FC 99/14
آذار / مارس 2002


لجنة المالية

الدورة التاسعة والتسعون

روما، 6 - 10/5/2002

التقريران السنويان لكل من لجنة الخدمة المدنية الدولية
ومجلس الصندوق المشترك للمعاشات التقاعدية لموظفي الأمم المتحدة
المقدمان للجمعية العامة للأمم المتحدة وموجز للقرارات التي اتخذت


1- يرد أدناه موجز لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السادسة والخمسين (2001)¡ التي تنظر في التقارير السنوية للجنة الخدمة المدنية الدولية ومجلس الصندوق المشترك للمعاشات التقاعدية لموظفي الأمم المتحدة عن عام 2001 التي لها أثر على شروط خدمة الموظفين.

2- أعادت الجمعية العامة تأكيد التزامها بنظام وحيد وموحد للأمم المتحدة باعتباره حجر الزاوية لتنظيم وتنسيق خدمة النظام الموحد للأمم المتحدة نظرا لاقتناعها بأن النظام الموحد يشكل أفضل أداة لضمان أعلى معايير الكفاءة والتخصص والنزاهة للخدمة المدنية الدولية¡ كما ينص على ذلك ميثاق الأمم المتحدة. وأكدت الجمعية العامة للأمم المتحدة أيضا على دستور اللجنة ودورها الأساسي في تنظيم النظام الموحد للأمم المتحدة وتنسيقه.

باء - شروط خدمة الموظفين في الفئة الفنية والفئات العليا

3- طبقا لولايتها الدائمة من الجمعية العامة للأمم المتحدة¡ واصلت لجنة الخدمة المدنية الدولية رصد العلاقة (يشار اليها على أنها هامش) بين صافى أجور موظفي الأمم المتحدة في الفئات الفنية والفئات العليا في نيويورك ومرتبات الموظفين في مراكز مقارنة (الخدمة المدنية الاتحادية للولايات المتحدة) في واشنطن العاصمة. وضمت اللجنة في عملها أيضا استعراض الفروق في صافى الأجور لمستويات الوظائف الفردية بين الأمم المتحدة والولايات المتحدة كما طلبت ذلك الجمعية العامة للأمم المتحدة. ولاحظت الجمعية العامة أن الهامش بين الأجر الصافي لموظفي الأمم المتحدة في الرتب من ف-1 إلى مد-2 في نيويورك ومرتبات الموظفين في مراكز مقارنة في الخدمة المدنية الاتحادية للولايات المتحدة لعام 2001 هو 111.0. ولاحظت أيضا أن معدلات الأجور الصافية بين الأمم المتحدة والولايات المتحدة تتراوح ما بين 117.1 في مستوى ف-2 و104.4 في مستوى مد-2 ورأت ضرورة معالجة هذا الاختلال في سياق اعتبارات الهامش العام التي حددتها الجمعية العامة.

4- وافقت الجمعية العامة اعتبارا من 1/3/2002 على جدول معدل لاجمالى وصافى مرتبات الموظفين في الفئة الفنية والفئات العليا. ان الزيادة بنسبة 3.87 في المائة لم يكن القصد منها زيادة في الأجر لأن هذه الزيادة يعوضها زيادة مماثلة في تصنيف تسوية المقر في كل مقر حول العالم. ومع ذلك¡ في البلدان التي ينخفض فيها مضاعف تسوية المقر إلى صفر¡ جرى الحفاظ عليه عند صفر. وبناء على ذلك¡ تلقى الموظفون في مقرات العمل هذه زيادة حقيقية في الرواتب.
5- واعتبارا من نفس التاريخ¡ تم تعديل مبالغ بدلات التنقل والمشقة ومدفوعات نهاية الخدمة بنفس النسبة المئوية. وتقدر الآثار المالية المترتبة على هذه التغييرات للمنظمة بمبلغ 500 538 دولار أمريكي للجزء المتبقي من عام 2002.

جيم - مرتبات فئة الخدمات العامة والفئات الأخرى المعينة محليا


مسح المرتبات

6- أحيطت الجمعية العامة للأمم المتحدة بتقرير اللجنة عن مسح أفضل وشروط للتوظيف سائدة في روما ونيويورك.

دال - شروط الخدمة المطبقة على كلتا فئتي الموظفين


معايير السلوك لموظفي الخدمة المدنية الدولية

7- أحيطت الجمعة العامة للأمم المتحدة في السابق بمقرر اللجنة بتحديث تقرير المجلس الاستشاري للخدمة المدنية الدولية لعام 1954 المعنون "معايير السلوك لموظفي الخدمة المدنية الدولية"¡ بالتشاور مع المنظمات المشاركة. ورحبت الجمعية العامة للأمم المتحدة بمعايير السلوك لموظفي الخدمة المدنية الدولية الموصى بها كما اعتمدتها اللجنة.

استخدام اليورو

8- وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على توصية اللجنة بأن:
(أ)- اعتبارا من أول يناير/كانون الثاني 2002¡ ينبغي استخدام اليورو كعملة رسمية للمكافئات التي حددت الآن كعملات وطنية في 12 بلدا في منطقة اليورو¡ وينبغي تحويل مبالغ العملة الوطنية من خلال تطبيق معدلات التحويل الثانية لأرقام صحيحة إلى أقرب يوروº
(ب)- لقد تم تحويل قيم منحة التعليم لتسع مناطق عمل وكذلك علاوات الأولاد وعلاوات المعالين من الدرجة الثانية في تسع مقار عمل إلى اليورو ابتداء من أول يناير/كانون الثاني 2002.

9- دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة¡ المنظمات الى تحويل مرتبات وعلاوات الخدمات العامة حيث ينطبق¡ الى اليورو ابتداء من الأول من يناير/كانون الثانى 2002.

هاء - دعم الخدمة المدنية الدولية

10- نظرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في مذكرة الأمين العام بشأن استعراض لجنة الخدمة المدنية الدولية وتقريره عن دعم الخدمة المدنية الدولية¡ وطلبت من الأمين العام¡ بالتشاور مع رئيس لجنة الخدمة المدنية الدولية أن يقدم جدولا زمنيا لتنفيذ استعراض دعم الخدمة المدنية الدولية في الجزء الرئيسي من الدورة السابعة والخمسين للجمعية العامة.

11- ليست هناك مقررات للابلاغ عنها. وسيجتمع مجلس الصندوق المشترك للمعاشات التقاعدية في روما في يوليو/تموز 2002.