COFI/2003/INF.8
ديسمبر / كانون الأول 2002





لجنة مصايد الأسماك

الدورة الخامسة والعشرون

روما، ايطاليا، 24-28 فبراير/شباط

تقرير مشاورة الخبراء لاستعراض التدابير التي تتخذها
دولة الميناء لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم

 

موجز

1-      تتضمن هذه الوثيقة تقرير مشاورة الخبراء لاستعراض التدابير التي تتخذها دولة الميناء لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم، التي عقدت في روما، إيطاليا، خلال الفترة 4-6 نوفمبر/تشرين الثاني 2002. وقد دعا المدير العام إلى عقد مشاورة الخبراء إعمالا للفقرة 90 من خطة العمل الدولية لمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه، التي أقرتها الدورة الرابعة والعشرون للجنة مصايد الأسماك في فبراير/شباط - مارس/آذار 2001. كما عقدت جماعة عمل متخصصة مشتركة بين المنظمة والمنظمة البحرية الدولية معنية بالصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم والمسائل ذات الصلة، وذلك في أكتوبر/تشرين الأول قبل انعقاد مشاورة الخبراء. وتمثل مشاورة الخبراء مزيدا من التعاون مع المنظمة البحرية الدولية في التصدي للصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم.

 

2-       وأجرت مشاورة الخبراء استعراضا مسهبا للتدابير التي تتخذها دولة الميناء فيما يتعلق بسفن الصيد.

 

3-                 واعترفت مشاورة الخبراء بأن وضع مذكرة تفاهم إقليمية عن التدابير التي تتخذها دول الميناء لمكافحة الصيد غير القانوني يمكن أن تكون أداة هامة وفعالة لتعزيز إدارة المصايد وتحديد العناصر المناسبة التي قد تضمن في مذكرة التفاهم الإقليمية هذه.

4-                 وتقدمت مشاورة الخبراء بالتوصيات التالية فيما يتعلق بأعمال المتابعة من جانب المنظمة. وتختص التوصيات بما يلي:

·                   عقد مشاورة خبراء فنيين تعالج المبادئ والخطوط التوجيهية بشأن وضع مذكرة تفاهم إقليمية عن التدابير التي تتخذها دولة الميناء لمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه؛

·                   وضع وتنفيذ برامج مساعدات لتيسير تنمية الموارد البشرية وتعزيز المؤسسات، بما فيها المساعدات القانونية، في البلدان النامية لأجل تشجيع التنفيذ الكامل والفعال للتدابير التي تتخذها دول الميناء لمكافحة الصيد غير القانوني؛

·                   النظر في إمكانية تكوين قاعدة بيانات تتعلق بالتدابير ذات الصلة التي تتخذها دول الميناء.