JM 2002 1/2
آذار / مارس 2002


الاجتماع المشترك بين الدورة السابعة والثمانين للجنة البرنامج والدورة التاسعة والتسعين للجنة المالية

روما، 8 مايو/ أيار 2002

آخر المعلومات بشأن الترتيبات الجديدة
لتعزيز حضور المنظمة على المستوى القطري


1- تدارس الاجتمـــاع المشترك للجنتي البرنامج والماليــة في مايو/ أيار وسبتمبر/ أيلول 2000 الوثيقـــة JM 2000/1 بعنوان "حضور المنظمة على المستوى القطري" والوثيقة JM 2000/2 بعنوان "حضور المنظمة على المستوى القطري - معلومات إضافية". واستنادا إلى هاتين الوثيقتين¡ قرر المجلس في دورته التاسعة عشرة بعد المائة¡ "تعزيز حضور المنظمة على المستوى القطري من خلال انتداب كبار الموظفين الفنيين1".

2- وتيسيرا للرجوع إلى هذا القرار¡ فيما يلي مجددا أبرز ما ورد فيه:

  1. عام 1987¡ حدد المؤتمر العدد الأقصى للمكاتب القطرية للمنظمة بـ 78 ممثلية2.
  2. حاولت المنظمة على نحو متسق توسيع نطاق الاتصالات القطرية ضمن الحدود التي أرسيت وقيود الميزانية المخصصة لها¡ وذلك من خلال أسلوب الاعتماد المتعدد¡ مع موظفين فنيين قطريين منفصلين أو من دونهم¡ ومن خلال مشروع المراسلين القطريين.
  3. أعربت زهاء 20 دولة إضافية¡ خلال السنوات¡ عن رغبتها في إنشاء ممثلية لديها لمنظمة الأغذية والزراعة. ونظرا إلى بلوغ العدد الأقصى الممكن أي 78 ممثلية¡ ونظرا إلى قيود الميزانية¡ تعذر على المنظمة تلبية هذه الطلبات.
  4. وخلق ذلك حالة من عدم التكافؤ بين الأعضاء يصعب تبريرها: إذ لا يستفيد عدد من الدول الأعضاء من وجود ممثلية للمنظمة لمجرد أنها انضمت إليها بعد عام 1987 عندما حدد المؤتمر العدد الأقصى بـ 78 ممثلية¡ أو لأنها تقدمت بطلبها بعد هذا الموعد.
  5. واقترح من ثم انتداب كبار الموظفين الفنيين إلى بلدان معينة ليؤدوا فيها¡ ليس فقط مهامهم الفنية المعتادة بل أيضا وظائف تتصل بمكتب ممثلية المنظمة. وتستمر المنظمة في تغطية تكاليف توظيف الموظفين¡ بما في ذلك تكاليف السفر والخبراء الاستشاريين. ويطلب من البلد المضيف تغطية التكاليف الضرورية المتبقية المتعلقة بالموظفين وبخلاف الموظفين لأجل تأدية المهام والبرامج المعهود بها للممثلية بصورة حسنة¡ وليس لهذا الحل أي أثر على ميزانية البرنامج العادي للمنظمة.

3- واقترحت اللجنة¡ عند دراسة الاقتراحات أعلاه¡ أن يقدم لها¡ في موعد لاحق¡ تقرير عن سير العمل على ضوء تقييم الترتيبات الجديدة3. ومع أن إجراء مثل هذا التقييم سابق لأوانه¡ تقدم المعلومات التالية للجنة لإطلاعها على التقدم المحرز حتى الآن.

  1. جرى حتى الآن انتداب موظفين فنيين كبيرين إلى بلدين¡ وستستكمل قريبا المفاوضات الجارية حاليا بشأن أربعة بلدان إضافية. ولا تزال طلبات ثمانية بلدان قيد الدرس¡ بينما تقدمت ثلاثة بلدان مؤخرا بطلبات مماثلة.
  2. لم يكن لتطبيق هذا المشروع حتى الآن أي أثر على الميزانية نظرا لأن البلدان التي أنشئت فيها مكاتب جديدة وانتدب إليها موظفون فنيون كبار قبلت تغطية تكاليف هذه الممثليات كاملة¡ باستثناء تكاليف وظيفة ممثل المنظمة.
  3. من الواضح أن التأخر الكبير الذي شهده تطبيق مشروع انتداب كبار الموظفين الفنيين يعود إلى الصعوبات التي تواجهها بعض البلدان المرشحة في تأمين التسهيلات المطلوبة والموارد اللازمة.
  4. يلاحظ أن المشروع¡ وإن أزال عدم التكافؤ في حالة ما¡ فهو يخلق حالة جديدة في مكان آخرº أي عدم التكافؤ بين البلدان التي تحظى ممثلية المنظمة فيها بتمويل كامل وتلك التي يوجد فيها مكتب يقوم على مشروع انتداب موظف فني كبير.

4- في الختام¡ لا يشكل هذا الأسلوب الحل الأمثل¡ لكنه يمثل في ظل عدم كفاية الموارد المالية في الميزانية¡ حلا مرحليا للطلب على الخدمات الذي لم يلب بعد على المستوى القطري.

1 الفقرة 59 من الوثيقة CL 119/REP.

2 الفقرة 188 من الوثيقة C 87/REP.

3 الفقرة 27 من الوثيقة CL 119/9.