CL 123/19 Sup.1
سبتمبر / أيلول 2002


المجلس

الدورة الثالثة والعشرون بعد المائة

روما، 28/10-2/11/2002

تعديل نص مدونة السلوك الدولية عن توزيع المبيدات واستعمالها

منظمــة الأغذية والزراعة
للأمم المتحدة

faologo

تعديل نص مدونة السلوك الدولية بشأن توزيع المبيدات واستعمالها


تعليقات إضافية تلقتها الأمانة
ردا على المذكرة الشفوية رقم G/AGP-22 Rev.2
المؤرخة في 17 يوليو/تموز 2002

للعودة الى الوثيقة الأساسية: تعديل نص مدونة السلوك الدولية عن توزيع المبيدات واستعمالها

 
أستراليا
شيلي
غينيا الاستوائية
مالطة
المكسيك
نيوزيلندا
جمهورية سلوفاكيا
أوروغواي
الولايات المتحدة الأمريكية

أستراليا

ألاحظ أن اجتماعا لمشاورة فنية عقد في مايو/ أيار من هذا العام لمناقشة الخلاف بشأن الفقرة 6-1-7 وفقرتيها الفرعيتين 6-1-7-1 و 6-1-7-2 قد توصل إلى توافق في الآراء بشأن نص النسخة المعدلة من المدونة. وقد حضرت أستراليا هذا الاجتماع، ويعكس المشروع الذي يتضمن النص المقترح للفقرتين الجديدتين 6-1-7 و6-1-8 بصورة وثيقة توافق الآراء الذي توصل إليه الاجتماع بشأن هذه المسألة.

ولابد أن نسترعي اهتمامكم إلى أن الصناعات الزراعية والكيماوية البيطرية في أستراليا قد اتصلت بالمسؤولين الاستراليين معربة عن قلقها من النص المقترح. وأشارت الصناعة إلى أنها تفضل العودة إلى الصياغة الواردة في نسخة عام 1990 من المدونة. فإذا أثير الموضوع في اجتماع مجلس المنظمة في وقت لاحق من هذا العام، فإن أستراليا تؤيد الاقتراح الذي اتخذ بتوافق الآراء بالإبقاء على نص عام 1990 بشأن هذه المسألة إذا ما رؤى أن النص المعدل في مايو/ أيار 2002 غير مقبول.

شيلي

(أ) ينبغي أن تكون المدونة، بحكم طبيعتها، صكا معتمدا من جميع المعنيين من أجل التوصل بصورة مستدامة إلى استخدام أفضل للمواد الكيماوية التي لها صلة وثيقة بالإنتاج الزراعي العالمي.

(ب) تشير الفقرة 6-1-7 إلى المادة 39-3 من اتفاق التجارة العالمية بشأن جوانب حقوق الملكية الفكرية ذات الصلة بالتجارة التي انضم إليه بلدنا.

(ج) ولدى دراسة الفقرة 6-1-8 مع مراعاة المفهوم المبين في اتفاق جوانب حقوق الملكية الفكرية ذات الصلة بالتجارة الذي يشير إلى الموضوع الخاص بضرورة عدم حماية البيانات عندما تكون ضرورية لحماية الجمهور، فإن الاقتراح الوارد في هذه الفقرة يتناول صحة الإنسان وسلامة البيئة دون تنويه بصحة الحيوان، ولذا فإن التوضيح ضروري هنا. فما هو الهدف من الفقرة 6-1-8 ... صحة الإنسان أم سلامة البيئة؟ وثمة عنصر آخر يتطلب إيضاحا هو تفسير عبارة "المعلومات الملائمة" الذي ورد في هذه الفقرة، نظرا لأن المعلومات التى تتوافر في عملية التسجيل لا يمكن نشرها أو أنها ذات طابع سري.

غينيا الاستوائية

يسعدني أن أبلغكم بأن هذه الوزارة قد أعطت موافقتها على الوثيقة الخاصة بمدونة السلوك الدولية عن توزيع المبيدات واستعمالها التي وضعت في روما في 27-29 أغسطس/ آب الماضي.

مالطة

لقد تم إبلاغي بأن وزارتنا الخاصة بالزراعة ومصايد الأسماك قد تلقت نسخة من النص المعدل لمدونة السلوك الدولية عن توزيع المبيدات واستعمالها وطلب منها تقديم تعليقات نهائية فيما يتعلق بالفقرة 6-1-7 فيها.

ولقد صدرت تعليمات بأن أبلغكم بأن وزارة الزراعة ومصايد الأسماك ليس لديها أية اعتراضات على التغيير الموضح في الوثيقة.

المكسيك

قدمت الممثلية الدائمة للمكسيك لدى المنظمة التعليقات النهائية التي أبدتها حكومتها فيما يتعلق بالنص المعدل لهذا الصك الدولي:

توافق المكسيك على مضمون المادة 6-1-7؛
وفي نفس الوقت فإنها تقترح أن يكون نص الفقرة 6-1-8 على النحو التالي:
"إتاحة فرص لحصول الجمهور على الـمعلومات الملائمة ذات الصلة بصحة الإنسان وسلامة البيئة في حالات الطوارئ".

نيوزيلندا

تقدم نيوزيلندا الشكر للعمل الذي اضطلعت به المنظمة في إعداد هذا المشروع المعدل الثاني. وإننا ندرك بأن التوصل إلى توافق في الآراء بشأن هذه المسألة المعقدة أمر شديد الصعوبة.

وتود نيوزيلندا أن تسجل أن نسختنا المفضلة من مشروع مدونة السلوك بشأن توزيع المبيدات واستعمالها هي تلك التي قدمت لمؤتمر المنظمة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2001.

وإننا نذكر ذلك لتيسير عملكم ونساعد في التوصل إلى اتفاق بشأن النص المعدل الجديد الذي قدمتموه وقد طلبت السلطات في بلدي مني أن أبلغكم بأن نيوزيلندا تستطيع قبول النص المعدل الجديد لمدونة السلوك الدولية عن توزيع المبيدات واستعمالها على النحو الوارد في رسالتكم بتاريخ 17/7/2002.

جمهورية سلوفاكيا

بناء على طلبكم بشأن إعداد النص المعدل النهائي لمدونة السلوك لتقديمه إلى الدورة الثالثة والعشرين بعد المائة لمجلس المنظمة، نظمت وزارة الزراعة في جمهورية سلوفاكيا عملية تعليق مشتركة بين الوزارات بالإضافة إلى الإدارات والمؤسسات المختصة المعنية.

وكانت نتيجة هذه العملية المشار إليها أعلاه هي قبول نتائج المشاورة الفنية والموافقة على النسخة المعدلة من مدونة السلوك الدولية عن توزيع المبيدات واستعمالها التي أعدتها المنظمة.

أوروغواي

يسرني أن أبلكغم بأن أوروغواي ليس لديها أي تحفظات بشأن النص المعدل لمدونة السلوك التي نأمل في الموافقة عليها خلال مجلس المنظمة القادم.

الولايات المتحدة الأمريكية

تدرك الولايات المتحدة أن مدونة السلوك الدولية عن توزيع المبيدات واستعمالها التي أعدتها المنظمة كانت تمثل نموذجا قيما للوائح وإدارة المبيدات منذ إصدارها وخاصة بالنسبة لتلك البلدان التي تفتقر إلى برامج قطرية خاصة بها. ويمكن أن يعزى نجاحها وطول بقائها في جزء منه إلى اعتمادها على الشراكة التعاونية فيما بين جميع القطاعات ذات الصلة: الحكومات والصناعات والمنظمات المعنية العامة. وخلال العقد الماضي، حدث تقدم في برامج التنظيم القطرية وأدرجت مفاهيم وسياسات جديدة فيها مثل زيادة الاعتماد على تدابير مكافحة المبيدات الأكثر أمانا وتم تعديلها لتعكس ما تحقق من تقدم في القدرات العلمية. ويتعين أن تعكس المدونة هذه التطورات.

وخلال المؤتمر الماضي، تم التوصل إلى توافق في الآراء بشأن جميع التعديلات النوعية على لوائح المبيدات وإدارتها، إلاّ أنه لم يمكن، للأسف، التوصل إلى توافق في الآراء بشأن الجزء ذى الصلة بحماية البيانات وخاصة ما يتصل باتفاق منظمة التجارة الدولية بشأن جوانب الملكية الفكرية ذات الصلة بالتجارة والمعروفة باسم TRIPs. وتدرك الولايات المتحدة أن منظمة CropLife الدولية، وهي الرابطة الرئيسية لصناعات المبيدات، قد أبلغت المنظمة بأنها لن تدعم المدونة على النحو الصادرة به. ونظرا لأن الصناعات شريك هام في تنفيذ المدونة الطوعية، فإن الولايات المتحدة تشعر بالقلق لأنه بدون التزام هذه الصناعات سيتعرض استمرار المدونة سيتعرض للخطر. وعلاوة على ذلك، فإنه نظرا لأن الولايات المتحدة ترى أن من المناسب إدراج أسلوب خاص بشأن حماية البيانات في مدونة عامة وشاملة بشأن قواعد المبيدات وإدارتها، فإننا نريد أن نزود المجلس وأعضاءه بمعلومات أساسية إضافية عن النهج الذي تستخدمه الولايات المتحدة.

وضعت وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ 1970 برنامجا صارما لتنظيم المبيدات يرتكز على متطلبات بيانات شاملة وعمليات تقييم علمية دقيقة واستعراضات للبيانات لتقييم طائفة عريضة من المخاطر الصحية والبيئية. وإننا نرى أن تقييم المخاطر الذي تجريه وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة الأمريكية يشكل دراسة مفصلة وأساسية للمبيدات. غير أن عملية تقييم المخاطر الدقيقة هذه مستحيلة دون الحصول على البيانات العلمية بشأن إمكانيات المبيدات بالنسبة للمخاطر الصحية والبيئية. وكما هو الحال بالنسبة لجميع البرامج التنظيمية في أنحاء العالم، تقدم صناعات إنتاج المبيدات معظم البيانات التي تعتمد عليها هذه الوكالة في استعراضاتها. ويمكن أن يعزى نجاح برنامج التنظيم في جزء منه إلى ثقة الصناعة عندما تقدم البيانات للاستعراض بأنها سوف تحظى بالحماية من الاستخدام التجاري غير النزيه - وهذه الحماية تمنح بحكم القانون والقواعد. وفي الوقت الذي تضمن فيه الولايات المتحدة حماية البيانات فإنها تطبق قوانين وإجراءات تيسير حصول الجمهور بصورة ملائمة على بيانات الصحة والبيئة والترويج للشفافية في عملية اتخاذ القرار. ولدى القيام بذلك، تتيح للجمهور فرصة التأكد بأن القرارات التي تتخذ بشأنها سلامة الصحة والبيئة تستند إلى العلم الصحيح.

وهناك الكثير من الخلافات في المداولات الدائرة في الوقت الحاضر بشأن حماية البيانات في المدونة ومعالجتها في إطار اتفاق جوانب حقوق الملكية الفكرية ذات الصلة بالتجارة. ولا تقترح حكومة الولايات المتحدة استكشاف هذه الخيارات شديدة التعقيد والتقنية إلا أنها مستعدة لأن تفعل ذلك خلال اجتماعات المجلس إذا كان ذلك ملائما. وتعتقد حكومة الولايات المتحدة أن من الضروري أن تكون المدونة الطوعية مرنة بصورة تساعد البلدان على وضع تدابيرها القطرية لحماية البيانات بما يتناسب وسياق برامج تنظيم المبيدات التي لا تتعارض مع الالتزامات الدولية التي تكون قد أعلنتها في المنتديات الأخرى.

وتهتم حكومة الولايات المتحدة بفهم وجهات نظر الحكومات الأخرى بشأن قيمة المدونة وعما إذا كانت قد أفادت في العمل صوب تحقيق أعلى مستوى من الحماية للصحة والبيئة وعما إذا كان من الممكن تحقيق استدامة المدونة الطوعية دون وجود شراكة ملزمة بين جميع أولئك الذين يتحملون مسؤوليات في إنتاج المبيدات وتنظيمها واستعمالها. وتسعى الولايات المتحدة إلى اقامة حوار بشأن إمكانيات وأهمية التوصل إلى حل وسط بناء.