NERC/02/2






المؤتمر الإقليمي السادس والعشرون للشرق الأدنى

طهران، جمهورية إيران الإسلامية،
9-13 مارس/آذار 2002

الإجراءات التي اتخذت بشأن توصيات المؤتمر الإقليمي الخامس والعشرين للشرق الأدنى وأنشطة المنظمة الأخرى في الإقليم في الفترة 2000-2001

يتضمن هذا التقرير ثلاثة أقسام:

_ القسم ألف: الإجراءات التي اتخذت تنفيذاً لقرارات سابقة

القسم ب: _قرير عن برنامج العمل الجاري تنفيذه

القسم ج:_وجهات برنامج العمل المقبل لمواجهة القضايا ذات الأولوية في الإقليم

أ - الإجراءات التي أتخِذت تنفيذاً لقرارات سابقة

فيما يلي عرض موجز للإجراءات التي أتخِذت بشأن توصيات الدورة الخامسة والعشرين للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى.

1- أن تواصل المنظمة تقديم المشورة والتوجيه والتدريب فى مجال السياسات للبلدان الأعضاء لمساعدتها فى الاستعداد للجولة المقبلة من المفاوضات التجارية المتعددة الأطراف بشأن الزراعة وفى تقييم انعكاسات انضمام هذه البلدان لمنظمة التجارة العالمية على قطاعاتها الزراعية.

تم عقد حلقتي عمل تدريبيتين عن " البرنامج الشامل للتدريب على متابعة جولة أوروغواي والمفاوضات التجارية متعددة الأطراف بشأن الزراعة" بالقاهرة (من 26 إلى 30 سبتمبر/أيلول 1999؛ وضمّت 51 مشاركاً) ومُسقط (من 16 إلى 20 سبتمبر/أيلول؛ وضمّت 85 مشاركاً). كذلك تم نشر وتوزيع كتيبات ومطبوعات باللغة العربية عن جولة أوروغواي والمفاوضات التجارية متعددة الأطراف وتأثير اتفاقية الزراعة على البلدان النامية.

2- أن تعمل المنظمة على زيادة الدعم للقطاع الزراعي الفلسطيني نظراً للمعاناة والظروف الصعبة التي يواجهها المزارع الفلسطيني نتيجة الاحتلال، و كذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة لشمول فلسطين بالأنشطة والبرامج التي تقدمها المنظمة للدول الأعضاء.

نفذ المكتب الإقليمي للشرق الأدنى مشروعاً مشتركاً بين المنظمة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بشأن "بناء القدرات في مجال تحليل السياسات الزراعية والتخطيط في فلسطين"، وأسفر هذا المشروع عن وضع الوثائق التالية: (أ) السياسة الزراعية في فلسطين؛ (ب) استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة للقطاع الزراعي؛ (ج) والخطة متوسطة الأجل للفترة 2001-2005. وعلاوة على ذلك، تساعد المنظمة السلطة الفلسطينية في الوقت الحاضر في تحسين وتطوير الصناعات الزراعية وتسويق الأسماك, كذلك تعتزم المنظمة وبرنامج الإغذية العالمي إيفاد بعثة لتقييم أوضاع الغذاء والتغذية إلى المناطق الفلسطينية في 2002. وبناء على طلب السلطة الفلسطينية، تم إيفاد بعثة في أواخر 2001 لتقدير الاحتياجات ذات الأولوية وصياغة اقتراحات لإنعاش القطاع الزراعي في الضفة الغربية وقطاع غزة.

3- أن تواصل المنظمة تعزيز مكاتبها القطرية فى الشرق الأدنى لرفع مستوى الدعم للبرامج الميدانية التى تنفذها المنظمة بالمنطقة.

واصلت المنظمة دعم مكاتبها القطرية في الإقليم، وبصفة خاصة زادت المنظمة عدد الممثلين القطريين بعد نقل مسئوليات تنفيذ المشروعات بكل بلد إلى المكاتب القطرية. كذلك شرعت المنظمة في تنفيذ برنامج لإقامة عدد آخر من المكاتب الإقليمية على أساس تكليف عدد من كبار الموظفين الفنيين القادرين على القيام بمهام الممثلين القطريين بالإضافة إلى أعمالهم، حسب موافقة مجلس المنظمة في دورته التاسعة عشرة بعد المائة في نوفمبر/تشرين الثاني 2000. وفي هذا السياق، وقّعت المنظمة ثلاث اتفاقيات لاستضافة المكاتب القطرية بغرض إقامة هذا النوع من التمثيل في إقليم الشرق الأدنى، كما أنها في المراحل النهائية لعقد اتفاقيتين مع بلدين آخرين. وتنظر المنظمة في ترتيبات مماثلة مع دولة سادسة أخرى.

متابعة أعمال مؤتمر القمة العالمي للأغذية

4- أن تعمل المنظمة على تعزيز تبادل الخبرات والمعلومات المتعلقة بالبرنامج الخاص للأمن الغذائي، فيما بين البلدان الأعضاء فى الإقليم.

ساعدت المنظمة في إعداد وتنفيذ مشروع تعاون فني بشأن موضوع التحكم في المياه في إطار البرنامج الخاص للأمن الغذائي في مـصر، وجيبوتي، وموريتانيا، والمغرب، والسودان، وسورية، وتركمنستان واليمن. وتواصل المنظمة تقديم المساعدة في إعداد المرحلة الثانية من البرنامج الخاص للأمن الغذائي في مـصر وسورية.

5- أن تواصل المنظمة مساعدة الدول الأعضاء فى الاتصال بالجهات المانحة والمنظمات الدولية لدعم جهودها القطرية الرامية إلى تنفيذ خطة العمل الصادرة عن مؤتمر القمة العالمي للأغذية.

6- أن تواصل المنظمة الاستجابة بشكل إيجابي للطلبات الحكومية بالمشاركة فى البرنامج الخاص للأمن الغذائى، وتعزيز التعاون الفني بين بلدان الإقليم من خلال مبادرة التعاون فيما بين بلدان الجنوب.

وقّعت مصر اتفاقيات للتعاون فيما بين بلدان الجنوب مع الكاميرون، وجيبوتي، وملاوي، وتنزانيا، من أجل تنفيذ البرنامج الخاص للأمن الغذائي. كما وقّعت الصين اتفاقية مع موريتانيا لتنفيذ مشروع مماثل. وجاري التحضير لتنفيذ مشروع للبرنامج الخاص للأمن الغذائي في الجزائر.

7- أن تواصل المنظمة دعم إنشاء نظم للمعلومات حول انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة على المستويين القطري والعالمي، بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة المعنية والمؤسسات القطرية المؤهلة والمنظمات غير الحكومية.

واصل المكتب الإقليمي للشرق الأدنى تقديم الدعم للبلدان الأعضاء في مجال إنشاء نظم المعلومات حول انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة على المستوى القطري. ويشمل هذا الدعم مشروع تعاون فني في اليمن؛ وتنظيم حلقتي عمل تدريبيتين على نظم المعلومات حول انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة في الإمارات العربية المتحدة وتركيا، وجاري إعداد مشروعي تعاون فني بكل من سورية وتركيا.

8- أن تواصل المنظمة مساندتها لجهود تعبئة التمويل من خلال شتى أنشطة برنامج تليفوود.

واصلت المنظمة تقديم الدعم لعمليات جمع الأموال من خلال برامج تليفوود.

9- أن تواصل المنظمة دعم الدول الأعضاء فى جهودها لمراجعة وإعداد استراتيجيات وسياسات وخطط العمل القطرية للتنمية الزراعية والريفية المستدامة.

تم تنفيذ الأنشطة التالية:

10- أن تقدم المنظمة المساعدة، في حدود مواردها، إلى البلدان الأعضاء فى إجراء دراسات لإنشاء نظم إقليمية/شبه إقليمية لمعلومات السوق من أجل تنشيط التجارة البينية بين بلدان الإقليم، بالإضافة إلى جدوى الآليات البديلة للشراء والتسويق المشتركين وللمساومة الجماعية مع الكتل التجارية الأجنبية؛ وذلك بما يتوافق مع قواعد منظمة التجارة العالمية.

تم تنفيذ الأنشطة التالية:

11- أن تواصل المنظمة دعمها للبحوث الزراعية التطبيقية وللإرشاد الزراعي من أجل مساعدة البلدان الأعضاء فى المجالات ذات الأولوية، مثل استنباط أصناف تتحمل الجفاف والملوحة والحرارة، وإنتاج وتقنيات وتصنيع وتعبئة التمور، ومكافحة التصحر، واستخدام موارد المياه غير التقليدية وترشيد استهلاك المياه.

12- أن تقدم المنظمة المساعدة الفنية والتدريب، فى حدود مواردها، للدول الأعضاء فى مجالي التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية، وتعزيز تبادل المعلومات والخبرات فى هذين المجالين بين بلدان الإقليم.

اشتركت المنظمة مع معهد الكويت للأبحاث العلمية في تمويل تنظيم المؤتمر الدولي الأول عن تطبيقات التكنولوجيا الحيوية في المناطق الجافة، الذي عُقِد في الكويت في أبريل/نيسان 2001. وتستطلع المنظمة في الوقت الحاضر إمكانيات إنشاء مركز للتكنولوجيا الحيوية في الإقليم استجابة لطلب بعض البلدان الأعضاء.

13- أن تساعد المنظمة في تنظيم اجتماع خبراء بشأن الصناعات الزراعية وسلامة الأغذية فى الشرق الأدنى ، بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة المختصة والمؤسسات الدولية والإقليمية الأخرى، مع الأخذ بالاعتبار التغييرات فى أنماط الاستهلاك بالمنطقة ومتطلبات التصدير للأسواق العالمية.

تمت الأعمال التحضيرية لتحقيق هذه المهمة وجاري تنفيذها. وقد عُقِدت في موريتانيا حلقة عمل شبه إقليمية (ضمت 9 مشاركين من 6 بلدان أعضاء) بشأن تحسين الصناعات الزراعية، في 24 و 25 أكتوبر/تشرين الأول 2001.

14- أن تواصل المنظمة دعمها لزيادة قدرات محللي السياسات والمخططين على المستويين القطري والإقليمي، وعلى الأخص من خلال مواصلة دعمها لإنشاء الشبكة الإقليمية للسياسات الزراعية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

15- أن تواصل المنظمة مساعدة الدول الأعضاء على تقييم مختلف الخيارات المطروحة لتدعيم التجارة البينية بغية تعزيز الأمن الغذائي الإقليمي والقطري.

تم إعداد ورقة عمل حول هذا الموضوع ستُعرض للمناقشة أثناء المؤتمر السادس والعشرين الحالي.

16- أن تتقاسم المنظمة مع بلدان الإقليم الخبرة المكتسبة حول إنشاء برامج الصناديق الائتمانية القطرية و الإقليمية و ذلك للانتفاع بالدروس المستفادة لدى صياغة برامج الصناديق الائتمانية التى يمكن تنفيذها مستقبلا فى الإقليم.

تم تنفيذ هذا النشاط وثبتت فائدته للبلدان المتلقية. وقد تمت الموافقة على الترتيبات الخاصة بقيام صندوق ائتمانى جديد بالنسبة للبحرين، وجاري إعداد ترتيبات مماثلة للجزائر.

17- أن تستجيب المنظمة بشكل إيجابي، في حدود مواردها، لطلبات الدول الأعضاء المتعلقة بالمشروعات القطرية والإقليمية بغية تعزيز التعاون ومعالجة القضايا ذات البعد الإقليمي.

18- أن تتابع المنظمة الخطوات اللازمة المقترحة فى الجدول الزمني، الوارد في الوثيقة NERC/00/5، لضمان تنفيذ الأنشطة اللازمة لقيام هيئة صحة الحيوان المقترحة.

تم إعداد ديباجة اتفاقية الهيئة المقترحة ووزعت على خبراء من البلدان الأعضاء. وقد شاركت المنظمة في المؤتمر العربي الخامس والعشرين للطب البيطري، الذي أيد الحاجة إلى قيام مثل هذه الهيئة في الإقليم.

19- أن توفر المنظمة خدمات الأمانة لهيئة صحة الحيوان أثناء فترة المنشأة حديثا في المكتب الإقليمي للشرق الأدنى.

يقوم المسؤول الإقليمي لصحة الحيوان بدور الأمين المؤقت للهيئة.

20- استمع الاجتماع إلى عرض عن "التجارة الزراعية البينية فى إقليم الشرق الأدنى" (NERC/00/6) وأشاد بالمنظمة للمعلومات القيمة الواردة فى الوثيقة وبالعرض ذي التوقيت الملائم بشأن هذا الموضوع الهام خلال جلسة خاصة عقدت على هامش المؤتمر الإقليمي. وطُلِب من المنظمة أن تدرج هذا الموضوع البالغ الأهمية فى جداول أعمال المنتديات الإقليمية المقبلة للشرق الأدنى.

تم إعداد وثيقة بعنوان "سياسات تحرير التجارة، والتجارة فيما بين بلدان الإقليم والتنمية الزراعية المستدامة"، كجزء من جدول أعمال المؤتمر الإقليمي السادس والعشرين للشرق الأدنى.

21- أخذ المؤتمر علما بالوثيقة NERC/00/INF/6 بعنوان "استعراض التقدم المحرز في المفاوضات التجارية متعددة الأطراف بشأن الزراعة في إطار منظمة التجارة العالمية"، وأشاد المؤتمر بالمنظمة لما قدمته من مساعدات للبلدان الأعضاء التي لم تصبح بعد أعضاء في منظمة التجارة العالمية، حول تقييم انعكاسات انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية على قطاعاتها الزراعية، وكذلك لما قدمته المنظمة من مشورة وتوجيه وتدريب في مجال السياسات للبلدان الأعضاء فى منظمة التجارة العالمية من اجل مساعدتها على الاستعداد للجولة القادمة من المفاوضات التجارية متعددة الأطراف بشأن الزراعة.

نظّم المكتب الإقليمي للشرق الأدنى، بالتعاون مع أمانة مجلس التعاون الخليجي، "حلقة عمل تدريبية شبه إقليمية بشأن جولة أوروغواي والمفاوضات التجارية متعددة الأطراف المقبلة بشأن الزراعة"، في مُسقط، بسلطنة عُمان. كذلك، نوقش هذا الموضوع في وثيقة بعنوان "سياسات تحرير التجارة، والتجارة البينية فيما بين بلدان الإقليم والتنمية الزراعية المستدامة".


ب - تقرير عن برنامج العمل الجاري تنفيذه


بالإضافة إلى الأنشطة السابقة (الوارد بيانها في القسم أ)، تضمن برنامج العمل خلال الفترة 2000-2001 ما يلي " :

22- تحليل السياسات الزراعية

تم تقديم المشورة في مجال السياسات لعدد من البلدان الأعضاء لتحسين قدرة القطاع الزراعي على الاستجابة للإشارات التي تصدر عن بيئة السياسات الدولية والإقليمية والقطرية، ومساعدتها على إزالة المعوقات الفنية وجوانب السياسات، وخصوصاً ما يتصل منها بالتنمية الزراعية والريفية المستدامة، والفقر والأمن الغذائي (للإطلاع على مزيد من المعلومات، أنظر القسم ألف فيما سبق).

23- تنمية إنتاج المحاصيل والثروة الحيوانية في الإقليم

23-1 تقييم حالة تدهور الأراضي في المناطق الجافة

23-2 تنمية صناعة البذور والموارد الوراثية النباتية

ساعد المكتب الإقليمي للشرق الأدنى كلاً من الجزائر، والمغرب وتونس في الأخذ بأساليب زراعة الأنسجة في مجال نخيل التمر وطرق الفحص الخاصة بمرض البيوض من أجل إنتاج أشجار نخيل عالية الإنتاج ومقاومة لمرض البيوض. كما تم تقديم مساعدات لليـمن من أجل إقامة مختبر لتكنولوجيا البذور.

23-3 تنمية المناطق العشبية والمراعي

23-4 أنشطة وقاية النباتات

23-5 الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان

تضمن تنفيذ أنشطة البرنامج الميداني ما يلي: الشبَكة الإقليمية لمراقبة الأمراض الحيوانية ومكافحتها في شمال أفريقيا، والشرق الأوسط وشبه الجزيرة العربية، تغطي 29 بـلداً؛ ومكافحة الأمراض العابرة للحدود في أفغانستان؛ ومراقبة الأمراض الحيوانية والاستعداد لمواجهة الطوارئ في سورية؛ ومراقبة مرض الطاعون البقري وغيره من الأمراض الخطيرة الأخرى وصياغة استراتيجية لمكافحتها في اليـمن، وقد استخدِمت هذه الاستراتيجية في حالة تفشي مرض حمى الوادي المتصدع في الفترة الأخيرة؛ ومراقبة مرض الطاعون البقري ومكافحته في السودان؛ ومكافحة مرض الحمى القلاعية في الجزائر، وجمهورية إيـران الاسلامية وتـركيا؛ والمساعدة في الحيلولة دون تفشي مرض حمى الوادي المتصدع في العراق والمملكة العربية السعودية؛ ووضع نظم للإنذار في حالة حمى الوادي المتصدع والأمراض الحيوانية العابرة للحدود في موريتانيا؛ والتدريب على مراقبة الأمراض الحيوانية في الإقليم؛ والمكافحة المستدامة للطفيليات في إيـران، وكذلك المكافحة المستدامة لذبابة تسي تسي ومرض التريبانوزوما في السودان؛ وتقديم المساعدات الطارئة في مجال صحة الحيوان للمجتمعات الرعوية التي تأثرت بالجفاف في الأردن؛ ودعم الخدمات البيطرية في لـيبيا. كما شملت الأنشطة المشاركة في الاجتماعات الدولية (البحرين) والاجتماعات الإقليمية (الخرطوم) الخاصة باستئصال دودة العالم القديم الحلزونية.

24- تنمية الموارد البشرية

24-1 التنمية الريفية

شملت الأنشطة الميدانية التي قام بها قسم التنمية الريفية بالمنظمة في الإقليم تقديم الدعم من أجل تطوير المناهج المتكاملة القائمة على المشاركة في تصميم وتنفيذ المشروعات عن طريق الأدوات والطرق المُحسّنة، والدورات التدريبية وحلقات العمل وتبادل الخبرات والدروس المستفادة. وفي هذا الصدد، تم تنفيذ مشروعات ميدانية في كل من الجزائر، والمغرب وتـونس.

24-2 البحوث، والإرشاد والتدريب

شرع قسم البحوث والإرشاد والتدريب في الأنشطة/المشروعات التالية على المستوى الإقليمي:

24-3 دور المرأة في التنمية

واصل قسم شئون المرأة والسكان بالمنظمة تقديم الدعم للأنشطة التالية في البلدان الأعضاء، وشملت هذه الأنشطة ما يلي:

25- الخدمات المسانِدة

25-1 التسويق الزراعي والتمويل الريفي

25-2 المحاصيل الصناعية، وتصنيع المنتجات الزراعية والغذائية

عُقِدت حلقة عمل إقليمية عن عمليات ما بعد الحصاد، في الإسكندرية، مصر، 11-13 نوفمبر/تشرين الثاني 2001. كذلك تم توسيع نطاق شبكة التمور وشبكة الزيتون، مع زيادة التعاون مع النظام الأوروبي لشبكات البحوث التعاونية في مجال الزراعة من أجل تحسين تبادل المعلومات وتنسيق المعايير والإجراءات.

25-3 التغذية

شملت الأنشطة في هذا المجال ما يلي: تنظيم حلقة عمل عن مناهج التغذية المدرسية في البلدان العربية في البحرين؛ وعقدت الدورة الأولى للجنة التنسيق الإقليمية التابعة لهيئة الدستور الغذائي؛ وتنظيم اجتماع مائدة مستديرة عن التعداد الزراعي في بلدان الشرق الأدنى- 2000، في بيروت؛ وحلقة عمل إقليمية عن تحسين الأمن الغذائي والتغذية على مستوى الأسرة، في نوفمبر/تشرين الثاني 2001؛ والمؤتمر العربي الأول للتغذية في البحرين، سبتمبر/أيلول 2001، والحلقة الدراسية العملية بشأن "القضايا الطارئة لسلامة الأغذية، وحماية المستهلكين، في عمان، الأردن، في 28-30 أكتوبر/تشرين الأول 2001.

26- تنمية الغابات وإدارتها

26-1 تقدير الموارد الحرجية وتنميتها

26-2 الإدارة المستدامة للغابات الطبيعية

نشرت مبادئ توجيهية فنية حول معايير ومؤشرات قياس وتقدير الموارد الحرجية، لتسهيل تنفيذها على المستوى الميداني.

26-3 الموارد الوراثية الحرجية

وُضِع النظام العالمي للموارد الوراثية الحرجية على شبكة الإنترنت. وأوصت الدورة الحادية عشرة والدورة الثانية عشرة لجماعة الخبراء المعنيين بالموارد الوراثية الحرجية (سبتمبر/أيلول 1999، ونوفمبر/تشرين الثاني 2001) بأن يستند العمل في هذا الشأن إلى الاحتياجات والأولويات التي تحددها البلدان.

26-4 المزارع الحرجية وحمايتها

26-5 الحياة البرية وإدارة المناطق المحمية

يجري في سورية تنفيذ المرحلة المدمجة من مشروع تحسين المراعي وصيانة الحياة البرية، الممول من إيطاليا [1996-1999]. واستمرت الأنشطة في مجالات الإرشاد، وتحسين المراعي وصيانة الحياة البرية. وفي المغرب، انتهى خلال 2001 تنفيذ مشروع ممول من الجمهورية التشيكية لوضع نظام رائد لصيد الحيوانات. وقد أسفر هذا المشروع عن نتائج من بينها: جمع واستعراض البيانات المتوافرة عن صيد الحيوانات لتسهيل وضع نظام للمعلومات الجغرافية عن صيد الحيوانات.

27- برنامج تنمية مصايد الأسماك

أوفِدت بعثة إلى لبنان في فبراير/شباط 2001 لدراسة أوضاع قطاع مصايد الأسماك. وأوصت البعثة بإعادة النظر في المشروع القديم (1994) واقترحت وضع تقديرات ميزانية (مساعدات الجهات المانحة) لتطوير مشروعات تربية الأحياء المائية في لبنان. وعُقدت الجمعية العمومية لمشروع إنفوسمك في الرباط بعد نقل المشروع من البحرين إلى المغرب. وشارك المكتب الإقليمي للشرق الأدنى في مداولات الاجتماع الأول. وأوفِدت بعثة إلى عُمان لتقديم المشورة فيما يتعلق بإنشاء مركز لتدريب الصيادين وتقديم المساعدة في مجال تنمية تربية الأحياء المائية وسفن الأبحاث. وتم إعداد مسودة مشروع لتطوير قطاع مصايد الأسماك في قطر، وذلك ضمن التقرير الشامل لبعثة المنظمة لمراجعة القطاع الزراعي. كذلك، عُقِدت مشاورة لخبراء مصايد الأسماك كما عُقِد المؤتمر العربي الثاني لتجارة الأسماك والاستثمارات السمكية في الجزائر.

28- المساعدات الطارئة

تم تنفيذ عدد من توصيات الدورة الثانية والعشرين لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى، وعدد من أنشطة الهيئة الأخرى في الإقليم. وقد أسفر وضع خطة عمل مشتركة بين مكوِّن الجراد الصحراوي من نظام الطوارئ للوقاية من الأمراض والآفات الحيوانية والنباتية العابرة للحدود وبرنامج المنطقة الوسطى عن عدد من الأنشطة المشتركة نُفِّذت في 2000 و 2001.

29- عمليات الإغاثة الخاصة التي قامت بها المنظمة


ج- توجهات برنامج العمل المقبل لمواجهة القضايا ذات الأولوية في الإقليم


30- المساعدة في مجال السياسات من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية

31- الإنتاج الزراعي ونظم الدعم

32- تشجيع مشاركة السكان وتنمية الموارد البشرية

33- الأمن الغذائي

مازال الأمن الغذائي يمثل أحد مجالات الأولوية الرئيسية في الإقليم، ويتطلب توفير الدعم من أجل إقامة نظم المعلومات حول انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة على المستويات القُطرية. ومن العناصر الرئيسية الأخرى للسياسة الغذائية: التوسع في نشر مناهج مواجهة حالات الطوارئ والاستعداد لمواجهة الكوارث؛ وتنفيذ خطط العمل القُطرية الخاصة بالتغذية، وبناء القدرات في مجال التوعية الغذائية في المدارس؛ ووضع مناهج ومبادئ توجيهية للأمن الغذائي على مستوى الأسرة واستراتيجيات التغذية. وسيتم تقديم خدمات استشارية للبلدان فيما يتعلق بالاستفادة من المركز العالمي للمعلومات الزراعية، ونظام أجريس/كاريس وتقوية نظم وشبكات المعلومات القطرية.

34- الغابات

35- تنمية مصايد الأسماك

36- تعزيز التعاون التقني والاقتصادي فيما بين البلدان النامية والتعاون مع المنظمات الحكومية الدولية/المنظمات غير الحكومية

اكتسب الكثير من بلدان الإقليم تجارب وخبرات ناجحة كما أنها استفادت بالفعل في المجالات الزراعية المختلفة، ويمكن للبلدان الأخرى أن تستفيد من هذه التجارب والخبرات عن طريق التدريب أثناء الخدمة أو عن طريق تقديم المساعدات الفنية. وسوف تستمر هذه العملية عن طريق برامج الشراكة في إطار التعاون التقني فيما بين البلدان النامية. وستظل الهيئات الحكومية الدولية التي أنشِئت تحت الإشراف المباشر للمكتب الإقليمي للشرق الأدنى أو بمساندته، مثل رابطة مؤسسات تسويق المنتجات الزراعية والغذائية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا (AFMANENA)، والاتحاد الإقليمي للائتمان الزراعي في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا (NENARACA)، والمركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى (CARDNE)، منظمة وقاية النباتات في الشرق الأدنى (NEPPO)، وإنفوسمك (INFOSAMAK)، واتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا (AARINENA) - ستظل تتلقى المساعدات الفنية والخدمات الاستشارية والدعم اللازم، من أجل تحسين وتقوية دورها في مجالات تخصصها المختلفة. كما سيستمر تقديم الدعم للشبكات المتخصصة المعنية بالمحاصيل ومجالات التنمية المختلفة.

37- تنمية البرنامج الميداني

ستمثل تنمية البرنامج الميداني وتقديم الدعم الفني المباشر للمشروعات الجارية جزءاً مهماً من خطط عمل الخبراء العاملين بالمكتب الإقليمي للشرق الأدنى خلال السنتين المقبلتين.