C 2001/16
أكتوبر / تشرين الأول 2001

المؤتمر العام

الدورة الحادية والثلاثون

روما، 2-13/11/2001

التعهد الدولى بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

أولا - معلومات أساسية

1 - أقر التعهد الدولى بشأن الموارد الوراثية النباتية من جانب المؤتمر فى نوفمبر/تشرين الثانى 1983 (القرار 8/83). وأقر فى وقت لاحق عدد من التفسيرات المتفق عليها وضمت باعتبارها ملاحق للتعهد بقرارات المؤتمر عامى 1989 و1991 (القرارات 4/89، 5/89 و3/91.). والتعهد، الذى انضمت اليه 113 بلدا، هو أول صك دولى شامل يعنى بالموارد الوراثية النباتية. وقامت برصده هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة فى منظمة الأغذية والزراعة (كان اسمها، حتى عام 1995، هيئة الموارد الوراثية النباتية.)، باعتباره ركيزة النظام العالمى للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة لدى المنظمة.

2 - ووفق فى نيروبى، كينيا، خلال مايو/أيار 1992، على النص المتفق عليه للاتفاقية بشأن التنوع البيولوجى. ووافقت البلدان، عند اقرارها لنص الاتفاقية، على القرار رقم 3 من البيان الختامى لنيروبى، الذى أعترف بأن الحصول على المجموعات خارج مواقعها الطبيعية وغير المقتناة وفقا لأحكام الاتفاقية، وكذلك حقوق المزارعين، هى مسائل معلقة لم تعالجها الاتفاقية، والتى ينبغى ايجاد الحلول لها ضمن نطاق النظام العالمى للموارد الوراثية للأغذية والزراعة فى المنظمة.

3 - ودعا مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية، فى يونيو/ حزيران 1992، الى تعزيز النظام العالمى لدى المنظمة وتعديله بما يتفق مع الاتفاقية بشأن التنوع البيولوجى، اضافة الى تنفيذ حقوق المزارعين.

4 - وبناء على ذلك، طلب المؤتمر، فى نوفمبر/ تشرين الثانى 1993، من "المدير العام أن يوفر منتدى للمفاوضات فيما بين الحكومات من أجل:

(أ ) تعديل التعهد الدولى بشأن الموارد الوراثية النباتية بما يتسق مع الاتفاقية بشأن التنوع البيولوجى؛

(ب) بحث مسألة الحصول، بشروط متفق عليها، على الموارد الوراثية النباتية، بما فيها المجموعات خارج مواقعها الطبيعية والتى لم تعالجها الاتفاقية،

(ج) وكذلك قضية تنفيذ حقوق المزارعين"(القرار 7/93).

ثانيا - المفاوضات

5 - بدأت المفاوضات خلال الدورة الاستثنائية الأولى فى نوفمبر/ تشرين الثانى 1994، وتواصلت على مدى ثلاث دورات عادية وخمس دورات استثنائية حتى 30/6/2001. وبدعم من ست جماعات فيما بين الدورات "لجماعة الاتصال التابعة للرئيس"(ضمت جماعة الاتصال 40 بلدا، اضافة الى المجموعة الأوروبية.)، التى أنشئت لتيسير المفاوضات ( من جانب الهيئة فى دورتها العادية الثامنة خلال أبريل/نيسان 1999.).

6 - وأبلغت نتائج التقدم فى المفاوضات، بصورة منتظمة، الى مؤتمر الأطراف فى الاتفاقية بشأن التنوع البيولوجى، الذى أكد تكرارا فى جميع اجتماعاته منذ بدء المفاوضات، دعمه للتعهد حرصا على معالجة الاحتياجات الخاصة للتنوع البيولوجى الزراعى.

7 - وتابع كل من المجلس والمؤتمر رصد عملية المفاوضات وشددا على الأولوية العليا التى تسند الى الانتهاء منها. وعلى الأخص، أهاب المجلس، فى يونيو/حزيران 1999، أن يعرض التعهد المعدل ...، كموعد أقصى، على المجلس فى دورته التاسعة عشرة بعد المائة خلال نوفمبر/ تشرين الثانى 2000". وأكد المؤتمر، فى نوفمبر/ تشرين الثانى 1999، "أن المفاوضات بشأن التعهد الدولى ستمضى قدما على أساس أن التعهد سيتخذ صيغة صك ملزم قانونيا، ويرتبط على نحو وثيق بكل من المنظمة والاتفاقية بشأن التنوع البيولوجى"، و"طلب وضع نص التعهد الدولى المعدل فى صيغته النهائية، حسبما كان مقررا، لكى يعرض على المجلس، فى دورته التاسعة عشرة بعد المائة، فى نوفمبر/ تشرين الثانى 2000".

8 - وبالنظر الى أن المفاوضات مازالت جارية، فى الواقع، أكد المجلس فى نوفمبر/ تشرين الثانى 2000، من جديد "التزامه بالانتهاء من وضع الصيغة النهائية للنص المعدل للتعهد الدولى تحت اشراف المنظمة"، و"طلب [من رئيس الهيئة] أن يعقد، بالتشاور مع المدير العام وشريطة توافر التمويل اللازم، المزيد من الاجتماعات لجماعة الاتصال كلما دعت الحاجة، على أن يعقب ذلك عقد دورة تفاوضية للهيئة لوضع الصيغة النهائية لنص التعهد الدولى واقراره تمهيدا لعرضه على الدورة الحادية والثلاثين للمؤتمر فى نوفمبر/ تشرين الثانى 2001". وتبعا لذلك، استذكر المجلس، فى يونيو/ حزيران 2001، "طلب المجلس، فى دورته التاسعة عشرة بعد المائة، بأن يعرض النص على مؤتمر المنظمة فى دورته الحادية والثلاثين فى نوفمبر/ تشرين الثانى 2001".

9 - وأخيرا، أقرت الهيئة، فى يونيو/ حزيران 2001، "نص التعهد الدولى بشأن الموارد الوراثية النباتية"، و"طلبت من المدير العام أن يحيلها، من خلال الدورة الثانية والسبعين للجنة الشؤون الدستورية والقانونية (8-9/10/2001)/ والدورة الحادية والعشرين بعد المائة للمجلس (30/10 -1/11/2001)، الى الدورة الحادية والثلاثين للمؤتمر (2-13/11/2001)، لبحثه والموافقة عليه". وفى ذات الوقت، "ولدى الموافقة على نص التعهد الدولى، قدمت الهيئة أيضا للدورة الحادية والثلاثين للمؤتمر مشروع قرار للنظر فى الموافقة عليه بصورة متوازية مع التعهد الدولى، ويتعلق بالترتيبات المؤقتة لتنفيذه".

ثالثا - الاعداد لبحث التعهد الدولى المعدل من قبل الدورة الحادية والثلاثين للمؤتمر

10 - وفقا لما نصت عليه المادة 21 - 1(أ) من اللائحة العامة للمنظمة، وجهت رسالة دورية للحكومات بتاريخ 1/8/2001، تستطلع تعليقاتها فى موعد أقصاه 21/9/2001. وأرفق مع الرسالة نص التعهد وتقرير المدير العام عن التبعات الفنية والادارية والمالية للتعهد الدولى بشأن الموارد الوراثية النباتية، حسبما أقرته الدورة الاستثنائية السادسة لهيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة.

11 - وبحثت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية فى دورتها الثانية والسبعين، 8-10/10/2001، نص التعهد ومشروع قرار المؤتمر فيما يتعلق بالترتيبات المؤقتة لتنفيذه، الى جانب التعليقات التى وردت استجابة للرسالة الدورية الموجهة للحكومات.

12 - وعرض تقرير لجنة الشؤون الدستورية والقانونية على المجلس، فى دورته الحادية والعشرين بعد المائة خلال أكتوبر/تشرين الأول - نوفمبر/تشرين الثانى 2001، فى الوثيقة CL 121/5. وعرضت على المجلس كل من الرسالة الدورية الموجهة للحكومات وتقرير المدير العام المشار اليه فى الفقرة 10، الى جانب ما ورد من تعليقات، فى الوثيقــة CL 121/5 Sup..

رابعا - الاجراءات التى يتخذها المؤتمر

13 - استنادا الى تقرير الدورة الحادية والعشرين بعد المائة للمجلس (الوثيقة CL 121/REP)، والذى سيقدم للمؤتمر نتائج ما دار فى المجلس من مناقشات، سيبحث المؤتمر التعهد ومشروع القرار.