CCP: 03/6 - CCP: ME 02/8






تقرير

لجنة مشاكل السلع

الدورة الرابعة والستون

روما، من 18 إلى 21 مارس/آذار 2003

تقرير الدورة التاسعة عشرة للجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم ومنتجات الألبان روما، 27-29 أغسطس/آب 2002

بيان المحتويات

أولاً - المقدمة

ثانيا - أهم قضايا السياسات والاقتصاد ذات الصلة بأسواق الحيوانات الحية واللحوم ومنتجات الألبان

ألف - استعراض أوضاع أسواق اللحوم ومنتجات الألبان فى العالم فى عام 2002، والتوقعات القصيرة الأجل
باء - التوقعات المتوسطة الأجل للحوم ومنتجات الألبان حتى عام 2010
جيم - الأمراض الحيوانية: تأثيرها على التجارة العالمية فى اللحوم
دال - تطورات أسواق اللحوم ومنتجات الألبان المنتجة بطريقة عضوية: تأثيرها على البلدان النامية

ثالثا - الإجراءات الدولية فى مجال السياسات

ألف - خطوط توجيهية للتعاون الدولى فى قطاع الثروة الحيوانية واللحوم
باء - التطورات المتعلقة بالصندوق المشترك للسلع الأساسية
جيم - برامج العمل الخاصة باللحوم ومنتجات الألبان.

رابعا - مسائل أخرى

ألف - أنشطة المنظمات الدولية الأخرى ذات الأهمية للجماعة
باء - موعد ومكان انعقاد الدورة القادمة للجماعة
جيم - الموافقة على التقرير

أولا - المقدمة

1- عقدت الجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم ومنتجات الألبان دورتها التاسعة عشرة في مقر منظمة الأغذية والزراعة في روما في الفترة 27-29 أغسطس/آب 2002. وحضر الاجتماع 78 مندوباً من 45 من الدول الأعضاء ومنظمة عضواً واحدة. كما شاركت كلٌ من المنظمات الدولية التالية: الصندوق المشترك للسلع الأساسية، الاتحاد الدولي للألبان، الأمانة الدولية للحوم، الرابطة الأوروبية للإنتاج الحيواني واللجنة الدائمة المشتركة بين الدول لمكافحة الجفاف في إقليم السهل. وقد وزعت قائمة المشاركين فى الوثيقة CCP:ME 02/Inf.3.

2- ورحّبت الدكتورة Louise Fresco، المدير العام المساعد، مصلحة الزراعة، بالمندوبين نيابة عن المدير العام.

3- افتتح الدورة السيد مصطفى جافارى (جمهورية إيران الإسلامية) ثم انتخب السيد Richard Tudor Price (كندا) رئيساً والسيد Rui Eduardo Vargas (البرازيل) والسيد Abderamane Coulibaly (مالي) نائباً أولاً ونائبا ثانياً للرئيس على التوالي.

4- واتفق على أنّ تتولى الأمانة إعداد مشروع التقرير بعد اختتام الاجتماع وتوزيعه من ثمّ على المندوبين لاستعراضه وإبداء الملاحظات عليه. على أن يُستكمل التقرير النهائي بالتعاون مع الرئيس.

5- وعُقدت بالتزامن مع الاجتماع ندوتان غير رسميتان (1) أسواق اللحوم ومنتجات الألبان المنتجة بطريقة عضوية: فرص التجارة أمام البلدان النامية و(2) توقعات منتجات الألبان حتى عام 2010. وقد شكلت الندوتان فرصة فريدة إذ وجهت الدعوة للمشاركة إلى ثمانية وسبعين خبيراً من غير الأعضاء في الوفود المشاركة في دورة الجماعة الحكومية الدولية، مما عزز من رفعة مستوى المداولات وساهم في إرساء عدة شبكات اتصال. كما استضافت الأمانة الدورة الثامنة والأربعين للمؤتمر الدولي لعلوم وتكنولوجيا اللحوم بالتزامن مع دورة الجماعة الحكومية الدولية، واتخذت الترتيبات اللازمة مع المنظّمين كي يتسنّى للمندوبين المهتمين المشاركة في الجلسات وتوزيع وقائع المؤتمر.

ثانيا - أهم قضايا السياسات والاقتصاد ذات الصلة بأسواق الحيوانات الحية واللحوم ومنتجات الألبان

ألف - استعراض أوضاع أسواق اللحوم ومنتجات الألبان فى العالم فى عام 2002، والتوقعات القصيرة الأجل

1- قدمت الأمانة معلومات مستكملة عن توقعات أســواق اللحــوم ومنتجات الألبان في ما يتعلق بالأسعار الدولية والإنتاج والاستهلاك والتجارة استنــاداً إلى آخر طبعة لتقرير توقعات الأغذيــة (مايو/أيار 2002) والوثيقــة CCP:ME 02/CRS 1.

7- كما أوضح عدد من المندوبين التطورات التي شهدتها الأسواق في بلدانهم فى الآونة الأخيرة حيث أبرز مندوب أحد البلدان النامية التأثيرات المشوهة للتجارة الناجمة عن الحواجز التجارية التي تحد الآن من الوصول إلى أسواق اللحوم الدولية.

باء - التوقعات المتوسطة الأجل للحوم ومنتجات الألبان حتى عام 2010

8- استعرضت الجماعة نتائج إسقاطات المنظمة بشأن السلع حتى سنة 2010 بالنسبة إلى الثروة الحيوانية ومنتجات الألبان استناداً إلى الوثيقة CCP:ME 02/2. وأظهرت الإسقاطات الأولية تباطؤ نمو إنتاج اللحوم ومنتجات الألبان والاستهلاك والتجارة باستثناء البلدان التي تمر بمرحلة تحول. وهذا يعني أنّ اتجاه التراجع طويل الأجل فى الأسعار الحقيقية لربما يكون خف كثيرا مع تطابق نمو الإنتاجية الزراعية مع منحى نمو الاقتصاد العام. وقد عكس هذا أبرز الفرضيات بشأن تطوّر السياسات والمكاسب على مستوى الاقتصاد الكلي والنمو السكاني والإنتاجية في القطاعات المعنية. ورحّبت الجماعة بتحول الاهتمام إلى مواضع الانشغال في مجال الأمن الغذائي في البلدان النامية، مع الإشارة إلى أنّ اللحوم ومنتجات الألبان، وإن لم تكن تؤدى دوراً بارزاً في متحصلات الطاقة، فإنها تساهم في ضمان الأمن الغذائي للفقراء في الريف من خلال تعزيز سبل عيشهم ومداخيلهم. وأشار الاجتماع إلى الاتجاهات العامة الواردة في التقرير وشجّع الأمانة على التركيز على البلدان النامية وعلى قضايا الأمن الغذائي.

جيم - الأمراض الحيوانية: تأثيرها على التجارة العالمية فى اللحوم

9- استجابة لطلب الجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم في دورتها السابعة عشرة، قدمت الأمانة تقريراً عن التكاليف المترتبة عن تفشى الأمراض مؤخراً في نخبة من البلدان المصدّرة للحوم وتأثيرها على أنماط التجارة الدولية فى اللحوم، إلى جانب استعراض استجابة السياسات للتصدى لهذه التأثيرات (الوثيقة CCP:ME 02/3). وقدم العديد من المندوبين معلومات عن حالة الأمراض الراهنة في بلادهم. ورحّبت الجماعة بالجهود الرامية إلى القياس الكمى لتكاليف الأمراض الحيوانية، مع الإشارة إلى صعوبة الحصر الكامل للتكاليف الاقتصادية والاجتماعية الحقيقية لانتشار تلك الأمراض. واعترفت الجماعة بأهمية هذه القضية بالنسبة لمستقبل تنمية قطاعات الثروة الحيوانية في تلك البلدان، وخصت بالذكر خسارة أسواق التصدير والإنتاجية، فضلاً عن العواقب على صحة الإنسان. وأعربت عن الحاجة إلى إيجاد حلول بما فى ذلك ضرورة عمل دولي منسّق وزيادة المساعدات الدولية لمكافحة الأمراض على المستوى الدولي. كما أكدت الجماعة ضرورة اعتماد أساليب عمل عالمية وإقليمية لحل هذه المشكلة. وأوضح بعض الوفود أنهم اتخذوا بالفعل بعض المبادرات في هذا الخصوص بناء على توصيات المنظمة والخطوط التوجيهية للمكتب الدولي للأوبئة الحيوانية. وأبلغ المراقب من الأمانة الدولية للحوم الاجتماع بالاقتراحات قيد البحث والتي من شأنها تقليص الاختلالات التجارية الناشئة عن انتشار الحمى القلاعية.

دال - تطورات أسواق اللحوم ومنتجات الألبان المنتجة بطريقة عضوية: تأثيرها على البلدان النامية

10- قدّمت الأمانة تقريراً عن الاتجاهات العامة لإنتاج اللحوم ومنتجات الألبان المنتجة عضوياً واستهلاكها (الوثيقة CCP: ME 02/4). ولاحظت الجماعة الطابع المتوازن للعرض الوارد في الوثيقة وأقرّت بأنّ المنتجات العضوية تشكل سوقاً متخصصة يتطلّب الدخول إليها بحثاً وتقييماً دقيقين. وأعرب عدد من الأعضاء عن قلقهم إزاء احتمال أن تشكل شهادات اعتماد المنتجات العضوية حاجزا أمام التجارة؛ لكن أعضاء آخرين أشاروا إلى أن متطلبات المعادلة تسري على الموردين المحليين والخارجيين

ثالثا - الإجراءات الدولية فى مجال السياسات

ألف - خطوط توجيهية للتعاون الدولى فى قطاع الثروة الحيوانية واللحوم

11- أجرت الجماعة تقييماً للتغيرات التي طرأت مؤخراً على السياسات ذات الأهمية لقطاعي الثروة الحيوانية واللحوم بهدف رصد التقدم المحرز باتجاه تحقيق أهداف الخطوط التوجيهية التي أقرّت عام 1976 وعدلت عام 1998 (الوثيقة CCP: ME 02/6). ولاحظت الجماعة تأثّر تدفقات التجارة الدولية فى منتجات اللحوم وأنماطها بازدياد إمكانية الوصول إلى الأسواق وتناقص استخدام اعانات دعم الصادرات. أما في الحالات الاستثنائية لهذا الاتجاه، فإن ذلك مرده إلى تطبيق تدابير مشددة أكثر على الحدود وفرض حظر على الواردات بسبب اتساع نطاق انتشار الأمراض الحيوانية في الفترة موضوع الدراسة.

12- ورأى الكثير من المندوبين أنه رغم اتساق خصخصة الخدمات البيطرية في الكثير من البلدان النامية مع المنحى الرئيسي للسياسات الرامى إلى تقليل التدخلات الرسمية في عمليات الأسواق الزراعية، لابد من توفير دعم فنى لضمان الارتقاء بنوعية الخدمات المقدّمة. وأعربت الجماعة عن أسفها لتراجع المساعدة الدولية المقدمة لقطاعات الثروة الحيوانية في البلدان النامية وشددت على الحاجة إلى إبراز أهمية هذا القطاع في برامج التخفيف من حدة الفقر.

13- وقبل الاجتماع توصيات الأمانة الواردة في الفقرة 28 من الوثيقة CCP: ME 02/6 مع إدخال التحسينات التالية:

باء - التطورات المتعلقة بالصندوق المشترك للسلع الأساسية

14 - استعرضت الجماعة هذا البند من جدول الأعمال استناداً إلى الوثيقة CCP: ME 02/7 وأخذت علماً بحالة خمسة مشروعات خاصة باللحوم ومنتجات الألبان في مختلف مراحل تطويرها. وأعربت عن تقديرها للمشروعات الجاري تنفيذها، مع الإشارة إلى ضرورة تحسين نظم التسويق. وفى حين لم تعرض أية اقتراحات جديدة للموافقة عليها من جانب الجماعة، فإن بعض المندوبين توسعوا فى شرح أفكار مشروعات يمكن تنفيذها في بلدانهم. ولاحظت الجماعة التأخر في الانتقال من تصوّر المشروع إلى مرحلة التنفيذ، لكنّ المراقب من الصندوق المشترك للسلع الأساسية أشار إلى إمكانية إيجاد حل لبعض العوامل التى تساهم فى ذلك، من خلال الحوار بين المنظمتين. واقتُرح أن تعطي الأمانة الأولوية لاستكمال المشروعات التي هي قيد الإعداد حاليا. وأشار بعض المندوبين إلى الصعوبات التي تواجهها المشروعات ذات النطاق الاقليمى، لاسيما صعوبة اختيار وكالة ملائمة ومؤهلة لتنفيذ المشروع. وقد أطلعهم المراقب من الصندوق المشترك على طبيعة الصندوق والاختصاصات الموكلة إليه. كما رحّبت الجماعة بالمعلومات المستكملة التي وافاها بها المراقب من اللجنة الدائمة المشتركة بين الدول لمكافحة الجفاف في اقليم السهل بشأن حالة مشروع تسويق الثروة الحيوانية في غرب أفريقيا.

جيم - برامج العمل الخاصة باللحوم ومنتجات الألبان.

15- درست الجماعة برنامج العمل المقرر للأمانة والمتعلق بالمهام الموكلة إليها، استناداً إلى الوثيقة CCP: ME 02/5. ووافقت عموما على المنحى العام للنشاطات الواردة فيه، خاصة زيادة التركيز على البلدان المعرضة لنقص الأغذية وعلى مسائل الأمن الغذائي. وفي سياق مخطط برنامج العمل وبنود جدول الأعمال التي جرت مناقشتها خلال الاجتماع، أوصى بأن تجرى الأمانة مزيدا من الدراسة للقضايا المرتبطة بالتكاليف الاقتصادية للأمراض الحيوانية، بما في ذلك الطرق البديلة للحد قدر الإمكان من تكاليف انتشار الأمراض المتصلة باختلالات السوق. كما أوصي بإعداد دراسة أخرى لتقييم تأثيرات خصخصة الخدمات البيطرية وخدمات الثروة الحيوانية الأخرى على السوق وعلى صحة الحيوان، مستفيدين من الخبرة المتعددة الاختصاصات التى تتمتع بها المنظمة. وأشار بعض المندوبين تماشيا مع زيادة تركيز برنامج العمل على البلدان المعرضة لنقص الأغذية، إلى أهمية العمل الجارى فى برامج الألبان للمدارس، خاصة في البلدان التي تعانى من انعدام الأمن الغذائي.

رابعا - مسائل أخرى

ألف - أنشطة المنظمات الدولية الأخرى ذات الأهمية للجماعة

16- أعربت الجماعة عن تقديرها لتقريري الأمانة الدولية للحوم والاتحاد الدولي للألبان.

باء - موعد ومكان انعقاد الدورة القادمة للجماعة

17- سيحدد المدير العام موعد ومكان انعقاد الدورة القادمة بالتشاور مع الرئيس، آخذين بعين الاعتبار الموارد المتوافرة والجدول الزمني للاجتماعات الأخرى.

جيم - الموافقة على التقرير

18- وافقت الجماعة على أن تتولى الأمانة إعداد مشروع التقرير لهذه الدورة وتوزيعه من ثمّ على المشاركين لإبداء ملاحظاتهم عليه، على أن يُعاد إلى الأمانة لاستكمال التقرير النهائي بحدود منتصف شهر سبتمبر/أيلول.

الملحق
قائمة الوثائق

وثائق صدرت قبل انعقاد الدورة
CCP: ME 02/1جدول الأعمال المؤقت والملاحظات على جدول الأعمال
CCP: ME 02/2التوقعات متوسطة الأجل للحوم ومنتجات الألبان حتى عام 2010
CCP: ME 02/3الأمراض الحيوانية: تأثيرها على التجارة العالمية فى اللحوم
CCP: ME 02/4تطورات السوق بالنسبة إلى اللحوم ومنتجات الألبان المنتجة بطريقة: الانعكاسات على البلدان النامية
CCP: ME 02/5 برامج العمل الخاصة باللحوم ومنتجات الألبان.
CCP: ME 02/6متابعة خطوط توجيهية للتعاون الدولى فى قطاع الثروة الحيوانية واللحوم
CCP: ME 02/6-Supp.1خطوط توجيهية للتعاون الدولى فى قطاع الثروة الحيوانية واللحوم
CCP: ME 02/7التطورات المتعلقة بالصندوق المشترك للسلع الأساسية
وثائق صدرت أثناء انعقاد الدورة
CCP: ME 02/CRS 1    أوضاع أسواق اللحوم ومنتجات الألبان
CCP: ME 02/CRS 2    الجدول الزمني المفصل لندوة أسواق اللحوم ومنتجات الألبان المنتجة بطريقة عضوية: الفرص التجارية أمام البلدان النامية
CCP: ME 02/CRS 3    الجدول الزمني المفصل للندوة عن توقعات منتجات الألبان حتى عام 2010
CCP: ME 02/8 تقرير الدورة التاسعة عشرة للجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم ومنتجات الألبان
وثائق إعلامية
CCP: ME 02/Inf.1الجدول الزمنى المقترح وقائمة الوثائق
CCP: ME 02/Inf.2إعلان الاختصاصات وحقوق التصويت المقدم من المجموعة الأوروبية
CCP: ME 02/Inf.3قائمة المندوبين والمراقبين