COFI/2003/6





لجنة مصايد الأسماك

الدورة الخامسة والعشرون

روما، ايطاليا، 24-28 فبراير/شباط

قرارات وتوصيات الدورة الأولى للجنة الفرعية المختصة بتربية الأحياء المائية التابعة للجنة مصايد الأسماك

موجـز

تعطي هذه الوثيقة لمحة عن الموضوعات التي جرت مناقشتها في الدورة الأولى للجنة الفرعية المختصة بتربية الأحياء المائية وتشير إلى أبرز التوصيات التي صدرت عنها. ويرد التقرير كاملاً في الوثيقة COFI/2003/Inf.11. ويرجى من اللجنة بحث توصيات اللجنة الفرعية، لاسيما الواردة في الفقرات 7 و8 و9 والملحق بهذه الورقة.



1 - عقدت اللجنة الفرعية المختصة بتربية الأحياء المائية التابعة للجنة مصايد الأسماك دورتها الأولى في بيجين، جمهورية الصين الشعبية، في الفترة من 18 إلى 22 أبريل/نيسان 2002 بدعوة من حكومة جمهورية الصين الشعبية ( قدمت حكومة جمهورية الصين الشعبية وحكومة إيطاليا الدعم المالي لتنظيم الدورة.) ويرد تقرير الدورة في الوثيقة COFI/2003/Inf.11

2 - وشددت اللجنة الفرعية على أنّ تربية الأحياء المائية نشاط ينمو بسرعة على المستوى العالمي وتصاحبها تفاعلات معقدة بين البيئات الطبيعية والاجتماعية والاقتصادية والخاصة بالسياسات. تفترض تنمية هذا القطاع بذل جهود متكاملة للتنسيق بين احتياجات القطاعين العام والخاص ولحماية الحقوق المشتركة بين الأجيال. كما شددت اللجنة الفرعية على وجوب أن تعترف خطط التنمية في المستقبل بالفروقات الشاسعة بين الأبعاد الجغرافية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والفنية، مع التركيز على وجه الخصوص على إمكانية مساهمة تربية الأحياء المائية في تحقيق الأمن الغذائي والتخفيف من وطأة الفقر، وذلك بالنظر إلى دور المرأة في هذا القطاع (الفقرة 49)*.

مسائل لعلم لجنة مصايد الأسماك

تربية الأحياء المائية وإدارتها: الحالة والقضايا وآفاق المستقبل

3 - إنّ المندوبين، خلال مناقشات اللجنة الفرعية:

دور تربية الأحياء المائية في التنمية الريفيّة

4 - إنّ الوفود:

نحو تنمية مستدامة لتربية الأحياء المائية: التقدم المحرز في تطبيق الأحكام ذات الصلة بتربية الأحياء المائية في مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد

5 - في إطار معالجة هذه القضية، فإنّ الوفود:

الاحتياجات الخاصة بتحسين التقارير بشأن حالة تنمية تربية الأحياء المائية واتجاهاتها

6 - إنّ اللجنة الفرعية:

أبرز التوصيات والاقتراحات

7 - بناء على مداولات اللجنة الفرعية، ورغبة منها في زيادة منافع تربية الأحياء المائية بالنسبة إلى التنمية البشرية، حددت اللجنة، مع الحرص على حماية البيئة، المجالات التالية كمجالات لأولويات عملها في المستقبل (الفقرة 51):

(أ) إيجاد بيئة مواتية لتشجيع تنمية تربية الأحياء المائية وإدارتها

(ب) وضع إطار لتربية الأحياء المائية الريفية بصورة مستدامة

(ج) التوعية، واقتسام المعلومات، وبناء القدرات

(د) جمع البيانات وإعداد التقارير لتحسين المعرفة بهذا القطاع وإدارته

8 - أقرت اللجنة الفرعية بعدم كفاية الاعتمادات من البرنامج العادي في الوقت الحاضر لكي ينجح في تنفيذ الأنشطة التي أوصي بها في هذه الدورة. وفي ضوء ذلك، أوصت اللجنة الفرعية بأن تستعرض مصلحة مصايد الأسماك في المنظمة خطتها متوسطة الأجل بحيث تتمشى مع التوصيات الصادرة عن هذه الدورة، وأن تشكل أجهزة برنامجية جديدة بطلبات من الميزانية، بحسب الحاجة، للإنفاق منها على هذه الاحتياجات غير الممولة، وتقديم هذه الطلبات إلى الدورة القادمة للجنة مصايد الأسماك (أنظر الملحق). وينبغي أن تطلب هذه الاعتمادات من ميزانية البرنامج العادي أو من مصادر من خارج الميزانية. وطلبت اللجنة الفرعية من مصلحة مصايد الأسماك في المنظمة أن ترفع تقريرا عن جهودها في هذا الصدد والنتائج التي تتوصل إليها، إلى الدورة التالية للجنة الفرعية (الفقرة 52).

9 - رأت اللجنة الفرعية أنه - في ضوء ثبات الإنتاج من المصايد الطبيعية وزيادة الطلب على الأسماك ومنتجاتها- لابد من تنمية تربية الأحياء المائية في مختلف أنحاء العالم. ورأت اللجنة ضرورة أن تبذل لجنة مصايد الأسماك جهدها لإقناع المنظمة بتخصيص المزيد من الأموال من أجل أنشطة تربية الأحياء المائية (الفقرة 52).

موعد ومكان انعقاد الدورة الثانية للجنة الفرعية

10 - قبلت اللجنة الفرعية عرض النرويج استضافة الدورة الثانية للجنة الفرعية في مدينة تروندهايم بالنرويج في شهر أغسطس/ آب 2003 بالتزامن مع ندوة التجمّع الأوروبي لتربية الأحياء المائية ومعرض AquaNor على أن تقرر التواريخ والتفاصيل في الوقت اللازم (الفقرة 54).

الإجراءات التي يقترح أن تتخذها اللجنة

11 - يرجى من اللجنة الموافقة على تقرير اللجنة الفرعية وتقديم التوجيه اللازم بشأن القضايا المذكورة أعلاه، لاسيما في الفقرات 7 و8 و9.

الملحق

المشروع المقترح لتربية الأحياء المائية (بتمويل من الأمم المتحدة)

استعرضت مصلحة مصايد الأسماك، بطلب من اللجنة الفرعية المختصة بتربية الأحياء المائية التابعة للجنة مصايد الأسماك، خطتيها المتوسطتي الأجل - 2002-2007 و2004-2009 للتأكد من تماشيها والتوصيات الصادرة عن الدورة الأولى. يشمل البرنامج الرئيسي 2-3: مصايد الأسماك عدة برامج ذات الصلة بتوصيات اللجنة الفرعية والتي يمكن أن تدرج فيها أنشطة لدعم التوصيات. وقد جرى إدراج بعض هذه الأنشطة وتخصيص الموارد لها في الميزانية من حيث التركيز الكافي والمتناسق على تربية الأحياء المائية و/أو النطاق والعمق. وسوف تبذل جهود لإدراج هذه الأنشطة من أجل الاستجابة للاحتياجات في إطار البرنامج القائم. فيما بعضها الآخر هي أنشطة مستحدثة لا تندرج في إطار الخطة المتوسطة الأجل الحالية. وهذا موضوع مثير للقلق نظراً إلى تخصيص الموارد للأنشطة الموافق عليها والنتائج المحددة على كافة المستويات - المصالح والأقسام والإدارات والأقاليم. وينبغي توافر أموال إضافية لتنفيذ هذه الأنشطة وفي أحسن الحالات لتعزيز تلك المدرجة أساساً في الخطة المتوسطة الأجل. وقدّمت مصلحة مصايد الأسماك بالتالي الاقتراحات التالية لتلبية تلك الاحتياجات، إلى لجنة مصايد الأسماك لدراستها والموافقة عليها:

1- إطلاق برنامج مستمر جديد في إطار البرنامج 2-3-2: موارد مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، يتم تنفيذه في الخطة المتوسطة الأجل التالية (2006-2011).
شكّل التثقيف الخاص بتربية الأحياء المائية وتقاسم المعلومات وبناء القدرات من خلال التعاون بين بلدان الجنوب وإنشاء شبكات على المستويات شبه الإقليمية والإقليمية والثنائية توصية رئيسية في عدد من المنتديات العالمية التي عقدت مؤخراً، بما في ذلك اللجنة الفرعية المختصة بتربية الأحياء المائية. ومع أنّ بناء القدرات وتبادل المعلومات يشكلان جزءاً لا يتجزأ من برنامج العمل الإجمالي لمصلحة مصايد الأسماك، فلا تتضمّن خطة العمل المتوسطة الأجل أيّ برنامج عمل محدد وموضوعي لمعالجة التعاون الإقليمي وبين الأقاليم في مجالي تنمية تربية الأحياء المائية وإدارتها. وبما أنّ هذا الموضوع والتوصية جاءا في الوقت المناسب ويتماشيان تماماً مع تصوّر منظمة الأغذية والزراعة ومهامها، يُقترح إطلاق مشروع مستمر جديد بعنوان "التعاون الإقليمي وبين الأقاليم في مجال تنمية تربية الأحياء المائية" في إطار البرنامج 2-3-2: موارد مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، وتخصيص الموارد الكافية للأنشطة المقرر تنفيذها في الخطة المتوسطة الأجل التالية (2006-2011).

2- إطلاق نشاط جديد بعنوان "التعاون الإقليمي وبين الأقاليم في مجال تنمية تربية الأحياء المائية" في إطار البرنامج الفني 2-3-2-A-2 - زيادة مساهمة تربية الأحياء المائية ومصايد الأسماك الداخلية في الأمن الغذائي.
من أجل تلبية الاحتياجات الفورية للتوصيات أعلاه على المديين القصير والمتوسط، يُقترح إطلاق نشاط بعنوان "التعاون الإقليمي وبين الأقاليم في مجال تنمية تربية الأحياء المائية" في إطار البرنامج الفني 2-3-2-A-2 - زيادة مساهمة تربية الأحياء المائية ومصايد الأسماك الداخلية في الأمن الغذائي، وتوفير الأموال من خارج الميزانية أو إعادة توزيع الأموال، لتشجيع تقاسم المعلومات ونقل التقانات اللازمة واعتماد ممارسات واستراتيجيات أثبتت جدواها وبناء القدرات من خلال التعاون بين بلدان الجنوب والتعليم والتدريب.

الإطار الزمني المقترح: 2004-2007. الميزانية المقدّرة: 000 200 دولار أمريكي

3- إطلاق نشاط جديد في إطار البرنامج 2-3-2: موارد مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، المشروع الفني: الترويج للصيد الرشيد في المصايد الداخلية والمزارع السمكية (2-3-2-A-1).

(1) "إعداد خطوط توجيهية فنية للتوصل إلى إجراءات شفافة لا تفرّق بين أحد لإصدار الشهادات" تشجّع على التوصل إلى خطوط توجيهية فنية وإطار مرجعي متفق عليه دولياً لوضع الآليات والإجراءات الخاصة بإصدار الشهادات لتربية الأحياء المائية وتنفيذها.

الإطار الزمني المقترح: 2004-2007. الميزانية المقدّرة: 000 150 دولار أمريكي

4- إطلاق نشاط جديد في إطار البرنامج 2-3-4: سياسات مصايد الأسماك، المشروع الفني: الترويج للسياسات القطرية الإقليمية الملائمة للتنمية المستدامة لتربية الأحياء المائية (2-3-4-A-5).

(1) المخاطر والفوائد البيئية والاجتماعية والاقتصادية لتربية الأحياء المائية: "تحليل مقارن في عدد من قطاعات الزراعة" بهدف التوصل إلى إطار محدد وإجراء استعراض وتحليل للتكاليف البيئية والاجتماعية والاقتصادية لتكاليف وفوائد نظم الإنتاج في تربية الأحياء المائية مقارنة مع عدد من قطاعات إنتاج الأغذية.

الإطار الزمني المقترح: 2004-2007. الميزانية المقدّرة: 000 400 دولار أمريكي

5- تعزيز البرامج القائمة ذات الصلة، مع توفير الأموال من خارج الميزانية، للتوصل إلى أنشطة شاملة أكثر في مجال تربية الأحياء المائية، تراعي توصيات اللجنة الفرعية المختصة بتربية الأحياء المائية.

(1)ينبغي تعزيز البرنامج المستمر (2-3-1-P-1) – توفير معلومات وإحصاءات عن مصايد الأسماك، البرنامج 2-3-1: معلومات عن مصايد الأسماك، عملاً بتوصيات اللجنة الفرعية المختصة بتربية الأحياء المائية بشأن "جمع البيانات وإعداد التقارير لتحسين المعارف في القطاع"، وذلك بهدف معالجة القضايا المتعلقة ببناء القدرات بصورة أفضل عند جمع البيانات والتحليل والتخزين والإدارة والنشر والتقاسم وللتوصل إلى معايير وخطوط توجيهية وتعاريف موحّدة لإحصاءات تربية الأحياء المائية

الإطار الزمني المقترح: 2003-2007 الميزانية المقدّرة: 000 200 دولار أمريكي

(2) المشروع الفني 2-3-2-A-2 - زيادة مساهمة تربية الأحياء المائية ومصايد الأسماك الداخلية في الأمن الغذائي، إطار البرنامج 2-3-2: موارد مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، عملاً بالتوصيات بشأن "وضع إطار لتربية الأحياء المائية الريفية بصورة مستدامة" تمهيداً لتوسيعها كي تشمل إعداد خطوط توجيهية واستراتيجيات لتربية الأحياء المائية المستدامة في التنمية الريفية.

الإطار الزمني المقترح: 2004-2005. الميزانية المقدّرة: 000 150 دولار أمريكي

(3) المشروع الفني 2-3-3-A-4 - استهلاك المنتجات السمكية وسلامتها وجودتها في إطار البرنامج 2-3-3: استغلال الموارد السمكية واستخدامها، عملاً بالتوصيات بشأن "وضع مواصفات جودة موحّدة لمنتجات تربية الأحياء المائية"، تشمل أنشطة لترويج جودة منتجات تربية الأحياء المائية وسلامتها حفاظاً على صحة المستهلك وتيسيراً للتجارة.

الإطار الزمني المقترح: 2004-2007 الميزانية المقدّرة: 000 100 دولار أمريكي

6- التوصيات الواجب تنفيذها ضمن حدود برنامج الميزانية والعمل الحالي

ترد الأنشطة التي تندرج في إطار توصيات اللجنة الفرعية المختصة بتربية الأحياء المائية بشأن "زيادة مشاركة القطاع الخاص والمنتجين في قطاع تربية الأحياء المائية في عملية صنع القرار" و"إقامة بنك للمعلومات لمدونات السلوك القطرية وغيرها من المواد المفيدة التي تصدرها بعض المنظمات الأخرى"، في إطار المشروع الفني 2-3-4-A-5 - تعزيز السياسات القطرية والإقليمية الملائمة للتنمية المستدامة لتربية الأحياء المائية والمشروع الفني 2-3-4-A-1 - تنسيق ورصد تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد على التوالي. وسوف تبذل جهود للقيام بأنشطة إضافية تتعلق بتنفيذ التوصيات الواردة في البرنامج الموجود أصلاً، في الفترة المالية 2004-2005.

ومما لا شك فيه أنّ العديد من الأنشطة المقترحة أعلاه تحتاج إلى تعاون بين المصالح (لا سيما مصلحة مصايد الأسماك والمكتب القانوني في منظمة الأغذية والزراعة) والأقسام والإدارات.

ولا تشمل تقديرات الميزانية الواردة في هذه الوثيقة الوقت المخصص من موظفي منظمة الأغذية والزراعة وسيُبذل ما في الإمكان لإدراجها في حال تلقي المزيد من الموارد المالية.