ARC/02/INF/6






المؤتمر الإقليمي الثاني والعشرون لأفريقيا

القاهرة، مصر، 4-8/2/2002

خطة عمل المنظمة بشأن المساواة بين الجنسين والتنمية (2002-2007):
التنفيذ على المستوى الاقليمى

بيان المحتويات
الفقرات   
1 - 6 أولا - المعلومات الأساسية والغرض والنطاق
7 - 8 ثانيا : المنظور والأهداف
9 - 13 ثالثا - مجالات التدخل ذات الأولوية
14 رابعا - الأولويات الاقليمية لمراعاة قضايا المساواة بين الجنسين في اطار مجالات التدخل ذات الأولوية
15 - 18     4 -1 الأغذية والتغذية
19 - 27     4-2 الموارد الطبيعية
28 - 40     4-3 نظم الدعم الزراعي
41 - 42     4-4 سياسات التنمية الزراعية والريفية والتخطيطط
34 - 46     خامسا - التنفيذ والرصد والتقييم



 

أولا - المعلومات الأساسية والغرض والنطاق

1 - كانت الدورة الثلاثون للمؤتمر في نوفمبر/تشرين الثاني 1999، قد طلبت من المنظمة اعداد خطة العمل الثالثة بشأن المساواة بين الجنسين والتنمية (2002-2007)، وعرضها على الدورة الحادية والثلاثين للمؤتمر في 2001، بهدف التوثيق بين المفاهيم والمناهج والترتيبات المؤسسية ومنهج المساواة بين الجنسين والتنمية الذى يستخدم الآن على نطاق واسع في منظومة الأمم المتحدة.

2 - وتعكس خطة العمل بشأن المساواة بين الجنسين والتنمية التوصيات ذات الصلة الصادرة عن اعلان بيجين بشأن خطة عمل المؤتمر العالمي الرابع للمرأة في 1995، وتردد الالتزامات الواردة في خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية الصادرة في 1996، وتشتمل على نتائج "المشاورة رفيعة المستوى بشأن المرأة الريفية والمعلومات "التى عقدتها المنظمة في 1999، وتستجيب لنتائج الدورة الخاصة التى عقدتها الأمم المتحدة في يونيو/حزيران 2000 بعنوان "النساء عام 2000 - المساواة بين الجنسين والتنمية والسلام في القرن الحادى والعشرين" (بيجين+5).

3 - واستحدثت أهداف الخطة من الأهداف العالمية والتوجهات الاستراتيجية الواردة في الاطار الإستراتيجي للمنظمة للفترة 2999-2015. وهى تشكل جزءا مكملا لخطة العمل المدمجة متوسطة الأجل للفترة 2002-2007، وكمثل إطارا لمراعاة المساواة بين الجنسين في عمل المنظمة خلال الفترات المالية الثلاثة القادمة.

4 - وأعدت الخطة من خلال عملية تشاورية شاركت فيها المصالح الفنية والوحدات العاملة في المنظمة، الى جانب مكتب البرنامج والميزانية والتقييم. واستعرضت الأقسام المعنية المخرجات الرئيسية للخطة متوسطة الأجل لادراج بعد خاص في المساواة بين الجنسين بصورة أكثر وضوحا وبروزا.

5 - وينقسم الغرض من خطة عمل المنظمة بشأن المساواة بين الجنسين والتنمية إلى أربعة جوانب هى:

  1. تحسين قدرة المنظمة على مساعدة الدول الأعضاء على تحقيق التنمية الزراعية والريفية المستدامة والعادلة من خلال مراعاة قضايا الجنسين في نشاطات المنظمة المعيارية والعملية.
  2. وضع أهداف توفير نقطة تركيز أكثر وضوحا لتحقيق المقاصد متوسطة الأجل الواقعية والقابلة للتدقيق لعملية مراعاة المساواة بين الجنسين في مجالات الأولوية ذات الصلة في المنظمة.
  3. تحقيق التزام ودعم يشملان المنظمة لتنفيذ خطة العمل.
  4. تقديم إطار لتمكين موظفي المنظمة في المقر الرئيسي والمكاتب الميدانية لمراعاة المساواة بين الجنسين في عملهم.

6 - ونطاق الخطة يشمل المنظمة بأكملها، ويضم الجوانب العملية والمعيارية لعمل المنظمة فضلا عن العمليات والآليات المؤسسية ذات الصلة. وفى حين تحدد الخطة أهداف المنظمة ومقاصدها ومجالات التدخل ذات الأولوية، فإن التزام الدول الأعضاء يعتبر عنصرا أساسيا لتحقيق تأثير مستدام في هذا المجال.

ثانيا : المنظور والأهداف

7 - يتلخص منظور خطة عمل المنظمة للفترة 2002-2007 في ما يلي:

"في غضون السنوات الست القادمة، ستتحسن بقدر كبير قدرة موظفي المنظمة على مراعاة المساواة بين الجنسين في أعمالهم، وستكون المعارف الخاصة بأبعاد المساواة بين الجنسين في الزراعة قد ازدادت داخل المنظمة وفى الدول الأعضاء، وسيكون إطار سياسات التنمية الزراعية والريفية في الدول الأعضاء قد أصبح أكثر استجابة للمساواة بين الجنسين ....وستكون الآليات المعاونة الفعالة وترتيبات الرصد ذات الصلة بمراعاة المساواة بين الجنسين في المنظمة قد أنشئت ....".

8 - واعترافا بأن المشاركة الكاملة والمتساوية للنساء والرجال في التنمية الزراعية والريفية، وتمتعهم الكامل بمنافعها يعتبران من العناصر الأساسية في استئصال انعدام الأمن الغذائي والفقر في الريف وتعزيز هذه التنمية، جرى تحديد الأهداف الأربعة متوسطة الأجل الرامية لخطة عمل المنظمة بشأن المساواة بين الجنسين والتنمية.

  • الهدف الأول: الترويج للمساواة بين الجنسين في الحصول على الأغذية الكافية والآمنة والمغذية.
  • الهدف الثاني: الترويج للمساواة بين الجنسين في الحصول على الموارد الطبيعية وخدمات الدعم الزراعي والتحكم فيها وإدارتها.
  • الهدف الثالث: الترويج للمساواة بين الجنسين في عمليات وضع السياسات واتخاذ القرارات على جميع المستويات في القطاع الزراعي والريفي.
  • الهدف الرابع: الترويج للمساواة بين الجنسين في فرص العمل الزراعي وغير الزراعي في المناطق الريفية.
  • ثالثا - مجالات التدخل ذات الأولوية

    9 - حددت المنظمة لمتابعة هذه الأهداف أربعة مجالات تحظى بالأولوية لتكون هدفا لجهودها الخاصة لمراعاة المساواة بين الجنسين وهى: الأغذية والتغذية، والموارد الطبيعية، ونظم الدعم الزراعي والسياسات ذات الصلة بالتنمية الزراعية والريفية.

    10 - الأغذية والتغذية. تحدد المنظمة الأمن الغذائي لا من حيث الحصول على الأغذية وتوافرها فحسب بل ومن حيث توزيع الموارد لإنتاج الأغذية، والقوة الشرائية اللازمة لشراء الأغذية حيثما لا يجرى إنتاجها. فتوافر الأغذية الكافية على مستوى البلد، لا يتحول تلقائيا إلى أمن غذائي على مستوى الأفراد والأسر.

    11 - الوصول الى الموارد الطبيعية، ولاسيما الأراضي والمياه أو الافتقار اليهما مسألة تتعلق بكل من النساء والرجال حيث أنها ضرورية للانتاج الزراعي ولتحسين الإنتاجية الزراعية. وما لم تكن حقوق الأراضي مضمونة، فلن يحصل المزارعون أو يحصلوا على قدر ضئيل من القروض والخدمات والمدخلات التى تقدمها المنظمات الريفية. وعلاوة على ذلك، فإن الحيازة غير المضمونة للأراضي تقلل من الحوافز لدى السكان للمحافظة على جودة التربة حيث لا يملكون حقوقا دائمة في الأراضي.

    12 - نظم الدعم الزراعي. وعلى الرغم من حقيقة أن كلا من الرجال والنساء يساهم في الانتاج الزراعي، الا أن النساء تعرضن بصورة عامة للتجاهل في البرامج الإنمائية التى توفر نظم الدعم الزراعي للمزارعين، بما في ذلك القروض والمنظمات الريفية والتكنولوجيا، وخدمات التعليم، والإرشاد، والتسويق عنصرا أساسيا لتحسين الإنتاجية الزراعية الخاصة بالمزارعين من النساء والرجال على حد سواء.

    13 - وحيث أن سياسات التنمية الزراعية والريفية وتخطيطها نادرا ما تعكس، وتعالج على نحو كاف مختلف الأدوار واحتياجات نساء ورجال الريف. وغالبا ما تحقق برامج التنمية نتائج تقل عن الحد الأمثل، وتشهد عمليات صنع السياسات الانمائية الآن لتحولات بهدف الترويج لزيادة مشاركة أصحاب الشأن (رجالا ونساء) الى أكبر حد ممكن في التخطيط وفى وضع القرارات على أعلى المستويات.

    رابعا - الأولويات الاقليمية لمراعاة قضايا المساواة بين الجنسين في اطار مجالات التدخل ذات الأولوية

    14 - وتركز هذه الوثيقة الاعلامية على الأولويات الاقليية ضمن الاطار الشامل لخطة عمل المنظمة ذات الطبيعة العالمية بشأن المساواة بين الجنسين والتنمية

    4 -1 الأغذية والتغذية

    15 - سيقوم قسم سياسات الأغذية والتغذية بتنشيط التوعية الغذائية وغير ذلك من المبادرات التى ترمى الى تحسين التغذية في المدارس والمجتمعات المحلية والتى تتصدى على وجه التحديد لقضايا المساواة بين الجنسين (الأدوار والمساهمات) في النظام الغذائي لأى مجتمع من المجتمعات. كما سيوسع القسم المذكور نطاق مبادرة الترويج لتحسين التغذية بالاعتماد على جهود المجتمع المحلى، وتقوم هذه المبادرة أساسا على مبدأ المشاركة والادماج الكامل للقضايا ذات الصلة بالمساواة بين الجنسين. وسيواصل قسم سياسات الأغذية والتغذية الدعوة للتصدى لقضايا المساواة بين الجنسين في اطار الاستعداد لمواجهة حالات الطوارئ وتدابير الاستجابة. وتعالج المنظمة المتطلبات التغذوية للمرأة من خلال المشاورات التى تجريها في كل فترة مالية على مستوى الخبراء بشأن متطلبات التغذية البشرية.

    16 - وبالاضافة الى ذلك، سيعد قسم سياسات الأغذية والتغذية تحليلات لقضايا غذائية محددة تتصل بالمساواة بين الجنسين، وادماجها ضمن الملامح القطرية للتغذية وفى التقرير الخاص بحالة انعدام الأمن الغذائي في العالم (صوفى). ولتحسين نوعية الأغذية وسلامتها سيقوم القسم المذكور باعداد كتيبان دليلية مناسبة بهدف دعم جهود البلدان الأعضاء وتزويدها بالمشورات بشأن البرامج القطرية الفعالة لمراقية الأغذية التى تأخذ بنظر الاعتبار منهجا يتعلق بالمساواة بين الجنسين.

    17 - وفى ما يتعلق بمعلومات الأغذية والزراعة، ستواصل مصلحة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، ولاسيما من خلال الدعم الذى يوفره المكتب الاقليمى الفرعى لأفريقيا، بتعزيز نظم المعلومات على المستوى القطرى لتقييم حالات انعدام الأمن الغذائي ودرجات التعرض في اطار المبادرة العالمية لنظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة. وفى اطار أنشطة المتابعة، سيجرى تقييم أوضاع الجماعات السكانية المعرضة لانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية، وانشاء نظم للرصد لتقدير مدى التقدم المحرز بالنسبة لكل مجموعة سكانية. وستبذل الجهود لرصد مؤشرات الأمن الغذائي الموزعة بحسب الجنس وفئات العمر للوصول الى تفهم أعمق عن مدى انتشار ظاهرة انعدام الأمن الغذائي وسؤ التغذية داخل الأسر.

    18 - وستواصل مصلحة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في اطار برنامج رصد الانتاج الغذائي والزراعى وعمليات تقديره ووضع توقعاته تعاونها مع النظام العالمي للاعلام والانذار المبكر عن الأغذية والزراعة، وكذلك مع الدول الأفريقية في عمليات رصد الحالة الشاملة للأمن الغذائي على المستويين القطرى والاقليمى.

    4-2 الموارد الطبيعية

    19 - يشتمل ادماج القضايا ذات الصلة بالمساواة بين الجنسين فيما يخص الأولويات المحددة لاقليم أفريقيا في مجال الانتاج الحيوانى والصحة الحيوانية على توجيه التغيرات في مجال السياسات التى تستهدف خلق فرص عمل متوازنة لكل من الرجال والنساء في قطاع الثروة الحيوانية، ووضع مناهج محسنة لتحقيق ادماج يتسم بقدر أكبر من الفعالية ما بين المحاصيل والثروة الحيوانية. ويولى اهتمام خاص للفرص المتاحة والمعوقات الناجمة عن الفوارق ما بين الرجل والمرأة في ادارة الثروة الحيوانية وتنمية المنتجات وتسويقها. وسيجرى وضع أهداف تراعى قضايا الجنسين وخطوط توجهية تراعى قضايا المساواة بين الجنسين لتطبيقها في اطار النظم التقليدية للانتاج الحيوانى، بما يهدف الى ايجاد حلول للصراعات ذات الصلة بحيازة الموارد وملكية عناصر الثروة الحيوانية.

    20 - وتراعى قضايا المساواة بين الجنسين في معظم الجوانب ذات الصلة بادارة الأراضي والتربة والمغذيات، بشأ، خطط العمل القطرية المتعلقة بالادارة المتكاملة للتربة والنباتات. ويراعى برنامج "السياسات وتخطيط موارد الأراضي" بوجه خاص قضايا الجنسين، حيث أن قدرة المزارعين والمزارعات أساسية ولاسيما في المناطق الأفريقية، حيث أن الموارد الطبيعية للأراضى غير كافية. ويجرى تدريب النساء المزارعات في اطار البرامج القطرية لمكافحة تدهور التربة وتعريتهان وتعزز مشاركة النساء الخبيرات في أنشطة البحوث.

    21 - وتسعى التدخلات في اطار تنمية موارد المياه وادارتها للترويج الى استخدام التقنيات زهيدة التكاليف والسهلة والموفرة لجهد التحكم بالمياه، بما يهدف الى تعزيز انتاجية المزارعين والمزارعات جنبا الى جنب مع اقتصاد قوة عملها لأنشطة انتاجية أو منزلية أخرى. وفى اطار البرنامج الخاص للأمن الغذائي يوجه اهتمام خاص للنساء أثناء تشكيل المجموعات وأنشطتها اللاحقة. وتساهم برامج الارشاد والتدريب القائمة على المشاركة من مجالات ادارة الرى والمياه في ضمان ادماج المزارعات مع مراعاة المعوقات الخاصة بهن وقدراتهن واحتياجاتهن ورغبتهن في تحمل مسؤولية ادارة المشروعات التى يشاركن في تنفيذها. ويعتبر نقل ادارة الرى ومشاركة القطاع الخاص نتيجة للعجز المتزايد للحكومات في الاستثمار والاستعداد لتنفيذ مشروعات الرى وادارتها على نحو مستدام. ويهدف قسم تنمية الأراضي والمياه الى توفير بيئة مساعدة من خلال بناء قدرات جميع المعنيين بما في ذلك النساء المزارعات.

    22 - وسيكون بالامكان تحسين مستوى المعيشة في المجتمعات المحلية للصيادين الحرفيين من خلال التنفيذ الفعال لمنهج المستوى المستدام للمعيشة بتطبيق مدونة السلوك الخاصة بالصيد الرشيد. وستعالج الأنشطة قضايا المساواة بين الجنين. وفى ما يتعلق بالترويج للانتاج المستدام للأسماك وزيادة استخدامها ولاسيما غذاء للانسان سيأخذ قسم الصناعات السمكية في الاعتبار مساهمة المرأة في هذه الصناعة (ولاسيما دورها في التصنيع والتخزين والتسويق) لدى اصدار المطبوعات، ومواد التدريب والكتيبات الارشادية بما يتيح توجيها فنيا بشأن تنويع وسائل الصيانة والتخزين وتحسينها.

    23 - وفى اطار تشجيع التعاون الاقليمى في مجال مصايد الأسماك، ستشجع مصلحة مصايد الأسماك في المنظمة على مشاركة كل من الرجال والنساء في تعزيز تنمية الثروة السمكية والمؤسسات المعنية بادارتها. وسيوفر الدعم الغنى المقدم للمنظمات الاقليمية والقطرية المعنية بالثروة السمكية والتى تعلم على صيانة وادارة وتنمية موارد مصايد الأسماك البحرية والداخلية الاهتمام الواجب بكافة أصحاب الشأن (رجالا وونساء) في النظم المختارة لادارة مصايد الأسماك، ومنها على سبيل المثال تنمية تربية الأحياء المائية السليمة بيئيا.

    24 - ويتعذر اتخاذ أى قرار أساسى بشأن السياسات المتعلقة بالصيد الرشيد دون توافر بيانات كافية عن دور كل من الرجال والنساء في قطاع مصايد الأسماك. ومن شأن البيانات التفصيلية بحسب الجنس أن تعزز تطوير السياسات القطرية لمصايد الأسماك. ومن الممكن أيضا تغذية السياسات الدولية التى تهم أصحاب الشأن في قطاع مصايد الأسماك.

    25 - واقرارا بواضع أن للرجال والنساء في العديد من الأقاليم فرص مختلفة في التحكم واستخدام الأراضي والأشجار، ويتاثران على نحو متباين بديناميكيات الموارد بمرور الوقت وبحسب الموقع، ترى مصلحة الغابات أن الضايا ذات الصلة بالمساواة بين الجنسين هى من بين المبادئ الأساسية التى تسترشد بها في ما تقوم به من أعمال، وهو ما يرد ذكره في الفقرة 8 من خطة المنظمة الاستراتيجية للغابات. وفيما يخص اقليم أفريقيا، ستراعى قضايا المساواة بين الجنسين في اطار البرامج التالية:

    تعتزم مصلحة الغابات القيام بما يلى في اطار الدراسات الاستشراقية للقطاع الحرجى في أفريقيا:

    26 - وبالاضافة الى ذلك، ستدعم مصلحة الغابات والبلدان الأعضاء في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في ادماج المفاهيم ذات الصلة بالسياسات المراعية لقضايا المساواة بين الجنسين ضمن اطار استراتيجياتها القطرية للغابات، وفى اطار الاتحاد الأوروبى - برنامج المنظمة للشراكات بشأن السياسات الحرجية القطرية والسياسات الماية الى جانب مبادرات أخرى في هذا الميدان (السنغال، وكاب فيردى، وبوركينا فاصو، والنيجر، وزامبيا، والكاميرون). وسيجرى تدعيم جهود البلدان في تعزيز مشاركة أصحاب الشأن من النساء والرجال في ادارة الموارد الطبيعية بما في ذلك صياغة السياسات والتشريعات والقرارات ذات الصلة بادارة الموارد الطبيعية وتعزيز الروابط القائمة ما بين الغابات ومستويات المعيشة المستدامة مع التركيز بوجه خاص على النساء.

    27 - وبالاضافة الى ذلك، ستعمل مصلحة الغابات على ضمان أن تشتمل مطبوعاتها بصفة منتظمة على القضايا ذات الصلة بالمساواة بين الجنسين حيث ما كان ذلك ملائما. وهذا ما فعلته على سبيل المثال، في الوثيقة ذات الصلة لمشاركة المرأة في البرامج الحرجية القطرية، والخطوط التوجيهية لادماج قضايا المساواةب ين الجنسين، وفى الدراسة بشأن استهك لحوم الطرائد والتجارة في أفريقيا الغربية التى أوصى المكتب الاقليمى لأفريقيا باعدادها.

    4-3 نظم الدعم الزراعي

    28 - تجرى عملية متابعة ادماج الاهتمامات ذات الصلة بالمساواة بين الجنسين في انتاج المحاصيل ووقايتها في اقليم أفريقيا من خلال الترويج لتعزيز نظم امدادات البذور، بما في ذلك انتاج البذور على مستوى المزرعة وتوزيعها، بما يستجيب لاحتياجات كل من الرجال والنساء وأفضلياتهما. وستؤخذ احتياجات نساء الريف من امدادات البذور نبظر الاعتبار لدى تصميم الاستراتيجيات الخاصة بالمشروعات الصغيرة لانتاج البذور على نحو مستدام على مستوى المجتمع المحلى. وستأخذ برامج أمن البذور على المستويين القطرى والاقليمى. وكذلك الآليات الأخرى لاصلاح نظم البذور المتضررة بسبب الكوارث بنظر الاعتبار المحاصيل النوعية المحددة وأنواع المحاصيل التى تفضلها النساء. وسيجرى على المستوى الاقليمى، تشجيع انتاج الأعلاف الخضراء ولاسيما في المناطق المجاورة للمراكز الحضرية، بهدف زيادة انتاج اللبن وتوليد الدخل لفقراء المزارعين ومن بينهم غالبية من النساء.

    29 - الانتاج المتكامل وادراة الآفات، يتركز الأسلوب الجديد لانتاج المحاصيل ووقايتها في أفريقيا على منهج تدريب المزارعين القائم على المشاركة وعلى المدارس الميدانية للمزارعين. وتتكون هذه المنهجية من تشكيل مجموعة متوازنة من الجنسين أو تعمل في بعض الحالات مع جماعات نسوية فقط. ويتوافر دليل على أن بامكان المدارس الميدانية للمزراعين تحقيق منافع اقتصادية ملموسة على مستوى المزرعة ولاسيما للمزارعات.

    30 - ومن شأن اتجاهات تقييم النظر الزراعية وتنميتها وكذلك مدى ملائمة التكنولوجيات لاستخدامها من قبل الجنسين أن تزيد الوعى بخصوص كيفية أن يؤدى التكثيف الى تغييرات في بعض الموارد وتوزيع الدخل والعبء النسبى الواقع على كاهل النساء والرجال من المزارعين، وكيفية تأثير البرامج والسياسات على رفاه الأسرة من حيث الدخل والأمن الغذائي. وهذا أمر حاسم في المناطق المهمشة التى تسكنها أشر زراعية تتوافر لها موارد طبيعية قليلة أو في أوضاع ما بعد النزاعات أو في مناطق ريفية ينتشر فيها على نطاق واسع فيروس نقص المناعة البشرية/الأيدز. وأخيرا فان قسم نظم الدعم الزراعي سيعمل على رفع مستويات الوعى بشأن كيفية تأثير تكثيف الانتاج الزراعي وتنويعه وتسويقه على عبء العمل النسبى للنساء والرجال من المزارعين، وسيضع خطوطا توجيهية ومواد اعلايمة عن اقتصاديات النظم الجديدة للانتاج بهدف تقديم معلومات وتوجيهات لمعالجة النتائج التى ترتب جراء تلك التغيرات على قضايا المساواة بين الجنسين في الزراعة الحضرية والمجاورة لها.

    31 - تتمثل الأولوية الاقليمية في مجال الهندسة الزراعية في التطبيق والترويج للأساليب الزراعية المحافظة على البيئة. ومن المتوقع أن تحل الحراثة العضوية نظيرتها الميكانيكية، بما سيؤدى الى خفض ملموس في مدخلات العمل ولاسيما في مجالات الأعمال التى تقوم بها المرأة مثل التعشيب. ويكتسى الترويج الاقليمى لاستخدام معدات الرش المأمونة وتقنيات استعمالها أهمية كبرى، حيث أن اساءة استعمالها منتشرة وقد نؤثر على صحة المرأة بصورة مباشرة، وتؤدى الى زيادة مسؤولياتها في مجالات العناية الصحية.

    32 - ويستخدم التمويل الريفى أسلوبا شموليا يراعى احتياجات الأسر الزراعية وظروفها الاجتماعية والاقتصادية لدى تقييم طلبات الحصول على القروض بما يعالج بصفة آلية الوضع الخاص للنساء (وللرجال). كما سيعمل قسم نظم الدعم الزراعي على الترويج بقدر أكبر لانشاء ادارات حالية تعتمد على تكنولوجيات زهيدة التكاليف في مجالات مثل الرى والبستنة على سبيل المثال، بما سيكون له أثر ايجابى على وضع النساء الاقتصادى والاجتماعى ورفاههن المادى. يضاف الى ذلك، سيرجى وضع النسخة الفرنسية من برنامج المنظمة Microbanker for Windows للتمويل الجزئى ومؤسسات التمويل الريفى بما في ذلك امكانية تتبع المعلومات الأساسية بشأن المتعامين والمستفيدين من كل من الرجال والنساء من أجل اجراء تغييرات مستقبلية.

    33 - وسيواصل قسم الاحصاء توجيه البلدان الأعضاء نحو ادماج الاعتبارات ذات الصلة بالجنسين في جميع البيانات وجدولتها، ولاسيما من خلال برامج جمع البيانات القطرية الزراعية. وادراكا للصعوبات التى تعترض توافر وتحليل البيانات الموزعة بحسب الجنس لاستتخدامها من قبل صناع السياسات، يهدف قسم الاحصاء الى تحسين المفاهيم المتداولة بشأن جمع البيانات الى جانب تطوير مناهج جديدة لتقدير مساهمات الجنسين في عملية توليد الدخل بما سيوفر لصناع السياسات معلومات أفضل تساعد في التشجيع على تنفيذ برامج تراعى قضايا المساواة بين الجنسين في مجالات التنمية الزراعية والريفية. وفى هذا الصدد، استفاد حتى الآن عدد كبير من البلدان من دعم المنظمة (من بينها، بينان وبوتسوانا وكاب فيردى وكوت ديفوار وغانا وغينيا وغامبيا وليسوتو وموزامبيق والسنغال وتوغو). وسيتعاون قسم الاحصاء مع قسم المساواة بين الجنسين والتنمية لاعداد وثيقة بعنوان "الدروس المستخلصة" من هذه التجارب، بما سيتيح للبلدان الأعضاء الأخرى في الاقليم فرصة للاحتيار المسبق عن علم بشأن ادماج الاهتمامات المتعلقة بكل من النساء والرجال ضمن برامجها لجمع المعلومات الزراعية.

    34 - وسيواصل قسم المساواة بين الجنسين والتنمية في اطار برنامج التنمية الريفية الترويج للفرص المحسنة للحصول على الأراضي والموارد الطبيعية الأخرى بطريقة تراعى قضايا المساواة بين الجنسين وتكون سليمة ومستدامة، ولزيادة ضمانات بشأن الحصول على تلك الموارد. وسيرجى القسم المذكور دراسات منهجية ويضع خطوطا توجيهية لمراعاة قضايا المساواة بين الجنسين لدعم السياسات الحكومية لحيازة الأراضي بغية تحسين فرص حصول الجماعات المحرومة عليها بما في ذلك تقديم المشورة بشأن سياسات المعاملات التجارية السوقية والدعم المؤسسى لتحسين فرص الفقراء للحصول على المدخلات.

    35 - وسيواصل القسم تعزيز قدرات المؤسسات الريفية بهدف ضمان حصول المجموعات الريفية على الخدمات الانمائيى التى تراعى بقدر أكبر قضايا المساواة بين الجنسين وتوزيعها على نحو عادل فيما بينهما، ولاسيما ما يخص منها أكثر الجماعات المهمشة مثل فقراء الريف والشباب والمعوقين من كلا الجنسين،وفى هذا الصدد، يهدف المكتب الاقليمى لأفريقيا توسيع نطاق برامجه لمراكز نقل التكنولوجيات الى المجتمعات المحلية (نيجيريا وغانا) بحيث تشمل في المرحلة الأولى جميع بلدان غرب أفريقيا الناطقة بالانجليزية. وسيولى المكتب الاقليمى الفرعى لجنوب وشرق أفريقا اهتماما خاصا لتعزيز فرص حقوق النساء في الحصول على الأراضي في أفريقيا الشرقية والجنوبية، ومدى تاثير فيروس نقص المناعة/الأيدز على حيازة الأراضي مع التركيز على النساء ومنهن بصفة خاصة الأرامل المصابات بمرض الأيدز.

    36 - وتدمج برامج الارشاد الزراعي والتعليم والاتصالات قضايا المساواة بين الجنسين في كافة أعمالها من خلال التركيز على احتياجات المزارعين رجالا ونساء، بما في ذلك المزارعين الشباب من الجنسين. يضاف الى ذلك أن هذه البرامج تركز بصفة خاصة على دعم أنشطة النساء في مجالى انتاج الأغذية وتصنيعها. وتركز الأعمال في أفريقيا على ما يلى:

    37 - وفى ما يتعلق باقليم أفريقيا،سيركز برنامج البحوث ونقل التكنولوجيا على مساعدة البلدان الأعضاء في مجالات تحديد أولويات الاستثمار في مجال البحوث، ومستلزمات التمويل كيما تصبح برامج البحوث مناسبة لكل من النساء والرجال، وبذلك تستجيب لقضايا المساواة بين الجنسين وتكون كفوءة وفعال. وسيبحث البرنامج عن الوسائل الكفيلة بتعزيز ادماج المرأة في اطار أجهزة صنع القرارات المشتركة في برمجة البحوث وادارتها من المستوى المحلى الى المستويات القطرية. وسيولى اهتمام خاص بوضع خطوط توجيهية وأدوات تهدف الى تكوين فهم أفضل للمشكلات النوعية الخاصة بالمرأة في برامج البحوث جنبا الى جنب مع تعزيز مشاركة المرأة في مشروعات البحوث على مستوى المزرعة.

    38 - ويهدف قسم المرأة والسكان تسهيلا لادماج قضايا السكان والمرأة ضمن برامجه وتقديم المشورات الى البلدان في مجال السياسات والتركيز على تنيمة الموارد البشرية من خلال التعليم والتوعية وانتاج الوسائل والأدوات والخطوط التوجيهية لتحليل القضايا ذات الصلة بالسكان والمساواة بين الجنسين. وهذه الادارة تشكل حلقة الاتصال فيما يخص القضايا ذات الصلة بفيروس المناعة /الأيدز والزراعة بما يجعل القسم المذكور "نقطة التركيز على أفريقيا"، وهو الاقليم الذى يتفشى فيه هذا المرض أكثر من غيره حتى الآن. وفيما يخص فيروس نقص المناعة/الأيدز استطاعت المنظمة حتى الآن:

    39 - يضاف الى ذلك، أن قسم المرأة والسكان ينفذ عددا من البرامج الاقليمية الفرعية في أفريقيا: منها ما يتعلق بدور المساواة بين الجنسين والتنوع البيولوجى ونظم المعرفة المحلية في تدعيم الزراعة والتنمية الريفية في الجنوب الأفريقى (صلات) والذى يساعد العديد من المنظمات على اكتساب أفضل تفهم ممكن لما يمكن أن تقوم به الخبرة المحلية لدى كل من الرجل والمرأة في النهوض بالتنوع البيولوجى (الزراعي) وتدعيم الأمن الغذائي (زمبابوى وتنزانيا وموازمبيق)، والدعم المتكامل المشترك بين الأقسام للتنمية المستدامة ولبرنامج الأمن الغذائي، بما يهدف الى تدعيم التعاون القطاعى المشترك والمنهج الشمولى لمراعاة قضايا المساواة بين الجنسين لتحقيق التنمية الريف المستدامة (أوغندا وناميبيا وزامبيا وزمبابوى). وسيواصل القسم تطوير وتنفيذ برنامج تحليل النواحى الاقتصادية والاجتماعية والمسائل المتعلقة بالمساواة بين الجنسين، وعقد حلقات دراسية عملية لتدريب المدربين بهدف بناء قدرات تحليل القضايا الاجتماعية - الاقتصادية وقضايا المساواة بين الجنسين في اطار سياسات التنيمة الزراعية والريفية والبرامج والمشاريع ذات الصلة.

    40 - ومتابعة لبرنامج عمل مؤتمر بيجين، يدعم المكتب الاقليمى لأفريقا عددا مختارا من البلدان (غانا وغينيا وتوغو) في مجال وضع استراتيجية لمراعاة قضايا الجنسين والتنمية الزراعية. وهى الاستراتيجية التى حددت تدخلات استراتيجية لتسهيل مراعاة قضايا المساواة بين الرجال والنساء من خلال وزارات الزراعة ويجعم من الآليات القطرية للنساء. وقد أدمجت التوصيات الواردة في هذه الوثائق ضمن اطار استراتيجية الحد من الفقر (في غينيا) أو تشكل أساسا لبرنامج تدريبى لتحلسل النواحى الاقتصادية والاجتماعية والمسائل المتعلقة بالمساواة بين الجنسين (غانا). ويعمل المكتب الاقليمى، فى بحث كيفية توفير الدعم للحكومات ومساعدتها على ادماج الاعتبارات ذات الصلة بالمساواة بين الجنسين ضمن اطار عملية لامركزية الادارات العامة وتقرير دور النساء في الاستفادة من الفرص الجديدة للمشاركة في
    عمليات صنع القرار على المستوى المحلى.

    4-4 سياسات التنمية الزراعية والريفية والتخطيط

    41 - ومع وجود تقدير متنام في اقليم أفريقيا لأهمية ادماج الاعتبارات ذات الصلة بالجنسين في اطار السياسات والبرامج المتعلقة بالأمن الغذائي والتنمية الزراعية والريفية على المستويات الجزئية والوسطى والكلية، مازالت هناك ثغرات مهمة في تحويل هذا الوعى الى اجراءات واستراتيجيات عملية. ومن بين بعض المجالات ذات الأولوية ستعالج مجموع الياسات في المكتب الاقليمى لأفريقيا ما يلى:

    42 - وبالاضافة الى ذلك، سيأخذ برنامج التعاون الفنى في الاعتبار التحليل التفاضلى بين الجنسين وتدابير السياسات في الأنشطة الانمائية المتصلة بالبرامج الميدانية واستعدادا لتحضير الكتيبات الدليلية ذات الصلة. وسيسعى مركز الاستثمار الى تكثيف الجهود التى تراعى المساواة بين الجنسين في تقييم المشروعات الاستثمارية الزراعية ومساعدة البلدان الأعضاء في وضع برامج تستجيب لقضايا المساواة بين الجنسين وتعبئة التحويلات القطرية والدولية لهذا الغرض. ويعترف قسم العمليات الميدانية بأولوية القضايا المتصلة بالمساواة بين الجنسين خلال كافة مراحل تنفيذ البرامج الخاصة بالأمن الغذائي التى سيجرى تصميمها لضمان التقاسم العادل للمزايا ومشاركة الرجال من المزارعين على قدم المساواة.

    خامسا - التنفيذ والرصد والتقييم

    43 - سيقدم الدعم لتنفيذ خطة العمل من مختلف المستويات في المنظمة سواء في المقر الرئيسي أو المكاتب الميدانية وذلك من خلال الترتيبات العملية والآليات التى تقدم المشروة وتقوم بعمليات التنسيق.

    44 - وسيواصل قسم شؤون المرأة والسكان عمله بصفته حلقة اتصال لادماج قضايا المساواة بين الجنسين، وبصفته هذه يدعم خطة عمل المنظمة للمساواة بين الجنسين والتنمية، وذلك من خلال رصد واعداد تقارير تحليلية بشأن التقدم المحرز في تنفيذ خطة العمل وكذلك دعم بناء قدرات موظفي المنظمة من خلال دعم البرامج الميداينة في مجال تحليل قضايا المساواة بين الجنسين وأخذها بنظر الاعتبار. يضاف الى ذلك، سيواصل قسم شؤون المرأة والسكان من خلال برنامج عمله العادى، مساعدة الدول الأعضاء في المنظمة في مجالات مراعاة قضايا المساواة بين الجنسين في اطار سياسات وبرامج التنمية الزراعية والريفية.

    45 - وستدمج أنشطة رصد وتقييم علمية تنفيذ خطة عمل المنظمة بشأن المساواةب ين الجنسين والتنمية في اطار جميعالبرامج العادية والميدانية وترتيبات التقييم: وحيث أن خطة العمل على المدى المتوسط ذات طبيعة متجددة فهى بهذه الصفة ستحتاج الى تحديث مرة كل عامين. وسيكون كل قسم مسؤول عن أعداد التقاري بشأن تنفيذ الأنشطة ذات الصلة بمراعاة قضايا المساواة بين الجنين. وبالاضافة الى ذلك، سيولى مكتب البرنامج والميزانية والتقييم الاهتمام الواجب بقضايا المساواة بين الجنسين من خلال الصلات القائمة مع المسؤولين عن أعداد التقارير الخاصة بتنفيذ البرامج وتقييمها.
    46 - وسيجرى تنفيذ الأنشطة التى تراعى قضايا المساواة بين الجنسين المحددة في اطار خطة عمل المنظمة بشأن المساواة بين الجنسين والتنمية من خلال الاستعانة بموارد البرنامج العادى بالنسبة لعدد مختار من المخرجات الرئيسية المستكملة بموارد من خارج الميزانية.