PC 87/4 - d
مارس / آذار 2002


لجنة البرنامج

الدورة السابعة والثمانون

روما، 6 - 10/5/2002

إستعراض مواضيعي لأنشطة التدريب لدى المنظمة
تقرير عن سير العمل


معلومات أساسية

1- يتمثل جانب الاختصاصات الأساسية للمنظمة في جمع وتحليل وتفسير وتوزيع المعلومات المتعلقة بالتغذية والأغذية والزراعة¡ بما في ذلك مصايد الأسماك والغابات. ولا يعتمد نشر المعلومات على نوعية منتجات المنظمة وحدها¡ وإنما يتوقف أيضا على قدرة المستخدمين على الاستفادة من المعلومات. ويقوم التدريب بدور هام عن طريق تيسير نقل المعرفة والمهارات إلى جماهير مختارة. ويتم التدريب في إطار معظم البرامج الفنية للمنظمة¡ وكذلك في المشروعات الميدانية.

2- وأجرى استعراض مواضيعي للتدريب الخارجي في المنظمة عامي 2000-2001 بناء على الدورة السادسة والثمانين للجنة البرنامج من أجل تقييم نوعية أساليب ومواد التدريب التي أعدتها منظمة الأغذية والزراعة خلال الفترة 1994 - 1999. وخلص الاستعراض إلى ضرورة العناية بالعديد من الموضوعات الهامة¡ رغم الرضا العام بنوعية وفائدة أنشطة التدريب التي تقدمها للمنظمة في ظل الظروف التي أنجزت فيها.

3- واستجابة للاستعراض¡ طلبت الإدارة العليا في المنظمة إنشاء فريق مهمات مشترك بين المصالح معنى بأنشطة التدريب لدى المنظمة¡ تقوم بتنظيمها إدارة الإرشاد والتعليم والاتصالات¡ من أجل صياغة مجموعة اقتراحات لأعمال المتابعة لتلبية توصيات التقييم وانعكاسات التوصيات المقترحة على الموارد.

4- ورحّبت لجنة البرنامج بالمنحى العام لاستجابة الإدارة وطلبت رفع تقرير عن سير العمل بشأن متابعة الإدارة للتوصيات التي سترفع للجنة خلال دورتها القادمة في مايو/أيار 2002.

5- وتجدر قراءة هذا التقرير مترافقا مع الوثيقة ) PC 86/3 (a إستعراض مواضيعي لأنشطة التدريب التابعة للمنظمة. وهو تقرير مبدئي نظرا لأن المهمة التي عهد بها للفريق لم تصاغ بعد في صورتها النهائية - سترفع تقارير لاحقة إلى اللجنة في الدورات القادمة.

المنهجيّة

6- عقد فريق المهمات اجتماعه الأول في 30 أكتوبر/تشرين الأول 2001 وقرر دعم جهود المتابعة بمساعدة الخبراء الاستشاريين الذين باشروا العمل في 9 يناير/كانون الثاني 2002. وقد عقد أكثر من 30 اجتماعاً منفصلاً شرح خلالها الموظفون من مختلف مصالح المنظمة القضايا التي تواجههم وحاجاتهم وتطلّعاتهم فيما يتعلق بالتدريب. كما عرض الخبراء الفنيون أفضل الممارسات التي جمعوها بفضل خبرتهم الطويلة في مجال التدريب. وتم تشكيل خمس مجموعات عمل مع أعضاء من فريق المهمات¡ لكل منها اختصاصات محددة. كما عقد اجتماع مع الخبراء الميدانيين من كل من أمريكا اللاتينية وآسيا وأفريقيا والشرق الأدنى الذين صادف وجودهم في المقر الرئيسي للمنظمة في فبراير/شباط 2002. كما جاءت تغذية المعلومات من خمسة خبراء ميدانيين آخرين بمساعدة جهات الاتصال وبواسطة البريد الإلكتروني.

التوصيات الأولية

7- يعرض تقرير سير العمل هذا التوصيات التي رفعها فريق المهمات حتى الآن بشأن:

· منهج جامع للمنظمة وعملية تخطيط منظّمة للتدريب الخارجيº
· مجالات اختصاص الموظفين (التدريب الداخلي)º
· القدرة على دعم التدريب.

8- ترد في الجدول 1 أدناه خطة عمل مبدئية للفترة 2002-2003.

الجدول 1: خطة العمل المقترحة للفترة 2002-2003

الإجراءات الموصى بها الشريك الأساسي/ الشركاء الأساسيين الموعد
اعتماد منهج جامع وعمليّة منظّمة لتخطيط وتقديم أنشطة التدريب التابعة للمنظمة ميدانياً
التوعية بشأن المنهج الجامع للتدريب¡ بما في ذلك الاتصالات الداخلية بشأن تعريف مشترك للتدريب وعملية التدريب إدارة الإرشاد والتعليم والاتصالات¡ قسم شؤون الموظفين¡ فريق المهام للتدريب اعتباراً من الربع الثالث من عام 2002
إعداد مواد تدريب خاصة بمبادئ التعلّم للكبار وتدريب الأعضاء في الشبكة قسم شؤون الموظفين (في القيادة)¡ إدارة الإرشاد والتعليم والاتصالات 2002-2003
إعداد خطوط توجيهية للتخطيط لأنشطة/نماذج تدريب الموظفين قسم شؤون الموظفين (في القيادة)¡ إدارة الإرشاد والتعليم والاتصالات 2002-2003
تطوير استراتيجية تعلّم عن بُعد لتحويل المواد إلى مراجع تصلح للتعلّم عن بُعد إدارة الإرشاد والتعليم والاتصالات/ فرع إدارة قاعدة معلومات المنظمة ونشرها في إطار المركز العالمي للمعلومات الزراعية (في القيادة)¡ الوحدات الفنية اعتباراً من الربع الأخير من عام 2002
تنمية مجالات اختصاصات الموظفين (تدريب الموظفين الداخليين)
إجراء مسح لتحديد الجمهور المستهدف وتقييم حاجاته إلى التدريب قسم شؤون الموظفين الربع الثالث من عام 2002
تدريب الموظفين قسم شؤون الموظفين بعد نتائج المسح
تنمية قدرات دعم التدريب
إنشاء شبكة من المدرّبين من داخل المنظمة إدارة الإرشاد والتعليم والاتصالات (في القيادة) الربع الثالث من عام 2002
تخصيص موقع على الإنترنت للتدريب فرع إدارة قاعدة معلومات المنظمة ونشرها في إطار المركز العالمي للمعلومات الزراعية¡ إدارة النشر وإنتاج المواد الإعلامية¡ إدارة الإرشاد والتعليم والاتصالات اعتباراً من الربع الأخير من عام 2002
تصميم وتنفيذ دعم لنظام المعلومات - نظام إدارة مضمون المواد التعليمية قسم المعلومات الإدارية والمالية¡ فرع إدارة قاعدة معلومات المنظمة ونشرها في إطار المركز العالمي للمعلومات الزراعية¡ إدارة الإرشاد والتعليم والاتصالات يحدد في مارس/آذار 2002
أخرى: إنشاء نظام لإعداد التقارير والرصد
تقييم الاحتياجات إلى البيانات لإعداد التقارير عن أنشطة التدريب ورصدها في البرنامج العادي والبرامج الميدانية إدارة الإرشاد والتعليم والاتصالات¡ مكتب البرنامج والميزانية والتقييم¡ فريق المهمات للتدريب يونيو/حزيران 2002
دراسة جدوى وكلفة دمج الاحتياجات في نظام التخطيط البرامجي وإعداد تقارير التنفيذ ودعم التقييم ونظام معلومات إدارة البرامج الميدانية على التوالي إدارة البرنامج والميزانية¡ إدارة رصد وتنسيق البرامج الميدانية سبتمبر/أيلول 2002
دراسة نتيجة إستعراض الجدوى ورفع توصيات إلى لجنة إدارة وتكنولوجيا المعلومات بشأن التحسينات المقترحة لنظام جمع البيانات إدارة الإرشاد والتعليم والاتصالات¡ فريق المهمات للتدريب نوفمبر/تشرين الثاني 2002

وضع منهج جامع وعمليّة تخطيط منظّمة لأنشطة التدريب التابعة للمنظمة

9- شدد فريق المهمات على الحاجة إلى منهج جامع لتنظيم وتنفيذ التدريب من جانب المنظمة في البرامج والمشروعات الميدانية. وإلى جانب الفهم المشترك للتدريب (التعريف)¡ سيساعد وجود عملية تخطيط منظمة على تحسين نوعية وفعالية التدريب الخاص بالمنظمة.

تعريف التدريب

10- يقترح فريق المهمات¡ أخذا في الاعتبار اختصاصات المنظمة¡ التعريف التالي للتدريب الخاص بالمنظمة: "عملية تعلّم تفاعلية تمكّن الأفراد والمجتمعات المحلية من تنمية مهاراتهم ومعارفهم ومواقفهم وتقاسم الدروس المستفادة¡ للمساهمة بفعالية في تحقيق الأمن الغذائي والتخفيف من حدة الفقر". ويجدر التأكيد إلى أنّ هذا التعريف مفتوح بطبيعته وغير شامل. وقد يشمل عند تطبيقه أنشطة لا تلبي إلا بعضاً من جوانبه¡ شرط أن يترافق مع عملية تعلّم. وسيميّز التقرير النهائي بوضوح بين التعليم والتدريب والإرشاد. كما سيعرض التقرير مجموعة من طرق التدخلات في التدريب استنادا الى التعريف المقترح.

التخطيط المنتظم للتدريب

11- يرى فريق المهمات أنّ أي تخطيط منتظم للتدخلات التعليمية¡ استناداً إلى مبادئ تعليم الكبار¡ يجب أن يتبع الخطوات التالية:

· تقييم الأداء البشري والفجوات في المعرفة (تقييم الاحتياجات)
· صياغة أهداف للتعلّم ونتائج مرتقبة يمكن قياسها
· تحديد الفئة "الصحيحة" من المشاركين
· تحديد أنسب نوع من التدخلات وأكثره مردودية تكاليفية
· تحديد الشريك (الشركاء) الفني (الفنيين) المؤهّل (المؤهلين) على كافة المستويات
· تحديد الأشخاص الموجهين والمرجعيين
· تطوير مضمون مواد التعلّم وتحديد المنهجية الأنسب
· تخطيط التدخلات وميزانيتها¡ بما في ذلك جدول الأعمال
· إنتاج مواد تعليمية
· اختبار المواد ميدانياً
· تدريب الموجهين
· رصد وتقييم عملية التعلّم وتأثيراتها

مبادئ تعليم للكبار

12- يوصي فريق المهمات بإعداد نموذج لمبادئ التعلّم للكبار ليستخدم إطارا لتخطيط تدريب الموظفين. وينبغي أن يغطي المبادئ الرئيسية لتعليم الكبار وأن يترافق كل مبدأ مع نماذج عمليّة مأخوذة من مواد التدريب الناجحة التي أعدّت بالفعل في المنظمة. كما يوصي الفريق بأن تكون الدورة التدريبية عن مبادئ تعليم الكبار إلزامية لجميع الموظفين المعنيين بأنشطة التدريب.

الخطوط التوجيهية للتدريب

13- يوصي فريق المهمات بإعداد خطوط توجيهية - على شكل نموذج تعلّم لكل مرحلة من مراحل التخطيط- لضمان تطبيق التخطيط المنتظم لأنشطة التدريب. وسيتم تدريب الموظفين المعنيين بالتدريب¡ لا سيما الخبراء الميدانيين¡ على العملية المشار إليها في الخطوط التوجيهية.

14- وسيتم "تسويق" التعريف المقترح للتدريب جنبا إلى جنب مع عملية تخطيط أنشطة التدريب لدى المنظمة بصورة فعالة من خلال تدريب الموظفين ومن خلال موقع خاص بالتدريب على الإنترنت وبمطبوعات معينة.

التعلّم عن بُعد

15- فيما يتعلّق بالأساليب المجدية اقتصاديا لنشر المعلومات¡ خطت المنظمة بالفعل خطوة أولى خلال الفترة 2000-2001. إذ أعدّت كل من إدارة الإرشاد والتعليم والاتصالات وفرع إدارة قاعدة معلومات المنظمة إطاراً للتعليم والتعلّم عن بعد في المنظمةº كما أنشأت الوحدتان الفنيتان مؤخراً فريق مهمات غير رسمي مشترك بين المصالح خاص بالتعلّم عن بعد. وسيجري فريق المهمات مزيدا من البحث في إمكانية استخدام هذا الأسلوب.

تنمية مجالات اختصاصات الموظفين (تدريب الموظفين الداخليين)

16- إن وجود موظفين مدرّبين وفق أسلوب منظم شرط أساسي للمنظمة لتوفّر بدورها تدريباً مهنياً وفعالاً ومجديا اقتصاديا في البلدان الأعضاء. لذا يوصي فريق المهمات بأن يشارك الموظفون المعنيون بأنشطة التدريب الخارجي في دورات ذات صلة أعدّتها خصيصاً إدارة تنمية الموارد البشرية في المنظمة. ويتبع التدريب الداخلي نفس الأسلوب المنتظم المذكور أعلاه.

إجراء مسح لاحتياجات التدريب

17- يوصي فريق المهمات بإجراء مسح لتحديد موظفي المنظمة المعنيين بالتدريب الخارجي. وبعد تحديد الجمهور المستهدف¡ تجرى مقابلات شخصية منفصلة لتقييم احتياجات التدريب وفق دور كل فرد في عملية التدريب والمهارات المحددة أو التنمية اللازمة. ويتم حالياً إعداد استبيان للمسح.

18- ولا بد عند إعداد برنامج تدريب المدرّب من التمييز بين مجالات النشاط المحددة التالية:

· تحليل الاحتياجات¡ بما في ذلك تحديد الجمهور المستهدف
· تصميم التدريب¡ بما في ذلك تحديد الأهداف ومضمون الدورة¡ وغيرها
· تحديد آليات/أساليب الإنجاز البديلة
· إنجاز التدريب
· الرصد والتقييم

وفي حين أن بعض الموظفين قد يحتاجون إلى تنمية المهارات في جميع المجالات الآنفة الذكر¡ قد لا يشارك خبراء آخرون إلا في قسم منها ويحتاجون بالتالي إلى تدريب أقلّ.

تدريب الموظفين

19- يوصي فريق المهمات بأن يخضع جميع الخبراء الفنيين المعنيين بإدارة برامج التدريب أو تقديمها وإكمال دورة تدريبية ملائمة. ولا يقتصر هذا التدبير على الموظفين الدائمين بل يشمل أيضاً الموظفين غير الدائمين. وتبحث إدارة تنمية الموارد البشرية حالياً في إمكانية اعتماد و/أو سبل وضع معايير تدريب مناسبة. كما ستدرس الإدارة الشكل الأفضل لتدريب الموظفين من حيث المدة والأسلوب النموذجي وغير ذلك لضمان المرونة والفعالية.

20- إنّ حماس الخبراء الفنيين للمشاركة في التدريب جنبا إلى جنب مع توافر الأموال اللازمة لتنمية قدرات الموظفين واستعداد إدارة تنمية الموارد البشرية لتوفير تدريب جيد للموظفين تجعل هذه التوصية واقعية. وثمة حاجة إلى زيادة الوعي¡ على مختلف مستويات الإدارة¡ بأهمية تدريب الموظفين.

21- يوصى فريق المهمات¡ أثناء قيام إدارة تنمية الموارد البشرية بإعداد برنامج تدريب المدرّب¡ وكحل مؤقت¡ بأن يشارك الموظفون المعنيون بأنشطة التدريب الخارجية في التدريب على "التوجيه" أو "مهارات العرض" الذي توفره المنظمة حالياً. وتركز هذه الدورات على كيفية تقديم تدريب فعّال وستمكّن المشاركين من تحسين أدائهم والشعور بالراحة في مواجهة الجمهور.

22- وسيرفع فريق المهمات هذه التوصية إلى الأقسام الفنية وسيشجّع المشاركين المحتملين على التسجيل¡ بينما تضمن إدارة تنمية الموارد البشرية هاتين الدورتين في الأشهر القادمة.

تنمية قدرات دعم التدريب في المنظمة

23- يوصي فريق المهمات بإنشاء شبكة من ذوي المهارات والمعرفة في الأساليب التربوية والتعليمية للتدريب. فتسهّل الشبكة التوصل إلى أسلوب جامع للتدريب¡ يتخطى حدود المصالح والأقسام. ومن وسائل الدعم الأخرى للتدريب¡ إعداد قائمة بالخبراء/الاستشاريين في مجال التدريب وتخصيص موقع على الإنترنت ونظام معلومات.

شبكة التدريب

24- يوصي فريق المهمات بإنشاء شبكة غير رسمية من الخبراء في التدريب داخل المنظمة. وتكون هذه الشبكة صلة وصل بين الخبراء الفنيين المعنيين بأنشطة التدريب لكنهم لا يتمتعون بخبرة واسعة في مجال التدريب والموظفين الذين يملكون هذه الخبرة. وستعزز هذه المجموعة من الخبرات المشتركة بين المصالح الاستفادة المتبادلة1 من الأفكار وتقاسم المعلومات وأفضل الممارسات والدروس المستفادة بين المصالح وتوفر المشورة والمساعدة في مجال التدريب. ويجب اعتبار هذه الوظيفة جزءا من عمل الأعضاء في الشبكة داخل المنظمة.

25- وأعدّ فريق المهمات استبياناً لتحديد خبرات التدريب المتوافرة داخل المنظمة في مختلف جوانب عملية التدريب¡ إضافة إلى مسائل مواضيعية¡ في المقر الرئيسي وميدانياً. وستُجمع المعلومات بمساعدة أعضاء فريق المهمات. وسيبلّغ جميع موظفي المنظمة في المقر الرئيسي وفي البرامج الميدانية بوجود مجموعة الخبرات هذه¡ سواء من قبل أعضاء فريق المهمات في أقسامهم أو بواسطة البريد الإلكتروني الإنترانت. كما ستدرج الإدارات التي تقدم المساعدة أسماء الأشخاص الذين يمكن الاتصال بهم في الموقع الخاص بالتدريب على الإنترنت.

26- وبرز مؤخراً اتجاه نحو الاستعانة بالخبرات خارج المنظمة لانتاج مواد التدريب¡ بما في ذلك المتعدد الوسائط منها. ويوصي فريق المهمات بإعداد قائمة جامعة بكل الاستشاريين والمدرّبين الخارجيين ذوي الكفاءة لتسهيل تبادل الخبرات بين المصالح. لكن من الضروري أيضا بذل المزيد من الجهود لتحتفظ المنظمة وتطوّر قدرة داخلية معيّنة في هذا المجال.

الموقع الخاص بالتدريب على الإنترنت

27- دعماً للشبكة وتبادل المعلومات التي تمّ جمعها أعلاه¡ يوصي فريق المهمات بإنشاء موقع المنظمة الخاص بالتدريب على الإنترانت لإعطاء المعلومات اللازمة عن التدريب ولتحفيز الاستفادة المتبادلة بين الوحدات الفنية في المقر الرئيسي والبرامج الميدانية. فمن شأن هذا الموقع أن يساهم في زيادة الفعالية وتخفيض تكاليف التدريب من خلال توفير معلومات ومواد يسهل الحصول عليها مع الحدّ من خطر ازدواجية الجهود. كما يشكل فرصة لتقاسم نتائج تقييم التدريب ورصده¡ معطياً بالتالي قيمة مضافة للمستخدمين الآخرين.

28- وسيتضمّن الموقع الخاص بالتدريب على شبكة الإنترنت في المرحلة الأولى معلومات عن:

· تعريف المنظمة للتدريب
· تخطيط التدريب
· أفضل الممارسات والنماذج لها
· الخطوط التوجيهية وقواعد المراجعة
· تقارير رصد التدريب وتقييمه¡ بما في ذلك المؤشرات
· عمليات التدريب القادمة
· الأخبار والأحداث والإعلانات
· الدروس المستفادة
· روابط إلى مواد وأنشطة التدريب2
· أشخاص وخبراء يمكن الاتصال بهم من داخل المنظمة
· دورات تدريب للموظفين من داخل المنظمة على موضوعات التدريب
· كيف يعد موقع تدريب خاص بالأقسام على شبكة الإنترنت
· روابط إلى مصادر خارجية أخرى (مواقع على الإنترنت وغيرها)
· نشرة تفاعلية تمكّن المستخدمين من وضع مقالات عن التدريب أو قراءتها أو الردّ عليها
· رابط إلى نظام إدارة مضمون المواد التعليمية (مستودع)

29- وسيتم إعداد هذا الموقع¡ الذي صُمم أصلا للأغراض الداخلية باللعة الانجليزية. بيد أن جميع الموظفين سيلقون التشجيع على عرض أي مواد تدريب متوافرة في شتى اللغات. وسيتم رصد استخدام الموقع في الفترة التجريبيّة التي تمتد على سنة واحدة لتقييم مدى اهتمام الموظفين. وفي نهاية هذه المرحلة¡ يحدد المضمون المستقبلي للموقع وإمكانية وصول المستخدمين الخارجيين إليه. ولربما يواجه الخبراء الميدانيون (بما في ذلك ممثلو المنظمة والمكاتب الإقليمية وشبه الإقليمية) صعوبات في الوصول إلى الشبكة الداخلية للمنظمة ومن ثم يوصي بإعداد قرص مدمج CD-ROM يتضمّن المعلومات التي تهمهم على الموقع وتحديثه بصورة دورية.

دعم نظام المعلومات

30- يوصي فريق المهمات بحفظ جميع المواد الخاصة بالتدريب التي أعدّتها المنظمة لتكوين ذاكرة مؤسسية خاصة بها. واقترح الفريق استخدام نظام إدارة مضمون المواد التعليمية كمستودع يمكن لجميع وحدات المنظمة الوصول إليه عبر موقع المنظمة الخاص بالتدريب على الإنترنت. ويبقى بحث ما إذا كان سيتم إدراج هذا النظام في المستودع الذي يتم تصميمه وتطويره حالياً داخل المنظمة أو سيُستعان بنظام جاهز. وسيبحث لاحقاً فريق المهمات هذه المسألة بالتشاور مع قسم نظم وتكنولوجيا المعلومات.

مسألة أخرى: إنشاء نظام لإعداد التقارير والرصد

31- تركز عمل فريق المهمات على استحداث منهج جامع لتخطيط أنشطة التدريب التابعة للمنظمة وتوفيرها¡ وتنمية مهارات الموظفين ودعم تدريبهم. بيد أنه لم يحرز أي تقدم ملموس حتى الآن في جانبي إعداد التقارير والرصد.

32- وسيحدد فريق المهمات في مرحلة أولى متطلبات البيانات الأساسية الواجب توفيرها لرصد تلك البرامج بشكل فعّال. بعدها يتم تقييم نظامي التخطيط والرصد الهامين لتحديد جدوى تكاليف دمج الاحتياجات في النظم القائمة. وأخيراً¡ ستقدّم اقتراحات بشأن نظام إدارة وتكنولوجيا المعلومات لاتخاذ قرار بهذا الخصوص.

خاتمة

33- لقد قدمت هذه الوثيقة بغرض العلم بناء على طلب لجنة البرنامج. وستبحث الإدارة العليا قريباً توصيات فريق المهمات الواردة في هذا التقرير المؤقت. وسيتم إطلاع اللجنة على رأي الإدارة العليا في دورتها القادمة.

1 تيسر الفرق المشتركة بين المصالح تبادل المعلومات. مثلاً: قررت مختلف إدارات مصالح الغابات ومصايد الأسماك والثروة الحيوانية¡ في إطار برنامج دعم سبل المعيشة¡ تبنى وتكييف برنامج التدريب على "إدارة النزاعات" الذي أعدّه فرع السياسات والمؤسسات الحرجية.

2 ستبقى المواقع الخاصة بالتدريب التابعة للوحدات الفنية على الشبكة على حالها في تلك الأقسام¡ بينما سيقدم موقع المنظمة الشامل الخاص بالتدريب شروحا موجزة عن المعلومات المتوافرة و/أو الوصلات بمواقع أخرى على الإنترنت.