CFS 2002/5
مارس / آذار 2002





لجنة الأمن الغذائي العالمي

الدورة الثامنة والعشرون

روما، 6-8/6/2002

ترتيبات مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد





1- وافق المجلس¡ خلال دورته التاسعة عشرة بعد المائة (روما¡ 20-25 نوفمبر/تشرين الثاني 2000) على مبدأ وهدف والتوجه العام لاقتراح المدير العام باستخدام الدورة الحادية والثلاثيـــن للمؤتمـر العام للمنظمـــة (رومـــا¡ الفترة 2-13 نوفمبر/تشرين الثاني 2001) منتدى لاستعراض التقدم المحرز في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية: بعد خمس سنوات من انعقاده. وعلى ذلك¡ وافق على اقتراح المدير العام بإدراج هذا البند في جدول الأعمال المؤقت للدورة الحادية والثلاثين للمؤتمر عام 2001 ودعوة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة¡ أو الوكالات المتخصصة أو الوكالة الدولية للطاقة الذرية¡ التي كانت قد دعيت إلى مؤتمر القمة¡ لحضور المؤتمر لهذا الغرض. كما قرر المجلس دعوة رؤساء الدول والحكومات لترؤس وفود بلادهم. واعتمد المجلس في دورته العشرين بعد المائة (روما¡ 18-23 يونيو/حزيران 2001) عدداً من الترتيبات تحضيراً للدورة الحادية والثلاثين للمؤتمر العام للمنظمة¡ بما في ذلك مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد.

2- وأشار المجلس في دورته الحادية والعشرين بعد المائة (روما¡ 30 أكتوبر/تشرين الأول - 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2001) إلى اقتراح المدير العام بتأجيل ترتيبات مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد¡ لأسباب قاهرة¡ وإلى موافقة أعضاء المجلس¡ عملاً بأحكام المادة XXV.14 من اللائحة العامة للمنظمة¡ بالإجماع على تأجيل موعد مؤتمر القمة هذا. ووافق المجلس في حينها على اقتراح عقد مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد كاجتماع منفصل¡ بالتزامن مع الدورة الثامنة والعشرين للجنة الأمن الغذائي العالمي. وأناط باللجنة مسؤولية دعوة مجموعة العمل المفتوحة العضوية من جديد¡ باسم المجلس¡ والتي كانت أوكلتها مهمة إعداد مشروع الوثيقة النهائية لمؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد وتلقي وإحالة نتائج عمل المجموعة على المؤتمر.

3- وأشار المجلس¡ في سياق اتخاذه القرارات المذكورة أعلاه¡ إلى ضرورة تعديل اللائحة الداخلية لتتماشى وطبيعة المشاركة في مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد. وتركز هذه الوثيقة على إعطاء أساس منطقي للاقتراحات الخاصة باللائحة الداخلية وبلجنة أوراق التفويض والتي يتعين على لجنة الأمن الغذائي العالمي اتخاذ إجراءات محددة بشأنها. وفي ما يتعلق بالمشاركة في مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد¡ تذكر الوثيقة بالقرارات التي اتخذتها لجنة الأمن الغذائي العالمي والمجلس عام 2001¡ بشأن الحكومات المدعوّة للمشاركة والمنظمات الحكومية والحكومية الدولية وغير الحكومية المدعوة بصفة مراقب.

4- وترد كافة الجوانب الأخرى الخاصة بالترتيبات لهذا الحدث والتي وافقت عليها لجنة الأمن الغذائي العالمي والمجلس في منشورات إعلامية دورية ترسل إلى البلدان كافة ولا داعي بالتالي لتكرارها هنا. ومن هذه الجوانب¡ جدول الأعمال المؤقت وترتيبات المشاركة في الموائد المستديرة وحوار بين مختلف أصحاب الشأنº بالإضافة إلى إعداد مشروع الوثيقة النهائية التي ستحال على مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد والتي من المتوقع أن تنهي مجموعة العمل المفتوحة العضوية العمل عليها.

5- بما أنه كان من المفترض أن ينعقد مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد كجزء لا يتجزأ من الدورة الحادية والثلاثين لمؤتمر المنظمة¡ لم يكن هناك داعٍ لتحديد أي لائحة داخلية معينة للاجتماع¡ بما أنّ اللائحة الداخلية للمنظمة ترعى المؤتمر العام¡ مع إمكانية إدخال أي تعديلات عليها قد تفرضها طبيعة الحدث الاستثنائية. وبما أنّ مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد سينعقد الآن كاجتماع منفصل¡ بات من الضروري اقتراح لائحة داخلية له¡ بالنظر إلى عدد من الاعتبارات المحددة¡ منها مشاركة دول غير أعضاء في المنظمة في الاجتماع والحاجة إلى تأليف لجنة أوراق تفويض كما هي الحال عادة في هذا النوع من المؤتمرات.

6- وقد اقتُبس مشروع اللائحة الداخلية الوارد في الوثيقة CFS:2002/5 Sup.1 عن اللائحة الداخلية لمؤتمر القمة العالمي للأغذية عام 1996. وقد ارتكزت اللائحة الداخلية لمؤتمر القمة العالمي للأغذية على التجارب السابقة¡ بما في ذلك اجتماعات المنظمة كالمؤتمر العالمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية عام 1979¡ والمؤتمر العالمي لإدارة المصايد وتنميتها عام 1984 وغيرها من المؤتمرات ذات الصلة كمؤتمر الأمم المتحدة العالمي للأغذية عام 1974 ومؤتمر القمة العالمي للأمم المتحدة للتنمية الاجتماعية عام 1995. وقد تلقت لجنة الأمن الغذائي العالمي مشروع اللائحة الداخلية لمؤتمر القمة العالمي للأغذية عام 1996 ورفعته إلى مؤتمر القمة العالمي للأغذية الذي وافق عليها من دون تعديل.

7- كما حصل في مؤتمر القمة العالمي عام 1996¡ اقترح تأليف لجنة لأوراق التفويض مكوّنة من سبعة أعضاء. وإنّ مشروع اللائحة الداخلية المرفق بهذه الوثيقة يستند في قسم كبير منه إلى اللائحة الداخلية لمؤتمر القمة العالمي للأغذية. وللمناسبة¡ عيّن مؤتمر القمة لجنة لأوراق التفويض باشرت عملها فور بدء مؤتمر القمة أعماله. ويقضي الاقتراح الحالي بأن تعيّن لجنة الأمن الغذائي العالمي في دورتها الثامنة والعشرين الأعضاء السبعة في لجنة أوراق التفويض من بين ممثلي الدول المشاركة في مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد¡ على أن يؤكد مؤتمر القمة تعيينهم.

8- ومن شأن هذا أن يسمح للجنة أوراق التفويض مباشرة عملها قبل بدء مؤتمر القمة ورفع تقرير عن عملها إلى مؤتمر القمة فوراً. وهو تطبيقا للتقليد الذي تتبعه الآن لجنة أوراق التفويض في المؤتمر العام للمنظمة التي تباشر نشاطاتها قبل بدء جلسة المؤتمر¡ مما أدى إلى تحسّن عملها. واقترح اعتماد نفس الآلية كون مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد يمتد على فترة قصيرة.

9- لعلّ الاعتبارات التالية بشأن المشاركة في مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد¡ بالصيغة التي وافق عليها المجلس في دورته العشرين بعد المائة في يونيو/حزيران 2001¡ والمصادق عليها في دورته الحادية والعشرين بعد المائة في نوفمبر/تشرين الثاني 2001¡ قد تساعد لجنة الأمن الغذائي العالمي على مراجعة الاقتراحات الواردة أعلاه ومشروع اللائحة الداخلية المرفق بالوثيقة.

10- وكما كان متفقاً¡ وُجّهت الدعوات للمشاركة في مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد إلى جميع الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة أو وكالاتها المتخصصة أو الوكالة الدولية للطاقة الذريةº أي ما مجموعه 193 دولة زائد المجموعة الأوروبية. وسيعطى كل مشارك في الجلسة العامة سبع دقائق لإلقاء كلمته (مع إمكانية توزيع النص المفصل للكلمة).

11- بالإضافة إلى ذلك¡ وكما حصل في مؤتمر القمة العالمي للأغذية عام 1996¡ دعت المنظمة للمشاركة بصفة مراقب في مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد كلاً من الأمم المتحدة بما في ذلك برامجها وصناديقها وأجهزتها الفرعية المستقلة عنها ووكالاتها المتخصصة والوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة التجارة العالميةº منظمات حكومية دولية أخرى ذات الصلة من خارج منظومة الأمم المتحدةº والمنظمات الحكومية الدولية التي تحمل دعوة دائمة من الجمعية العامة للأمم المتحدة للمشاركة في جلساتها وفي أعمال المؤتمرات الدولية التي تعقد تحت رعايتها. وسيقتصر وقت الكلام لممثلي المنظمات الحكومية الدولية على أربع دقائق فقط وقد يتراوح عدد المداخلات وفق الوقت المتوافر في الجلسات العامة.

12- وتتبع أيضاً الترتيبات الخاصة بحضور المنظمات غير الحكومية بصفة مراقب التجربة السابقة في مؤتمر القمة عام 1996. مما يعني أنّ المنظمات الدولية غير الحكومية ذات المكانة الاستشارية لدى المنظمة مدعوّة وفق الترتيبات العادية. كما ستوجّه الدعوات إلى غيرها من المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني القطرية والدولية¡ شرط أن تلبي معياراً أو أكثر من المعايير التالية:

13- وقد تحتاج الأمانة¡ لأسباب عملية لدى دعوة ممثلي المنظمات غير الحكومية¡ إلى إعطاء الأولوية لتلك المنظمات التي تستوفي معظم المعايير المشار إليها أعلاه¡ والتي شاركت في مؤتمر القمة العالمي عام 1996 وأعمال متابعته¡ والتي شاركت في المشاورات الإقليمية بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني عام 2000¡ والتي تمثل المستفيدين الرئيسيين من خدمات المنظمة وخاصة منتجي الأغذية ومستهلكيها. وكي تتم دعوة المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني يجب أن تكون منظمات عريقة أو تتمتع بمصداقية في بلادها ومستعدة لتقديم نسخة عن المستندات القانونية التأسيسية للمنظمة وأي معلومات أخرى قد تكون ضرورية. وكما حصل في مؤتمر القمة العالمي للأغذية عام 1996¡ قد يدعو الرئيس المنظمات غير الحكومية إلى تنظيم أنفسها ضمن عدد محدود من المجموعات لكل منها الإدلاء ببيانات شفهية لا تتعدى مدتها الأربع دقائق من خلال الناطقين باسم كل منها.

14- إنّ اللجنة مدعوّة إلى:

(a) استعراض مشروع اللائحة الداخلية ورفع توصية إلى مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد للموافقة عليهاº

(b) تعيين لجنة أوراق تفويض مؤلفة من سبعة أعضاء يختارون من بين ممثلي الدول المشاركة في مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد¡ على أن يؤكد مؤتمر القمة تعيينهم وستباشر اللجنة عملها في أقرب وقت ممكن وترفع فورا تقريرا بذلك إلى مؤتمر القمة.