CL 123/INF/8
أكتوبر / تشرين الأول 2002


المجلس

الدورة الثالثة والعشرون بعد المائة

روما، 28/10-2/11/2002

معلومات عن مشاركة المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني
في مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الإنعقاد
ومساهمتها في أعمال المتابعة سعيا إلى تحقيق هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية


معلومات أساسية

1- تعتبر علاقات المنظمة مع المجتمع المدني جزءا أساسيا من عملها، تمتد جذورها إلى زمن طويل من التعاون مع منظمات سكان الريف والمستهلكين، ومع طائفة عريضة من المنظمات غير الحكومية. واستمد هذا التفاعل طاقة جديدة من خلال مؤتمر القمة العالمي للأغذية لعام 1996. فقد حضر نحو 500 منظمة غير حكومية ومنظمة من منظمات المجتمع المدني مؤتمر القمة ذاته، في حين نجح منتدى المنظمات غير الحكومية الموازي لهذا المؤتمر في جمع 1300 ممثل من 80 بلدا. وقد شجعت هذه المشاورات على إقامة شبكة للأمن الغذائي استمرت في العمل في متابعة أعمال مؤتمر القمة العالمي. وقد اكتسبت مفاهيم ومبادرات نشأت أول ما نشأت أثناء منتدى المنظمات غير الحكومية مثل مدونة السلوك بشأن الحق في الغذاء مصداقية في المداولات الدولية. وقد تحركت منظومة الأمم المتحدة بأسرها في اتجاه زيادة التسيير العالمي الشامل للأمور. ووفر المطبوع الصادر عام 1999 عن "سياسة المنظمة واستراتيجيتها إزاء التعاون مع المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني الأخرى" إطارا متينا للعمل في هذا الصدد. وعلى ذلك فإن كل من المنظمة والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني أسندت أهمية كبيرة لمشاركة المجتمع المدني الفعالة في مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد.

الاستعدادات لمؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الإنعقاد (روما، يونيو/حزيران 2002)

2- جرت مناقشة التقدم المحرز في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية، والمشكلات التي ووجهت أثناء التنفيذ في المشاورات الإقليمية للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني التي نظمت بالإقتران مع مؤتمرات المنظمة الإقليمية في 2000. وقد أبلغ رؤساء هذه المشاورات الاستنتاجات التي توصلوا إليها لدورة لجنة الأمن الغذائي العالمي في سبتمبر/أيلول 2000، وفي تلك المناسبة، شاركوا في مناقشات فريق خبراء مبتكر بجانب المتحدثين باسم المجموعات الإقليمية للبلدان الأعضاء في المنظمة.

3- وفي وقت لاحق من ذلك العام، بدأت الشبكات والمجموعات التأسيسية الكبرى للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني والتي تتعاون معها المنظمة، في التفكير في أفضل الطرق لتنظيم مشاركة هذه المنظمات في مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الإنعقاد. وقد شمل ذلك شبكات المجتمع المدني القطرية والإقليمية، والمنظمات التي تمثل الوحدات التأسيسية مثل المزارعين والسكان الأصليين والصيادين وعمال الزراعة وشبكات المنظمات غير الحكومية العالمية التي تتفاعل مع المنظمة بشأن موضوعات مثل الموارد الوراثية النباتية، واستعمال المبيدات والزراعة المستدامة. وخلال اجتماع عقد أثناء دورة لجنة الزراعة في مارس/آذار 2001، قررت المنظمات الحاضرة تشكيل آلية مستقلة للمجتمع المدني عرفت بعد ذلك باسم لجنة التخطيط الدولية المشتركة بين المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني للإعداد لمؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد(1). وخلال الأشهر التالية قامت لجنة التخطيط الدولية بتنسيق عملية مكثفة للإعداد لمؤتمر القمة تضمنت مبادرات لامركزية على المستويات القطرية والإقليمية، ومسائل مواضيعية.

الإعداد المواضيعي

4- ركزت المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني على عدد محدود من القضايا التي كانت تعتقد أنها تشكل عنصرا أساسيا في تحقيق أهداف مؤتمر القمة العالمي للأغذية. وكانت أوراق المعلومات الأساسية المواضيعية من تأليف أعضاء في لجنة التخطيط الدولية يتمتعون بخبرات فنية، وكانت هذه الأوراق عن "السيادة الغذائية في عصر تحرير التجـارة"، و"الحصول على الأراضـي"، و"النهج البديلـة لإنتاج الأغذيـة"، و"الحصـول على الموارد الوراثيـة"، والحق في الغذاء الكافي"(2). كما تمت صياغة ورقة مواقف ومناقشتها في الاجتماعات الإقليمية وتعديلها على أساس أولي للإعراب عن وجهة نظر المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني بشأن هذه القضايا أثناء مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الإنعقاد.

الإعداد اللامركزي وعلى مستوى الوحدات التأسيسية

5 اعتمد نهج لامركزي إزاء تفكير المجتمع المدني وحواره مع الحكومات، ينطلق من المستوى الأدنى حتى يصل الى المستوى القطري. وفيما بين يونيو/حزيران 2001 و يونيو/حزيران 2002، قامت لجنة التخطيط الدولية بتنسيق عملية تنظيم سلسلة من المشاورات على المستويات القطرية وشبه الإقليمية والإقليمية. وجرى تشجيع المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني على المشاركة في عمليات الإعداد القطرية الرسمية بدعم من الممثلين القطريين للمنظمة، وقد تمت هذه المشاركة في عدد من البلدان في جميع الأقاليم.

6- وقام الأعضاء الإقليميون في لجنة التخطيط الدولية، العاملون معا مع جهات الاتصال الخاصة بالمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في المكاتب الإقليمية للمنظمة، بتنظيم جولة أولى من المشاورات في 2001(3) وجولة أخرى في 2002 بالاقتران مع المؤتمرات الإقليمية للمنظمة. وقدمت تقارير هذه المشاورات الى الدورات الفنية و/أو الوزارية للمؤتمرات الإقليمية، حيث وفرت فرصة للحوار فيما بين المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني وحكومات البلدان الأعضاء عند هذا المستوى الهام. كما نظمت مشاورة دولية بشأن حق السكان الأصليين في الغذاء. وقد بلغت جميع هذه النشاطات ذروتها في الحضور النشط للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الإنعقاد والمنتدى الدينامي والمثمر للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني.

منتــدى المنظمــات غير الحكوميــة/منظمــات المجتمع المدني أثناء مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الإنعقاد

7- عقد منتدى "المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني بشأن السيادة الغذائية" في روما خلال الفترة من 8 الى 13 يونيو/حزيران 2002. وقد اشترك نحو 000 20 شخص يوم 8 يونيو/حزيران في مسيرة سلمية جابت شوارع روما تحت شعار "الأرض والكرامة". وجمع القطاع الرسمي للمنتدى نحو 500 مشارك تم ترشيحهم من جهات الاتصال الإقليمية والخاصة بالوحدات التأسيسية التابعة للجنة التخطيط الدولية وفقا لنظام من الحصص ضمن التمثيل المتوازي للأقاليم وأنواع المنظمات: المزارعون والسكان الأصليون ومنظمات مجتمع الصيادين، والنقابات العمالية، والمنظمات غير الحكومية. أما المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني الأخرى الحاضرة في المنتدى، والذي يقترب عددها من 1000 منظمة، فقد نظمت حلقات عمل بشأن طائفة واسعة من القضايا، وتابعت وقائع الجلسات العامة من خلال أجهزة الفيديو.

8- وقد تحدث المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة(4) أمام الجلسة الافتتاحية للمنتدى. وقد أصدر المنتدى بيانا ختاميا عن " السيادة الغذائية : حق للجميع". كما وضع جدول أعمال مفصل قدم إلى المنظمة مع دعوة لدراسة المقترحات الواردة فيه والاشتراك في تحديد الوسائل التي يمكن بها أن تعمل المنظمة والمجتمع المدني معا بصورة فعالة لمتابعة أعمال مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الإنعقاد. وقد صيغ جدول الأعمال من خمسة أقسام تحت الموضوع الرئيسي الشامل المتعلق بالسيادة الغذائية والذي فهم على أنه "حق الشعوب والمجتمعات المحلية والبلدان في تحديد سياساتها الزراعية والعمالية والسمكية والغذائية والمتعلقة بالأراضي الخاصة بها والتي تكون ملائمة من النواحي الايكولوجية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية لظروفها الخاصة":

المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني أثناء مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الإنعقاد

9- حضر مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد ما يقرب من 500 مندوب من مندوبي المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني من أكثر من 250 منظمة معتمدة. وقد بذل جهد لاعتماد أكبر عدد ممكن من المنظمات المختارة للمشاركة في منتدى المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني لتيسير التفاعل فيما بين هذين الحدثين. وعلاوة على ذلك، حضر عدد من ممثلي هذه المنظمات مؤتمر القمة العالمي كأعضاء في الوفود الرسمية لبلدانهم.

10- وقد نظم حوار لمختلف أصحاب الشأن المتعددين، كجزء من برنامج مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الإنعقاد حيث قدم المتحدثون باسم المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني وجهات نظرهم في ما يتعلق بكيفية التغلب على العقبات التي تواجه تحقيق أهداف مؤتمر القمة العالمي. كما شارك في هذا العمل مندوبون حكوميون ومراقبون من المنظمات غير الحكومية الدولية. وقدم تقرير الحوار الى الجلسة العامة لمؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الإنعقاد. كما قدم للجلسة العامة بيان منتدى المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني، فضلا عن عدد من بيانات المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني المختلفة(5). وشاركت المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني بنشاط في الكثير من الأحداث الجانبية التي نظمت في مقر المنظمة، ولاسيما تلك المتعلقة بالمرأة الريفية، وبرنامج مكافحة الجوع، والشراكة الجديدة من أجل التنمية في افريقيا. كما عقدت حلقة عمل واجتماعات مع الوفود الحكومية.

متابعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية:خمس سنوات بعد الإنعقاد

11- أدت عمليات التحضير لمؤتمر القمة العالمي للأغذية:خمس سنوات بعد الإنعقاد، والمناقشات في منتدى المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني، والحوار مع الحكومات الأعضاء في المنظمة على المستويات القطرية والإقليمية والدولية الى وضع أساس متين للتفاعل المعزز للمجتمع المدني مع المنظمة. وتجرى المناقشات في الوقت الحاضر فيما بين لجنة التخطيط الدولية وأمانة المنظمة بشأن أفضل السبل الكفيلة بالاستفادة من هذه التعبئة العريضة وتعزيز الاهتمام الذي نشأ بالفعل بشأن قضايا الأمن الغذائي. وتقترح المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني المحافظة على المبادئ وطرق العمل التي استخدمت في التحضير لمؤتمر القمة: احترام استقلالية منظمات المجتمع المدني وحقها في التنظيم الذاتي، الاعتراف بعدم وجود هيكل معين يمكن أن "يمثل" المجتمع المدني، بل الترويج لعملية لامركزية خالصة من المعلومات والمشاورات التي تفيد تلك القطاعات مثل السكان البعيدين عن مجال اتخاذ القرار.

12- وتتخذ الخطوات الآن لتعزيز البيئة المؤسسية للتعاون بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني تستند الى النصوص ذات الصلة في سياسة واستراتيجية المنظمة بشأن التعاون مع المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني الأخرى، والمدرجة في الإطار الاستراتيجي للمنظمة والخطط متوسطة الأجل. وتشمل هذه الخطوات تعزيز عملية وصول المنظمة الى المجتمع المدني على المستويين القطري والإقليمي، وتيسير الحصول على المعلومات والمشاركة الفعالة في منتديات السياسات لدى المنظمة حتى يمكن لأعضاء المنظمة مراعاة اهتمامات المجتمع المدني لدى اتخاذ القرارات بشأن السياسات والبرامج. وتلتزم المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني من جانبها بالتركيز على التفاعل مع أمانة المنظمة والحوار مع أعضاء المنظمة على جميع المستويات للسير قدما بجدول أعمال القضايا ذات الأولوية التي تشعر بأنها من العناصر الرئيسية لتحقيق أهداف مؤتمر القمة العالمي للأغذية. وسوف تقوم هذه المنظمات بذلك من خلال الحملات الإعلامية وحملات توعية الجمهور، وبالتعاون مع المنظمة في توثيق ونشر ومراعاة النهج الواعدة إزاء الإنتاج الغذائي والحصول على الموارد وإدارتها، ومن خلال مساهمة المنظورات القاعدية فيها في التحليلات الفنية التي تضطلع بها المنظمة والأنشطة التنظيمية، وعن طريق الاشتراك مع الحكومات الأعضاء في تعزيز العمل القطري لتنفيذ التزامات مؤتمر القمة العالمي للأغذية، وبالمساعدة على إسماع صوت المستفيدين النهائيين من البرامج الميدانية للمنظمة، والاضطلاع بدور مناصر لهم. وسوف ترتكز هذه النشاطات على التعاون واسع النطاق بين المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني والمنظمة وضمان زيادة تأثيرها، وسوف يوثق هذا التعاون في تقرير يعد في الوقت المناسب.


 



 

الملحق الأول

لجنة التخطيط الدولية للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني
(الأعضاء وقت انعقاد مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد)

جهة الاتصال الدولية:


Antonio Onorati, Crocevia, Coordinator of the Associazione ONG Italiane, the host NGO committee- Italy

منسق إعداد دراسة الحالة:


Jean Marc Von der Weid, Assessoria e Serviços a Projetos em Agricultura Alternativa - AS-PTA- Brazil

جهات الاتصال الإقليمية:


أفريقيا:
Ndiogou Fall, Réseau des organisations paysannes et de producteurs agricoles de l'Afrique de l'Ouest - ROPPA Senegal
Mercy Karanja, Kenya National Farmers Union - KNFU- Kenya
Elisabeth Atangana, Concertation Nationale des Organisations Paysannes du Cameroun

آسيا والمحيط الهادى:
Nathaniel Don Marquez, Asia NGO Coalition - ANGOC - Philippines
Biblap Halim, Institute for Motivating Self Employment - IMSE - India
Sarojeni Rengam, Pesticides Action Network - PAN - Malaysia

الشرق الأدنى:
Fouad Chehat, AREA - Algeria
Sahar Salama, ICA - Egypt
Mariam Rahmaman, Centre for Sustainable Development and Environment - CENESTA - Iran

أوروبا (الاتحاد الأوروبى وبلدان شرق ووسط أوروبا):
Daniel Van Der Steen, Liaison Committee of Development NGOs to the EU - Belgium
Annemarija Slabe, Institute for Sustainable Development - Slovenia

أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي :
Alberto Ercilio Broch, Confedercمo Nacional dos Trabalhadores na Agricultura - CONTAG - Brazil
Rosaura Rodriguez, Union estatal de organizaciones econَmicas y mujeres productoras de Guerrero - UESTATAL - Mexico
Francisco Menezes, Instituto Brasile?o de Analises Sociales y Econ?micas - IBASE - Brazil

أمريكا الشمالية:
Stuart Clark, Co-Chair Canadian Consultative Group on Food Security

جهات الاتصال لمجموعات المؤيدين الرئيسيين:

المزارعون:

David King, International Federation of Agricultural Producers - IFAP
Paul Nicholson, Via Campesina

السكان الأصليون:

Carol Kalafatic, International Indian Treaty Council - IITC

الزراعة المستدامة/ الأمن الغذائي:

Linda Elswick, Sustainable Agriculture and Rural Development Working Group/NGO SAFS Caucus

اتحادات العمال:

Peter Hurst, International Union of Food, Agricultural, Hotel, Restaurant, Catering, Tobacco and Allied Workers' Associations - IUF

المجموعة المخصصة للمنظمات غير الحكومية الدولية فى روما:

Francesca Ronchi-Proja, International Federation for Home Economics - IFHE

منظمات الشباب:

Marita Wiggerthale, International Movement of Catholic Agricultural and Rural Youth - MIJARC

جهات الاتصال المواضيعية:

الحق فى الغذاء:

Michael Windfuhr, Organizaciَn Internacional de Derechos Humanos por el Derecho de Alimentarse - FIAN

السيادة الغذائية:

Steve Suppan, Institute for Agriculture & Trade Policy - IATP

نماذج الإنتاج الزراعى:

Jean Marc von der Weid, Assessoria e Serviços a Projetos em Agricultura Alternativa - AS-PTA

الحصول على الموارد الانتاجية:

الأراضى:

Peter Rosset, Food First
الديمقراطية ومشاركة المجتمع المدنى:
Elena Mancusi-Materi, Society for International Development - SID (elenam@sidint.org)

(1) يتضمن الملحق الأول بهذه الوثيقة عضوية لجنة التخطيط الدولية وقت انعقاد مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الإنعقاد.

(2) يمكن الاطلاع على جميع الوثائق التي أعدتها لجنة التخطيط الدولية ومنتدى المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني على موقع المنتدى التالي: http://www.forumfoodsovereignty.org . وأنظر أيضا موقع المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني التابع للمنظمة على شبكة الانترنت.

(3) كان من المتوقع في ذلك الوقت عقد مؤتمر القمة العالمي للأغذية والزراعة: خمس سنوات بعد الإنعقاد في نوفمبر/تشرين الثاني 2001.

(4) يوجد الخطاب على موقع مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الإنعقاد.

(5) تتوافر جميع هذه البيانات على موقع المنظمة الخاص بمؤتمر القمة العالمي للأغذية:خمس سنوات بعد الإنعقاد.