CL 121/INF/11
ابريل/نيسان 2001


المجلس

الدورة الحادية والعشرون بعد المائة

روما، 30/10 - 1/11/2001

برنامج عمل وحدة التفتيش المشتركة للسنة 2001، والقائمة الأولية للتقارير المحتملة لعام 2002 وما بعده (A/56/84)

الأمم المتحدة







 

الجمعية العامة الوثائق الرسمية
الدورة السادسة والخمسون
الملحق رقم 34 (A/56/34)

تقرير وحدة التفتيش المشتركة

المحتويات

الفصلالفقراتالصفحة
الأول -مقدمة  1-51
الثاني -معلومات عامة  6-151
 ألف -المنظمات المشاركة 61
 باء -تكوين الوحدة 7-92
 جيم -الموارد البشرية والمالية 10-152
الثالث -موجز الأنشطة الرئيسية  16-293
 ألف -برنامج العمل 16-193
 باء -التفاعل 20-274
 جيم -متابعة تقارير وحدة التفتيش المشتركة 28-295
المرفق - تقارير ومذكرات وحدة التفتيش المشتركة الصادرة خلال الفترة المشمولة بالتقرير 6

الفصل الأول

مقدمة

1 - أنشئت وحدة التفتيش المشتركة على أساس تجريبي بموجب قرار الجمعية العامة 2150 (د - 21) المؤرخ 4 تشرين الثاني/نوفمبر 1966، ومدد بقاؤها فيما بعد بمقتضى قراري الجمعية العامة 2735 ألف (د - 25) المؤرخ 17 كانون الأول/ديسمبر 1970 و 2924 باء (د - 27) المؤرخ 24 تشرين الثاني/نوفمبر 1972. وفي قرارها 31/192 المؤرخ 22 كانون الأول/ديسمبر 1976، قررت الجمعية العامة إنشاء وحدة التفتيش المشتركة كجهاز فرعي دائم، وأقرت النظام الأساسي للوحدة، الذي بدأ نفاذه في 1 كانون الثاني/يناير 1978. وبمقتضى الفقرة 2 من المادة 1 من النظام الأساسي، تكون الوحدة مسؤولة أمام الجمعية العامة، وبالمثل أمام الأجهزة التشريعية المختصة في الوكالات المتخصصة والمؤسسات الدولية الأخرى في منظومة الأمم المتحدة، التي تقبل بهذا النظام الأساسي.

2 - وتتكون الوحدة من 11 من المفتشين الذين تعينهم الجمعية العامة على أساس ما لديهم من خبرات خاصة في المسائل الإدارية والمالية الوطنية أو الدولية، بما في ذلك المسائل التنظيمية، مع إيلاء الاعتبار الواجب لمبدأ التوزيع الجغرافي العادل والتناوب المعقول. ويعمل المفتشون بصفتهم الشخصية، ويعينون لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

3 - وللمفتشين أوسع السلطات لتحري جميع المسائل التي لها علاقة بكفاءة الخدمات والاستخدام السليم للأموال، ولهذا الغرض، يقوم المفتشون بأعمال الاستجواب والتحري في الموقع. وهم مكلفون بتقديم رأي مستقل عن طريق التفتيش والتقييم، بهدف تحسين الإدارة وأساليب العمل وتحقيق قدر أكبر من التنسيق فيما بين المنظمات. وفي سعيها إلى تحقيق أهدافها المتمثلة في زيادة كفاءة الأداء الإداري والمالي لمنظومة الأمم المتحدة، يتعين أن تتأكد الوحدة من أن الأنشطة التي تضطلع بها المنظمات تجري على نحو يحقق أكبر قدر من الاقتصاد، وأن الموارد المتاحة للقيام بهذه الأنشطة تستغل على النحو الأمثل. ويجوز للوحدة أن تصدر تقارير ومذكرات ورسائل سرية. وتوجه التقارير إلى منظمة واحدة أو أكثر، أو إلى جميع المنظمات عندما يكون الموضوع ذا أهمية بالنسبة للنظام ككل، وذلك للنظر فيها من قبل الأجهزة التشريعية المختصة في المنظمات المعنية. أما المذكرات والرسائل السرية فتوجه إلى الرؤساء التنفيذيين للتصرف فيها حسبما يتراءى لهم. وتقدم الوحدة تقارير سنوية إلى الجمعية العامة وإلى الأجهزة المختصة للمنظمات المشاركة.

4 - وتساعد الوحدة أمانة تنفيذية وجهاز من الموظفين الذين تسمح ميزانية الوحدة بالاستعانة بهم. وهذه الميزانية هي جزء من الميزانية العادية للأمم المتحدة، وتتشارك في تحمل نفقاتها المنظمات المشاركة.

5 - وهذا التقرير الذي يشمل الفترة من 1 كانون الثاني/يناير إلى 31 كانون الأول/ ديسمبر 2000 هو التقرير الثاني والثلاثون من نوعه الذي تعده الوحدة منذ إنشائها.

الفصل الثاني


معلومات عامة


ألف - المنظمات المشاركة

6 - قبلت المنظمات التالية بالنظام الأساسي لوحدة التفتيش المشتركة: الأمم المتحدة، بما في ذلك برامجها وصناديقها ومكاتبها( ) ومنظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ومنظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) ومنظمة الصحة العالمية والاتحاد البريدي العالمي والاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية والمنظمة البحرية الدولية والمنظمة العالمية للملكية الفكرية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)‏ والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

باء - تكوين الوحدة

7 - كان تكوين الوحدة في عام 2000 كما يلي. تنتهي (أو انتهت) مدة العضوية في 31 كانون الأول/ديسمبر من السنة المبينة بين قوسين:

8 - وفي جلستها العامة 96، المعقودة في 10 أيار/مايو 2000، قامت الجمعية العامة بتعيين دوريس بيرتراند - موك (النمسا)، وإيون غوريتا (رومانيا)، وفولفغانغ مونش (ألمانيا)، ولوي - دومينيك ويدراوغو (بوركينا فاسو) لعضوية الوحدة لفترة تبدأ في 1 كانون الثاني/يناير 2001 وتنتهي في 31 كانون الأول/ديسمبر 2005. وقد انتهت مدة عضوية أندري أبراشيفسكي (بولندا) وجون د. فوكس (الولايات المتحدة الأمريكية) في 31 كانون الأول/ديسمبر 2000.

9 - وبمقتضى المادة 18 من النظام الأساسي للوحدة، التي تنص على أن تقوم الوحدة كل عام بانتخاب رئيس ونائب رئيس من بين المفتشين، انتخبت الوحدة سوميهيرو كوياما رئيسا، وأرماندو دوكيه غونساليس نائبا للرئيس للسنة 2001.

جيم - الموارد البشرية والمالية

10 - يساعد وحدة التفتيش المشتركة أمانة كانت تتألف، في عام 2000، من أمين تنفيذي (مد - 2)، وثمانية من موظفي البحــوث (2 بالرتبة ف - 5، و 2 بالرتبة ف - 4 و 2 بالرتبة ف - 3 و 2 بالرتبــــــة ف - 2)، وموظف واحد لتكنولوجيا المعلومات (ف - 3)، وثلاثة من مساعدي البحوث (1 من الرتبة ع - 7 واثنان من الرتبة ع - 6)، وستة آخرين من فئة الخدمات العامة.

11 - عند إعداد مقترحاتها للميزانية لفترة السنتين 2002-2003، قررت الوحدة إدخال نهج جديد يستهدف تحسين قدرتها على البحث بإعادة تخصيص مواردها للوظائف الفنية بغية توسيع نطاق قدراتها وكذلك باتاحة قدر أكبر من المرونة للاستفادة من الخبرات المطلوبة في إطار العقود قصيرة الأجل. ولهذا الغرض، طلبت الوحدة: (أ) إلغاء وظيفتين مــــــن الرتبة ف-2، (ب) وإنشاء وظيفة إضافية واحدة من الرتبة ف-4، (ج) وتوفير مبلغ قدره 000 60 دولار للعقود الفردية لتعيين موظفين فنيين مؤقتين. وسيعوض إلغاء الوظيفتين من الرتبة ف - 2 التكاليف المتصلة بالبندين (أ) و (ج)، بل وسيفيض.

12 - وقد أوضحت التجربة السابقة أن مستوى التحاق الموظفين بالخدمة (بالرتبة ف-2) يتطلب فترة طويلة من التدريب داخل الوحدة قبل أن يصبح الموظفون مؤهلين للعمل بصورة كاملة. ولا يسمح حجم العمل بأمانة الوحدة وطبيعته باستخدام الموارد الشحيحة لمثل هذا التدريب الداخلي.

13 - وحسبما ورد توضيحه مفصلاً في تقرير وحدة التفتيش المشتركة السنوي لعام 1999(2) فإن عدد الموظفين بالوحدة أقل من المطلوب فيما يتعلق بوظائف فئة الخدمات العامة. وتبلغ نسبة موظفي فئة الخدمات العامة إلى المفتشين وموظفي الفئة الفنية في الوحدة نحو 43 في المائة، بينما تبلغ النسبة العامة في الأمانة العامة للأمم المتحدة 58 في المائة. والوضع حرج بصورة أكبر كثيراً في وظائف الأمناء. ومن بين الوظائف الثلاث المدرجة حالياً في الميزانية، يوجد أمينان مخصصان تماماً لإعداد تقارير الوحدة، ويؤدي الأمين الثالث المتبقي مهام سكرتارية خاصة لخدمة الرئيس، ونائب الرئيس، و 9 مفتشين آخرين، والأمين التنفيذي، و 9 من الموظفين الفنيين. وقد اقترحت الوحدة معالجة هذا الوضع بصورة جزئية عن طريق إنشاء وظيفتي أمينين إضافيتين بالرتبة (الخدمات العامة (الرتب الأخرى)).

14 - ما زال المبلغ المطلوب البالغ قدره 334.4 7 دولارا لفترة السنتين 2002-2003 هو نفس ما خصص لفترة السنتين 2000-2001. وقد عوضت الزيادة المقترحة في بنود الوظائف (900 19 دولار) بصفة كاملة بتخفيض مماثل في البنود الأخرى غير بنود الوظائف.

15 - وفي هذا السياق، ينبغي ملاحظة أن الجمعية العامة قد طلبت بقرارها 55/230 إلى الأمين العام تقديم تقرير لجنة التنسيق الإدارية عن مقترحات الميزانية التي قدمتها الوحدة حسبما هو مطلوب بموجب النظام الأساسي.







 

الفصل الثالث

موجز الأنشطة الرئيسية

ألف - برنامج العمل

16 - خلال السنوات القليلة الماضية واصلت الوحدة سعيها للامتثال لتوجيهات الجمعية العامة، لا سيما القرارين 50/233 المؤرخ 7 حزيران/يونيه 1996، و 54/16 المؤرخ 29 تشرين الأول/أكتوبر 1999، الذي دعت فيه الأمانة العامة الوحدة إلى إعطاء الأولوية إلى التقارير التي تطلبها المنظمات المشاركة. واضطلعت الوحدة بعدة مبادرات من بينها إعداد سلسلة من الاستعراضات الشاملة للتنظيم والإدارة في المنظمات المشاركة بها؛ وهكذا، أكملت الوحدة إعداد استعراضين شاملين للتنظيم والإدارة في اليونسكو ومنظمة العمل الدولية وقدمتهما لاتخاذ إجراءات بشأنهما من قبل الجهازين التشريعيين المعنيين. وأُكمِل مؤخراً استعراض مماثل للاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية وآخر على وشك الانتهاء من عملية مماثلة لمنظمة الصحة العالمية. ويشمل برنامج العمل لعام 2002 استعراضاً مماثلاً للفاو.

17 - وخلال الفترة التي يشملها التقرير، أصدرت الوحدة تسعة تقارير وخمس مذكرات. وكان تقريران على نطاق المنظومة، وشمل تقريران عدة منظمات وتناولت خمسة تقارير منظمات مفردة. وتتعلق المذكرات الخمس بتناول خمس من المنظمات المشاركة بالوحدة للتقارير المقدمة من الوحدة (انظر المرفق).

18 - وبالنسبة لبرنامج عملها لعام 2001، فقد أدرجت الوحدة فيه إعداد 13 تقريراً جديداً ومذكرة واحدة. ومن بينها، سبعة تقارير على نطاق المنظومة، ويشمل تقريران عدة منظمات، وتتناول أربعة تقارير منظمة واحدة. ومن بين التقارير الـ 13 هذه، طُلبت ستة تقارير أو اقتُرِحت من قبل الأجهزة التشريعية للمنظمات المشاركة أو من قبل أماناتها. وفضلاً عن ذلك، نقلت الوحدة إعداد تسعة تقارير ومذكرتين من برامج عملها السابقة، وبذلك يبلغ المجموع 22 تقريراً و 3 مذكرات قيد الإعداد حالياً.

19 - واتخذت الوحدة تدابير داخلية للتعجيل بإعداد تقاريرها كي يتسنى إصدارها مسبقا قبل اجتماعات الأجهزة التشريعية للمنظمات المشاركة، مما ييسر نظر هذه الأجهزة على نحو شامل وفعال في التقارير. بيد أنه يلاحظ أن هذا الهدف يعاق تحقيقه في كثير من الأحيان نظرا لعدة أسباب من بينها تأخر بعض أمانات المنظمات المشاركة في تزويد الوحدة بالمعلومات و/أو التعليقات التي تطلبها في الوقت المناسب.

باء - التفاعل

20 - بالإضافة إلى الاتصالات العامة التي أجريت مع ممثلي الدول الأعضاء خلال إعداد التقارير و/أو أثناء تقديمها إلى الأجهزة التشريعية، قام المفتشون بتعزيز التفاعل مع الدول الأعضاء والأجهزة التشريعية، لا سيما بشأن مسألة تناول تقارير الوحدة (تنفيذ نظام الوحدة للمتابعة) من قبل عدد من المنظمات المشاركة خلال الفترة التي يشملها التقرير.

21 - وعلاوة على ذلك، ابتدرت الوحدة عقد سلسلة من الاجتماعات غير الرسمية مع الدول الأعضاء الممثلة في جنيف لتبادل الآراء بشأن عدد من المسائل المتعلقة بالوحدة بما في ذلك برنامج عملها.

22 - واصلت الوحدة جهودها لتحسين التفاعل من المنظمات المشاركة فيها. وخلال الفترة التي يشملها التقرير، أجرت الوحدة مناقشات واسعة النطاق مع أمانات منظمة الصحة العالمية، واليونيدو، وبرنامج الأغذية العالمي، والفاو، والمنظمة البحرية الدولية، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية، والاتحاد الدولي للمواصلات السلكية واللاسلكية، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، واليونيسيف، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، بشأن طرق تناول تقارير الوحدة أو تنفيذ نظام الوحدة للمتابعة. وأثناء هذه العملية، استشارت الوحدة بصورة نشطة ممثلي الدول الأعضاء في تلك المنظمات المشاركة سعياً للحصول على نصحهم وآرائهم وتأييدهم بشأن الطرق المثلى لجعل تقارير الوحدة أكثر فعالية للمنظمات وأكثر صلة بها.

23 - وعقد أيضاً الرئيس ونائب الرئيس والمفتشون والأمين التنفيذي اجتماعات مع عدد من الرؤساء التنفيذيين للمنظمات المشاركة ومع موظفين رفيعي المستوى بمنظومة الأمم المتحدة لتبادل الآراء بشأن المسائل ذات الاهتمام المشترك وفيما يتصل بإعداد تقارير الوحدة.

24 - وفي عدد من الحالات، عندما نظرت الأجهزة التشريعية للمنظمات المشاركة في تقارير الوحدة حيث قدم المفشون المعنيون التقارير أو شاركوا في مناقشتها و/أو تابعوا المداولات بشأنها. وفضلاً عن ذلك، حضر كل من الرئيس والأمين التنفيــذي الـــدورة الخامسة والخمسين للجمعية العامـــة وشاركوا في جلسات اللجنة الخامسة والمشاورات غير الرسميـــة بشأن بنود جدول الأعمال المتعلقة بالوحدة. وقــد اعتمدت الجمعيـــة العامـــة قرارا موضوعيا بشأن الوحدة (55/230 المؤرخ 23 كانون الأول/ديسمبر 2000).

25 - وبموجب القرار المذكور أعلاه، دعت الجمعية العامة الوحدة إلى مواصلة تطوير التفاعل مع هيئات الرقابة الأخرى بالأمم المتحدة وإلى تكثيف العلاقات مع هيئات الرقابة بالمنظمات المشاركة الأخرى بغية تحقيق التنسيق على نحو أفضل وتبادل الممارسات المثلى. وفي هذا الصدد، تعتزم الوحدة مواصلة هذه المسألة بتفصيل أكبر خلال الاجتماع الثاني والثلاثين المقبل لممثلي دوائر المراجعة الداخلية للحسابات بمؤسسات الأمم المتحدة والمؤسسات المالية متعددة الأطراف الذي سيعقد في بانكوك في حزيران/يونيه 2001.

26 - وشاركت الوحدة في الاجتماع الرابع لتنسيق الرقابة الثلاثية بين مجلس مراجعي الحسابات التابع للأمم المتحدة، ووحدة التفتيش المشتركة، ومكتب خدمات الرقابة الداخلية، الذي نظمه مكتب خدمات الرقابة الداخلية وعقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك في 7 تشرين الثاني/نوفمبر 2000.

27 - وخلال الفترة التي يشملها التقرير، شاركت الوحدة أيضاً في الاجتماع الحادي والثلاثين لممثلي دوائر المراجعة الداخلية للحسابات بمؤسسات الأمم المتحدة والمؤسسات المالية متعددة الأطراف الذي عقد في روما في أيار/مايو 2000، وكذلك في اجتماع الفريق العامل المشترك بين الوكالات المعني بالتقييم الذي عقد في جنيف في مطلع عام 2000.

جيم - متابعة تقارير وحدة التفتيش المشتركة وتوصياتها

28 - وخلال الفترة التي يشملها التقرير، قدم أغلب الرؤساء التنفيذيين للمنظمات المشاركة عدداً من تقارير الوحدة إلى أجهزتهم التشريعية. بيد أنه كما كان الحال في السابق، لم تتخذ الأجهزة التشريعية للمنظمات المشاركة إجراءات محددة بشأن التوصيات الواردة في تقارير الوحدة سوى في عدد قليل من الحالات.

29 - وبغية تحسين الوضع، شرعت الوحدة في اتخاذ مبادرات تتعلق بتعزيز الحوار مع عدد من المنظمات المشاركة. وقد أدت هذه المبادرات، على سبيل المثال، إلى إبرام اتفاق بشأن إجراءات المتابعة، أولاً مع أمانة منظمة الصحة العالمية، الذي وافق المجلس التنفيذي لتلك المنظمة عليه فيما بعد (في أيار/مايو 2000). وستدرج تفاصيل هذه المسائل في التقرير الخاص الذي طلبت الجمعية العامة في الفقرة 6 من قرارها 54/16 إلى الوحدة تقديمه إلى دورتها السادسة والخمسين.


المرفق

تقارير ومذكرات وحدة التفتيش المشتركة الصادرة خلال الفترة المشمولة بالتقرير

التقارير
A/55/57إقامة العدل في الأمم المتحدة
A/55/59استخدام الاستشاريين في الأمم المتحدة
A/55/423التعيينات في المناصب العليا في الأمم المتحدة وفي برامجها وصناديقها - استعراض تنظيم وإدارة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)
A/55/856الخدمات المشتركة لمنظومة الأمم المتحدة في جنيف: الجزء الثاني: دراسات حالات إفرادية (المركز الدولي للحساب الآلي، دائرة الخدمات الطبية المشتركة، قسم التدريب والامتحانات، خدمة الحقيبة الدبلوماسية، دائرة المشتريات المشتركة)
A/55/857تفويض السلطــة لإدارة الموارد البشرية والمالية في الأمانة العامة للأمم المتحدة
A/55/798الموظفون الفنيون الشبان في مجموعة مختارة من مؤسسات منظومة الأمم المتحدة: التوظيف، والإدارة، والاستبقاء
A/55/834الدراسة الاستعراضية لشؤون الإدارة والتنظيم داخل قلم محكمة العدل الدولية تعزيز وظيفة التحقيقات في مؤسسات منظومة الأمم المتحدة
المذكرات
JIU/NOTE/2000/1تنـــاول تقاريـــر وحـــدة التفتيش المشتركة المقدمة من المنظمة البحرية الدولية
JIU/NOTE/2000/2تناول تقارير وحدة التفتيش المشتركة المقدمة من برنامج الأغذية العالمي
JIU/NOTE/2000/3تناول تقارير وحدة التفتيش المشتركة المقدمة من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)
JIU/NOTE/2000/4تناول تقارير وحدة التفتيش المشتركة المقدمة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية
JIU/NOTE/2000/5تناول تقارير وحدة التفتيش المشتركة المقدمة من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)