية وتخطيط العمليات، وتخصيص الموارد. وهو بهذا يعتمد على المساهمات التى تقدم من وكالات أخرى للأمم المتحدة وبخاصة من منظمة الأغذية والزراعة فى مجال مصايد الأسماك حيث تقدم المنظمة تقديرات عن أوضاع واتجاهات مصايد الأسماك بما فى ذلك المعلومات عن أوضاع الموائل السمكية مثل الشعب المرجانية.

20 - أما المهمة المنوطة بها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة والجهاز التابع لها وهو اللجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات فهى تنمية المعرفة بمحيطات العالم. وكجزء من هذه المهمة قامت بإنشاء النظام العالمى لمراقبة المحيطات. والهدف من خطة الموارد البحرية الحية التى يقوم بها النظام العالمى لمراقبة المحيطات(8) هو تقديم المعلومات المفيدة عمليا عن التغيرات فى حالة الموارد البحرية الحية والنظم الايكولوجية. وكان هذا الفريق هو الذى طلب إعداد تقارير عن أوضاع واتجاهات مصايد الأسماك من المنظمات القطرية والإقليمية والدولية وبخاصة تجميع التحليلات التى يمكن أن تقوم بها منظمة الأغذية والزراعة والتى يمكن أن تساعد فى تقدير التغييرات السكانية فى المستويات الغذائية العليا للنظم الايكولوجية البحرية.

21 - أنشأ مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية، المرفق العالمى للبيئة لتسهيل مهمة البرنامج الدولى للمياه (بين أمور أخرى). ومن مهام هذا البرنامج استقصاء النظم الايكولوجية البحرية الكبيرة التى تغطى كثيرا من مصايد الأسماك الهامة العالمية. كما تركز هذه البرامج على عمليات الرصد ولكن مجال عملها، يمتد أيضا إلى التخفيف والتوعية العامة، وبناء القدرات، والقضايا الإدارية وهى أمور ستعززها المناهج المقترحة فى منظمة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات.

22 - يعتبر فريق العمل المعنى بتنسيق الإحصاءات المتعلقة بمصايد الأسماك لجنة دولية مشتركة بين الوكالات تجتمع بانتظام لوضع النظم والمعايير وتنشيط التنسيق فى مجال إعداد التقارير عن الإحصاءات السمكية. وهى تركز بصفة خاصة على كشف وتحديد الاختلافات فى البيانات وتحقيق الانسجام بين قواعد بيانات الإحصاءات السمكية التى تساعد على زيادة المعرفة القطرية والعالمية بأوضاع مصايد الأسماك واتجاهاتها.

23 - وتعمل هيئة التنمية المستدامة واللجنة المشتركة بين الوكالات المعنية بالتنمية المستدامة جنبا إلى جنب مع منظمة الأغذية والزراعة فى وضع مؤشرات التنمية المستدامة.

24 - توفر خطة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات بعض الأساس لتنمية وتنفيذ خطط عمل أخرى تتعلق بمصايد الأسماك بما فى ذلك خطة العمل الدولية للحد من الصيد العارض لطيور البحر فى مصايد الأسماك الطولية، وخطة العمل الدولية لصيانة وإدارة أسماك القرش وخطة العمل الدولية لإدارة طاقة الصيد. وتدعو كل خطة من هذه الخطط إلى زيادة تنمية نظم المراقبة وتدابير التقدير التى تعكس اهتماماتها الرئيسية.

الجزء 2: الطبيعة والنطاق

طبيعة الخطة

25 - إن خطة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات هى عمل طوعى وقد تبلورت فى إطار مدونة سلوك الصيد الرشيد كما ورد فى المادة 2 (د) وتنطبق أحكام المادة 3 من مدونة السلوك على تفسير وتطبيق هذه الوثيقة وعلاقتها بالوثائق الأخرى. وأن جميع أعضاء وغير أعضاء المنظمة المعنيين وكيانات الصيد مدعوون إلى تنفيذها.

نطاق الخطة

26 - صُممت خطة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات بحيث تغطى كافة مصايد الأسماك الطبيعية فى البحر وفى المياه الداخلية وتنفذ فى إطار القانون والمتطلبات الدولية. وهى تطبق على الدول والأقاليم الفرعية والأقاليم والمحيطات داخل المناطق الاقتصادية الخالصة وولايات الصيد وفى أعالى البحار.

27 - تغطى خطة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات كافة مصايد الأسماك أينما كانت وأيا كانت طريقة استغلالها بما فى ذلك:

28 - تشتمل الخطة على قضايا تتعلق بإدخال الأصناف (عمدا أو دون عمد) من أجل تعزيز المخزونات البرية أو لإحياء المخزونات.

29 - لا تدخل الأحياء المائية فى نطاق عمل خطة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات لأن لها متطلباتها المحددة مما يستلزم التصدى لهذا القطاع المتزايد الأهمية على انفراد.

30 - يشتمل نطاق الخطة أيضا على التوسع فى تنمية وتحسين عملية إعداد التقارير عن أوضاع واتجاهات مصايد الأسماك على النحو التالى:

  • مساعدة الدول فى جهدها فى مجال الصيانة والإدارة حتى يمكنها تلبية المتطلبات القطرية والوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاقيات أو الترتيبات الإقليمية والدولية لمصايد الأسماك؛
  • مساعدة أجهزة مصايد الأسماك الإقليمية على الوفاء بالتزاماتها تجاه أعضائها وتعاونها فى مجال إعداد التقارير على المستوى الدولى وعامة الناس؛
  • مساعدة المنظمات الدولية على القيام بالمهام المنوطة بها من حيث تقديم أفضل المعلومات عن القضايا السمكية، بما فى ذلك مسؤوليات منظمة الأغذية والزراعة عن رفع التقارير إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن التقدم المُحرز فى تنفيذ المدونة واتفاقية المخزونات السمكية.




     

    الجزء 3 - المبادئ التوجيهية


    31 - ينبغى اتباع المبادئ التوجيهية التالية عند تنفيذ خطة العمل الدولية:
    32 - ينبغى أن يكون نظام الرصد التعاونى وإعداد التقارير المزمع تطويره مناسبا على المدى الطويل. ونتيجة لذلك (1) من الضرورى تقديم التمويل الكافى على المستويات القطرية والإقليمية والدولية؛ (2) ينبغى أن يأخذ النظام فى الاعتبــار الموارد المتاحــة للبلدان وأجهــزة مصايــد الأسماك الإقليمية ومنظمة الأغذية والزراعة؛ (3) ينبغى أن يبحث البرنامج الاحتياجات الخاصة للبلدان النامية.

    33 - ينبغى على الدول، مساهمة منها فى نظام إعداد التقارير، السعى من أجل جمع وتصنيف ونشر افضل القرائن العلمية المتاحة(9) عن طبيعة وسلوك مصايد الأسماك بما فى ذلك المعلومات البيئية والاجتماعية والاقتصادية. ويمكن لمثل هذه القرائن أن تشتمل على معرفة المشاركين بمصايد الأسماك إلى جانب معارفهم التقليدية.

    34 - ينبغى على الدول اتباع آليات لإدخال المشاركين ذوى الصلة، فى إعداد وتحليل وعرض المعلومات عن مصايد الأسماك بما فى ذلك الصيادين والصناعات والأسواق والمستهلكين والمنظمات الحكومية وغير الحكومية. وينبغى أن تتعاون الدول فيما بينها فى تطوير مثل هذه المعلومات عن مصايد الأسماك وصيانتها، كلما كان ذلك مناسبا، إما عن طريق مباشر أو من خلال المنظمات الحكومية الدولية الملائمة، بما فى ذلك أجهزة مصايد الأسماك الإقليمية(10).كما ينبغى على الحكومات تقديم المعلومات المرتدة عن أوضاع واتجاهات مصايد الأسماك لجميع المشاركين ذوى الصلة.

    35 - ينبغى أن تقوم البلدان بإعداد ونشر المعلومات عن مصايد الأسماك بطريقة موضوعية تأخذ فى الاعتبار أفضل الدلائل العلمية المتاحة (انظر الفقرة 33) وما قد يرتبط بها من شكوك إلى جانب التزاماتها القطرية والدولية. كما ينبغى على الدول تنفيذ خطة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات بطريقة تتسم بالشفافية طبقا للبند 6 -13 من المدونة.

    36 - ينبغى أن تضمن الدول إعداد ونشر المعلومات والبيانات فى الوقت المناسب وبأسرع ما يمكن.

    37 - يجب أن تكون البلدان على استعداد بأن تقوم دوريا بتعديل برامج جمع البيانات والمعلومات بما يضمن أن هذه البرامج تقدم الدعم الفعال لعمليات صنع القرار والإدارة فى مجال مصايد الأسماك وذلك من خلال تقديم المؤشرات والبيانات التى تتواءم مع نطاق الخطة وذلك بغرض تسهيل إجراء التحليلات الملائمة مثل التقديرات العملية والبيولوجية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية المتعلقة بالصيد.




     

    الجزء 4 - الأهداف

    38 - يتمثل الهدف الشامــل لخطة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات فى تقديم إطار واستراتيجية وخطة - على جميع المستويات القطرية والإقليمية والدولية - لتحسين المعرفة والفهم لأوضاع مصايد الأسماك واتجاهاتها لتكون أساسا لعمليات صنع القرار والإدارة من أجل صيانة الموارد السمكيــة واستخدامها بصورة مستدامــة فى إطار النظم الايكولوجية.وهى على وجه الخصوص تتيــح الوسائل، بين جملــة أمور، فى مجال:

     




     

    الجزء 5 - التدابير اللازمة

    الفورية والعاجلة ( - السنتان الأولى والثانية)

    39 - يجب على البلدان فرادى وجماعات من خلال المنظمات الدولية بما فى ذلك منظمة الأغذية والزراعة أن تشجع وتساعد البلدان النامية فى بناء القدرات(11) اللازمة لتنفيذ مخططات جمع البيانات ذات الكفاءة التكاليفية عن مصايد الأسماك المستدامة، ومعالجة البيانات وتحليلها، وإعداد التقارير وتبادلها لتلبية الاحتياجات القطرية واحتياجات أجهزة مصايد الأسماك الإقليمية والترتيبات الخاصة بها ومنظمة الأغذية والزراعة.

    40 - ينبغى على الدول أن تدعم وتشارك فى الجهود المنسقة لاستكمال الحصر العالمى للمصايد الرئيسية والمخزونات السمكية أو تركيبات المخزونات.

    41 - كخطوة أولى نحو إنشاء هذا الدليل، يتعين على الدول مساعدة منظمة الأغذية والزراعة فى تنظيم حلقة مشاورات تقنية تعقد فى 2001 (أو فى أسرع وقت ممكن) للاتفاق على شكل، ومضمون ووسائل وطريقة تنفيذ (بما فى ذلك تحديد وتوزيع المسؤوليات وتقدير التكاليف) برنامج لإنشاء دليل عالمى لمصايد الأسماك والمخزونات السمكية (أو التركيبات السمكية) مع الأخذ فى الاعتبار الجهود التى تباشرها خطط عمل دولية أخرى والتنسيق معها.

    42 - يجب على البلدان أن تدعم جهود منظمة الأغذية والزراعة فى مجال إنشاء فريق خبراء عالمى يشرف على الدليل العالمى للمخزونات السمكية ومصايد الأسماك والاستعراضات العالمية لأوضاع مصايد الأسماك واتجاهاتها التى تعد لنشرها فى كتيب حالة مصايد الأسماك والأحياء المائية الذى يصدر كل سنتين وما يعرض حاليا على النظام العالمى للمعلومات عن مصايد الأسماك.

    43 - يتعين على البلدان أن تدعم وتشارك فى تطوير النظام العالمى للمعلومات عن مصايد الأسماك الذى تضطلع به المنظمة مع شركاء آخرين وذلك من خلال:

    44 - سيكون المؤلفون هم المسؤولون عن مضمون ونوعية البيانات التى يساهمون بها. وينبغى الاطمئنان إلى نوعية البيانات والمعلومات التى ترد إلى النظام العالمى للمعلومات عن مصايد الأسماك عن طريق عمليات المراجعة التى يمكن أن تقوم بها أفرقة عمل فى منظمات مصايد الأسماك الإقليمية.

    45 - ينبغى أن تقدم الدول الدعم لمنظمة الأغذية والزراعة وغيرها من شركاء النظام العالمى للمعلومات عن مصايد الأسماك فى مجال إقامة مشروعات تجريبية وحلقات عمل ابتداء من عام 2001، بمعدل تقبله الدول، للعمل فى مجال زيادة تطوير وتنفيذ النظام العالمى للمعلومات عن مصايد الأسماك وتنمية مواد التدريب وسلوك التدريب.

    46 - هناك نواحى قصور معينة فى رصد مصايد الأسماك الصغيرة بسبب القصور الكامل فى التغطية والتغطية الجزئية فقط فى مخططات جمع المعلومات، وهو ما ينشأ غالبا عن نقص تمثيل هذه المصايد فى الإحصاءات وما يترتب على ذلك من تمثيل خطط وسياسات مصايد الأسماك. وعلى ذات النهج هناك بعض مصايد الأسماك متعددة الأصناف التى تتوافر معلومات قليلة عنها من حيث استغلال الأنواع وغير ذلك من الخصائص، مما يجعلها فى حاجة إلى عناية خاصة وربما تحتاج إلى تنفيذ مناهج جديدة.

    47 - يتعين على الدول بدعم من الوكالات المشاركة فى التنمية (الجهات المتبرعة)، كلما كان ذلك ضروريا، أن تقوم بتطوير قدراتها على جمع البيانات التى تضمن التغطية الكاملة للمعلومات عن مصايد الأسماك، كلما كان ذلك ممكنا، كما تغطى كافة القطاعات وبخاصة البيانات اللازمة لتقييم مصايد الأسماك الصغيرة والمتعددة الأصناف.

    48 - ينبغى أن تقوم الدول بتدعيم والمشاركة فى تنمية الوسائل ذات الكفاءة التكاليفية اللازمة للحصول على البيانات والتثبت منها بشأن مصايد الأسماك الصغيرة ومتعددة الأصناف، بما فى ذلك اتباع منهجيات التقدير السريع والمناهج الأخرى فيما يتعلق بمواضع البيانات الضعيفة.

    49 - ينبغى أن تتعاون الدول من خلال أجهزة مصايد الأسماك الإقليمية والبرامج الإقليمية من أجل تطوير واعتماد المعايير والنظم المتناغمة فى مجال جمع البيانات.

    50 - ينبغى أن تقوم الدول والوكالات المشاركة فى التنمية بتقديم الدعم لمنظمة الأغذية والزراعة عند استعراض القضايا المتصلة بجمع المعلومات عن مصايد الأسماك الصغيرة ومتعددة الأصناف ووضع الخطوط الإرشادية عن وسائل التصدى لها، بما فى ذلك المناهج الابتكارية مثل اجتماعات الخبراء.

    متوسطة الأجل (3 و 4 و 5 سنوات)


    51 - ينبغى للبلدان أن تدعم أو تشارك فى تطوير المعايير والوسائل اللازمة لضمان نوعية المعلومات وسلامتها للوصول إلى أفضل القرائن العملية، طبقا للمعايير والأساليب المتفق عليها دوليا، وذلك من خلال آليات جمع المعلومات وبطريقة تتمشى مع متطلبات السرية المطبقة.

    52 - ينبغى للبلدان أن تدعم وتشارك فيما تقوم به المنظمة من تنظيم مشاورة تقنية لوضع خطوط إرشادية عملية من أجل ضمان جودة المعلومات عن مصايد الأسماك (منشأ المعلومات وقوتها) وسلامة المعلومات (الشفافية والسرية).


    53 - من الضرورى اتفاق الدول على آليات التعاون فى مجال جمع وتبادل المعلومات(12) من خلال ترتيبات المشاركة (الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، والمذكرات الشفهية) بين سلطات مصايد الأسماك القطرية وأجهزة مصايد الأسماك الإقليمية ومنظمة الأغذية والزراعة ومع الأجهزة الدولية الأخرى، كلما كان ذلك مناسبا، بما فى ذلك ترتيب أولويات المعلومات المتبادلة، واتباع مبدأ نوعية المعلومات وسلامتها وتطوير مجالات إعداد التقارير عن الأوضاع والاتجاهات. وينبغى أن تشتمل ترتيبات المشاركة هذه على تحديد أدوار الشركاء والمسؤوليات والاختصاصات فيما يتعلق بإعداد التقارير عن أوضاع واتجاهات مصايد الأسماك، بما فى ذلك تطوير المجال الموسع واتباع مبدأ نوعية المعلومات وسلامتها.


    54 - ينبغى للدول، إدراكا منها بضرورة اشتراك ممثلين من المنظمات ذات الصلة(13) والمنظمات الحكومية وغير الحكومية أن تنشئ أو تشارك فى إنشاء آليات قطرية وإقليمية للتشاور مع جميع الأطراف لضمان التعاون فى وضع النظم والحصول على البيانات اللازمة لإعداد التقارير عن أوضاع واتجاهات مصايد الأسماك. وقد يشتمل هذا على تشكيل أفرقة عمل (أو هياكل أخرى) لتقدير مصايد الأسماك، ووضع المعايير والوسائل، وتقديم المساعدة التقنية وبناء القدرات اللازمة لتطوير المؤسسات القطرية على جميع المستويات.

    55 - ينبغى للدول أن تولى الاهتمام اللازم، عند وضع الخطط القطرية لجمع المعلومات وإعداد التقارير عن الأوضاع والاتجاهات، بإدخال المعلومات التى تساعد على تقدير الموارد السمكية داخل نظمها الايكولوجية بما فى ذلك الجوانب المتصلة ببيئة الموارد السمكية ونوعية المياه، والموائل والبيولوجيا (التنوع البيولوجى والهياكل الغذائية).

    56 - ينبغى أن تقدم الدول الدعم للمنظمة من أجل تنظيم مشاورة تقنية عام 2002 لزيادة بحث قضية مؤشرات التنمية المستدامة، كمتابعة للمشاورة التقنية المشتركة بين استراليا والمنظمة عن المؤشرات القابلة للاستدامة فى مصايد الأسماك الطبيعية البحرية (سيدنى - استراليا يناير/كانون الثانى 1999. ويمكن أن تقوم هذه المشاورة ببحث عدد من دراسات الحالات عن التطبيقات التجريبية للخطوط الإرشادية للمنظمة(14)فى البلدان المتقدمة والنامية مما يؤدى إلى تحسين صياغة الخطوط الإرشادية والوصول إلى منهجيات ومعايير أكثر تحديدا للمؤشرات

    طويلة الأجل (6 سنوات وأكثر)

    57 - يجب على الدول رصد مخططاتها فى مجال جمع البيانات، وتحليل الأوضاع والاتجاهات وإعداد التقارير واتخاذ الإجراءات التصحيحية، كلما كان ذلك ضروريا، لضمان استمرار جمع البيانات، ومعالجتها وتحليلها، وإعداد التقارير وتبادل الخبرات، وضمان تلبيتها للاحتياجات القطرية واحتياجات منظمات مصايد الأسماك الإقليمية وما تتخذه من ترتيبات، ومنظمة الأغذية والزراعة.

    58 - ينبغى للدول البدء فى تنفيذ مدونة سلوك الصيد الرشيد وبخاصة ما يتصل بالمادة 7 (إدارة مصايد الأسماك) والمادة 12 (البحوث السمكية)، وذلك بدراسة وسائل توسيع نطاق إعداد التقارير عن الأوضاع والاتجاهات بما يمكن من الوفاء بالمسؤوليات الموصى بها فى مجال البحوث ونشر المعلومات عن آثار العوامل المناخية والبيئية والاجتماعية الاقتصادية على صيانة مصايد الأسماك وإدارتها(15).

    59 - يجب أن تقوم الدول فرادى وجماعات من خلال أجهزة مصايد الأسماك الإقليمية بتقديم الدعم من أجل تطوير النظام العالمى للمعلومات عن مصايد الأسماك عن طريق مد نطاق إعداد التقارير عن الأوضاع والاتجاهات إلى قدرات هذه الدول ومدى توافر المعلومات.




     

    الجزء 6 - آليات التنشيط والتنفيذ


    دعوة عامة لتحسين إعداد التقارير على كافة المستويات


    60 - يجب على الدول وأجهزة مصايد الأسماك الإقليمية والمؤسسات الدولية تطوير وتنفيذ آليات من أجل تحسين المعلومات عن مصايد الأسماك وتطبيق البحوث لزيادة تواجد أفضل الأدلة العلمية، وانتهاج عملية متواصلة لإثراء عملية إعداد التقارير عن الأوضاع والاتجاهات فى مصايد الأسماك تبعا للحاجة إلى مثل هذه المعلومات فى مجال رصد مصايد الأسماك وصيانتها وإدارتها والاستخدام المستدام للموارد السمكية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

    61 - ينبغى أن تقوم الدول بوضع وإقرار وتنشيط خطط العمل الوطنية التى تدعم خطة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات، بما فى ذلك القيام ببرامج لزيادة الشفافية من خلال مشاركة مصايد الأسماك والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات.

    62 - ينبغى أن تقدم الدول تقارير إلى منظمة الأغذية والزراعة عن التقدم المُحرز فى تنفيذ خطة العمل الدولية وأن يكون ذلك جزءا من التقارير التى تقدم كل سنتين إلى المنظمة عن مدونة السلوك.

    63 - ينبغى للدول من خلال عضويتها فى أجهزة مصايد الأسماك الإقليمية أو من خلال اتخاذ ترتيبات دولية، أن تقوم بشكل جماعى باتباع خطط عمل إقليمية تعمل على تنفيذ خطة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات.

    64 - ينبغى للدول أن تقوم من خلال أجهزة مصايد الأسماك الإقليمية التابعة لها بتطوير وتنشيط خطط العمل الإقليمية بما فى ذلك القيام ببرامج لزيادة الشفافية عن طريق مشاركة الصيادين والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات، وإنشاء آليات لنشر المعلومات عن مصايد الأسماك بين الأقاليم والمجتمع الدولى بما فى ذلك منظمة الأغذية والزراعة.

    65 - من الضرورى أن تقدم أجهزة مصايد الأسماك الإقليمية، فى إطار الحدود المنصوص عليها فى معاهداتها، وفى إطار المهمة المحددة من قبل أعضائها، بالمشاركة فى تنفيذ خطة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات، بما فى ذلك تقديم الدعم لأعضائها والمشاركة فى البرامج والقرارات الدولية المتعلقة بتطوير واعتماد المعايير والخطوط الإرشادية لمعلومات مصايد الأسماك وإعداد التقارير عن أوضاعها واتجاهاتها.

    66 - ستقوم المنظمة، فى حدود المدى الذى حدده مؤتمرها، وكجزء من أنشطة برنامجها العادى، بتقديم الدعم للدول وأجهزة مصايد الأسماك الإقليمية فى مجال تنفيذ خطة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات

    67 - ستقوم المنظمة، إلى وفى حدود المدى الذى حدده مؤتمرها، بتقديم الدعم من أجل تطوير وتنفيذ خطط العمل القطرية والإقليمية عن طريق قيامها بمشروعات مساعدة تقنية محددة داخل القطر يتم تمويلها من البرنامج العادى إلى جانب استخدام أموال من خارج الميزانية تتاح للمنظمة لهذا الغرض.

    68 - ستقوم المنظمة، من خلال لجنة مصايد الأسماك، بتقديم تقرير كل سنتين عن التقدم المُحرز فى تنفيذ خطة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات.

    69 - ينبغى أن تقوم الوكالات الدولية والقطرية المشاركة فى التنمية (الجهات المانحة) بوضع أولويات لالتزاماتها فى مجال تقديم الدعم المالى والتقنى للبلدان النامية وبخاصة أقل البلدان نموا والبلدان النامية فى الجزر الصغيرة لبناء قدراتها وتطوير نظام المعلومات بها، بما فى ذلك وضع خطط العمل القطرية والإقليمية وأنشطة التدريب من أجل تنفيذ خطة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات.

    70 - من الضرورى أن تقوم المنظمات غير الحكومية (القطرية والإقليمية والدولية) المعنية بمصايد الأسماك والصيادين والبيئة المائية، بالمساهمة فى تطوير وتنفيذ خطة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات من خلال تقديم الدعم الملائم والمعلومات والمشاركة.

    71 - يمكن للدعم الذى تقدمه المؤسسات المذكورة آنفا من أجل تنفيذ خطة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات أن يكون، بين جملة أمور، من خلال:

    72 - ينبغى أن تقوم المؤسسات، كلما كان ذلك ملائما، بإجراء استعراضات فى مجال تدعيم خطة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات، بحيث تبلغ هذه الاستعراضات لمنظمة الأغذية والزراعة، من قبيل المساهمة فى تطوير تنفيذ خطة العمل الدولية هذه. ومن الضرورى أن تقوم الدول بتطوير عمليات الرصد إذا ما أشارت الاستعراضات إلى عدم وجود هذه العمليات.

    73 - ينبغى أن تقوم المؤسسات بوضع وتوسيع نطاق ترتيبات المشاركة الرسمية وغير الرسمية فى مجال تبادل المعلومات عن أوضاع مصايد الأسماك واتجاهاتها، وأن تبلغ هذه الترتيبات، كلما كان ذلك ملائما، للمنظمة من قبيل المساهمة فى تطوير وتنفيذ خطة العمل الدولية هذه.

    74 - من الضرورى أن تقوم المؤسسات بوضع وتنفيذ أساليب تحسين بناء القدرات إسهاما منها فى خطة العمل الدولية هذه، بما فى ذلك إدخال المعلومات والتكنولوجيات الأخرى، والأساليب والوسائل العملية، والخطوط الإرشادية ومواد وبرامج التدريب.

    75 - من الضرورى أن تقوم الوكالات المشاركة فى التنمية والجهات المتبرعة بتقديم المساعدة فى بناء القدرات لتمكين الدول والأقاليم المتلقية من المساهمة فى خطة العمل الدولية هذه، وذلك من خلال البرامج والمشروعات التى تتمشى مع المصالح والمتطلبات الخاصة للبلدان النامية وتدعمها.




     

    NOTES


    (2) اتفاقية تنفيذ أحكام اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار بتاريخ 10 ديسمبر/كانون الأول 1982 المتصلة بصيانة وإدارة الأرصدة السمكية المتداخلة المناطق والأرصدة السمكية كثيرة الارتحال 4 ديسمبر/كانون الأول 1995 (لم تدخل حيز التنفيذ بعد).

    (3) اتفاقية المنظمة لتنشيط امتثال سفن الصيد للتدابير الدولية فى مجال الصيانة والإدارة فى أعالى البحار. 24 نوفمبر/تشرين الثانى 1993 (لم تدخل بعد حيز التنفيذ).

    (4)مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية - البند 21 من جدول الأعمال - الفصل - 4: المعلومات اللازمة من أجل صنع القرار.

    (5)مؤشرات التنمية المستدامة لمصايد الأسماك البحرية الطبيعية، والخطوط الإرشادية التقنية التى وضعتها المنظمة للصيد الرشيد رقم 8 روما - منظمة الأغذية والزراعة، 1999، صفحة 68.

    (6)الموافقة 1973، الدخول حيز التنفيذ 1987.

    (7)الموافقة 1992، الدخول حيز التنفيذ 1993.

    (8) وهذا يدار بواسطة فريق الموارد البحرية الحية، وهناك أفرقة أخرى - الفريق الساحلى وفريق صحة المحيطات.

    (9) تمشيا مع اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار 1982 المواد 61 و 119.

    (11) طبقا لما نصت عليه اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار المواد 61 و 119.

    (12) المقصود بتعبير "بناء القدرات" فى هذه الوثيقة تشجيع القدرات البشرية والمؤسسية.

    (13) انظر المادة 7 ، 4 ، 6 من المدونة.

    (14) انظر المادتين 2، 1، 7، و 6، 1، 7 من المدونة.

    (14) منظمة الأغذية والزراعة (1999) مؤشرات التنمية المستدامة لمصايد الأسماك الطبيعية البحرية، الخطوط التوجيهية التقنية التى وضعتها المنظمة للمصايد الرشيدة 8 صفحة 68.

    (15) انظر مواد المدونة ذات الصلة وبخاصة المادة 7،4،2.